-->

الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات

من الممكن أن يكون بدء عمل تجاري مهمة شاقة وصعبة في أي مكان، فكيف إذا كان في الإمارات أرض الفرص والأعمال، يجد المبتدئين أمامهم عدة تحديات للبدء بالعمل، ولكن مع امتلاك الإمارات لاقتصاد مزدهر وبيئة أعمال مواتية، وتقديم الدولة مجموعة واسعة من الفرص لرواد الأعمال المتطلعون إلى بدء عمل تجاري يكون الموضوع أسهل وأمتع.

طرق النجاح في التجارة في الإمارات
طرق النجاح في التجارة في الإمارات

مع ذلك قبل إنشاء مشروع تجاري أو العمل في التجارة ضمن الإمارات، من الضروري فهم المتطلبات القانونية وظروف السوق والمعايير الثقافية للبلد، يقدم مقالنا من ميدان الربح  دليل شامل وكامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات، ويغطي الموضوعات الرئيسية مثل تسجيل الشركات والتراخيص والضرائب وقوانين العمل واستراتيجيات التسويق.

تعتبر الإمارات وجهة مرغوبة ومتزايدة لرواد الأعمال المتطلعين إلى بدء أعمالهم التجارية الخاصة من كافة أنحاء العالم، وتشتهر دولة الإمارات ببيئة الأعمال النابضة بالحياة والاستقرار السياسي والبنية التحتية القوية والمتماسكة والأمن والأمان المسيطر على كل بقاع الدولة.

يهمك أيضاً: أهم الصناعات والوظائف المطلوبة في الإمارات 2023

تسجيل الشركة في الإمارات

من أهم الخطوات للحصول على الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات وقبل بدء عمل تجاري، من الضروري اختيار الهيكل القانوني المناسب للعمل ونوعه، أكثر أنواع الهياكل القانونية شيوعاً للشركات في الإمارات تتمثل بالشركات ذات المسؤولية المحدودة (LLC) والملكية الفردية والشراكات.

من الضروري معرفة الاعتبار القانوني للعمل المراد إنشاءه
من الضروري معرفة الاعتبار القانوني للعمل المراد إنشاءه

الشركة ذات المسؤولية المحدودة تعتبر الهيكل القانوني الأكثر رواجاً لرواد الأعمال الأجانب لأنها توفر حماية ذات مسؤولية محدودة وتتيح الملكية الأجنبية بنسبة تصل إلى 100 ٪ لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة.

ويحتاج الشخص إلى تحضير وتقديم المستندات اللازمة إلى دائرة التنمية الاقتصادية (DED) والحصول على موافقة من غرفة تجارة وصناعة دبي، وتستغرق عملية التسجيل عادةً حوالي أسبوعين وتختلف التكلفة حسب نوع العمل والموقع المراد العمل به.

قد يهمك: طريقة الوصول إلى الإمارات و الحصول على وظيفة في دبي

ترخيص الأعمال في الإمارات

نجد الخطوة الثانية في الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات ولتشغيل شركة ما، يلزم الحصول على ترخيص صالح، ويعتمد نوع الترخيص على طبيعة النشاط التجاري، حيث نجد هناك ثلاثة أنواع من التراخيص في الإمارات تجارية ومهنية وصناعية.

التراخيص التجارية مطلوبة للشركات العاملة والفعالة في الأنشطة التجارية، والتراخيص المهنية مطلوبة للشركات الموجهة للخدمات مثل المحامين أو الأطباء وغيرها من أنواع المهن، والتراخيص الصناعية مطلوبة للأعمال المشاركة في التصنيع أو الأنشطة الصناعية المختلفة.

ويتطلب الحصول على ترخيص في دولة الإمارات تأمين المستندات المناسبة وتقديمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية، وتقدر التكلفة على حسب دراسة نوع الترخيص والموقع.

تسرنا زيارتك: أفضل أنواع التجارة المربحة في الإمارات ودبي 2023

الضرائب في الإمارات

من أهم الخطوات في الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين فهم نظام الضرائب في الإمارات، حيث تتمتع دولة الإمارات بنظام ضريبي مناسب وعادل مقارنة بعدد كبير من البلدان الأخرى.

من المهم الإطلاع على نظام الضرائب قبل البدء بالعمل
من المهم الإطلاع على نظام الضرائب قبل البدء بالعمل

ولا توجد ضريبة على الدخل الشخصي ولا ضريبة على الشركات ولا ضريبة القيمة المضافة (VAT) على سلع وخدمات متعددة، ومع ذلك يوجد بعض أشكال الضرائب المتنوعة والمختلفة في الإمارات، مثل ضريبة الشركات على شركات النفط وضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ على بعض السلع والخدمات.

ومن الضروري فهم الآثار الضريبية لبدء عمل تجاري في الإمارات والتأكد والحرص على الامتثال لقوانين الضرائب ذات الصلة.

مقال ذو صلة: دليل المبتدئين لتأسيس عمل مربح في الإمارات

قوانين العمل في الإمارات

تمتلك دولة الإمارات مجموعة صارمة من قوانين العمل المتحكمة بممارسات التوظيف في الدولة، وتحمي قوانين العمل حقوق الموظفين وتحدد استحقاقاتهم وواجباتهم.

وبالرغم من أنه يمكن أن تكون ممارسة الأعمال التجارية في الإمارات مشروع مثير ومربح، إلا أنه من المهم أن يكون لدى الشخص الراغب ببدء عمل تجاري امتلاك فهم شامل لبيئة الأعمال في الدولة والفروق الدقيقة القانونية والثقافية المؤثرة على عملياته.

يسرنا اطلاعك: التخصصات الأعلى طلبا في الإمارات 2023

الإطار القانوني والتنظيمي

تتمتع دولة الإمارات بإطار قانوني وتنظيمي متطور يحكم تكوين وتشغيل الأعمال في الدولة، تشمل القوانين الرئيسية الواجب على أصحاب الأعمال إدراكها، قانون الشركات التجارية والقانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015 بشأن الشركات التجارية والقانون الاتحادي رقم 5 لعام 1985 بشأن المعاملات التجارية.

من الواجب معرفة القوانين والأنظمة المحددة للعمل
من الواجب معرفة القوانين والأنظمة المحددة للعمل

يحدد قانون الشركات التجارية متطلبات تكوين وتشغيل أنواع مختلفة من الكيانات التجارية في دولة الإمارات، بينما يحدد القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015 بشأن الشركات التجارية القواعد واللوائح الحاكمة لإنشاء وإدارة الشركات في دولة الإمارات.

 ومن ناحية أخرى يوفر القانون الاتحادي رقم 5 لعام 1985 بشأن المعاملات التجارية الإطار القانوني للمعاملات والعقود التجارية في الإمارات.

أقترح عليك: كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل في الإمارات

أنواع الكيانات التجارية في الإمارات

نجد أمامنا في الإمارات عدة أنواع من الكيانات التجارية الممكن لرجال الأعمال الاختيار من بينها عند بدء عمل تجاري في الإمارات، وتشمل أولاً شركة ذات مسؤولية محدودة وتعتبر أكثر أنواع الكيانات التجارية شيوع في الإمارات.

ويتطلب ما لا يقل عن مساهمَيْن كحد أدنى و50 مساهم كحد أقصى، وتقتصر مسؤولية كل مساهم على مساهمته في الشركة، يمكن لشركة ذات مسؤولية محدودة الانخراط في أي نوع من أنواع الأنشطة التجارية باستثناء الأنشطة المتعلقة بالنشاطات المصرفية والتأمين والاستثمار.

ننتقل بعدها إلى النوع أو الكيان الثاني المتمثل في شركة المنطقة الحرة (FZC)، وتعتبر شركة المنطقة الحرة كيان تجاري تم إنشاؤه داخل منطقة حرة معينة في دولة الإمارات.

وتم تصميم المناطق الحرة لجذب الاستثمار الأجنبي وتقديم مجموعة من الحوافز، بما في ذلك الملكية الأجنبية بنسبة 100 ٪ والإعفاءات الضريبية والإجراءات المبسطة لإنشاء وتشغيل الأعمال التجارية.

ومع كل ما ذكر سابقاً لا يمكن لشركة المنطقة الحرة إجراء الأعمال التجارية إلا داخل المنطقة الحرة ولا يمكنها التجارة مع السوق المحلية.

الكيان الثالث عبارة عن مكتب فرعي، ويعد المكتب الفرعي مكتب تمثيلي لشركة أجنبية تم تأسيسها في الإمارات، يمكنها فقط المشاركة في الأنشطة المتعلقة بأعمال الشركة الأجنبية ولا يمكنها ممارسة أي نشاط تجاري في الإمارات.

ومن الواجب أن يكون للمكتب الفرعي كفيل محلي من مواطني دولة الإمارات أو شركة مملوكة بالكامل لمواطني الإمارات.

ويتمثل الكيان أو النوع الرابع بالمؤسسة الفردية، وتعتبر الملكية الفردية كيان تجاري يملكه ويديره فرد واحد، إنه أبسط وأسهل نوع كيان تجاري يتم إنشاؤه في الإمارات، ومع ذلك فإن المالك مسؤول بشكل شخصي عن جميع ديون والتزامات الشركة.

أرشح لك: استثمار مضمون الربح في الإمارات

عوامل عليك مراعاتها

قبل البدء بعمل تجاري من الواجب عليك مراعاة بعض العوامل لتحقيق عمل تجاري رابح وهي:

خطة العمل

 قبل بدء عمل تجاري في الإمارات، من المهم وضع خطة عمل شاملة تحدد أهداف وغايات واستراتيجيات الشخص الراغب في بدء عمل تجاري في الإمارات للنجاح، ومن الضروري أن تتضمن خطة العمل تحليل السوق وخطة مالية وخطة تسويق.

مقالنا المرتبط: كيفية دراسة الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة الجديدة

القوانين واللوائح

كما ذكرنا سابقاً في المقال يوجد عدد كبير من القوانين واللوائح المتحكمة بتكوين وتشغيل الأعمال في الإمارات، ومن المهم أن يتعرف الشخص على القوانين واللوائح لضمان امتثال عمله للقوانين المحلية.

الثقافة المحلية وآدابها

تتمتع الإمارات بثقافة فريدة وآداب عمل يمكن أن تؤثر على عمل الشخص، ومن المهم والضروري فهم الثقافة والآداب المحلية لتجنب أي سوء تفاهم أو خطأ ثقافي.

من الضروري الاطلاع على الثقافة الإماراتية قبل تأسيس عمل فيها
من الضروري الاطلاع على الثقافة الإماراتية قبل تأسيس عمل فيها

الشراكات والرعاية

من أجل تأسيس شركة في الإمارات، غالباً ما يكون من الضروري وجود شريك أو راع محلي من مواطني الدولة في الإمارات أو شركة مملوكة بالكامل لمواطني الإمارات المتحدة.

من المهم اختيار شريك أو راع محلي موثوق وجدير بالثقة يمكنه مساعدتك في التنقل في بيئة الأعمال المحلية.

يهمك أيضاً: ما هي أفضل المشاريع التجارية المربحة برأس مال بسيط في الإمارات

في الختام، قدمنا لكم في مقالنا من ميدان الربح دراسة واسعة ودليل شامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات وتوسعنا في الخطوات اللازمة والهامة للحصول على عمل تجاري رابح وناجح، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.