-->

أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة في العالم

 تعتبر مهنة الطب من أرقى المهن وأكثرها طلبا عبر التاريخ، ومقالنا اليوم يقدم لك أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة حول العالم، لما تحققه هذه المهنة من دخل مادي عالي ومكانة مرموقة وهامة في المجتمع.

لحظت مهنة الطب عبر مرور الزمن تطورا كبيرا، وأحدث فيها عدة فروع جديدة وتخصصات كثيرة لمواكبة التطور العلمي والمعرفي السريع الذي يشهده العالم اليوم، وبات المتخرجون الجدد من كليات الطب العربية يبحثون ويفكرون عن أفضل الاختصاصات الطبية المطلوبة عالميا.

أفضل 6 فروع طبية مربحة ومطلوبة
أفضل 6 فروع طبية مربحة ومطلوبة

سنستعرض اليوم أبرز التخصصات المطلوبة بشكل دائم والمربحة في الوقت نفسه من بين الأقسام الأربعة الرئيسية للطب، والتي تتلخص في الطب الوقائي والطب العلاجي والطب التأهيلي بالإضافة للطب البديل.

أقترح لك: تطبيقات للدراسة اون لاين لمساعدة الطالب وشرح الدروس

تخصص الأورام

يعد تخصص طب الأورام من أصعب التخصصات الطبية وأكثرها أهمية، لأنه يهتم باكتشاف الأورام في مختلف أنحاء الجسم وتشخيصها بالطريقة الصحيحة، ومتابعة تفاقمها وتطورها ووضع الخطة الطبية المناسبة لعلاجها.

كما يعمل تخصص الأورام على إيجاد أفضل وسائل الحماية والوقاية منها، ويشمل العديد من التخصصات الفرعية مثل علاج الأورام الشعاعي وجراحة الأورام والعلم الدوائي للأورام وطب أورام الأطفال بالإضافة لطب الأورام النسائية.

يعتبر تخصص الأورام من أفضل التخصصات الطبية
يعتبر تخصص الأورام من أفضل التخصصات الطبية

ويصل الدخل السنوي للمختصين في هذا المجال إلى ما يقارب 390 ألف دولار سنويا في بعض الدول المتقدمة، ويعد طب الأورام من أفضل التخصصات الطبية المربحة والمطلوبة في العالم 2023.

أرشح لك: أفضل 8 تطبيقات تساعد الطلاب في المذاكرة والدراسة

تخصص الجراحة

يعد تخصص الجراحة من أصعب التخصصات الطبية الموجودة وأكثرها طلبا، ويتفرع من الجراحة العامة عدة اختصاصات فرعية، أولها اختصاص الجراحة العظمية ويختص طبيب الجراحة العظمية بكل أنواع الجراحات المتعلقة بالهيكل العظمي للإنسان، ويعد في الوقت الحالي من أكثر التخصصات الطبية طلبا.

تحتل جراحة القلب مكانة هامة جدا في الطب الجراحي، ويهتم تخصص الجراحة القلبية بشكل خاص بالقلب والأوعية والشرايين وجراحتها، كما يوضح طرق ووسائل حماية القلب والعناية به.

الجراحة العامة وهي أوسع أنواع التخصص الجراحي، تهتم بالجراحة العامة بشكل كامل، وأغلب المختصين في الجراحة العامة يعملون في أقسام الطوارئ والاسعاف بالإضافة للمستشفيات.

يمكن للطبيب العمل في تخصص الجراحة
يمكن للطبيب العمل في تخصص الجراحة

يحقق التخصص الجراحي أعلى دخل من بين التخصصات الطبية الأخرى، ما يجعله أكثرها طلبا، فالجراحة العظمية يصل متوسط الدخل السنوي فيها إلى 526 ألف دولار سنويا، وجراحة القلب يصل متوسط الدخل فيها إلى 440 ألف دولار سنويا في الدول المتقدمة.

وبالانتقال لتخصص الجراحة العامة نجد متوسط الدخل السنوي يصل بشكل تقريبي إلى حوالي 330 ألف دولار.

يهمك أيضا: مواقع وتطبيقات يستخدمها طلاب الجامعة لحل الواجبات والدراسة

طب الطوارئ

يعتبر طب الطوارئ أكثر التخصصات الطبية أهمية، لأنه يقدم الرعاية الطبية بشكل متساوي وغير مجدول للمرضى المصابين بأمراض مختلفة تتطلب التدخل الطبي الفوري.

يتحمل أطباء الطوارئ مسؤولية التدخلات والتشخيصات لعلاج المرضى بطريقة سريعة وذكية تتضمن الإنعاش الفوري والعمل على تحقيق استقرار حالة المريض.

 يعمل المختصون بقسم الطوارئ في المستشفيات ومراكز خدمات الطوارئ ووحدات العناية المركزة.

اعترف بطب الطوارئ كتخصص منفصل له كامل صلاحياته في العقود القليلة الماضية، وأصبح خدمة عامة ضرورية نالت التقدير الكبير من الناس لمساهمتها في تطوير الطب الأكاديمي والارتقاء بالصحة العامة.

يتضمن طب الطوارئ عدة تخصصات أهمها طب الكوارث وتخطيط الصدى الطبي في حالات الطوارئ وطب العناية الحرجة والمعالجة عالية الضغط بالأوكسيجين والطب الرياضي بالإضافة إلى طب الفضاء والطيران.

نجد نماذج عالمية مختلفة لطب الطوارئ، في الدول التابعة للنموذج الأمريكي الإنجليزي اعتمد طب الطوارئ قبل استقلاله كتخصص على أطباء الجراحة والمزاولين للطب العام.

يقدم طب الطوارئ خدمات صحية عظيمة
يقدم طب الطوارئ خدمات صحية عظيمة

أما في الدول التابعة للنموذج الألماني الفرنسي اختصاص الطوارئ لا وجود له، ويقدم أطباء التخدير والجراحين الخدمات الطبية الطارئة بالإضافة لأطباء القلبية والأعصاب وفقا للحاجة. 

يحقق تخصص الطوارئ دخلا سنويا أعلى من الاختصاصات الأخرى، ويصل إلى 306 ألف دولار سنويا، وأجور إضافية حوالي 13 ألف دولار سنويا التي تشمل المحاضرات وتقديم الشهادات.

قرأ الزوار أيضا: افضل 5 مواقع تساعد الطلاب على الدراسة

تخصص الأطفال 

يعد تخصص الأطفال في الطب من التخصصات الحديثة نسبيا، ويعنى بتقديم الرعاية الطبية للأطفال وتشخيص أمراضهم وعلاجها، سواء كانوا حديثي الولادة أو لا.

 يقدم تخصص الأطفال الرعاية الطبية والصحية للإنسان في المرحلة الممتدة بين سن الطفولة وحتى بلوغ سن الرشد.

يعني طب الأطفال بالعديد من الأمور أهمها العناية بمراحل نمو الطفل وصحته البدنية والنفسية ومعالجة الأمراض والإعاقات بالإضافة للإصابات المختلفة.

يعتبر تخصص الأطفال من أصعب التخصصات
يعتبر تخصص الأطفال من أصعب التخصصات

يحتوي طب الأطفال على تخصصات مختلفة أهمها طب أمراض الدم للأطفال وعلم الحساسية والمناعة وطب الكلى للأطفال والطب النفسي والعصبي للأطفال وطب الأطفال السلوكي والتنموي وطب المراهقين بالإضافة لطب إساءة معاملة الأطفال.

يصل متوسط الدخل السنوي لتخصص طب الأطفال إلى حوالي 184 ألف دولار سنويا، ويعتبر أكثر التخصصات الطبية متعة بسبب التعامل الدائم مع الأطفال.

للتعرف على المزيد: تطبيقات هامة للطالب الجامعي مفيدة للدراسة 2023

تخصص الطب التجميلي 

يشمل تخصص الطب التجميلي كل الاختصاصات التي تركز على تحسين المظهر الجمالي الخارجي للإنسان، من خلال معالجة الحالات التجميلية كالترهلات والندوب والتجاعيد والدهون الزائدة والشعر الزائد بالإضافة للجراحة التجميلية.

يعتبر من أكثر التخصصات الطبية المطلوبة وأكثرها راحة، ويمكنه أن يكون مكملا لأحد الإجراءات الجراحية، أو عملا جراحيا بحد ذاته لإصلاح وترميم وتعويض التشوهات الجسدية الخلقية أو المكتسبة على حد سواء.

أشهر تخصص طبي مؤخرا هو تخصص الطب التجميلي
أشهر تخصص طبي مؤخرا هو تخصص الطب التجميلي 

يوجد في الطب التجميلي الجراحي العديد من التخصصات مثل جراحة الرأس والعنق وجراحة اليد والجراحة المجهرية بالإضافة لجراحة الثدي وعلاج الحروق وترميمها وعلاج التشوهات الولادية.

تتراوح رواتب المختصين في الطب التجميلي ما بين 355 إلى 400 ألف دولار سنويا كمتوسط دخل.

تخصص النسائية والتوليد

يعد تخصص النسائية والتوليد من الاختصاصات الطبية المطلوبة جدا، وهو أحد فروع الطب الحديث ويتقاطع مع طب الأطفال بشكل كبير وغالبا ما يتم دمج التخصصين معا من قبل الأطباء المختصين.

يركز تخصص النسائية والتوليد على صحة المرأة قبل وأثناء وبعد سنوات الإنجاب، بالإضافة لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز التناسلي والاضطرابات المتصلة به.

إن أفضل تخصص طبي هو النسائية والتوليد
إن أفضل تخصص طبي هو النسائية والتوليد

يحتوي طب النساء والتوليد على عدة تخصصات مهمة منها طب الأم والجنين وأمراض الغدد الصماء التناسلية والعقم وطب الأورام النسائية وطب الحوض والجراحة التناسلية الأنثوية.

تتراوح رواتب المختصين في النسائية والتوليد سنويا بين 200 إلى 250 ألف دولار.

ملاحظة: الرواتب المذكورة لتخصصات الطب في المقال هي رواتب في الدول المتقدمة، وليس في بعض الدول العربية مثل سوريا ومصر والجزائر فهذه الدول ليست معتبرة في الرواتب لما فيها من انخفاض لقيمة العملة وعدم اهتمام بالعلم والطب.

في الختام أتمنى أن أكون قدمت لكم معلومات جيدة حول أكثر 6 تخصصات طبية مريحة ومطلوبة في العالم، ووضحت أهم التخصصات الأكثر طلبا والأعلى دخلا، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على مقالات متنوعة لخدمتكم في حياتكم العملية.