-->

سوق المنازل في الإمارات: أسعار السكن في دبي والشارقة

تعتبر الإمارات العربية المتحدة من الوجهات السياحية والاستثمارية المفضلة على مستوى العالم، ويعود السبب في ذلك لقوة اقتصاد الإمارات وتنوع مصادر الدخل فيها، ولذلك ازدادت نسبة القاطنين فيها من غير الإماراتيين إما بغية العمل أو بغية الاستقرار في الإمارات بشكل دائم، وهذا ما سبب إقبال كبير من الوافدين للاستطلاع عن سوق العقارات والسكن في بعض الإمارات مثل دبي والشارقة وعجمان و أبو ظبي، بهدف شراء منازل أو عقارات تجارية أو من أجل استئجار منازل بشكل مؤقت، مما زاد من النشاط في سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة، وبات أمر الحصول على عقار في أحد الإمارات الكبيرة أمر في غاية الصعوبة للبعض.

الدليل الشامل لأسعار العقارات في الإمارات العربية المتحدة وتكلفة الآجارات
الدليل الشامل لأسعار العقارات في الإمارات العربية المتحدة وتكلفة الإيجارات

ولذلك أصبحنا نرى عدة عمليات بحث من قِبل مستخدمي الإنترنت ومن الراغبين بالاستقرار في إحدى الإمارات مثل ما هي أسعار المنازل في الإمارات؟ أو كم سعر المنازل في دبي وأبو ظبي؟ أو كيف يمكنني تملك عقار في دبي والشارقة؟ أو ماهي شروط استملاك عقار في دبي؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة حول سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة، وقوانين الاستملاك فيها.

لذا سنحاول في مقالنا التالي أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة ونساعدكم على معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بسوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة، وسنقدم لكم أيضاً الدليل الشامل لسوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة، وسنستعرض معكم أسعار المنازل والعقارات في أهم الإمارات مثل دبي والشارقة وأبو ظبي وعجمان، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: العقارات في الإمارات وفرص الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية

سوق العقارات في الإمارات

تعد الإمارات من الدول المهمة في مجال الاستثمار، مما جعلها مقصداً لمستثمرين كثر حول العالم، وهذا ما زاد من عمليات شراء المنازل في الإمارات بهدف الاستقرار فيها.

ولذلك يجد الكثيرون صعوبة في موضوع تملك العقارات في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بسبب جهلهم بتفاصيل عديدة تتعلق بكيفية اختيار المنزل أو العقار المناسب لهم، مما قد يشكل حاجزاً أمام الراغبين بالعمل أو الاستثمار في الإمارات أو الدراسة.

ولكن مع الدراية الكافية بأسعار المنازل والعقارات ومعرفة بعض القوانين المتعلقة بعملية استملاك العقارات في الإمارات فإن الموضوع سيصبح أسهل.

وفي مقالنا اليوم سنقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بسوق العقارات والمنازل في الإمارات العربية المتحدة أملاً بأن يساعدكم على كيفية اختيار العقار المناسب لكم تماماً.

مقال ذو صلة: أسرار تجارة العقارات التي لا يخبرك عنها المستثمرون

أسعار العقارات في دبي

تعد إمارة دبي من أهم المدن السياحية والاستثمارية حول العالم، وتتميز بموقعها الاستراتيجي المطل على بحر الخليج العربي، ولذلك تعتبر أسعار العقارات والمنازل في دبي مرتفعة وستشهد ارتفاعاً ملحوظاً مع دخولنا لعام 2024 وذلك تماشياً مع التضخم الاقتصادي الحاصل في العالم أجمع.

تعتبر إمارة دبي مقصداً للعديد من المستثمرين العرب والأجانب حول العالم
تعتبر إمارة دبي مقصداً للعديد من المستثمرين العرب والأجانب حول العالم

ولذلك تعتبر عملية السكن في دبي من الأمور الصعبة جداً في حال لم يتوفر المال الكافي لتكلف المصاريف المترتبة عن شراء منزل في دبي.

وعند حديثنا عن أسعار العقارات في دبي فلا يمكننا تجاهل سعر العقار مقابل الدولار الأمريكي، حيث يقدر متوسط أسعار الشقق والمنازل بمساحة 75 - 100 متر تقريباً بحوالي 800 ألف دولار إلى واحد مليون دولار للشقة الواحدة وهذا ما يعادل تقريباً حوالي 3 - 4 مليون درهم للشقة الواحدة، بينما تقدر أسعار الإيجارات في دبي بحوالي 50 - 200 ألف درهم للشقة الواحدة ولسنة واحدة.

بينما يقدر متوسط أسعار الفلل في إمارة دبي بحوالي 2 - 3 مليون دولار للفيلا الواحدة، وهذا ما يعادل حوالي 10 مليون درهم للفيلا الواحدة.

أما بالنسبة للعقارات التجارية فيقدر متوسط الأسعار بحوالي 1 مليون دولار أي ما يعادل 7 مليون درهم للعقار التجاري الواحد.

اخترنا لك: الاستثمار العقاري في دبي شروط وفوائد

قانون الاستملاك العقاري في دبي

ينص قانون التملك في إمارة دبي على أن يحق للأجانب تملك العقارات في المناطق المخصصة للتملك الحر، والمحددة بدقة من قبل المعنيين بشؤون العقارات في دبي، ولا يوجد أي سن محدد للتملك في دبي.

ويطلب أيضاً للحصول على ملكية عقارية في دبي الحصول على موافقة من الجهات الحكومية مع وجود كافة الأوراق والتراخيص اللازمة إن كان المشروع تجاري.

تعرف على المزيد: قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة

أسعار العقارات في الشارقة

تعتبر إمارة الشارقة من الإمارات المفضلة من قبل الوافدين الجدد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد أسعار العقارات في الشارقة أقل نسبياً من أسعار العقارات في دبي.

تعتبر الشارقة أيضاً من الإمارات المفضلة لدى الكثير من الوافدين إليها من كافة أنحاء العالم
تعتبر الشارقة أيضاً من الإمارات المفضلة لدى الكثير من الوافدين إليها من كافة أنحاء العالم

ويقدر متوسط أسعار الشقق والمنازل في إمارة الشارقة بحوالي 300 - 600 ألف دولار للشقة الواحدة أي ما يعادل تقريباً بين 1 مليون إلى 2 مليون درهم إماراتي للشقة الواحدة، وتقدر أسعار الإيجارات في الشارقة بحوالي 50 - 200 ألف درهم سنوياً للشقة الواحدة.

أما بالنسبة لأسعار الفلل فهي بحوالي 5 - 7 مليون درهم إمارتي أي ما يعادل حوالي مليون دولار أمريكي.

وفي حديثنا عن أسعار العقارات التجارية فلا تختلف كثيراً عن أسعار العقارات التجارية في دبي مع انخفاض طفيف في إمارة الشارقة.

قانون الاستملاك العقاري في الشارقة

يحق للأجانب الموجودين في إمارة الشارقة استملاك العقارات في بعض الأماكن المسموح بها مع ضرورة الحصول على ترخيص من قبل الحكومة، ولا تتجاوز مدة الانتفاع 100 سنة كأقصى حد.

قد يهمك أيضاً: البحث عن عمل في الإمارات بدون شهادة فرص وأفكار جديدة

أسعار العقارات في أبو ظبي

تعد إمارة أبو ظبي من الإمارات المميزة جداً والمفضلة من قبل المغتربين والوافدين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر أسعار الشقق والمنازل مرتفعة مثل مقارنة بباقي الإمارات وتماثل دبي نوعاً ما في أسعار العقارات.

تعد إمارة أبو ظبي من أشهر المناطق السياحية على مستوى المنطقة العربية
تعد إمارة أبو ظبي من أشهر المناطق السياحية على مستوى المنطقة العربية

فمثلاً يقدر متوسط أسعار الشقق في إمارة أبو ظبي حوالي 500 ألف إلى واحد مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 2 - 3 مليون درهم إماراتي، وتقدر أسعار الإيجارات في أبو ظبي حوالي 50 - 90 ألف درهم للشقة الواحدة في السنة الواحدة.

وبالنسبة لأسعار الفلل فتتراوح ما بين 5 - 8 مليون درهم إمارتي أي ما يعادل حوالي 1 - 3 مليون دولار أمريكي.

مقالنا المرتبط: الاستثمار في الأعمال الناشئة في الإمارات وكيفية دخول سوق الاستثمار والعمل فيها

قانون الاستملاك العقاري في أبو ظبي

يحدد قانون الملكية العقارية في أبو ظبي عدة مناطق يسمح للوافدين الأجانب باستملاك العقارات دون الأرض، ومن هذه المناطق شاطئ الراحة وهو من أجمل الشواطئ الموجودة في الإمارات، ومنطقة جزيرة السعديات وتحتوي هذه المنطقة على متحف الشيخ زايد الوطني ومتحف اللوفر في أبو ظبي ومتحف جوجنهام.

ومن المناطق المسموح باستملاك العقارات فيها جزيرة الريم وجزيرة ياس وغيرها من المناطق.

يسرنا اطلاعك: مميزات ومشاكل الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2024

أسعار العقارات في عجمان

تعتبر إمارة عجمان من المناطق المفضلة والجميلة جداً في الإمارات وتتميز بأنها منطقة استثمارية جيدة وتقدم أسعار عقارات أقل من غيرها من المناطق المجاورة.

تعد إمارة عجمان من المناطق السياحية الجميلة في دولة الإمارات العربية المتحدة
تعد إمارة عجمان من المناطق السياحية الجميلة في دولة الإمارات العربية المتحدة

وفي حديثنا عن أسعار الشقق والمنازل في عجمان فتتراوح ما بين واحد مليون درهم إلى 2 مليون درهم أي ما يعادل 800 ألف دولار أمريكي.

قانون الاستملاك العقاري في عجمان

لا تختلف قوانين الاستملاك العقاري في عجمان عن باقي الإمارات المجاورة، حيث أنها مشروطة بمناطق معينة وبوجوب وجود تراخيص من قبل المعنيين في الشؤون العقارية في إمارة عجمان.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل أنواع الاستثمار العقاري وشركات الاستملاك

المواقع العقارية لبيع وشراء العقارات

بعد الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت المواقع العقارية وسيلة ممتازة لتسهيل عملية بيع وشراء العقارات وخاصة في دولة الإمارات.

 ومن أبرز المواقع العقارية هو موقع بيوت دوت كوم وهو من أفضل المواقع التي تقدم خدمات الربط ما بين صاحب العقار والزبون، ويتميز بواجهة سهلة ومنسقة ويحتوي على عروض في كافة الإمارات مثل دبي والشارقة وأبو ظبي وعجمان.

ويوجد أيضاً موقع إعمار وهو من المواقع المتميزة جداً في مجال بيع وشراء العقارات في الإمارات العربية المتحدة.

ومن المواقع المميزة أيضاً هو موقع داماك العقاري، حيث يقدم موقع داماك خدمات عقارية مميزة بكافة المناطق وبأسعار منافسة جداً.

بالإضافة إلى موقع وصل المتميز في تقديم الخدمات العقارية في دبي وباقي مناطق الإمارات العربية المتحدة.

مقال ذو صلة: المواقع العقارية: أفضل المواقع العقارية العربية لبيع وشراء العقارات

نصائح عند شراء عقارات في الإمارات

من المهم معرفة الهدف الأساسي من المنزل المراد شراؤه إن كان للسكن أو للإيجار.

من الضروري أيضاً معرفة قانون الاستملاك العقاري بشكل مفصل وذلك بحسب الإمارة المراد شراء منزل فيها.

من الأفضل اختيار موقع عقار قريب من مركز المدينة أو قريب من مكان عملك أو مكان دراستك.

الاطلاع على كافة الرسوم والضرائب المتعلقة بشراء العقار، مثل الدراية التامة بفواتير المياه والغاز والكهرباء وغيرها.

السعي إلى شراء عقارات دون وجود وسيط وذلك بهدف تقليل تكاليف شراء المنزل بشكل كبير.

يهمك أيضاً: فرص العمل عبر الإنترنت في الإمارات وكيفية الاستفادة من التقنية لتحقيق الربح 

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أسعار العقارات في الإمارات العربية المتحدة وتحدثنا بشكل مفصل عن أسعار كافة أنواع العقارات في أهم الإمارات مثل دبي وأبو ظبي والشارقة بالدولار وبالدرهم الإماراتي، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال قد ساعدكم على معرفة طبيعة سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة وأخذ فكرة عامة عن أسعار العقارات وقوانين الاستملاك في دبي وأبو ظبي والشارقة، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.