-->

دليل المبتدئين لتأسيس عمل مربح في الإمارات

تعتبر دبي واحدة من أسرع المدن نموا في العالم وتعد الإمارات بشكل عام  مركز للتجارة الدولية، ومع مرور الوقت أصبحت التجارة جزء أساسي من اقتصاد الإمارات، مما ساهم بشكل كبير في ازدهار الدولة بالإضافة لموقع المدينة الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا وأفريقيا الذي منها موقع مثالي للتجارة.

تشتهر الإمارات بمجتمعها التجاري المتنوع والحيوي بدءاً من المنسوجات والإلكترونيات إلى المجوهرات والتوابل الغالية، وتمتلك الدولة الإماراتية عدد كبير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية، مما يجعلها وجهة جذابة لرواد الأعمال.

شرح كيفية تأسيس عمل مربح بالإمارات
شرح كيفية تأسيس عمل مربح بالإمارات

تختلف التجارة المربحة في دبي باختلاف الصناعات والتجارات، ويعد الفهم الشامل لاتجاهات السوق أمرًا ضروريًا لتحديد الفرص المربحة والناجحة.

أرشح لك:  أفضل أنواع التجارة المربحة في الإمارات ودبي 2023

كيفية البدء من الصفر في الإمارات

كمبتدئ يجب أن تبدأ بالبحث في مناخ الأعمال في الإمارات وفهم بيئة الأعمال فيها، وتعد معرفة السوق وتفضيلات المستهلك والمنافسة والإطار التنظيمي والعوامل الأخرى التي تؤثر على الأعمال التجارية محلياً أمر أساسي لإنشاء مؤسسة ناجحة.

تحتاج إلى ابتكار فكرة فريدة ومجدية تلبي متطلبات السوق في الإمارات، عبر البحث في سوق العمل ومراجعة الاتجاهات المحلية ومراعاة سوق المنافسين.

ووضع خطة مفصلة لتوجيه الأفعال وبمجرد أن تكون فكرة العمل جاهزة يجب أن تتضمن معلومات تتعلق بمهام وأهداف وغايات عملك واستراتيجية التمويل والامتثال.

يجب تسجيل العمل التجاري لدى الحكومة لاتخاذ الإجراءات القانونية، عبر دائرة التنمية الاقتصادية (DED)   التي تمثل السلطة المحلية المنظمة لتسجيل الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة  التي تؤكد أن العمل يلبي جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية.

بالاعتماد على نوع النشاط التجاري المخطط لبدء العمل فيه، قد تكون هناك تصاريح تنظيمية محددة يجب استخراجها وتطبيقها، والحصول على جميع التراخيص والتصاريح ذات الصلة، مثل الرخصة التجارية أو الرخصة الصناعية.

ستكون الخطوة التالية هي وضع استراتيجية تمويل معقولة لدفع تكاليف الأعمال العامة، وقد تشمل الاستراتيجيات والأفكار المطلوبة التمويل الذاتي والقروض وصناديق الاستثمار وعدة أمور أخرى.

أقترح لك: أفكار مشاريع صغيرة مربحة في الإمارات ودبي

المهن والتجارات المطلوبة في دبي

يوجد في دبي طلب كبير على المهنيين في مختلف المجالات، ولكن بعض المهن الأكثر طلبًا تشمل الرعاية الصحية والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والسياحة والبناء والتعليم والطاقة المتجددة.

إذا كنت تتطلع إلى العمل في الإمارات، فإن بعض الشهادات الشائعة التي قد تكون مطلوبة اعتمادًا على مهنتك تشمل شهادة الدرجة العلمية المحصلة وجواز السفر والتأشيرة وتصريح العمل والإقامة.

تستثمر حكومة الإمارات بكثافة في مختلف القطاعات، ومن المتوقع توفر فرص عمل عديدة وكبيرة بالمستقبل  في المجالات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والأمن السيبراني.

يمكن أن يكون بدء عمل تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة مشروعًا مجزيًا ومربحًا، كون دولة الإمارات مركز للتجارة والسياحة والابتكار في الشرق الأوسط، مما يجعلها وجهة جذابة لرواد الأعمال الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

يسرنا اطلاعك: أفضل المهن في الإمارات والتخصصات المطلوبة 2023

خطوات الحصول على عمل بالإمارات 

تحديد نوع العمل

تتمثل الخطوة الأولى لتأسيس عمل تجاري مربح في الإمارات العربية المتحدة في تحديد نوع العمل المراد البدء به، هناك العديد من الهياكل التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك شركات المناطق الحرة والشركات الخارجية وشركات البر الرئيسي.

يمتلك كل نوع من أنواع الهياكل التجارية مزاياه وعيوبه، لذلك من المهم إجراء البحث وتحديد الأنسب لنشاطك التجاري.

إجراء أبحاث السوق

يعد إجراء أبحاث السوق أمر ضروري لتحديد جدوى العمل في الإمارات، يجب البحث في السوق المستهدف والمنافسة واتجاهات الصناعة لتحديد التحديات والفرص المحتملة للربح والخسارة، ويعد تحديد عرض البيع الفريد للعمل وما يميزك عن منافسيك أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح.

للتعرف إلى المزيد: أفضل منتج للتجارة في السعودية والإمارات

اختيار اسم النشاط التجاري وتسجيله

بمجرد تحديد نوع العمل التجاري المستهدف البدء فيه وإجراء أبحاث السوق، فإن الخطوة التالية هي اختيار اسم النشاط التجاري وتسجيل النشاط التجاري، ويتطلب الحصول على رخصة تجارية والتسجيل لدى السلطات الحكومية وتختلف متطلبات التسجيل حسب نوع هيكل الأعمال والموقع.

تأمين التمويل

بدء عمل تجاري يتطلب رأس مال وتأمين التمويل أمر بالغ الأهمية للنجاح بالإمارات، وهناك العديد من الخيارات لتأمين التمويل للعمل بما في ذلك القروض المصرفية والمستثمرين الملاكين، وشركات رأس المال الاستثماري، ومن المهم إعداد خطة عمل شاملة لتقديمها إلى المستثمرين والمقرضين المحتملين لتأمين التمويل.

يهمك أيضا: كيف تجني المال من الإنترنت بسرعة في الإمارات

تعيين موظفين والحصول على التصاريح

بعد تسجيل النشاط التجاري وتأمين التمويل حان الوقت لبدء تعيين الموظفين والحصول على التصاريح، تمتلك دولة الإمارات قوانين عمل صارمة وجادة، ومن المهم فهم متطلبات التوظيف والحصول على التأشيرات والتصاريح اللازمة لضمان نجاح العمل.

تطوير استراتيجية التسويق

يعد تطوير استراتيجية التسويق أمرًا ضروريًا لبناء الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء وتنمية الأعمال عن طريق تحديد أفضل المنصات والقنوات للوصول إلى الفئة المستهدفة ووضع خطة تسويق شاملة ومتكاملة.

التجارات المربحة في الإمارات

تعتبر التجارة الأكثر ربحا في دولة الإمارات هي النفط والغاز، ويمثل احتياطي النفط في الدولة جزء كبير من إجمالي إنتاج الإمارات المعتمد عليه بالاقتصاد، وبالتالي فإن تصدير النفط والغاز والعمل فيهما يعتبر صناعة مزدهرة في الدولة.

ثاني أكبر الصادرات هو الذهب، كون مدينة دبي تعد أكبر مستورد ومصدري للمعادن الثمينة، وتقدم أسواق الذهب في دبي مجموعة متنوعة من الخيارات، من المتاجر الصغيرة إلى صالات العرض الكبيرة التي تبيع الذهب للمتداولين في جميع أنحاء العالم.

تجربتي بالتجارة في دبي

بدأت تجربتي في التجارة في دبي قبل بضع سنوات، ووجدت أن قطاع العقارات هو الأكثر ربح بالنسبة لي توفر دبي بيئة عمل ودية ومتعاونة، واستفدت من ذلك عبر الانخراط في التطوير العقاري. 

وشهدت العقارات في دبي تحديث كبير على مر السنين، مع التدفق المستمر للوافدين والأفراد الباحثين عن الإقامة أو العمل في المدينة، وهنا استطعت شراء عقار صغير في مدينة الشارقة، وقمت بتأجير العقار لوافد بمبلغ شهري مناسب لمدة عام.

وبعد انقضاء العام اطلعت على أسعار العقارات في المدينة والحي الذي أمتلك به العقار، فكان هناك نسبة زيادة على السعر الذي اشتريت العقار به بنسبة 15% وتم البيع لشركة عقارية رائدة في الشارقة، وهنا زاد رأس مالي خلال عام أولا ربح تأجير العام وثانيا النسبة السنوية التي زادت على سعر العقار الخاص بي.

في الختام تحدت لك عن  دليل المبتدئين لتأسيس عمل مربح في الإمارات وقدمت مجموعة من الفرص للأفراد الباحثين عن تأسيس عمل وللشركات ذات رؤوس الأموال والاهتمامات المختلفة، كون الإمارات أصبحت مركز للتجارة الدولية والعالمية فمن الضروري تحديد التجارة المربحة والتعرف على اتجاهات السوق لبدء مشروع ناجح في هذا البلد الجميل.