-->

دراسة حالة المعيشة في الشارقة وأبو ظبي بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل

تعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الدول السياحية حول العالم، ومقصداً لمستثمرين كثر يرغبون في العمل والعيش فيها، ومن أبرز المدن في الإمارات هي دبي وعجمان والشارقة وأبو ظبي، وهذه المدن من أكثر الإمارات الجاذبة للمغتربين حول العالم، وبما أن الكثيرين يريدون السفر والعيش في الإمارات بهدف العمل أو الاستثمار أو الدراسة، ازدادت عمليات البحث المتعلقة بأحوال المعيشة في الإمارات العربية المتحدة مثل ما هي تكاليف المعيشة في الإمارات؟ أو ما هي متوسط الرواتب في أبو ظبي؟ كم أحتاج لمصروف للعمل في الشارقة؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بحالة المعيشة في أبو ظبي والشارقة.

الدليل الشامل والكافي لتكاليف المعيشة في أبو ظبي والشارقة للعمال ومتوسطي الدخل
الدليل الشامل والكافي لتكاليف المعيشة في أبو ظبي والشارقة للعمال ومتوسطي الدخل

ومن المهم على جميع الراغبين بالسفر إلى إحدى تلك الإمارات السابقة أن يكون على دراية تامة بكافة التفاصيل المعيشة فيها، من حيث الرواتب والرسوم وخاصة لمتوسطي الدخل هناك من عمال وفنيين، وذلك من أجل الاستعداد التام لكافة المصاعب أثناء عملية الانتقال للعيش في الشارقة أو أبو ظبي.

وفي مقالنا التالي سنحاول أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق تقديمنا لدراسة كاملة وشاملة لأحوال المعيشة في الشارقة وأبو ظبي بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل، وذلك بهدف تقديم صورة متكاملة عن وضع المعيشة هناك وعن تكاليفها والرسوم وغيرها من الأمور، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين العرب 2024

حالة المعيشة في الإمارات

يتساءل الكثيرون عن تكاليف المعيشة في الإمارات وذلك لأنها مقصداً مهماً للعمل أو الاستثمار أو الدراسة، وفي هذا السياق يوجد عدة أمور من المهم على الراغب بالسفر والاستقرار في الإمارات الاطلاع عليها ومعرفة قدرته الشخصية على تحملها.

تعتبر الإمارات العربية المتحدة مقصداً للعديد من المغتربين حول العالم بهدف العمل أو الدراسة
تعتبر الإمارات العربية المتحدة مقصداً للعديد من المغتربين حول العالم بهدف العمل أو الدراسة

ومن هذه الأمور تكاليف السكن والضرائب ورسوم المياه والكهرباء والغاز ومصروف الطعام وتكاليف النقل والمواصلات العامة وغيرها.

وفي مقالنا التالي سنقدم لكم دراسة تفصيلية عن تكاليف المعيشة في أبو ظبي والشارقة بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل، مما يبقيكم على اطلاع كامل على الوضع المعيشي في الإمارات قبل اتخاذ قرار السفر إليها والاستقرار فيها.

مقال ذو صلة: طريقة الوصول إلى الإمارات و الحصول على وظيفة في دبي

تكاليف المعيشة في أبو ظبي

تعتبر إمارة أبو ظبي العاصمة الرسمية للإمارات العربية المتحدة، وهي من المدن الجميلة والمفضلة لدى المغتربين القادمين من الخارج، وتتميز بالتنوع الثقافي الكبير فيها، وبأنها من المدن السياحية المميزة في الشرق الأوسط.

تعد إمارة أبو ظبي من المدن المفضلة لدى الكثيرين فيما يتعلق بالسكن والعيش
 تعد إمارة أبو ظبي من المدن المفضلة لدى الكثيرين فيما يتعلق بالسكن والعيش

ويوجد مستثمرين كثر يرغبون في العمل والاستقرار فيها بشكل دائم ويعود السبب في ذلك للازدهار الاقتصادي الكبير التي تتمتع في مدينة أبو ظبي.

وفي حديثنا عن تكاليف المعيشة في أبو ظبي فلا شك أنها مرتفعة نسبةً إلى دول الجوار ولكن في مقابل تقدم حياة آمنة وتمتلك حد جيد جداً من الرفاهية، وتبقى تكاليف المعيشة في أبو ظبي أقل من تكاليف المعيشة في دبي مما يجعلها خياراً مفضلاً لدى الكثيرين.

وسنستعرض معكم الآن متوسط تكاليف المعيشة في أبو ظبي في مختلف مجالات الحياة من سكن ومواصلات ورسوم وطعام وشراب.

يسرنا اطلاعك: أفضل أنواع التجارة المربحة في الإمارات ودبي 2023

تكاليف السكن في أبو ظبي

تعد تكلفة السكن في أبو ظبي من أهم التكاليف وأكبر التكاليف الواجب أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة في السفر والاستقرار في أبو ظبي.

وتقدر أسعار الشقق والمنازل وسطياً في أبو ظبي ما بين 500 ألف دولار إلى واحد مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 2 - 3 مليون درهم إماراتي، ولكن من المهم أيضاً عن الرغبة بشراء عقار في أبو ظبي الاطلاع على قوانين الاستملاك العقاري في أبو ظبي المحددة لشروط الاستملاك للأجانب في أبو ظبي.

وفي حديثنا عن تكلفة أجار البيوت في أبو ظبي فتقدر تقريباً بحوالي 50 ألف درهم إلى مئة ألف درهم إماراتي أي ما يعادل حوالي عشرة آلاف دولار و عشرين ألف دولار أمريكي.

نقترح عليك: كيفية الحصول على عمل في دبي بدون شهادة دراسية

تكاليف المواصلات في أبو ظبي

تمتلك إمارة أبو ظبي شبكة مواصلات جيدة جداً وسريعة، وتعتبر تكلفة المواصلات في أبو ظبي نوعاً ما رخيصة مقارنة بدبي مثلاً، حيث أن تكلفة ركوب الحافلة العامة حوالي 2 درهم إماراتي أي حوالي نصف دولار أمريكي، ويبلغ الاشتراك الشهري فيها حوالي 80 درهم.

لا تعد تكلفة المواصلات في إمارة أبو ظبي مرتفعة كثيراً بل مقاربة للمدن المجاورة
لا تعد تكلفة المواصلات في إمارة أبو ظبي مرتفعة كثيراً بل مقاربة للمدن المجاورة

وبالنسبة للنقل الخاص في حال توافر سيارة خاصة فيقدر متوسط سعر لتر البنزين الواحد في أبو ظبي حوالي 1.5 درهم إمارات أي أقل من نصف دولار تقريباً.

نرشح لك: كيفية بدء مشروع صغير في الإمارات وأفضل الخطوات الأساسية للنجاح

تكاليف الطعام والشراب في أبو ظبي

وبالنسبة لأسعار الطعام والشراب فذلك يعتمد بشكل أساسي على نمط وطبيعة غذائك الخاصة، ولذلك سنستعرض معكم الآن متوسط أسعار بعض المنتجات الأساسية في أبو ظبي.

وتبدأ بأسعار الفواكه والخضراوات حيث يقدر متوسط سعر كيلو الخضار أو سعر كيلو الفاكهة ما بين 3 - 6 درهم إماراتي، وبالنسبة لأسعار اللحوم فتتراوح ما بين العشرة و30 درهم إماراتي بحسب نوع اللحم إن كان لحم غنم أو بقر أو دجاج أو سمك.

ويبلغ متوسط سعر لتر الحليب حوالي 6 درهم، ومتوسط سعر الكيلو واحد لمختلف أنواع الحبوب حوالي 8 درهم، وتبلغ سعر نصف كيلو الخبز حوالي 4 - 5 درهم، وسعر طبق البيض الحاوي على 15 بيضة حوالي 8 درهم.

تكاليف الخدمات في أبو ظبي

تعتبر تكاليف الخدمات في أبو ظبي مرتفعة نوعاً ما، ولكن في المقابل تؤمن لك راحة واستقرار جيد.

وتقدر رسوم الخدمات في أبو ظبي لشقة بمساحة 85 متر حوالي 250 درهم إماراتي. 

أما بالنسبة للاتصالات في أبو ظبي فتقدر المكالمات بواسطة الجوال المحمول للدقيقة الواحدة حوالي 0.36 درهم، أما بالنسبة لرسوم الإنترنت المحدود في أبو ظبي فتقدر التكلفة شهرياً حوالي 350 درهم إماراتي، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود رقابة على الإنترنت في إمارة أبو ظبي.

تكاليف المعيشة في الشارقة

تعد إمارة الشارقة من المدن المميزة والمفضلة لدى المغتربين الراغبين بالعمل والاستقرار في الإمارات، ويعود السبب في ذلك لتوفرها على كافة مقومات الحياة المثالية، وتتميز أيضاً بانخفاض أسعارها مقارنة بباقي المدن المجاورة، مما يجعلها مناسبة للعيش بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل.

تصنف إمارة الشارقة بأنها من المدن رخيصة التكلفة المعيشية مقارنةً بمدينة مثل دبي
تصنف إمارة الشارقة بأنها من المدن رخيصة التكلفة المعيشية مقارنةً بمدينة مثل دبي

وتعد الشارقة أيضاً من المدن الاستثمارية الجيدة، ومركزاً لفرص عمل كثيرة في مختلف المجالات.

وفيما يلي سنتحدث لكم عن متوسط تكاليف المعيشة في إمارة الشارقة في مختلف المجالات مثل السكن والمواصلات والطعام والشراب.

تكلفة السكن في الشارقة

تتميز الشارقة بأن أسعار الشقق فيها أقل من باقي المدن المجاورة بشكل ملحوظ مما يجعلها من المناطق المناسبة جداً للسكن والعمل فيها دون الحاجة لدفع تكاليف إضافة مقارنة بإمارة دبي مثلاً.

وفي حديثنا عن أسعار الشقق والمنازل في الشارقة فتقدر وسطياً بحوالي 300 - 500 ألف دولار أي ما يعادل تقريباً 1 مليون إلى 2 درهم إماراتي للشقة الواحدة.

أما بالنسبة لأسعار إيجارات المنازل في الشارقة فتقدر وسطياً بحوالي 40 - 200 ألف درهم سنوياً.

تعرف على المزيد: سوق المنازل في الإمارات: أسعار السكن في دبي والشارقة

تكاليف المواصلات في الشارقة

تؤمن شبكة المواصلات الموجودة في إمارة الشارقة عملية تنقل سهلة ومرنة، مما يجعلها ميزة مهمة للراغبين في العيش في الشارقة والاستقرار فيها وخاصة بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل.

تعتبر تكلفة المواصلات في إمارة الشارقة منخفضة نسبياً ومناسبة للعمال ومتوسطي الدخل
تعتبر تكلفة المواصلات في إمارة الشارقة منخفضة نسبياً ومناسبة للعمال ومتوسطي الدخل

وأما بالنسبة لتكلفة المواصلات في الشارقة فلا تختلف كثيراً عن التكلفة في أبو ظبي حيث تقدر تعرفة ركوب الحافلة العامة في الشارقة حوالي 2 درهم، وبالنسبة للنقل الخاص فيقدر سعر لتر البنزين حوالي 1.5 درهم إمارتي.

تكلفة الطعام والشراب في الشارقة

يعتبر الطعام والشراب من أبرز الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند حديثنا عن موضوع السفر والاستقرار في دولة، وسنستعرض معكم الآن أسعار بعضاً من المواد الغذائية الأساسية في الشارقة.

سعر ربطة الخبز حوالي 4 - 5 درهم، وسعر لتر الحليب الواحد حوالي 6 درهم، وسعر طبق البيض الحاوي على 15 بيضة حوالي 8 درهم، ويقدر متوسط أسعار اللحوم حوالي 20 - 30 درهم، وسعر الكيلو الواحد الفواكه أو الخضراوات حوالي 3 - 5 درهم.

قد يهمك أيضاً: البحث عن عمل في الإمارات بدون شهادة فرص وأفكار جديدة

تكاليف الخدمات في الشارقة

أما بالنسبة لتكاليف الخدمات في الشارقة فهي متقاربة نوعاً ما من تكاليف الخدمات في أبو ظبي.

حيث تقدر رسوم الماء والكهرباء وباقي الخدمات المنزلية بحوالي 600 درهم شهرياً لشقة متوسطة الحجم أي 70 - 80 متر تقريباً.

وأما بالنسبة لتكلفة الدقيقة الواحدة للاتصال عبر الهاتف المحمول فتقدر 0.34 درهم، أما بالنسبة لتكلفة الاشتراك بخدمة الإنترنت فتقدر وسطياً 330 درهم شهرياً وذلك بحسب مزود الخدمة المتوفر.

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن دراسة شاملة لتكاليف المعيشة في إمارة أبو ظبي والشارقة وذلك بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل، وتحدثنا بشكل مفصل عن التكاليف الوسطية لكل من السكن والطعام والمواصلات وبعض الخدمات المتنوعة، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم على أخذ صورة شاملة على طبيعة الحياة في الإمارات وخاصة في إمارتيّ الشارقة وأبو ظبي وذلك بالنسبة للعمال ومتوسطي الدخل، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بمواضيع العمل وتحقيق الربح في الإمارات تدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.