-->

أهم الصناعات والوظائف المطلوبة في الإمارات 2023

سنتحدث في مقالنا عن أهم الصناعات والوظائف المطلوبة في الإمارات 2023، شهدت دولة الإمارات نمو اقتصادي كبير في السنوات الأخيرة، عبر وجود مجموعة متنوعة من الصناعات ومجالات العمل المطلوبة فيها.

الإمارات هي دولة سريعة التطور وتمتلك اقتصاد متنوع وتعمل الحكومة الإماراتية باستمرار على تنويع الاقتصاد والابتعاد عن الاعتماد على النفط والغاز نحو صناعات أخرى مثل السياحة والتمويل والتكنولوجيا.

أفضل الوظائف الشاغرة بالإمارات 2023
أفضل الوظائف الشاغرة بالإمارات 2023

تقدم دولة الإمارات مجموعة مختلفة من الصناعات وفرص العمل الجديدة، مع اقتصادها المتنامي وسمعتها كوجهة صديقة للأعمال  فهي مكان جذاب لكل من المهنيين المحليين والدوليين المتطلعين لتعزيز حياتهم المهنية.

أرشح لك: وظائف مطلوبة في الامارات لغير المقيمين 2023

صناعة النفط والغاز

 يعتبر قطاع النفط والغاز جزء حيوي وهام من اقتصاد دولة الإمارات منذ عام 1958عند اكتشاف ثروة النفط لأول مرة، صناعة النفط والغاز مسؤولة بشكل أساسي عن ازدهار الدولة الإماراتية وتعد العمود الفقري للاقتصاد بالإمارات حتى يومنا الحالي.  

تعد دولة الإمارات من أغنى الدول على مستوى العالم، وتستمد ثروتها بشكل رئيسي من النفط والغاز، وتتنوع فرص العمل في هذه الصناعة.

تتراوح الوظائف بين المهندسين والجيولوجيين وفنيي خطوط الأنابيب وعمال المصفاة بالإضافة لمديري المشاريع والمحللين الماليين والمتخصصين في المبيعات والتسويق.

يعتمد الدخل الاقتصادي لدولة الإمارات على صناعة النفط والغاز
يعتمد الدخل الاقتصادي لدولة الإمارات على صناعة النفط والغاز

دولة الإمارات أحد أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز عالميا، والصناعة المذكورة مسؤولة عن توظيف عدد كبير من العمالة في البلاد، وتوفر مجموعة واسعة من الوظائف الفنية وغير الفنية.

تعمل العديد من الشركات متعددة الجنسيات في دولة الإمارات، مثل شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة دبي للبترول، وشركة تنمية نفط عمان (PDO).

أقترح لك:  أكثر الشهادات المطلوبة للعمل في الإمارات بالنسبة للعرب 2023

صناعة البناء والتشييد

تشتهر دولة الإمارات بهندستها المعمارية المبتكرة والمستقبلية، وتمتلك أبراج عمرانية هامة ومعروفة عالميا مثل برج خليفة، تشتهر دولة الإمارات بأفقها الرائع وبنيتها التحتية الحديثة وتلعب صناعة البناء دورًا مهمًا في اقتصاد الدولة.

ازدهرت صناعة البناء والتشييد بسبب الاستثمار الحكومي المكثف في مشاريع البنية التحتية مثل مترو دبي ومراكز التسوق الضخمة والمطارات وخطط الإسكان الجديدة بالإضافة للأبراج المميزة عمرانيا.

تشمل الوظائف في هذه الصناعة المهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين ومديري المشاريع والمقاولين ومساحين الكميات وعمال البناء، وتعد من أكثر التخصصات المطلوبة في الإمارات.

يهمك أيضاً: ما هي المشاريع الصغيرة الناجحة في الامارات 2023

مجال السياحة

تعد دولة الإمارات وجهة رئيسية للسياحة العالمية حيث تستقبل عدد كبير من السياح كل عام، أصبحت دبي بالذات واحدة من أكثر المدن شعبية في العالم، وتعطي صناعة السياحة عائدات كبيرة للدولة.

 تشمل الوظائف فيها مديري الفنادق ووكلاء السفر والطهاة وموظفي الانتظار ومدبرة المنزل ومنسقي الأحداث وخدمات الكونسيرج، وتعد من المهن المطلوبة في دبي خاصة.

تستقبل الإمارات عدد هائل من السياح سنويا
تستقبل الإمارات عدد هائل من السياح سنويا

تمتلك الإمارات وإمارة دبي على وجه الخصوص مناطق ومعالم سياحية متعددة عملت الدولة على تطويرها بطرق عالمية رائعة، نجد الأبراج العالية والحدائق المتنوعة بالإضافة للعديد من الأماكن السياحية التي لن تراها إلا في الإمارات.

يسرنا اطلاعك: أفضل الأماكن السياحية في الإمارات 8 أماكن عليك زيارتها

 صناعة التكنولوجيا

تحاول دولة الإمارات بشكل دائم الابتعاد عن الاقتصاد المعتمد على النفط، ومن هنا برزت صناعة التكنولوجيا كلاعب أساسي في تقوية الاقتصاد للدولة.

تعمل الإمارات على خلق استثمارات كبيرة في مجال التكنولوجيا بهدف أن تصبح طرف رئيسي في الصناعة المذكورة ومن المتوقع أن تكون من أكثر الوظائف المطلوبة في الإمارات في المستقبل.

اتخذت الدولة العديد من المبادرات لترسيخ مكانتها كمركز تكنولوجي على مستوى العالم، تشمل فرص العمل في هذا القطاع مهندسي البرمجيات وخبراء الذكاء الاصطناعي ومتخصصي التعلم الآلي والمبرمجين والمطورين ومسؤولي الشبكات ومحللي البيانات وخبراء الأمن السيبراني بالإضافة لتطوير البرمجيات وتحليل البيانات وإدارة الشبكة.

تبرز الإمارات بسرعة كمركز إقليمي رائد للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، مع وجود العديد من شركات التكنولوجيا العاملة في الدولة وأطلقت دبي مبادرات مثل مدينة دبي للإنترنت وواحة دبي للسيليكون لجذب شركات التكنولوجيا إلى الإمارات.

ولأن العالم أصبح رقميًا بشكل متزايد، فقد أدركت الإمارات العربية المتحدة أهمية البقاء في الطليعة والاستثمار في التقنيات التكنولوجية، وهي من أكثر الوظائف دخلا في الإمارات.

التمويل والمصارف

تحولت دولة الإمارات إلى مركز إقليمي رئيسي للتمويل والمصارف، مع وجود العديد من البنوك والمؤسسات المالية الدولية العاملة في الدولة. 

وتوفر الصناعة مجموعة واسعة من فرص العمل، من المحاسبة والتمويل إلى المبيعات والتسويق بالإضافة إلى المصرفيين ومحللي الاستثمار والمحاسبين والمستشارين الماليين، وتعد الدولة مركزًا للخدمات المصرفية والتمويل الدولي.

 تماشيا مع عولمة التمويل وزيادة الضغوط التنظيمية، هناك طلب كبير على المهنيين ذوي المهارات في مجالات مثل إدارة المخاطر والامتثال والتحليل المالي.

يوجد في الإمارات مصارف تتمتع بشهرة عالمية
يوجد في الإمارات مصارف تتمتع بشهرة عالمية

أصبحت دبي مركزًا ماليًا رئيسيًا في الشرق الأوسط ومن أهم المراكز المالية الرئيسية الموجودة  في العالم، نجد مثلا مركز دبي المالي العالمي (DIFC) كرائد  في مجال التمويل والمصارف.

مقالنا المرتبط:  أفضل طريقة للاستثمار في البنوك الاماراتية 2023

مجال التعليم

جعلت دولة الإمارات التعليم من أولوياتها بهدف أن تمتلك اقتصاد قائم على المعرفة، تمتلك العديد من الجامعات حرمًا جامعيًا في الدولة، بما في ذلك جامعة نيويورك أبو ظبي، وجامعة أبو ظبي، والجامعة الأمريكية في دبي.

 تعد الجامعات الموجودة في الإمارات من أهم الجامعات العالمية، وتشمل الوظائف فيها المعلمين والأساتذة والإداريين بالإضافة إلى اليد العاملة المطلوبة.

 صناعة الطاقة المتجددة

 تبحث دولة الإمارات عن محترفين يمتلكون خبرة في مجال الطاقة المتجددة، مع تحول العالم نحو مصادر الطاقة المستدامة والبديلة تستثمر دولة الإمارات بكثافة في الطاقة المتجددة لتحقيق أهدافها طويلة الأمد في مجال الطاقة.

 يزداد الطلب على الوظائف في صناعة الطاقة المتجددة بشكل كبير، مثل مهندسي ومحللي الطاقة المتجددة والعاملين فيها وتوفر آفاق وظيفية كبيرة لهم ومزايا رائعة ورواتب عالية.

مجال الرعاية الصحية

أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل عددًا من المستشفيات والمراكز البحثية ذات المستوى العالمي، انطلاقا من توجهها نحو التحديث والتطوير في مختلف المجالات، ومن المتوقع أن تستمر في توسيع قطاع الرعاية الصحية في السنوات القادمة.

يوجد عدد من الشواغر في مجال الرعاية الصحية بالإمارات
يوجد عدد من الشواغر في مجال الرعاية الصحية بالإمارات

مع شيخوخة السكان وزيادة احتياجات الرعاية الصحية، هناك طلب على المتخصصين في الرعاية الصحية والباحثين الطبيين والعاملين في المجال الطبي.

قرأ الزوار أيضاً: أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة في العالم

 ختاما يسلط مقالنا من ميدان الربح الضوء على أهمية امتلاك المهارات والمعرفة المتخصصة في سوق العمل في دولة الإمارات ضمن مجالات متعددة، مثل صناعة النفط والغاز وصناعة البناء والتشييد ووظائف السياحة بالإضافة للتكنولوجيا والتمويل والمصارف والطاقة المتجددة والتعليم.

وشرحنا عما تقدمه دولة الإمارات من مميزات على مستوى الأمن الوظيفي وحزم الرواتب العالية بالإضافة للاستفادة من سوق العمل المتطور باستمرار، ومواكبة أحدث الاتجاهات والتقنيات التي تعد أمرًا ضروريًا لتأمين حياة مهنية ناجحة في الإمارات.