-->

أفضل المشاريع للعمل عبر الانترنت كيف تجني أرباحك منها

يسعى اليوم الكثيرون حول العالم من أصحاب المهن والاكاديميين نحو الانتقال إلى العمل الحر، أو افتتاح مشاريعهم الخاصة عبر الانترنت لما فيه من إيجابيات وميزات تتمثل في عملهم بمرونة من المنزل وتوفير الوقت عليهم، فأغلب الأعمال المتاحة عبر الانترنت لا ترتبط بأوقات محددة للدوام إنما بدرجة قدرة الفرد وإمكانياته في إنجاز العمل المطلوب منه من قبل العميل.

أفضل المشاريع عبر الإنترنت لكسب المال بشكل سريع
أفضل المشاريع عبر الإنترنت لكسب المال بشكل سريع

كبرى شركات العالم باتت تعتمد اليوم على مجال العمل عبر الانترنت في عرضها للخدمات والسلع الخاصة بها، إلى جانب تحويلها قسم كبير من موظفيها إلى العمل من منازلهم وذلك سعياً منها لتوفير الوقت والتكلفة في إنجاز العمل ومواكبة العصر، وأبرز هذه الشركات هي شركة أمازون، جوجل، مايكروسوفت، تويتر، فيسبوك، وغيرها من الشركات العالمية الأخرى.

يهمك أيضاً: أفكار مشاريع جديدة للشباب 18 فكرة مقترحة لزيادة الدخل

أفضل المشاريع للعمل عبر الإنترنت

تعد النقطة الأهم في إيجاد المشروع المناسب عبر الإنترنت هي عثور الفرد على المجال الملائم لقدراته ومواهبه لأن هذا الأمر سيؤثر بشكل أو بآخر على مستوى أدائه وإنتاجيته ودخله أيضاً.

ومن الواجب أيضاً أن يمتلك المهارات الكافية التي تمكنه من الحصول على الفرصة المرادة باعتبار أن المنافسة تكون شديدة على المواقع والمنصات الموفرة لفرص عمل عبر الإنترنت للملايين حول العالم. 

إليك قائمة بعدة مشاريع ناجحة عبر الانترنت  تعرف عليها:

كتابة المحتوى

تعتبر صناعة المحتوى إحدى المجالات الشائعة بشكل كبير في الوقت الحالي، ونظراً لأهميتها فإن نسبة كبيرة جداً من الشركات تعتمد على كاتب محتوى يمتلك القدرة على كتابة محتوى تسويقي للمشاريع والخدمات المقدمة من قبل هذه الشركة.

وذلك في إطار كسب عملاء جدد والحفاظ على العملاء السابقين، عبر معرفته احتياجات جمهوره المقصود والعمل على إشباعها لكسب ثقته وزيادة وعي العميل بالعلامة التجارية لدى الشركة أو المؤسسة العامل بها، عبر محتوى مميز يُعّرف الجمهور بما تقدمه هذه الشركة من منتجات وخدمات.

أما عن مجالات كتابة المحتوى على الانترنت فهي تتعدد بين محتوى المواقع الإلكترونية والإعلانات والمقالات وصولاً إلى نصوص الفيديوهات والبودكاست.

مقال ذو صلة: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

إدخال البيانات

إحدى الوظائف المشاع استخدامها بشتى أنواع الشركات والمؤسسات هي إدخال البيانات، وذلك لأن أغلب مجالات العمل والمشاريع تحتاج إلى مدخل بيانات وقد يكون فرد واحد أو فريق كامل يعمل على إدخال بيانات أنشطة المؤسسة لضمان عدم ضياعها وتنسيقها بالصورة المطلوبة ومن ثم حفظها للعودة إليها في الوقت المطلوب.

إلا أن هذه المهنة لا تقتصر فقط عند إدخال البيانات بل تشمل أيضاً مراجعة هذه البيانات والتأكد من صحتها لضمان إدخالها بشكل صحيح دون أي حذف أو تكرار، ولهذا فاليوم تعد هذه المهنة من أكثر الوظائف المطلوبة عبر الانترنت وما يميزها هو أنها لا تتطلب مؤهلات علمية كغيرها من المهن.

يسرنا اطلاعك: العمل عن بعد إدخال البيانات للمبتدئين

البود كاست والتدوين الصوتي

يقصد بالبودكاست والتدوين الصوتي سلسلة من الأصوات الرقمية التي يتم بثها عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن يقوم بها شخص واحد أو عدة أشخاص للحديث عن قصة أو حدث معين، حيث أصبحت هذه المهنة تتيح للأفراد نشر أعمالهم عبر الإنترنت دون أي قيود مثل محطات الراديو الخاضعة للرقابة.

وما يحتاجه الفرد للبدء بهذا المشروع عبر الإنترنت هو امتلاكه المعدات الصوتية المناسبة والموهبة الصوتية ومن ثم معرفته كيفية التسويق لنفسه عن طريق اعتماده على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية في نشره للأعمال الخاصة به.

ويمكنك الاشتراك في مواقع مثل  soundeal أو خمسات والبدء من أجل إيجاد الفرصة المناسبة وجني أربحك منها.

نقترح عليك: كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ

أخصائي سوشل ميديا

تكمن مسؤولية أخصائي السوشال ميديا في إدارة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة أو الشركة العامل بها، والعمل على كتابة ونشر المحتوى الذي يضمن جذب أكبر عدد ممكن من المتابعين لزيارة الصفحة وذلك عبر اعتماده على استراتيجية وخطة شهرية تضمن زيادة أعداد المتابعين وزيادة نسبة المبيعات وإقبال العملاء على شراء هذه المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

وبات اليوم أحد المشاريع الشائعة جداً عبر الإنترنت لكنه يتطلب بعض الخبرات من الأخصائي متمثلةً في حسن اختيار النص والفيديو أو الصورة بما يلائم ذوق الجمهور واتقانه قواعد السيو ومعرفته بالكلمات المفتاحية وما يبحث عنه الجمهور في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر والمواقع الإلكترونية.

اخترنا لك: وظيفة إدارة مواقع التواصل لاجتماعي اختصاصي السوشيال ميديا

تداول العملات الرقمية

ما يحتاجه المبتدئون الجدد في مجال العملات الرقمية أو المشفرة هو معرفة تقنيات تداول هذه العملات حتى يتمكنوا من جني الأرباح وتجنب مخاطر الخسائر التي قد تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات.

في الوقت الحالي تشهد تداول العملات المشفرة  تقدماً واسعاً على مستوى العالم وذلك نظراً لأرباحها الهائلة ضمن وقت قياسي ولكونها تتطلب امتلاك الفرد جهاز كمبيوتر محمول وانترنت ومبلغ مادي بسيط نوعاً للبدء في إجراء الصفقات.

وبالنسبة للأفراد الذين يدخلون عالم التداول عبر الإنترنت، فإنهم بحاجة إلى تدريب لمدة سنة على الأقل أو أكثر حتى يكتسبوا خبرة كافية في التمييز بين الصفقات التي من الممكن أن تفشل أو تنجح ومعرفة الوقت الملائم لإجراء هذه الصفقة، حتى لا يؤدي ذلك إلى خروجهم من الأسواق المالية بلا رجعة.

تعرف على المزيد: أفضل أنواع العملات الرقمية للتداول اليومي المربح 2024

تصميم المواقع والبرمجة

حتى اليوم لا يزال الكثيرون لا يميزون بين برمجة المواقع وتصميم المواقع، فالبرمجة باختصار هي كتابة بيانات المواقع بلغات مختصة مثل (HTML,css  Java script, php,)  برامج حاسوبية وتثبيت هذا الموقع على مخدم لكي يظهر على الإنترنت، أما بالنسبة لتصميم الموقع فيتعلق بشكل الموقع الأخير الظاهر للمستخدم عبر تصاميم وأشكال هندسية وفنية وألوان وتبويبات تجذب العملاء لزيارة الموقع.

ويتجه اليوم المبرمجين ومصممي المواقع إلى طرح مشروعهم الخاص عبر الإنترنت والعمل  كفري لانسر مع عدة شركات عالمية أو محلية باعتبار أن هذا المجال يجني لصاحبه مدخول مادي كبير، وذلك لقلة المتخصصين فيه أو الخبراء بمعنى آخر.

مقالنا المرتبط: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

التصوير الفوتوغرافي

عدسة الكاميرا كانت كفيلة بقلب حياة مشاهير السوشل ميديا واليوتيوبرز حول العالم وأكثرها شيوعاً صناع المحتوى الذين يوثقون رحلاتهم في الدول المتمتعة بمناظر طبيعية خلابة وثقافات شعبية غريبة وذلك من أجل تعريف الشعوب الأخرى ولا سيما العربية بهذه الثقافات الأجنبية والأماكن الطبيعية.

وما ساعد على انتشار هذا المشروع ونجاحه هو وجود الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تعد المصدر الأول لوصول الفرد إلى المعلومة المراد التعرف عليها لكن هذا لا يخفي أن هذه المهنة تتطلب أشخاص موهوبين في التصوير الفوتوغرافي يمتلكون القدرة على اختيار الزاوية المناسبة لتوثيق الحدث.

وستمنحك مواقع الصور المخزنة مثل Shutterstock و iStock عمولة على الصور والفيديوهات المباعة، بالتالي فهذه طريقة سهلة ومريحة لتمويل حريتك ومشاركة عملك مع الملايين حول العالم.

قد يهمك أيضاً: أفضل دورات التصوير الاحترافي بواسطة الجوال مجاناً

التسويق عبر الهاتف المحمول

ما يميز التسويق عبر الهاتف المحمول أو التسويق الرقمي عن نظيره التقليدي هو أنه أسرع في الوصول إلى الجمهور من طرق التسويق التقليدية وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

وفي الوقت الحالي أصبح الهاتف المحمول إحدى الوسائل الشائعة المستخدمة من قبل الفرد من أجل الترويج لخدماته أو منتجات وخدمات الشركات على اختلاف أنواعها

والتسويق عبر الجوال يعد فكرة جيدة للأعمال التجارية الصغيرة عبر الإنترنت، حيث تقوم عدة شركات بالاستعانة بمصادر خارجية مثل موظفي المبيعات وخدمة العملاء.

لذا فهو خيار جيد لتسويق الفرد لأعماله وخبراته وذلك باعتبار أن 80% من مستخدمي الانترنت يملكون هواتف محمولة كما أن نصف أوقات الفراغ يقضيها المستخدمون على جوالاتهم.

وما يعمق من أهمية تداول هذا المشروع على الانترنت هو أن ثلث التجارة الإلكترونية تتم عبر الهواتف المحمولة مع توقعات بازدياد هذه النسبة بصورة غير متوقعة خلال السنوات المقبلة.

قرأ الزوار أيضاً: استراتيجيات تسويق المحتوى: كيف تحقق دخلاً من الإنترنت بإنشاء محتوى مفيد

دورات تدريبية على الإنترنت

 فإذا كنت تمتلك درجة علمية متقدمة أو خلفية تعليمية، فإن هذا سيمكنك من العمل مع خدمة الدورات التدريبية عبر الإنترنت، حيث تبحث اليوم عدة مؤسسات أكاديمية وتعليمية نحو استقطاب مدرب لتدريس الدورات متعددة المجالات لطلابها عبر الانترنت.

وعلى مر السنوات السابقة، اعتمد مدراء التدريب في العالم بشكل كبير على منصات الدورات التدريبية من أجل تدريب موظفيهم.

وإذا كنت تبحث عن مشروع بتكاليف مالية قليلة عبر الانترنت فإن خيار الدورات التدريبية هو الأنسب في حال كنت تمتلك الأسلوب المشوق والمهارات والخبرات الكافية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتدربين أو الطلاب.

تعرف على المزيد: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

كيف تبدأ مشروعك عبر الانترنت؟

أول خطوة عليك أن تأخذ بها عند التفكير مشروعك الخاص عبر الانترنت هو معرفة احتياجات الأفراد أو الجمهور المستهدف والعمل على تقديم مشروع إلكتروني يتناسب مع هذه الاحتياجات ويشبعها وذلك من أجل تعزيز فرص النجاح.

باعتبار أن مشروعك سيكون عبر الإنترنت فهنا ينبغي عليك أن تقوم بالبحث عن هذا المشروع عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والمنتديات الرقمية، ويساعدك في ذلك قيامك باستطلاع رأي الناس حول هذا المشروع الجديد. 

ومن الضروري أيضاً أن تعرف من هم  منافسوك، وهنا يتمثل دورك في إجراء خطة أو دراسة للتغلب عليهم ومنافستهم سواء بجودة الخدمات المقدمة أو بالسعر وصولاً إلى السرعة في إنجاز العمل. 

سوّق لنفسك

تعد هذه الخطوة ضرورية جداً وذلك باعتبار أن الإعلان الناجح هو سر نجاح أي مؤسسة أو مشروع، وعليك هنا أن تجد صيغة إعلانية تبهر العملاء بالخدمة التي تقدمها، وتشرح لهم كافة التفاصيل حول هذه الخدمة أو لشراء منتجك. 

لنفسك سمعة بين العملاء 

عليك أن تنشئ لنفسك سمعة بين العملاء تجعل الأفراد يثقون بالخدمة أو المنتج الخاص بك وما يساعدك في هذا الأمر أن تقدم المعلومات المجانية على المنصة التي تبث خدمتك عليها.

ولا بد أيضاً أن تكون نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وانستغرام والإنترنت عموماً لمواكبة احتياجات الجمهور ومن أجل تحقيق السرعة في الرد على استفسارات الجمهور حول الخدمة أو المنتج الذي تقدمه. 

أشهر مواقع العمل عبر الانترنت

يوجد عدة مواقع عربية وعالمية تقدم فرص عمل في مجالات عديدة عبر الإنترنت، وتتميز مثل هذه المواقع بفعاليتها الكبيرة وقدرتها على ربط العميل بصاحب الخدمة، ومن أبرز مواقع العمل عبر الإنترنت:

موقع أمازون (amazon)

 في وقتنا الحالي يزور موقع أمازون نحو 524 مليون زائر شهريًا، حيث يُعد واحداً من أشهر المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم، على الرغم من أنه في بدايته كان مخصصاً لبيع الكتب الإلكترونية والمطبوعة فقط.

موقع أمازون (amazon)
موقع أمازون (amazon) 

أما الآن فيتوفر خدمات هائلة في موقع أمازون، حيث يضم منتجات وخدمات لمختلف الفئات والأعمار، لا سيما الأجهزة الإلكترونية المختلفة، والملابس، والإكسسوار، والسلع الرياضية، والكتب، والأفلام وغيرها من السلع الأخرى.

تسرنا زيارتك: أفضل 5 وظائف في موقع أمازون للعمل من المنزل 2024

موقع إيباي (ebay)

يزور موقع ايباي نحو 819 مليون شخص شهريًا، ويُعتبر من أهم أسواق التجارة الإلكترونية، حيث يُمكن للمستهلكين شراء وبيع مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المختلفة، كما أنّه يُمكن المشترين من استخدامه مجانًا، ولكن يجب على البائعين دفع مبلغ من المال للتمكن من عرض المنتجات على هذا الموقع.

موقع إيباي (ebay)
موقع إيباي (ebay)

مقالنا المرتبط: شرح العمل في ايباي والربح من موقع ebay

موقع بيست باي (best buy)

يزور موقع بيست باي حوالي 192 مليون زائر بشكل شهري، وفي بدايته كان مخصصًا للأجهزة الإلكترونية، ولكن اليوم أصبح مخصصاً لمنتجات أخرى أكثر تنوعاً، مثل منتجات السفر، والأثاث، ومنتجات الأطفال، ومنتجات اللياقة البدنية وغيرها من المنتجات.

موقع بيست باي (best buy)
موقع بيست باي (best buy) 

موقع Fiverr

يعتبر موقع Fiverr من أشهر مواقع العمل عن بعد، ويربط المستقلين مع أصحاب المشاريع عبر الانترنت الباحثين عن خدمات في مختلف المشاريع الرقمية والإلكترونية، وبين الأشخاص الراغبين في العمل أون لاين، وضمن ذلك التصميم وكتابة المحتوى والتعليقات الصوتية، والترجمة وغيرها.

موقع fiverr
موقع fiverr

ويمكن أيضاً للبائعين الاشتراك في الموقع مجاناً، وإدراج خدماتهم وتحديد أسعارهم كذلك يمكن للمشترين ببساطةٍ تصفُّح الفئات المختلفة وإيجاد ما يبحثون عنه من مشاريع يسعون إلى تطبيقها على الانترنت.

يهمك أيضاً: شرح موقع فايفر وكيفية الربح عن طريق الوساطة الإلكترونية

موقع خمسات

يتشابه موقع خمسات مع الأسلوب والطريقة التي يعمل بها موقع Fiverr، ولكن ما يميزه هو أنه باللغة العربية، حيث يمكنك عن طريق الموقع بيع خدماتك سواء في مجال التصميم أو كتابة المحتوى أو التعليق الصوتي، أو كتابة البحوث الأكاديمية والمقالات أو خدمات الأعمال والتدريب، والبرمجة والتطوير وخدمات التسويق الإلكتروني.

موقع خمسات
موقع خمسات

وعن آلية عمل الموقع فإنه يقوم بدور الوسيط بين الطرفين بما يضمن حقوق الطرفين مقابل عمولة دولار واحد لكل 5 دولارات، وبالنسبة لهذه العمولة فإنه يتم اقتطاعها من البائع فقط.

ولاستخدام هذا الموقع يتوجب عليك إنشاء حساب جديد، ثم أن تبدأ بإضافة الخدمات المراد تقديمها، وبعد أن تبيع خدمتك والوصول لمرحلة التنفيذ، يمكنك إرسال الملفات المطلوبة للمشتري، والضغط على زر تسليم الخدمة، إذا لم يكن لدى المشتري أي ملاحظات أو تعديلات فسيقوم بالموافقة على طلب التسليم وينتقل رصيد الخدمة إلى حسابك.

تعرف على المزيد: الربح من موقع خمسات وأفضل طرق الاستفادة من خمسات

موقع مستقل

تسير آلية عمل موقع مستقل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بالمحترفين الذين يعملون عن طريق الإنترنت من أجل مساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وفي الوقت نفسه يتيح للمستقلين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها وزيادة مصادر دخلهم.

موقع مستقل
موقع مستقل

وتستطيع عبر هذا الموقع إضافة مشروعك المراد تنفيذه لتحصل على عشرات العروض من أفضل الموهوبين العرب، يمكنك بعدها اختيار العرض المناسب لمشروعك ليبدأ المستقل العمل على تنفيذه.

ويضمن لك موقع "مستقل" حقوقك كصاحب مشروع أو مستقل، حيث يعمل الموقع كوسيط بين الطرفين إلى أن يتم تسليم العمل كاملاً.

موقع Freelancer

يعتبر موقع freelancer أحد أكبر سوق للعمل عن بعد في العالم من حيث عدد المستخدمين والمشاريع، حيث يبلغ عدد الأشخاص الموجودين من أرباب العمل والمستقلين الذين يستخدمونه أكثر من 66 مليون شخص من أكثر من 247 دولة ومنطقة وإقليماً.

موقع Freelancer
موقع Freelancer

وتكمن أهمية هذا الموقع في أنه يمكن لأصحاب العمل من توظيف أشخاص للقيام بعمل في مجالات مختلفة، على سبيل المثال تطوير البرمجيات والكتابة وإدخال البيانات والتصميم إلى جانب الهندسة والعلوم والمبيعات والتسويق والمحاسبة والخدمات القانونية.

لكن يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن هذه المواقع العالمية الكبيرة تكون المنافسة فيها شديدة للغاية، ولذلك عليك أن تمتلك المهارات الكافية التي تمكنك من تقديم عروض جيدة لأصحاب العمل.

يهمك أيضاً: كيفية الربح من الإنترنت: أفضل المواقع الأجنبية لتحقيق الربح أونلاين

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل المشاريع عبر الإنترنت، حيث قدمنا لكم شرحاً كافياً عن أهم مجالات العمل المتاحة عبر الانترنت وطرق تحقيق الأرباح منها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في شرح المعلومات وعرضها بطريقة سهلة ومفيدة وأن يكون مقالنا ساعدكم على إيجاد أفضل المشاريع الإلكترونية وفرص العمل الحرة (فري لانسر) وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة والمتعلقة بشؤون تحقيق الربح عبر الإنترنت وغيرها من المواضيع زوروا موقعنا ميدان الربح لمعرفة كل ما هو مستجد فيما يتعلق بالعمل عبر الانترنت.