-->

كيفية بدء مشروع صغير في الإمارات وأفضل الخطوات الأساسية للنجاح

يوفر السوق الاقتصادي المزدهر لدولة الإمارات بكل ما يتضمنه من بنى تحتية ودعم حكومي وافر على جميع الأصعدة، أفضل الفرص الاستثنائية لعمل الشباب وتحقيق الأهداف بما يلبي الطموحات ويساعد على امتلاك مشروع صغير ناجح ومربح يمنح الحرية المالية، ويكسر القواعد الروتينية للوظائف العامة والخاصة ذات القيود والحواجز المثبطة للإمكانات والقدرات المهنية والمادية.

أفضل الخطوات لتحقيق النجاح في إنشاء مشروع صغير في الإمارات
أفضل الخطوات لتحقيق النجاح في إنشاء مشروع صغير في الإمارات

ويسعى الكثير من الرجال والنساء لمعرفة كيفية بدء مشروع صغير في الإمارات وأفضل الخطوات الأساسية للنجاح، للعمل بشكل مستقل في نشاط يتوافق مع الشهادة الجامعية للشخص أو خبرته المهنية أو مهارته الحرفية، ويوفر الإنتاج الدائم والمستمر لتنمية رأس المال وإحراز النتائج العالية المتوافقة مع أحلام الشباب ورغبته ببلوغ القمة.

يهمك أيضاً: أفضل مشروع دخله الشهري مليون (مشاريع تجعلك ثري)

مشروع صغير في الإمارات

تعتبر المشاريع الصغيرة أساس بناء الاقتصادات القوية والصلبة للدول والبلدان، وأثبتت العديد من التجارب أن معظم الأعمال والنشاطات الخاصة بالشركات العالمية انطلقت من مشاريع صغيرة بإمكانات وميزانيات محدودة.

وشكلت الرفاهية الاقتصادية التي يعيشها الشعب الاماراتي العامل الأساسي في إنجاح المشاريع الصغيرة، نتيجة القدرة الشرائية والاستهلاكية العالية للفرد المبنية على دخل يومي وشهري يصنف من الأعلى عربياً.

ويتطلب تنفيذ مشاريع ناجحة ومضمونة إعداد استراتيجيات أعمال مدروسة وموثقة بشكل يضمن المسير الواضح في مختلف مراحل العمل والبناء حتى تفعيل عجلة الإنتاج، والبدء بجمع الأرباح وتكوين الثروة والميزانيات الاقتصادية الضخمة.

يسرنا اطلاعك: 8 مشاريع جديدة لها مستقبل في الإمارات ولاتحتاج رأس مال كبير

المشاريع الصغيرة في الإمارات

تشكل المشاريع الصغيرة في الإمارات الداعم الرئيسي للاقتصاد والرديف الحقيقي للشركات ومنظمات الأعمال الضخمة المساهمة في تعزيز التنمية الشاملة على كافة الأصعدة.

وتلعب دور محوريا في توفير المنتجات والخدمات ومتطلبات السوق المحلية، عن طريق أفكار شخصية يتم طرحها وتنفيذها من أفراد إماراتيين أو مقيمين مثل مشروع ب 3000 درهم إماراتي.

كما تبرز أهمية المشاريع الصغيرة في الإمارات بعدة نقاط وهي:

  • تنمية وتشغيل المدخرات الشخصية ومنحها الحياة بدورة إنتاجية متكاملة.
  • أحد المصادر الرئيسية لإيجاد فرص عمل جديدة والإسهام بتخفيض نسبة البطالة.
  • من العوامل الأساسية المساعدة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي.
  • الاستفادة من الخبرة والمهارة في مشاريع ناشئة بتكلفة قليلة.
  • مساعدة النساء الموهوبات في دخول الأنشطة الاقتصادية وتأسيس أعمال مستقلة.

خصائص المشاريع الصغيرة

تمتلك المشاريع الصغيرة خصائص محددة تميزها عن المشاريع المتوسطة والكبيرة ذات الكيان الضخم، والمكون من فرق عمل خاصة تعمل على إدارة مختلف أقسامه وتنفيذ عمليات الإنتاج بحدودها العليا.

وبالرغم من الحجم المحدود للمشاريع الصغيرة بين الأعمال المتنوعة المنتشرة في الأسواق الإماراتية، إلا أنها تتمتع بمجموعة خصائص تمنحها التفرد عن سواها من المشاريع المنفذة.

ومن أهم خصائص المشروعات الصغيرة الناجحة في الإمارات:

  • إنتاج السلع والمواد بحرفية ودقة عالية وفقاً للخبرة والمهارة المتوفرة لدة رائد الأعمال.
  • تأمين حياة كريمة ورفع المستوى المعيشي لصاحب المشروع وعائلته المستفيدة من العوائد.
  • انخفاض نسبة المخاطرة وأثر الكوارث والأزمات والمشاكل الاقتصادية المحتملة الحدوث.
  • إمكانية إشادتها في مختلف المناطق والمواقع سواء نائية أو ريفية أو ضمن المدن الصغيرة صاحبة الأبعاد الاقتصادية الضعيفة والغير ملائمة للمشاريع المتوسطة والضخمة.
  • لا تحتاج لمساحات كبيرة لتنفيذها نظراً لصغير عدد وحجم الآلات الداخلة في عمليات انتاج معظم المشاريع الصغيرة.
  • يمكن اطلاقها والعمل بها من المنزل أو في أي مكان لا يفرض الأجور والمصاريف المرتفعة.
  • متابعة كافة مراحل وخطوات تنفيذ المشروع وإدارته الكاملة من قبل المالك بشكل مباشر.
  • مرونة وسلاسة عالية في اتخاذ القرارات والتكيف مع مختلف الظروف والأحداث الطارئة.

خطوات تنفيذ مشروع صغير

تبنى المشاريع الصغيرة بغالبيتها العظمى على مجموعة من الخطوات والمراحل الأساسية الداخلة في عملية تنفيذ مشروع.

وتعمل المشاريع الصغيرة على تحريك المدخرات أو رأس المال بسلاسة وحيوية فائقة حتى الوصول للإنتاج، وتحقيق منسوب عالي من المبيعات لأكبر عدد من المستهلكين بما يضمن الأرباح المرتفعة.

ولمعرفة كيف تبدأ من الصفر في الإمارات؟ لاستثمار أموالك في مشروع ب 20 ألف درهم تابع معنا ما تبقى من فقرات.

قد يهمك: معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

اختيار المشروع المناسب

يعتبر تحديد مجال عمل المشروع الخطوة التأسيسية الأولى في مشوار الألف ميل حتى الحصول على عمل متكامل يحقق الأرباح الوفيرة.

من المهم اختيار المشروع المناسب لك
من المهم اختيار المشروع المناسب لك

وتتكون عملية اختيار المشروع المناسب من تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي الممارس سواء انتاجي أو خدمي، وفقاً لطبيعة التخصص المهني في الحياة أو نوع الشهادة الجامعية الحاصل عليها صاحب المشروع.

 كما تلعب الخبرة والمهارة أو المجال المحبب لدى الشخص وما يشعر بالمقدرة على الابداع بالإضافة للإمكانيات المادية المتوفرة، الأثر الفاعل في اتخاذ قرار اختيار المشروع الأفضل.

ويمكن اختيار الفكرة الأنسب للمشروع بعد دراسة واقع الأسواق ومعرفة ما ينقصها من منتجات، أو عن طريق بحث شامل عن السلع أو الخدمات ذات المستقبل المزدهر والمتمتعة بطلب شديد من المستهلكين وقلة توفر بالشكل المطلوب.

ويعمل البعض من أصحاب رؤوس الأموال الراغبين بامتلاك مشروع صغير باختيار فكرة بناءاً على دراسة ذاتية لمتطلبات معيشتهم، أو من استشارة المعارف والأقرباء والأصدقاء في الوسط المحيط لمعرفة المواد المهمة في حياتهم ويعانون في تأمينها وشرائها.

وجميع ما سبق يمكن أن يسهم بشكل مباشر او غير مباشر في اختيار فكرة مشروع مناسبة ورابحة ولها مستقبل مزدهر.

اخترنا لك: فرص العمل عبر الإنترنت في الإمارات وكيفية الاستفادة من التقنية لتحقيق الربح 

تحديد أهداف المشروع

لا يمكن أن يصل أي عمل أو فكرة أو نشاط إلى النتائج المطلوبة والمستويات المرموقة من النجاح دون أن يكون له أهداف ثابتة وواضحة وقابلة للتحقيق.

من المهم تحديد أهداف المشروع بدقة قبل البدء
من المهم تحديد أهداف المشروع بدقة قبل البدء

فأي مشروع صغير ناشئ حتى يصل الكمال ويدخل عالم المنافسة مع الكبار، يتطلب من أصحابه والقائمين عليها تحديد أهدافه والدوافع الأساسية لإشادته والعمل به.

كما يمكن أن تشكل أهداف المشروع المقياس المتوازن لمستوى الإنجاز، للرجوع إليه عند كل رغبة بمعرفة مقدار النجاح ليتم تقويم العمل وتصويبه بالاتجاه الأمثل وحتى تكون الخطوات اللاحقة أكثر فاعلية وتركيز وأقل تشتت وضياع.

وتتنوع أهداف المشاريع الصغيرة بين رواد الأعمال ما بين الباحثين عن الشهرة أو الراغبين بجني الثروة أو الوصول لأعلى نسبة مبيعات، أو الساعين لغزو أسواق محددة والسيطرة عليها أو غيرها من الأهداف والطموحات.

تحديد الفئة المستهدفة

يتطلب العمل والنجاح في المشاريع الصغيرة المنتجة لسلع وخدمات أن يتم تحديد الفئة المستهدفة من المشروع بشكل واضح، ومساعد في عملية التسويق والوصول لأعلى معدل مبيعات ممكن لتلك المنتجات.

عليك أيضاً تحديد الفئة المستهدفة من المشروع
عليك أيضاً تحديد الفئة المستهدفة من المشروع 

ويسهم تحديد الفئة المستهدفة الأكثر فاعلية في اختيار القنوات التسويقية الأمثل لعرض وتقديم المنتجات للمشترين، والمتضمنة مختلف الطرق التقليدية والإلكترونية المستخدمة مؤخراً.

كما تعتمد المرحلة على معرفة شريحة الزبائن العمرية بدقة وما هو جنس الأشخاص المستهدفين سواء ذكور أو إناث، بالإضافة لاهتماماتهم واحتياجاتهم وأماكن تواجدهم في الأراضي الإماراتية.

مقالنا المرتبط: الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات

اختيار اسم وشعار للمشروع

تعتبر عملية اختيار اسم وشعار للمشروع من الخطوات التأسيسية، والشروط الرئيسية اللازمة عند طلب التراخيص والموافقات لإنشاء المشروع الصغير والبدء في العمل والإنتاج.

من الجيد أيضاً اختيار اسم وشعار للمشروع بشكل مناسب
من الجيد أيضاً اختيار اسم وشعار للمشروع بشكل مناسب

ويسهم اختيار اسم المشروع الصغير في الإمارات بشكل واضح في نجاحه وتحقيقه لأهدافه ووصوله لما يأمل من نتائج ومبيعات وأرباح، وذلك وفقاً لنوع الحملات والخطط التسويقية المتبعة في إشهاره والتعريف عنه.

والبعض من أصحاب المشاريع الصغيرة يستهزئ بالفكرة وينطلق من اعتبارات ذاتية في كلامه عند الحديث عن تجربتي في التجارة من دبي، دون النظر للعديد من مشاريع اون لاين في الإمارات المحققة للشهرة العالمية.

وينصح باختيار اسم واضح ومعبر عن نوع العمل سواء انتاجي أو خدمي أو تثقيفي أو انساني، وأن يكون مرفق بشعار مصمم بأسلوب مميز وملفت لنظر المشاهد أو الباحث عن تأمين حاجته.

كما يشكل الاسم والشعار عامل جذب فاعل للعملاء والزبائن عند اطلاعهم على الاسم أو رؤيتهم للشعار، مما يحفزهم على الرغبة بالتعرف على نشاط المشروع وصاحبه بطريقة دعائية غير مباشرة.

يسرنا اطلاعك: أفضل برنامج تصميم لوجو احترافي بواسطة الهاتف للأندرويد والآيفون

تحديد مكان تنفيذ المشروع

يتطلب دراسة وتنفيذ مشاريع صغيرة في دبي أو أبوظبي أو غيرها من المدن الإماراتية، ابتداءاً من مشروع صغير براس مال 1000 درهم وحتى مشروع ب 100 ألف درهم لاختيار مسبق لمكان العمل بالمشروع.

عليك مراعاة المكان المختار لتنفيذ المشروع
عليك مراعاة المكان المختار لتنفيذ المشروع

وتدخل الكثير من العوامل المؤثرة في عملية تحديد مقر المشروع الصغير الأنسب لصاحبه سواء رجل أم امرأة مثل:

  • الإمكانيات المادية المتوفرة والمساعدة على شراء أو استئجار عقار خاص بالمشروع.
  • رغبة صاحب المشروع سواء بتنفيذ مشروع منزلي صغير بتكاليف قليلة أو مشروع خارجاً.
  • الظروف الاجتماعية المفروضة على الشخص وقدرته على العمل بعيداً عن منزله وعائلته.
  • الدخل المنتظر من المشروع سواء كان أساسي، أو إضافي مع عمل آخر يحقق المكاسب الشهرية. 

ويفرض القانون الإماراتي على أصحاب المشاريع الصغيرة اختيار وتحديد مقر دائم للعمل، وأن يملك المقر عنوان واضح يمكن الوصول إليه على أرض الواقع.

تعرف على المزيد: أفكار مشاريع صغيرة مربحة في الإمارات ودبي

الحصول على التراخيص اللازمة

وفقاً لقانون العمل الإماراتي فإن كافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة تحتاج قبل وصولها لمرحلة العمل والإنتاج وتقديم السلع والخدمات للآخرين، إلى الحصول على الموافقات والتراخيص القانونية المفروضة على الراغبين بمزاولتها.

من الضروري الاهتمام بعملية الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع
من الضروري الاهتمام بعملية الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع

وتمثل التراخيص الممنوحة للمستثمر الصغير سواء إماراتي أو مقيم، موافقة الحكومة الإماراتية على مشروعه وأنه ليس لديها أي مانع للعمل والإنتاج.

وتختلف أنواع الرخص باختلاف أنشطة الأعمال المنفذة في المشروع سواء تجارية أو صناعية أو مهنية أو خدمية.

ويتطلب الحصول على الرخصة والموافقة اللازمة دفع الرسوم والضرائب المفروضة على العمل، وتختلف كمية الأموال الواجب دفعها اعتمادا على عدد الأنشطة المشابهة وتفاصيل المشروع ووجود شركاء وما يملكه من مرافق ومخازن ومحلات.

الخطة المالية للمشروع

تحتاج المشاريع الصغيرة الساعية للنجاح المستمر والتطور الدائم إلى الوضوح والدقة بكافة تفاصيل ما قبل وأثناء وما بعد انطلاق عجلة الإنتاج والعمل.

من المهم وضع موازنة مالية للمشروع
من المهم وضع موازنة مالية للمشروع

وتعتبر عملية تحديد المصادر المالية لتمويل المشروع بشكل مسبق من الخطوات الرئيسية المطلوبة، لمنع الوقوع في صدامات ومشاكل وأخطار تؤثر على مستقبل المشروع أو تدفعه إلى الخسارة والفشل وخاصة عند الاحداث المفاجئة والتفاصيل الطارئة غير المحسوبة.

كما يجب أن تكون الأرباح الناتجة عن المشروع مقدرة بشكل دقيق حتى تستطيع معرفة الجدوى الاقتصادية من تنفيذه، وتحديد الفترات الزمنية اللازمة لاجتياز كل مرحلة من مراحل العمل حتى الوصول للأعلى.

وتكون مصادر تمويل المشاريع الصغيرة بشكل عام معتمدة على خيارات قليلة مثل التمويل الذاتي برأس مال خاص سواء مدخرات أو ميراث، أو من أقرباء وأصدقاء أو ما يمكن تحصيله من اقتراض بنكي أو دعم خارجي من شراكة أو جهات خاصة وعامة.

ويجب توثيق كافة متطلبات المشروع واحتياجاته من مشتريات ومصاريف إضافية حتى تستطيع إعداد الموازنة المالية الكاملة ومعرفة ملاءمتها لرأس المال.

مقال ذو صلة: طرق تحقيق الثروة بأفكار سهلة ومضمونة

اختيار العمالة

تختلف العمالة المطلوبة عند العمل بمشروع صغير باعتباره يعتمد على أفكار ذاتية وإمكانات مادية محدودة.

من الضروري أيضاً اختيار حجم اليد العاملة المناسبة للمشروع
من الضروري أيضاً اختيار حجم اليد العاملة المناسبة للمشروع

وبعض المشاريع الصغيرة المنفذة في المنازل في غالب الأحيان تكون غير محتاجة لعمالة خارجية في الفترات الأولى على الأقل، أما عند النجاح والشهرة وتنمية المشروع فستصبح شرط أساسي لابد منه.

ويفترض على صاحب المشروع معرفة الحاجة التشغيلية لمشروعه الصغير بشكل مسبق، وهل جهده الشخصي كاف للإنتاج أو سيحتاج لتوظيف من لديه الخبرة والمهارة الجيدة.

وتلعب العمالة التخصصية والكوادر المؤهلة دوراً محورياً في النهوض بالمشروع ونجاحه وتطويره وإيصاله إلى بر النجاة.

الخطة التسويقية

تتطلب دراسة المشاريع الصغيرة في الإمارات وضع خطة تسويقية محكمة ومدروسة ومتوافقة مع الميزانية المالية والإمكانات المادية لصاحب المشروع.

تعتبر عملية التسويق من أهم مفاتيح نجاح المشروع الصغير
تعتبر عملية التسويق من أهم مفاتيح نجاح المشروع الصغير

وتمثل الخطط التسويقية أحد أهم الأفكار الواجب الاهتمام بها ومنحها العناية الخاصة من قبل الشباب الساعين لمعرفة كيفية بدء مشروع صغير في الإمارات وأفضل الخطوات الأساسية للنجاح.

وتأتي أهمية الخطط التسويقية والحملات الإعلانية المنفذة للمشروع من قدرتها على إشهار والتعريف بالمنتجات والسلع والخدمات والأفكار المقدمة من المشروع، لأوسع شريحة ممكنة من الزبائن والمشترين والعملاء الدائمين والمحتملين.

وتتنوع الخطط التسويقية المنفذة سواء بالبيع المباشر من المنتج إلى المستهلك أو بتسويق المنتجات وعرضها على المتاجر والمعارض والمحال المقدمة للسلع المشابهة، أو عن طريق شبكة الانترنت وما توفره من وسائل وأدوات.

وينصح الخبراء أصحاب المشاريع الصغيرة الحديثة والقديمة باستغلال صفحات الويب المانحة لفرص تسويقية كبيرة ومساعدة على رفع منسوب المبيعات، والوصول لأكبر عدد من الزبائن المنتشرين على أوسع محيط جغرافي إماراتي وإقليمي.

يهمك أيضاً: أفضل استراتيجيات تسويق المنتجات والخدمات في الإمارات

تنفيذ المشروع

تعد مرحلة تنفيذ المشروع الصغير في الإمارات أخر خطوة وأهم خطوة باعتبارها تمثل المرحلة العملية في تحويل الدراسة والأفكار إلى عمل وإنتاج وأرباح.

تنفيذ المشروع الخطوة الأخيرة من خطوات البدء بمشروع صغير
تنفيذ المشروع الخطوة الأخيرة من خطوات البدء بمشروع صغير

ونصل إلى مرحلة تنفيذ المشروع وإطلاق عملية التصنيع والإنتاج بعد أن نكون انتهينا من إعداد كافة الخطوات اللوجستية اللازمة.

وتحتوي مرحلة التنفيذ على تحديد متطلبات الإنتاج والتشغيل وأفضل مصادر الحصول على المواد الأولية والتراكيب الأساسية، عن طريق إجراء مسح شامل لكافة المورودين المتوفرين في الأسواق للوصول للأنسب والأقل سعراً.

ومن الجدير بالذكر تذكير أصحاب المشاريع الصغيرة بوجوب التركيز والسعي الدائم لتقديم الأفضل من الخدمات الرائعة أو المنتجات ذات الجودة والمتانة والمواصفات المنافسة، والمشجعة على شراء المزيد والمحفزة على دعوة المعارف والأصدقاء على الشراء والتجربة.

اخترنا لك: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

عوامل نجاح المشاريع الصغيرة

تتركز عوامل نجاح المشاريع الصغيرة ونموها وتحقيقها لمبيعات ضخمة وعائدات مالية يومية او شهرية مرتفعة بعدة نقاط وهي:

1- جودة المنتجات أو الخدمات المقدمة للزبائن.

2-التخطيط الواضح والمعتمد على معلومات ودراسات علمية ورياضية.

3- التسويق الذكي والحملات الإعلانية الناجحة.

4- توفر الإمكانات المالية اللازمة لتنفيذ كافة مراحل المشروع.

5- الدراسة المعمقة والمسبقة للمنافسين ولتجاربهم الإنتاجية.

أسباب فشل المشاريع الصغيرة

كما تمتلك المشاريع الصغيرة العوامل المساعدة على نجاحها وتحقيقها لأفضل النتائج، تحتوي أيضاَ على عدة أسباب تؤدي لفشلها وخسارتها للكتلة المالية المستثمرة.

ومن أهم أسباب فشل المشاريع الصغيرة في الإمارات نجد:

1- اختيار فكرة مشروع مغايرة للتخصص المهني أو للخبرة والمهارة الحياتية.

2- عدم إعداد خطة دقيقة ومنطقية ومستندة لوقائع حقيقية عند توثيق خطوات المشروع الأساسية.

3- نقص التمويل المالي والفوضى في تحديد الميزانية والأحداث المفاجئة.

4- الاختيار الخاطئ لمكان تنفيذ المشروع.

5- إعداد دراسة غير مكتملة حول احتياجات السوق ورغبة العملاء والمنافسين الناشطين.

6- الخطة التسويقية الفاشلة واختيار القنوات الغير ملائمة، وعدم معرفة مكان تواجد الزبائن والشريحة المستهدفة.

يهمك أيضاً: تخطيط مشروع تجاري صغير من المنزل 2023

وفي ختام مقالنا حول كيفية بدء مشروع صغير في الإمارات وأفضل الخطوات الأساسية للنجاح، نتمنى أن نكون وفقنا بتقديم المعلومات الواضحة والأكيدة حول كافة المراحل والخطوات اللازمة لتأسيس مشروع صغير في إحدى المدن الإماراتية، والعمل على الوصول لأفضل النتائج الممكنة في سوق الأعمال الاقتصادية والخدمية والمجتمعية.