-->

دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين العرب 2024

إن الازدهار الشامل الذي تمتعت به دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص، جعل منها طموح وهدف للكثير من الشباب العربي في مختلف الدول المحيطة والبعيدة، سواء الراغبين بالانتقال والعيش الدائم أو المؤقت في دبي والحصول على حياة الرفاهية والراحة والتطور في الخدمات، أو الباحثين عن فرصة عمل جيدة تؤمن متطلبات الحياة الكريمة وتضمن المستقبل.

دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين
دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين 

وهو ما كثف الأسئلة والاستفسارات المطروحة حول دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين العرب 2024، حتى يتم توفير المعلومات الدقيقة والبيانات الواضحة لإعداد الميزانية المالية المطلوب رصدها لتلبية مستلزمات الحياة في دبي، أو المساعدة على اتخاذ القرار الرابح والسليم بالسفر أو عدمه بعد إجراء المقارنة العملية بين متوسط ما يمنح العامل من رواتب وأجور، وبين المصاريف والمدفوعات المطلوبة والمفروضة على الشخص المقيم لتأمين مستلزمات حياته.

يهمك أيضاً: طريقة الوصول إلى الإمارات و الحصول على وظيفة في دبي

المعيشة في دبي للمغتربين العرب

تحتوي إمارة دبي على نشاط اقتصادي وثقافي وفني وعلمي متعدد الجنسيات وشامل لشركات وفعاليات وعلامات تجارية عربية وعالمية واسعة جداً، ومؤلفة من موظفين وخبراء ومستشارين ومشاهير وفنانين من مختلف الدول والبلدان.

ويمنح الاقتصاد الاماراتي للأفراد العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة من أصحاب الكفاءات والشهادات والخبرات العالية، دخل مادي متناسب مع المقاييس العالمية يلبي معظم الحاجات والمستلزمات.

كما ينشط في أسواق دبي ما يعرف باقتصاد السوق المفتوح الذي تكون فيه أسعار السلع والمنتجات والخدمات المقدمة للمواطنين والمغتربين متوافقة مع الأسعار العالمية.

ولذلك صنفت المعيشة في دبي بأنها ليست رخيصة ومن الأغلى والأصعب عربياً، وغير مناسبة للميزانيات المنخفضة أو للعاطلين عن العمل أو أصحاب الدخل القليل، لما يترتب عليها من مصاريف متنوعة تخص السكن والطعام واللباس والتنقل والطبابة والتعلم وغيرها من شؤون الحياة.

يسرنا اطلاعك: أفضل أنواع التجارة المربحة في الإمارات ودبي 2023

تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين

تعتبر مدينة دبي من أكثر مدن العالم التي تشهد نمواً لحظياً بشكل مبهر، وعلى كافة الأصعدة والجوانب الحيوية المؤثرة على نوعية وأسلوب الحياة، مما يجعلها من المدن النموذجية للانتقال والعيش فيها والحصول على عمل في إحدى قطاعاتها.

ويحاول الكثيرون الاطلاع المسبق على المصاريف والأسعار قبل الذهاب إلى الإمارات، ويطرحون الأسئلة حول تكاليف المعيشة في الشارقة وتكاليف المعيشة في عجمان، بالإضافة لتكلفة المعيشة في أبو ظبي.

وعند انتقال المواطن العربي إلى مدينة دبي سيفاجئ بالكم الحضاري الشامل لمختلف تفاصيل الحياة المعيشية والترفيهية والمهنية، وبوجود أعداد ضخمة من المغتربين من معظم جنسيات العالم.

وجميع ما سبق كان له التأثير المباشر على تكاليف الحياة المعيشية في دبي وأرخى بظلاله الكثيفة على كافة الجوانب، ومن تجربتي في العيش في دبي سأقدم لك ملخص تفصيلي حول العيش في دبي للجزائريين والتونسيين والمصريين وغيرهم من العرب.

مقالنا المرتبط: كيفية الحصول على عمل في دبي بدون شهادة دراسية

الإقامة والسكن

يعد موضوع الإقامة والسكن من عوامل الاستقرار الأساسية للمغتربين العرب القادمين حديثاً إلى دولة الإمارات العربية، ممن اختاروا إمارة دبي للعيش والحياة ضمن فترة اغترابهم.

تعتبر أسعار الإقامة والسكن في دبي مرتفعة نسبياً
تعتبر أسعار الإقامة والسكن في دبي مرتفعة نسبياً

وتختلف التكاليف المترتبة على المغترب الراغب بالحصول على سكن مناسب في حال كان بمفرده أو مع أفراد عائلته، وفقاً للعديد من التفاصيل المتعلقة بالمواصفات الفنية للسكن المرغوب.

وتتكون تلك التفاصيل من الموقع الجغرافي سواء في مركز مدينة دبي أو ضمن الضواحي البعيدة أو خارجها، ونوع السكن المختار كشقة أو استديو وعدد الغرف المتوفرة وهل مجهزة بفرش أم لا.

أما عن متوسط أسعار إيجارات الشقق المعروضة للسكن في دبي، فتتخلص بشكل تقريبي بما يلي:

  • شقة سكنية مؤلفة من ثلاثة غرف تقع في مركز مدينة دبي غير مفروشة يتراوح إيجارها بين 8000 و10000 درهم إماراتي شهرياً.
  • شقة سكنية مؤلفة من ثلاثة غرف تقع خارج مركز مدينة دبي غير مفروشة يتراوح إيجارها بين 5500 و7000 درهم إماراتي شهرياً.
  • استديو مكون من غرفة وصالة مفروش بأساسيات السكن وضمن مركز مدينة دبي فيقدر إيجاره بين 5200 و6000 درهم إماراتي شهرياً.
  • استديو مكون من غرفة وصالة مفروش بأساسيات السكن وموجود خارج مركز مدينة دبي فيقدر إيجاره بين 4000 و4800 درهم إماراتي شهرياً.
  • شقة صغيرة مكونة من غرفة واحدة مستقلة في مركز المدينة متوسط أسعار إيجارها بين 4500 و5500 درهم إماراتي شهرياً.
  • شقة صغيرة مكونة من غرفة واحدة مستقلة خارج مركز المدينة متوسط أسعار إيجارها بين 3000 و3800 درهم إماراتي شهرياً.

كما يتوفر عروض سكن مشترك مكون من غرفة واحدة تحتوي على مجموعة من الأسرة وكل شخص يدفع بدل حصوله على سرير، وتختلف التكاليف بحسب عدد الاسرة في الغرفة ومكان وجودها جغرافيا وما تملكه من خدمات.

وتقدر تكاليفها الوسطية بين 400 و1000 درهم إماراتي يتم تحصيلهم من المستأجر بشكل شهري.

تعرف على المزيد: سوق المنازل في الإمارات: أسعار السكن في دبي والشارقة

الطعام والشراب في دبي

يمثل الطعام والشراب أحد أهم نقاط دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين العرب 2024، باعتباره من أساسيات حياة الإنسان أينما وجد سواء في دبي أو غيرها من البقاع الجغرافية حول العالم.

تحتوي دبي على أصناف متنوعة من كافة أنحاء العالم
تحتوي دبي على أصناف متنوعة من كافة أنحاء العالم

وتعد المدفوعات المالية لشراء الطعام والشراب هي الأكبر والأضخم في المصروف الشهري، جراء الحاجة للوجبات عدة مرات من اليوم الواحد وعلى مدار الأسبوع.

وتختلف تكاليف الطعام والشراب المدفوعة من الأشخاص العرب المغتربين في دبي بين شخص وآخر، نتيجة النظام الغذائي ونوعية الطعام المفضل من كل شخص، بالإضافة للكمية المطلوبة والمستهلكة في كل وجبة من الوجبات اليومية.

كما تتأثر مصاريف الطعام بطريقة تأمين الوجبات سواء بالاعتماد على المطاعم والوجبات السريعة والجاهزة، أو سيتم احضار التراكيب وتحضير المأكولات والطبخات المنزلية، حيث ستنخفض إلى ما يفوق النصف عند تناول الوجبات في البيت.

ويمكن أن تزيد التكاليف في حال وجود حالات صحية معينة لدى الأشخاص، وضرورة تناول غذاء مخصص مكون من تراكيب بروتينية أو سكرية أو نباتية محددة.

وبنظرة سريعة على أسعار المواد الغذائية في مدينة دبي، أعددنا لك قائمة ببعض الأصناف المهمة للجميع، وهي:

  • سعر رغيف الخبز الأبيض بحوالي 4.5 درهم إماراتي، وبيض الدجاج تقريبا 1 درهم إمارتي للبيضة الواحدة ولتر الحليب كامل الدسم بحدود 7 درهم إماراتي، والكيلو غرام الواحد من الجبن الحيواني الصناعة المحلية 40 درهم إماراتي.
  • وسعر الكيلو غرام الواحد من صدر الدجاج 30 درهم إماراتي ومن الرز الأبيض 6.5 درهم إماراتي.
  • أما أسعار الخضار والفاكهة فتتراوح أسعارها التقريبية وفق ما يلي:
  • كيلو غرام واحد من البصل 3 درهم والبطاطس 4 درهم والطماطم 6 درهم والخس 5 درهم إماراتي.
  • وكيلو غرام الموز الصومالي 7 درهم والتفاح 8 درهم والبرتقال 6 درهم إماراتي.

وبما يخص الأسعار الوسطية لوجبات الطعام الجاهزة فتكون تكاليف وجبة غداء في الحي التجاري تقريب 40 درهم، أما وجبة كومبو في مطعم وجبات سريعة 25 درهم، وعبوة كوكاكولا 2 ليتر 8 درهم إماراتي.

يهمك أيضا: البحث عن عمل في الإمارات بدون شهادة فرص وأفكار جديدة

الخدمات الصحية

تمتلك الإمارات عموماً ومدينة دبي خصوصاً نظام صحي فعال جداً ويصنف من الأفضل والأجود في الوطن العربي، نتيجة وجود الكوادر الصحية المؤهلة من مختلف الجنسيات العربية والعالمية والعاملة في المراكز والمشافي والمستوصفات الإماراتية.

تمتلك دبي نظام رعاية صحي ممتاز
تمتلك دبي نظام رعاية صحي ممتاز

وتفرض السلطات الحكومية سياسات خاصة بالأشخاص المغتربين وكافة أفراد عائلاتهم من حيث الرعاية الصحية، ووجوب إخضاعهم لتأمين صحي إلزامي عن طريق الشركات الموظفين ضمنها والموفرة لهم تأشيرات الدخول وإقامات العمل.

كما يخضع نظام الكفالة لذات الأمر ويفرض على الكفلاء تغطية من يكفلونه بنظام رعاية صحية يضمن له الحصول مع عائلته على رعاية صحية متكاملة.

ويعتبر نظام التأمين الصحي الإلزامي للمغتربين المتواجدين في دبي من الموظفين لدى اشخاص أو في القطاعات والشركات، من الميزات الجيدة والمساعدة على تخفيض قيمة التكاليف عند حاجة الشخص أو عائلته للرعاية الصحية.

وتتباين تكاليف التأمين الصحي في الشركات الحكومية أو الخاصة الإماراتية بحسب نوع التأمين وما يغطيه من خدمات وحالات مرضية.

وتقدر تكاليف التأمين الشامل بحوالي 6000 درهم إماراتي سنوياً، أما التأمين الصحي لبعض الحالات فيكون بالحد الأدنى 600 درهم إمارتي سنوياً.

الدراسة والتعليم

ينتشر في مدينة دبي أعداد كبيرة من المدارس والجامعات الحكومية والخاصة، والمساعدة على منح الطلاب العلوم والمناهج الدراسية في مختلف مراحلهم الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية.

تمتلك دبي أنظمة تعليم ممتازة على جميع الأصعدة
تمتلك دبي أنظمة تعليم ممتازة على جميع الأصعدة

ويلجأ المغتربون العرب إلى إلحاق أبنائهم ضمن المدارس الخاصة المقدمة لأحدث المناهج البريطانية والأمريكية، نتيجة صعوبة إشراكهم ضمن المدارس الإماراتية الحكومية.

كما يتوفر في دبي العديد من الجامعات المتاحة للدراسة المدفوعة لأبناء الجاليات العربية والأجنبية، مقابل رسوم متباينة يقدر بعضها بالساعة المعتمدة والبعض الآخر بالنظام السنوي.

وتتراوح تكاليف الدراسة في المدراس والجامعات الإماراتية ضمن إمارة دبي بما يلي:

  • رسوم تسجيل الطالب في مرحلة ما قبل المدرسة والمعروفة باسم روضة الأطفال، تقدر وسطيا بين 1000 و4000 درهم إماراتي شهريا.
  • رسوم تسجيل الطالب في المرحلة الابتدائية ضمن المدرسة الابتدائية الدولية فتتراوح بين 30000 و80000 درهم إماراتي سنويا.
  • رسوم المدارس الخاصة لدراسة مختلف المراحل فتكون تكاليفها الوسطية ضمن المجال من 4000 وحتى 90000 درهم إماراتي.
  • رسوم الساعة المعتمدة للدراسة في جامعة الملك زايد 2500 درهم إماراتي.
  • رسوم الجامعة البريطانية في دبي تتراوح بين 50000 و65000 درهم إماراتي.

النقل والمواصلات

يتوفر في مدينة دبي شبكة نقل ومواصلات مميزة جداً تعمل على ربط كافة المناطق في المدينة مع بعضها البعض، وكافة المدن الإمارتية مع مدينة دبي.

يوجد في دبي شبكة مواصلات ممتازة وتتميز بسهولة وسلاسة
يوجد في دبي شبكة مواصلات ممتازة وتتميز بسهولة وسلاسة

وتتكون من أحدث منظومات النقل العام والخاص والمؤلف من شبكات المترو وحافلات النقل الجماعي وسيارة الأجرة الخاصة والعامة، بالإضافة لحافلات مائية تعمل على نقل الركاب ضمن المسطحات والتضاريس المائية، لتكون الحياة في دبي للسوريين وغيرهم من العرب سهلة ومريحة.

ويمثل موضوع المواصلات جزء أساسي من تكاليف المعيشة في الإمارات نتيجة الحاجة الدائمة للتنقل بين الأماكن والمناطق، وخاصة عن الالتزام بعمل يومي يفرض الحضور الصباحي والمغادرة المسائية إلى المنزل.

وتقدم مدينة دبي للمقيمين من المغتربين العرب والأجانب غير القادرين على امتلاك سيارات خاصة، مجموعة من البطاقات المساعدة على تخفيض تكاليف ركوب المترو تعرف باسم بطاقة سفر نول، يمكن للمغترب الحصول عليها وشحنها برصيد مالي ليتم دفع تكاليف المترو عبرها.

وتنقسم تلك البطاقات إلى ثلاث فئات، هي:

  • بطاقة نول الحمراء الأكثر شهرة وانتشار بين المتواجدين في دبي، وتصلح ركوب المترو بمدة 90 يوم وبتكاليف تقدر 2 درهم إماراتي.
  • بطاقة نول الفضية يمكن شحنها بحد أقصى 1000 درهم إمارتي، وتسمح باستخدامها عبر المترو ضمن درجات خاصة بمشتركيها وبقيمة 6 درهم اسبوعي.
  • بطاقة نول الذهبية المساعدة على ركوب المترو ضمن الدرجات الراقية والأكثر راحة، وتشحن بقيمة 1000 درهم إماراتي.

أما لمن يفضل التنقل بسيارات الأجرة الخاصة فتقدر مصاريفها بالحدود الدنيا حوالي 43 درهم إماراتي لكل 8 كيلو متر، ويتوفر في الحافلات العامة تذاكر شهرية بقيمة 295 درهم إماراتي، مع منح أسعار وحسومات خاصة بالطلاب والأطفال وكبار السن.

وتقدر مصاريف التنقل ضمن المواصلات العامة والخاصة في دبي في الشهر بشكل تقريبي بحدود 250 درهم إماراتي، وهو ما يشكل جواب دقيقاً حول تساؤل البعض عن كم يكفيني مصروف في دبي للحركة والتجوال.

التسلية والترفيه في دبي

تعتبر مسألة التسلية والترفيه من الجوانب المساهمة في تبذير الأموال بكميات كبيرة في دبي، نتيجة البنية التحتية الترفيهية الرائعة حيث أنها توفر عدة أماكن مساعدة على قضاء أوقات مسلية.

يوجد وسائل ترفيه عديدة في دبي
يوجد وسائل ترفيه عديدة في دبي

ويعتبر الاستفسار عما هو الراتب المناسب للعيش في دبي؟ من الأسئلة المطروحة بقوة ممن يخطط للسفر والعمل وقضاء اللحظات السعيدة.

وتوفر مدينة دبي للإماراتيين والعرب المقيمين أحدث وسائل التسلية والترفيه باعتبارها من المدن الصارخة بالحياة والنشاط على مدى 24 ساعة من اليوم.

وتحتوي على أفضل المطاعم والمنتجعات والقرى السياحية البرية والعائمة ودور السينما ومدن الملاهي للأطفال وغيرها الكثير من الأماكن الموفرة لأحدث الخدمات.

ومن بعض أسعار مصاريف التسلية والترفيه في دبي نقدم ما يلي:

  1. الذهاب للمطاعم والحصول على الأجواء الرائعة والخدمات المميزة وتناول وجبة طعام شهية بقيمة وسطية 120 درهم إماراتي، وقد تزيد أو تنقص وفق نوع الطعام وتصنيف المطعم سياحيا.
  2. أما في حال طلب وجبة طعام لشخصين مع بعض الإضافات فتتراوح بين 250 و300 درهم إماراتي.
  3. الاشتراك في صالة ألعاب قوى أو نادي تدريب رياضي بحدود 400 وحتى 600 درهم إماراتي شهريا.
  4. بطاقة دخول السينما لمشاهدة فيلم من أحدث الأفلام المعروضة لشخص واحد 40 درهم إماراتي.

أجور خدمات

يتطلب على الشخص الذي حصل على مكان خاص للسكن والإقامة دفع أجور خدمات متنوعة سواء أسبوعية أو شهرية للحصول عليها وتوفيرها له بشكل دائم.

يوجد أيضاً عدة تكاليف إضافة مقابل خدمات متنوعة
يوجد أيضاً عدة تكاليف إضافة مقابل خدمات متنوعة

وتتكون تلك الخدمات من التدفئة والكهرباء والماء وشبكات الإنترنت والهاتف المحمول، وتفرض على الشخص دفع تكاليف الحصول عليها بنسب متفاوتة وفقاً لمقدار الاستهلاك، وكلما زاد الاستهلاك زادت تلك الأجور المالية المترتبة عليها.

ويحاول البعض معرفة كم يحتاج الشخص مصروف في الامارات؟ لقاء حصوله على أفضل الخدمات، ودون أي انقطاع أو تأخير في تأمينها.

وتكون التكاليف المالية الوسطية أو التقريبية الواجب دفعها كأجور خدمات، موزعة كما يلي:

  • فواتير ماء وكهرباء عند الاستهلاك الوسطي يتوجب دفع ما يقارب 200 درهم إماراتي شهريا.
  • أجور تدفئة مركزية في البنايات السكنية الموفرة للخدمة، يحتاج الاشتراك فيها ضمن فصل الشتاء والطقس البارد لدفع حوالي 150 درهم إمارتي شهري.
  • أسعار الانترنت في دبي بحدود وسطية لمجمل الاشتراكات المتاحة ما يقارب 300 درهم إماراتي.
  • دقيقة الاتصال ضمن شبكات الهاتف الجوال ودون حسومات أو عروض أو باقات بحدود 0.45 درهم إمارتي.

هل ينصح بالعيش في الامارات؟

سؤال متداول ومطروح بكثافة عالية من العرب الساعين لتوفير الأمن والأمان والحياة السعيدة والمستقبل الزاهر لأطفالهم ولعائلاتهم، بعيدا عن المشاكل والأخطار المحدقة والمحيطة بهم في بعض الدول والبلدان العربية.

كما يعتبر من النقاط التي تدور حولها علامات الاستفهام من قبل الشباب والبنات أصحاب الكفاءات والمؤهلات، والراغبين ببناء مستقبل مضيء بعد الوصول إلى إمارة دبي وامتلاك فرصة عمل مميزة في إحدى فعالياتها الرائدة والمانحة للعائد المالي المرتفع.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول دراسة تكاليف المعيشة في دبي للمغتربين العرب 2024، بعد أن استعرضنا مجمل التفاصيل الأساسية والمهمة في حياة أي عربي يسعى للسفر إلى الإمارات العربية المتحدة والعيش في مدينة دبي، مهما اختلفت الغاية من ذلك سواء للعيش والحياة أو العمل وتحسين الواقع وامتلاك دخل شهري يساعد ببناء المستقبل وتأسيس عوامل الاستقرار في دبي أو ضمن بلده الأم.