-->

معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

سنتحدث في مقالنا عن معايير العمل في الإمارات ودليل الموظفين الشامل، تعتبر دولة الإمارات من الدول المتجهة بشكل كبير للتحديث والتطوير في مختلف ميادين الحياة والعمل، وتعمل بشكل دائم على مواكبة التغييرات العالمية والدولية خطوة بخطوة للاستفادة منها في تطوير الدولة.

مواصفات العمل بالإمارات إرشادات الموظفين الشامل
مواصفات العمل بالإمارات إرشادات الموظفين الشامل

أدخلت الإمارات مؤخراً عدداً من التغييرات المهمة على قانون العمل، بهدف تحسين ظروف العمال وتوفير قدر أكبر من الوضوح لأصحاب العمل، ويعتبر قانون العمل الجديد تحديث شامل للتشريعات السابقة بناء على عقود من الخبرة ويأخذ في الاعتبار أحدث المعايير والتطورات الدولية.

أقترح لك: نصائح مفيدة للعثور على عمل في الإمارات

الوثائق والشهادات المطلوبة للعمل في الإمارات

تأشيرة عمل: ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة عمل من كفيلك ويكون عادة صاحب العمل، ونسخة من عقد العمل موقع من قبل الموظف وصاحب العمل.

شهادة طبية: يجب عليك الخضوع لفحص طبي والحصول على شهادة تفيد بالخلو من الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل والتهاب الكبد.

الشهادات العلمية: يجب تقديم نسخ مصدقة من الشهادات العلمية من البلد الأم أو من المؤسسات المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الهوية الإماراتية: بطاقة هوية إلزامية لجميع المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر من أهم معايير العمل، ستحتاج إلى الحصول على الهوية بعد الوصول إلى الإمارات والحصول على تصريح الإقامة الخاص.

يحتاج العمل في الإمارات لبعض الأوراق الرسمية
يحتاج العمل في الإمارات لبعض الأوراق الرسمية

شهادة بحث الحالة الجنائية صادرة من الدوائر الرسمية في البلد الأم ومصدقة أصولا في الإمارات، أو صادرة من قسم الشرطة في دولة الإمارات، وتعد من معايير العمل الأساسية.

تختلف متطلبات الشهادة المحددة تبعا لنوع الوظيفة والصناعة المعمول بها، من الأفضل دائمًا مراجعة صاحب العمل أو وكالة مرموقة للتأكد من الحصول على جميع الشهادات اللازمة قبل بدء العمل في الإمارات.

أرشح لك: وظائف مطلوبة في الامارات لغير المقيمين 2023

التغييرات الجديدة في قانون العمل الإماراتي

من أهم معايير العمل الجديدة إدخال عقد عمل شامل يتعين فيه على أصحاب العمل تزويد جميع الموظفين بعقد عمل واضح وشامل خلال أول شهرين من التوظيف، ويجب أن يتضمن العقد جميع تفاصيل الوظيفة، مثل المسمى الوظيفي والراتب وساعات العمل والمزايا.

زيادة إجازة الأمومة للموظفات، يحق الآن للموظفات الحصول على 90 يوم إجازة أمومة، وهي زيادة عن 45 يوم السابقة بمعدل 15 يوم، وتحقيق المساواة في الأجور بين الرجال والنساء، ويتعين على الشركات الآن توفير أجور ومزايا متساوية للرجال والنساء الذين يعملون في نفس الوظيفة.

عليك الاطلاع على قوانين العمل الإماراتية قبل التقدم للوظيفة
عليك الاطلاع على قوانين العمل الإماراتية قبل التقدم للوظيفة

تحسين الحماية للعمال المنزليين ويتم فيه تغطية عاملات المنازل بما في ذلك الخادمات والمربيات، وبموجب قانون العمل الإماراتي، وهذا يعني أنه يحق لهم التمتع بالحقوق الأساسية مثل أيام الراحة وأجر العمل الإضافي والإجازات المرضية، ويعتبر من المعايير الجديدة العادلة. 

إيجاد عقوبات أكثر صرامة على انتهاكات العمل، ويمكن لأصحاب العمل المنتهكين لقانون العمل الإماراتي أن يواجهوا الآن عقوبات أشد، ودفع غرامات باهظة وحتى عقوبة السجن، ويهدف القانون إلى توفير رادع قوي ضد استغلال العمال وإساءة معاملتهم، ولتشجيع أصحاب العمل على الامتثال للتشريعات الجديدة.

يسمح قانون العمل في دولة الإمارات الآن بالعمل بدوام جزئي، وهو ما يعتبر تغيير كبير وجذري عن النظام السابق الذي كان يتطلب من جميع الموظفين العمل بدوام كامل، ومن المتوقع أن يعزز الحكم الجديد فرص العمل للنساء والطلاب الذين لا يملكون القدرة على العمل بنظام دوام كامل.

زيادة الحد الأدنى للأجور رفعت وزارة الموارد البشرية والتوطين الحد الأدنى للأجور للعاملين في دولة الإمارات حسب القانون الجديد في زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 4000 درهم شهريًا، وتعد زيادة كبيرة عن الحد الأدنى السابق للأجور البالغ 2000 درهم إماراتي شهريا.

أرباب العمل مطالبون الآن بتزويد موظفيهم بتغطية التأمين الصحي الإلزامي، ويشمل جميع الموظفين بغض النظر عن جنسيتهم أو القطاع الذي يعملون فيه، ويمكن لأصحاب العمل الآن بحسب التعديلات الجديدة تمديد فترات الاختبار لمدة أقصاها ست أشهر، بدلاً من ثلاث أشهر حسب القانون السابق.

يهمك أيضا: أفضل شركات التوظيف المجربة في الإمارات 2023

تعطي التعديلات الجديدة على قانون العمل لأصحاب العمل الآن استخدام العقود الإلكترونية بدلاً من العقود المادية، مما يسهل إدارة الأعمال الورقية، و يسمح قانون العمل الجديد بترتيبات عمل مرنة عبر العمل من المنزل، مما يعني أنه يمكن لأصحاب العمل السماح لموظفيهم بالعمل من المنزل أو من أي موقع أخر.

إجازة الأبوة مساواة بإجازة الأمومة، ويحق للآباء الجدد الآن الحصول على خمس أيام كحد أدنى من إجازة الأبوة، مما يساعد على تعزيز المساواة بين الجنسين ودعم الحياة الأسرية.

تم أيضًا تحديث مكافأة نهاية الخدمة، حيث يتلقى العمال ما لا يقل عن 21 يومًا من مكافأة نهاية الخدمة عن كل سنة واحدة من سنوات الخدمة المقدمة.

تتضمن التحديثات أيضاً إدخال حد أقصى للعمل بثماني ساعات لمعظم العمال، وهو أقل من الحد السابق لساعات البالغ تسع ساعات، ومن المتوقع أن يساعد التحديث الجديد في تحسين التوازن بين العمل والحياة، وتقليل مخاطر الإصابات والحوادث في مكان العمل.

يتضمن قانون العمل الجديد أيضًا أحكامًا للإجازة السنوية والإجازة المرضية، بحد أدنى 30 يومًا إجازة سنوية وما يصل إلى 90 يومًا إجازة مرضية لبعض الموظفين، وهو تحسن كبير عن التشريعات السابقة.

تهدف التحديثات في قانون العمل أيضا إلى خلق توازن أفضل بين العمل والحياة للموظفين وتمكينهم من التفاوض على شروط توظيف أكثر عدلاً.

يسرنا اطلاعك: أفضل المهن في الإمارات والتخصصات المطلوبة 2023

في الختام يمثل قانون العمل الإماراتي الجديد خطوة مهمة إلى الأمام في حماية ورفاهية العمال، والتزامًا بالمعايير الدولية وأفضل الممارسات، سيستفيد أرباب العمل والعمال على حدٍ سواء من وجود الوضوح والشفافية بشكل أكبر، وتحسين ظروف وحقوق العمل وتأمين إطار أقوى لحل النزاعات والتظلمات.

قدمنا في مقالنا نظرة شاملة وواسعة عن أهم معايير العمل في الإمارات ودليل شامل للموظفين بكل الخطوات الواجب اتخاذها للحصول على عمل دائم في دولة الإمارات.