-->

قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة

 قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة اهلا بكم في مدونة ميدان الربح، تعتبر العقارات في بلد تملؤه الحيوية من أهم المقومات المطلوبة بكثرة، وكثرت شروط شراء شقة في دبي للأجانب، مع العلم أن دبي من أهم الدول في مجال السياحة، إن مناطق التملك في الشارقة كثيرة ولكنها بقيت لا تلبي حاجة الوافدين بشكل شهري، فبرزت العديد من الأسئلة المهمة ومنها، ما هو التملك الحر في الإمارات، ونرى أن التملك في بلاد الخليج من الأمور التي تمت مراقبتها بدقة لحماية أصحاب المنازل من الاحتيال، فبرز قانون التملك في عجمان، والذي يعتبر من القوانين المهمة والمؤثرة على جانب التملك الحر في دبي، والذي كان مشابهاً بل ونظيراً للقوانين في الدول الجوار مثل قانون التملك الحر في أبوظبي.

قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة
قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة

بقيت عملية شراء بيت في دبي 2020، من المواضيع المهمة في المنطقة، ولاسيما مع توافد الناس من الكويت والعراق والأردن وسوريا والمغرب والإمارات دخولاً وخروجاً، فأصبح شراء بيت في دبي من الأمور التي احتاجت للتوضيح، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم، لمعرفة تفاصيل التملك 2021 وغيرها من الإجراءات الخاصة بشراء المنازل في دبي 2022و 2023.

كيفية شراء العقارات في دبي

تعتبر دبي من المناطق المعروفة عالمياً بكثرة الوافدين إليها من كل مكان، ولاسيما مع وصول المونديال قطر، الذي سبب زحاماً مرعباً في قطر ولجوء السياح والزائرين إلى الدول الجوار للإقامة، وفي هذه الحالة قامت الحكومة في دبي بتقسيم شروط التملك والإقامة في دبي إلى ثلاث فئات رئيسية.

فئة المواطنين الأصل

وهم المواطنين الذين يملكون الجنسية من دبي أو دول الخليج العربي، وهم من السكان الأصليين، فتم تسهيل المعاملات وشروط شراء المنازل والتملك لهم.

فئة المغتربين

يعتبر الشخص القادم من خارج دبي لفترة تتجاوز الخمس سنين بمثابة السائح تقريباً، حيث تم وضع المزيد من الشروط الواجب تحقيقها ليتمكن من التملك على الأراضي التابعة للدولة.

فئة السياح في دبي

وهي خاصة بالزوار القادمين إلى المنطقة بغرض زيارة الأماكن السياحية والعمل المؤقت وحضور المناسبات والنشاطات الأخرى ضمن دبي، وهنا تم تعديل شروط الشراء للمنازل والتملك بما يتماشى مع منع إشغال المنازل الفارغة لفترات طويلة دون استخدام على مبدأ أن المواطن القائم في دبي له أولوية اعلى.

تملك العقارات في دبي

تم وضع أربعة أنظمة رئيسية توضح كيفية الشراء والتملك لمختلف المواطنين على اختلاف أوضاعهم كسياح او مواطنين أو مغتربين.

نظام الملكية

وهي السندات التي تعتمد على تملك المغتربين والسياح للمنازل على الأراضي التابعة لدبي، شريطة عدم تملك الأراضي، وتبلغ مدة العقد الواحد 99 سنة كاملة كحد أقصى، حيث يمكنهم شراء العقارات على اختلاف أحجامها والتصرف بها دون حق التصرف في الأرض.

اتفاقية المساطحة

يمكن للسياح الأجانب والمستثمرين العرب والأجنب من تملك المساكن والمنازل والشقق في مناطق استثمارات معينة، ولكن شريطة وجود عقد مساطحة لمدة 50 عام، وقابلة للتجديد بعد انتهاء المدة المنصوص عليها، ويمكن عبر هذا العقد تغيير شكل البناء أو إعادة بنائه من جديد خلال سنوات محددة ضمن العقد.

نظام الانتفاع

مشابه بشكل كامل لعقود المساطحة ولكن لا يحق للشاري أن يقوم بتغيير البناء وتبلغ مدة العقد الواحد 99 سنة.

إيجار طويل الأمد في دبي

عقد يوضح جميع التفاصيل بالاتفاق بين الطرفين (البائع والشاري) ولكن لمدة 25 سنة، ولا يمكن تغيير البناء، أما بالنسبة للمبالغ المدفوعة فيسمح بالاتفاق على صياغة بين الشاري والبائع، أما في العقود السابقة فتكون تحت إشراق مختصين من الحكومة.

ميزات تملك العقارات في دبي

  • التملك بشكل كامل ولدة زمنية منصوص عليها في العقد المبرم.
  • يمكن للشاري الانتفاع من العقار أو الاستفادة منه عبر تأجيره او استثماره، وهذا مسموح قانونياً.
  • لا يوجد قيد محدد للعمر.

الهيئة المسؤولة عن التملك في دبي

عبر دائرة الأراضي والأملاك، والتي تعتبر المؤسسة المسؤولة عن جميع عمليات البيع والشراء والانتفاع، حيث يمكن لاحد أطراف الاتفاق الذهاب إليها والبدء ببعض الإجراءات الروتينية، فهي تعتبر وسيط حكومي رسمي تماماً بين المشتري والبائع، حيث يتم عمل تقييم مبسط للأراضي المتفق عليها.

الأوراق المطلوبة لشراء العقار

  1. شهادة تنص على عدم الممانعة من المطور الخاص بالمنطقة المتفق عليها.
  2. الهوية الشخصية لكلا الأطراف، أو جواز السفر لغير المقيمين.
  3. الوكالات القانونية في حال عدم توفر أحد الأطراف ووجود من ينوب عنه.

إجراءات الخدمات

تبدأ العملية بالذهاب إلى أحد مراكز الخدمة أو المكاتب العقارية المختصة بالمنطقة المطلوب التفاوض عليها، وبعد تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة والكافية من قبل الأطراف المعنية، سيتم أتمتة العمل الورقي وتحويله إلى الكتروني وحفظه في قاعدة بيانات الشركة العامة، وبعدها تأتي عمليات دفع الرسوم والأقساط المترتبة على الطرفين ودفع المبلغ المستحق على الشاري، وبعدها تتلقى الأطراف المستفيدة بريداً الكترونياً ينص على نجاخ المهمة.

وفي ختام هذا المقال يجب التنويه على أن عملية التملك في دبي تعتبر من الأمور التي بذلت فيها الحكومة جهدها كاملاً لإتمامها بدقة وفعالية وحمايةً للمواطنين من عمليات الاحتيال والمكاتب المخادعة، وعبر هذا المقال قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة أصبح بإمكانك الاطلاع على مختلف التفاصيل والشروط.

تجربة شراء شقة في دبي للأجانب