-->

مميزات ومشاكل الاستثمار الأجنبي في الإمارات 2024

 تتميز دولة الإمارات ببيئة استثمار خصبة تشجع على الاستثمار مما جعلها وجهة مثالية للاستثمار، ونجحت في السنوات الأخيرة بجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين لما وفرته من ظروف عمل مثالية للمستثمرين، مما وضعها على خارطة الاستثمار العالمي من ضمن دول المقدمة، وتتميز بنمو اقتصادي متميز نتيجة عوامل عديدة كالموقع الاستراتيجي وسياسات الإنفاق المتبعة إضافة إلى المدن الصناعية الحرة وغيرها، ومن المتوقع أن تتزايد فرص الاستثمار في دخولنا لعام 2024.

الدليل الشامل للاستثمار في الإمارات
الدليل الشامل للاستثمار في الإمارات

ولا ننسى الحوافز الاستثمارية المشجعة في دبي وأبو ظبي، ويسعى المستثمرون إلى تركيز استثماراتهم ضمن دولة الإمارات لتحقيق أرباح كبيرة ومضمونة في بيئة تتمتع بالاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي مما رفع من مستوى الإنتاجية وحقق نمواً اقتصادياً لافتاً، ومع فرص الاستثمار الواسعة أصبح بالإمكان الاستثمار بمبلغ صغير في دبي مثلاً، لذا سنتطرق في مقالنا إلى مميزات ومشاكل الاستثمار الأجنبي في الإمارات لعام 2024.

يهمك أيضاً: الاستثمار في الأعمال الناشئة في الإمارات وكيفية دخول سوق الاستثمار والعمل فيها

مزايا الاستثمار الأجنبي في الإمارات

يسهم الاستثمار الأجنبي في رفد الاقتصاد الإماراتي بشكل فعّال عن طريق زيادة نمو رؤوس الأموال والتدفق المالي مما يسهم في تمويل مشاريع إضافية وتحقيق الازدهار الاقتصادي.

تقدم الإمارات تسهيلات لما يتعلق بالاستثمارات الكبيرة فيها
تقدم الإمارات تسهيلات لما يتعلق بالاستثمارات الكبيرة فيها

بالإضافة إلى تحقيق فرص عمل أكثر وتقليل نسبة البطالة ورفع مستوى المعيشة، ويلعب الاستثمار الأجنبي دوراً جوهرياً في رفع مستوى المنافسة بين الأسواق المحلية وتحقيق بنية تحتية أفضل.

ومن الضروري التنويه إلى أن الضرائب تكون أقل عند الاستثمار في بلد أجنبية من أجل التشجيع على استثمارات أكثر ورفع مستوى اقتصاد البلد.

وينعكس بشكل غير مباشر على القطاع السياحي في الإمارات ويعود بالنتيجة بأرباح إضافية على دولة الإمارات ذات المعالم السياحية المميزة، مما شجع أصحاب رؤوس الأموال على استثمار أكثر في دولة الإمارات.

يهمك أيضاً: دليل استثمار المال في الإمارات: طريقة البدء والحصول على أفضل النتائج

عيوب الاستثمار الأجنبي في الإمارات 

مثل كل شيء، لدينا جانبان إيجابي وسلبي، ومن أبرز عيوب الاستثمار الأجنبي في الإمارات أنه قد يسبب فقدان التحكم بموارد البلد المحلية من موارد طبيعية مثل إزالة الأشجار عند بناء معمل معين مثلاً وغيرها.

وغالباً ما يضر الاستثمار الأجنبي في دولة الإمارات بالصناعات المحلية التقليدية والحرف اليدوية المميزة للبلد وغيرها إضافة إلى مخاطر الامتزاج الثقافي المتوقَّع وتوابعه على المجتمع.

ولا ننسى الضرر الكبير الوارد حصوله على مستوى شركات الاستثمار المحلية ذات الموارد القليلة مقارنة بشركات الاستثمار الأجنبية، إضافة إلى ترسيخ المبدأ الاستهلاكي في المجتمع بشكل يبدد الأموال ويقلل من المدخرات مقابل سلع استهلاكية جذابة ذات جودة عالية.

الاستثمار الأجنبي المباشر 

تتلخص أهميته في خلق فرص عمل وتحقيق نمو جزئي على مستوى الشركات إضافة إلى إمكانية خلق وظائف أكثر على جميع المجالات نتيجة الاتجاه السائد لدى الشركات لتوسيع مجال عملها والحصول على شريحة أكبر من السوق المستهدف.

تتزايد كمية الاستثمارات الأجنبية في الإمارات في السنوات الأخيرة
تتزايد كمية الاستثمارات الأجنبية في الإمارات في السنوات الأخيرة

ويوجد عدة أنواع للاستثمار الأجنبي المباشر مثل الاستثمار الأفقي الحاصل عند عمل الشركة الأم على مشروع مشابه للمشروع الأساسي في بلد ثانية، كشركات تصنيع الموبايلات وغيرها.

بالإضافة إلى الاستثمار الرأسي المعتمد على المبدأ التكاملي في الاستثمار، فيكمل المشروع الجديد في بلد ما المشروعَ الأساسي في بلد ثانية ويحدث تعاون وتكامل بين المشروعين.

ويوجد الاستثمار المتكتل ويتحقق عندما تستثمر الشركة الأم في مشروع جديد لا علاقة له كلياً بمشاريع أخرى للشركة في بلدان ثانية.

اخترت لك: استثمار المال عبر الإنترنت والربح في الإمارات

قانون الاستثمار الإماراتي 

يسعى قانون الاستثمار الإماراتي إلى جذب الاستثمارات المباشرة وزيادة النمو الاقتصادي في مختلف قطاعات البلد إضافة إلى تعزيز موقع دولة الإمارات كمركز جذب للمستمرين الأجانب على كافة المستويات الإقليمية والاستراتيجية.

وتقدم دولة الإمارات العربية المتحدة حوافز كثيرة في ذات السياق ولها أهمها إتاحة إمكانية الحصول على ملكية كاملة 100% للشركات المستثمرة من قبل المستثمرين الأجانب مما منحهم مرونة وأريحية كبيرة بالعمل وشجعهم أكثر على دخول ميدان الاستثمار في دولة الإمارات.

ووفرت الدولة مناطق حرة كثيرة كمواقع استثمارية ممتازة على مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية.

إضافة إلى قانون مهم ينصّ على عدم ضرورة الحصول على وكيل مواطن بالنسبة للمستثمر مما شجع أصحاب الشركات الأجنبية أكثر على الاستثمار في دولة الإمارات.

تعرف على المزيد: أفضل المهن في الإمارات والتخصصات المطلوبة 2023

أفضل الاستثمارات في الإمارات 

توجد مجالات استثمارية كبيرة تتيح للمستثمر دخولها في دولة الإمارات مثل الاستثمار في مجال الذهب ذي الربح المضمون والقيمة الشرائية المحفوظة، إضافة القطاع العقاري والحصول على أسهم في البورصة.

أفضل مجالات الاستثمار في الإمارات
أفضل مجالات الاستثمار في الإمارات

وننوه إلى إمكانية الاستثمار في البنوك دون وجود مخاطرة في خسارة رأس المال بالإضافة إلى الاستثمارات الواعدة في القطاع التقني والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير.

ومؤخراً ازدادت مساحة الاستثمار في المجال الطبي عن طريق بناء أحدث المشافي ذات الأجهزة المتطورة والحديثة فأصبح مما لا شك فيه مصدر جذب للمستثمرين.

ويمكن أيضاً دخول الاستثمار في المجال الفني عن طريق إنشاء شركات إنتاج ترفد الحركة الفنية في البلاد وتسهم في وضع الدراما الخليجية على خارطة الوطن العربي بشكل أكبر.

مقال ذو صلة: كيف استثمر مبلغ صغير في البنوك الإماراتية

أبرز شركات الاستثمار في الإمارات

توجد شركات استثمارية كثيرة جداً في الإمارات في مختلف القطاعات كشركات العقارات والشركات التقنية إضافة إلى شركات البنوك والمصارف.

ومن أبرز شركات الاستثمار في الإمارات شركة بلاتينيوم الرائدة في المشاريع التجارية إضافة إلى شركة دبي للاستثمار الناشطة في مجالات متعددة مثل التعليم والصحة والمجال الصناعي إضافة العقارات.

ولا ننسى مؤسسة مبادلة الاستثمارية المختصة في استثمارات التجارة المختلفة  إضافة إلى مؤسسة ضمان للاستثمار الناشطة في مجال الخدمات المالية وصناديق الاستثمار.

وفي مجال الفنادق وإدارتها توجد شركة جيجيكو الغنية عن التعريف وتستحوذ على عدة شركات صغيرة تابعة لها مما يعزز من مؤشرات نموها وجعلها من أفضل الشركات الاستثمارية في الإمارات.

يهمك أيضاً: الطرق الفعالة للعثور على وظيفة تناسب مهاراتك واهتماماتك في الإمارات

وفي نهاية مقالنا اليوم، نرى أن فرص الاستثمار الناجح كبيرة في دولة الإمارات لما تحتويه من موارد تساعد على تحقيق استثمار ناجح ومرتكز على أسس اقتصادية متينة إضافة إلى قانون الاستثمار الإماراتي المشجع على الاستثمار، كل ما عليك هو تحديد المجال الاستثماري المستهدف ودراسة كافة حيثياته في الإمارات من ناحية العوائد، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من معلومات مقالنا اليوم وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.