-->

الاستثمار في الأعمال الناشئة في الإمارات وكيفية دخول سوق الاستثمار والعمل فيها

 غالباً ما يُشار إلى الشركات الناشئة على أنها المحرك الرئيسي لأي اقتصاد إذا اتبعت استراتيجية التسويق الصحيحة، بالإضافة إلى توافر عوامل النجاح الرئيسية مع  التمويل والموارد المالية المناسبة، ووجود الموظفين المناسبين، وخاصة المبرمجين، في حال استوفت الشركة كل العوامل السابقة، ستكون ناجحة للغاية وتساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للبلدان التابعة لها.

كيفية دخول السوق الاستثماري في دولة الإمارات
كيفية دخول السوق الاستثماري في دولة الإمارات

 إن دولة الإمارات العربية المتحدة مثال حقيقي في دعم الأعمال الناشئة لتمتعها بنظام إداري قوي يشجع على التقدم والتطور في كل مرحلة، ويمكّن رواد الأعمال والمستثمرين في مختلف القطاعات من تحقيق إنجازات جديرة بالثناء.

توضح التقارير الرسمية نجاح الإنجازات المذكورة مسبقاً، فساهمت الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 53٪ من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019، وكانت تقدر بنسبة 49٪ في عام 2018، وفي مقال اليوم سنلقي نظرة على الاستثمار في الأعمال الناشئة في الإمارات، وكيفية دخول سوق الاستثمار والعمل فيها 2024.

يهمك أيضاً: دليل استثمار المال في الإمارات: طريقة البدء والحصول على أفضل النتائج

الأعمال الناشئة في الإمارات

تتميز الإمارات ببيئة اقتصادية نابضة بالحياة ومزدهرة تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتحتل الإمارات المرتبة الأولى عربياً في مجال الاستثمارات، ولها مكانة رائدة على مستوى العالم، وتعتبر من أنجح دول العالم في جذب الاستثمار الأجنبي.

 تعتبر الإمارات مركزاً تجارياً استراتيجياً بفضل نظام القانون الفعال  لحماية رأس المال الأجنبي.

فضلاً عن إتاحة وصول المستثمرين الأجانب إلى السوق الإقليمية، وتسمح لكافّة المستثمرين الدخول إلى سوق العمل مع الحرية التامّة في تحويل الأموال والأرباح.

بالإضافة إلى الرسوم الجمركية المنخفضة من 0-5٪ لجميع المنتجات تقريباً، ولا يوجد ضريبة دخل، وتقدم الدولة خدمات عامة فعالة لتسهيل كافة تحركات المستثمرين.

مقال ذو صلة:  دليل المبتدئين لتأسيس عمل مربح في الإمارات

الاستثمار في الإمارات

كما ذكرنا سابقاً بتمتع الإمارات بسجل حافل في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في بيئة معفاة من الضرائب مع عدم وجود قيود على إعادة الأرباح إلى الوطن.

تعد دولة الإمارات من الدول صاحبة البيئة المشجعة على الاستثمار فيها
تعد دولة الإمارات من الدول صاحبة البيئة المشجعة على الاستثمار فيها

وتعتبر الوجهة المفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم لأكثر من 70٪ من شركات Fortune 500 ورواد الأعمال في الاقتصاد الجديد.

يمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على حقوقهم وفق القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 19 لعام 2018، بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر، ينص القانون على الملكية الأجنبية والمناطق المسموح بها.

تعد الإمارات موقعاً رائداً للبحث والتطوير، مما يدعم الابتكار والإبداع في كافة مجالات الاستثمار للأعمال الناشئة والمذكورة بكافّة تفاصيلها فيما يلي.

أرشح لك: أفضل أنواع التجارة المربحة في الإمارات ودبي 2023

الاستثمار في بورصة ناسداك

اتخذت الإمارات خطوات مهمة لتطوير خدماتها المالية في كافة مدنها، وأبرزها افتتاح بورصة ناسداك دبي عام 2016، مما سمح للمستثمرين بالتداول والاستثمار في سوق العقود والأسهم.

تعتبر بورصة ناسداك من أضخم البورصات العالمية
تعتبر بورصة ناسداك من أضخم البورصات العالمية

تعد ناسداك دبي اليوم بورصة مالية عالمية ذات إطار تنظيمي شامل يتيح تمويل الشركات.

ويمكنك البدء في الاستثمار والوصول إليه بسهولة، كجزء من استراتيجية الشركة المبتكرة ، مما يساهم في زيادة رأس المال بواسطة الأسهم والصكوك والسندات، مع القدرة على تداول الأموال والمشتقات والسلع وصناديق الاستثمار العقاري.

 يمكنك الوصول إلى المنصة من خلال سوق دبي المالي، وإذا لم يكن لديك حساب مستثمر بالفعل، فيمكنك فتح حساب مباشرة مع سوق دبي المالي أو ناسداك دبي أو شركة وساطة مرخصة والبدء في جمع الأرباح.

اخترت لك: كيف تستثمر أموالك في البورصة والأسهم

الاستثمار في الأسهم الخاصة

تعتبر صناديق الأسهم الخاصة معفاة من الضرائب في الإمارات، مما يعني أنه لا يمكن إدارتها إلا من قبل مستثمرين محترفين بحد أدنى للاستثمار يبلغ 50000 دولار.

تعتبر الاستثمارات في الأسهم من أضخم الاستثمارات في الإمارات
تعتبر الاستثمارات في الأسهم من أضخم الاستثمارات في الإمارات

ويقتصر عدد المساهمين على 100 مساهم كحد أقصى عند تقديم الطلب، يمكن للمالكين تحديد ما إذا كان الصندوق سيعمل كشراكة أو ائتمان، وأن يتم تسجيله لدى وزارة التنمية الاقتصادية.

مقالنا المرتبط: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

الاستثمار في الأوراق المالية

تعتمد خياراتك للاستثمار في الأوراق المالية على ما تريد شرائه وكميته، ويوجد الآن منصات كثيرة عبر الإنترنت مثل Plus500 وآي تورو توفر وصولاً مباشراً نسبياً إلى غالبية الأوراق المالية في العالم، مقابل مستندات العناية الواجبة المتوافقة مع معايير الصناعة.

فإذا كنت جديداً في مجال الاستثمارات المالية، يوصى عموماً بإشراك وسيط محترف يمكنه الإشراف على استثماراتك وإدارتها نيابة عنك، يمكن الاطلاع على قائمة الوسطاء المسجلين وتصنيفهم على موقع أسواق دبي والإمارات المالية.

ميزات الاستثمار في الإمارات

أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة شهيرة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع مستوى الأمان والأمان، وجودة الحياة لجميع المقيمين في دبي.

فضلاً عن توافر بيئة صحيحة تشجع الشباب على الاستثمار في الأعمال الناشئة والأسواق المالية وفق متطلبات السوق، وخاصة منصات التداول الرقمية، وتوافر عدة عوامل مثل:

  • توافر عائد استثماري مرتفع وتحقيق قدر كبير من الأرباح
  • الاستثمار آمن وقليل المخاطر في المستقبل
  • توافر صناديق مشتركة للاستثمار

أقترح عليك: كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل في الإمارات

مما سبق نستنتج بأن دولة الإمارات أرض الاستثمارات الكبيرة ووجهة كل طموح راغب بتحسين مستقبله، وتفتح أبوابها في كل عام أمام الراغبين في الاستثمار في مختلف الأعمال الناشئة من أسواق الأسهم المالية والعقارات وغيرها من المجالات، فإذا كنت تبحث عن الوجهة الأفضل لتأسيس مشروعك الاستثماري وبدء العمل به، ما عليك إلا التوجه إلى دولة الإمارات، وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن طرق الاستثمار المربحة في الإمارات تابع مقالتنا في موقع ميدان الربح.