-->

كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ

يهتم مقدمو خدمة التفريغ الصوتي بمعرفة أسعار التفريغ الصوتي، ويسألون كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ، وتحتاج مهنة التفريغ الصوتي إلى تركيز كبير وامتلاك مهارة الاستماع الجيد، بالإضافة إلى إمكانية الكتابة بشكل إملائي ونحوي صحيح، وقد غدت حديثاً مهنة جديدة ومستقلة تمكن الكثير من الشباب من جني الأرباح عن طريق الإنترنت، أو عن طريق العمل في المكاتب التي توفر وظائف مناسبة للشباب في مجال التفريغ الصوتي للكتب والربح منها.

كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ
كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ

شكل مجال التفريغ الصوتي والكتب الإلكترونية الصوتية مجال عمل إضافي أون لاين للكثير من الأشخاص الباحثين عن فرص عمل عن بعد، ويعتمد التفريغ الصوتي على سماع الملفات الصوتية أو مقاطع الفيديو وتحويلها لكتابة أو بالعكس بطريقه مميزة، تغني رواد مواقع الإنترنت عن مشاهدة المقاطع الطويلة، وتمكنهم من قراءة نصوص ومقالات بدلاً من مشاهدة المحتوى المرئي.

أقترح لك: الربح من التفريغ الصوتي باللغة العربية اكسب 5 دولار يوميا

الكتابة النحوية السليمة

يتطلب العمل في التفريغ الصوتي معرفة كبيرة باللغة وقواعدها والأخطاء الشائعة فيها، ويجب أن يكون مقدم الخدمة على درجة عالية من المعرفة اللغوية، خاصة في حالة التفريغ الصوتي باللغة العربية.

ولأن اللغة العربية تعتبر من أصعب اللغات في العالم، ويجب على كاتبها أن يكون على دراية بكافة القواعد النحوية خاصة الهمزات والمدات والتاء المبسوطة والتاء المربوطة.

الكتابة النحوية أساس كل عمل ناجح
الكتابة النحوية أساس كل عمل ناجح

يعتبر تفريغ المقاطع الصوتية المتحدثة باللغة الإنجليزية أسهل بالنسبة للأشخاص الذين يتقنونها، لأن بقية اللغات دائما ما يوجد فيها مجموعة من الإضافات، على سبيل المثال يوجد في اللغة الفرنسية إشارات توضع على حرف e.

سرعة في الأداء

يحتاج عمل التفريغ الصوتي إلى سرعة في الأداء عندما تكتب على لوحة المفاتيح، لأنك غالبا ما تكون تفرّغ مجموعة من الكتب الطويلة والمتطلبة لوقت طويل حتى يتم إنجازها.

ومن غير المنطقي أن يستغرق الكتاب معك وقتا طويلا لأن سرعة الأداء تجلب لك الربح، ولا يوجد في مهنة تفريغ الصوتيات وقت محدد للعمل، بل يطلب منك إنجاز كمية معينة، وكلما أنجزت أسرع حصلت على مال أكثر.

الكتابة السريعة تؤمن الربح السريع
الكتابة السريعة تؤمن الربح السريع

وفي حال كنت بطيئا في الكتابة ولا تستطيع أن تنجز تفريغ الكتب بشكل سريع، يمكنك الخضوع لدورة التفريغ الصوتي، حيث ستتعلم إليه التعامل مع المقاطع الصوتية، وكيفية التدريب على الكتابة السريعة، بالإضافة إلى إمكانية معرفة بعض البرامج المساعدة لك على تخطي عقبات ومشاكل العمل في التفريغ الصوتي.

إيصال الفكرة بشكل صحيح

إن أهم عنصر من عناصر نجاحك كمقدم لخدمة التفريغ الصوتي هو القدرة على سرد قصة ممتعة كتابياً، ومن غير الممكن أن تكون القصة ممتعة دون أن يتم إيصال جميع المعلومات والأفكار الواردة في القصة بشكل صحيح، أما إن كنت غير قادر على كتابة وصياغة القصة بشكل صحيح لا يعتبر العمل في تفريغ الصوتيات مناسبا لك.

يعتمد إيصال الأفكار بشكل صحيح على فهمك للقصة المسموعة بشكل جيد، ثم بعدها محاولة صياغتها بشكل كتابي يسمح بإيصال الأفكار بشكل صحيح إلى القارئ، وهي إحدى أهم الأفكار لتعرف كيفية الربح من التفريغ والعمل في مجال الكتب الصوتية.

يسرنا اطلاعك: مشروع تفريغ الكتب وبيع كتب PDF

إتقان مهارة كتابة السيناريو بشكل صحيح

إن الكتابة بشكل صحيح واحترافي لغوي وإيصال المعلومات بشكل جيد يعتبر أمرا جيدا للعمل في مجال التفريغ الصوتي، إلا أن القدرة على كتابة سيناريو مشوق للقصة هو ما يجعل منك مقدم خدمة بارزا ومتميزا عن غيرك من العاملين في التفريغ الصوتي.

احرص دائما على كتابة القصة بطريقة تجذب القارئ إلى كتابتك، ولا تستخدم الأساليب المملة حتى لا تفقد الزبائن ولا تدع لهم مجالا للتخلي عن القراءة، والعودة إلى مشاهدة الفيديو الأصلي.

كتابة السبناريو المترابط تجعل منك ناجحا
كتابة السيناريو المترابط تجعل منك ناجحا

تستطيع تقديم خدمة التفريغ الصوتي في الكثير من المواقع على الإنترنت، ويمكنك اختيار موقع تفريغ صوتي بناء على ما يقدمه من امتيازات لمقدم الخدمة، ابتداء بالأرباح ونوعية القصص المقدمة، وانتهاء بآلية التعامل مع الزبائن وكيفية التواصل معهم وطريقة الحصول على المبلغ المالي لقاء جهدك وتعبك.

 يوجد العديد من المواقع الإلكترونية المختصة في مجال التفريغ الصوتي، كما يوجد أيضا مواقع أخرى تدعى بمواقع العمل الحر تستطيع أن تقدم فيها خدمة التفريغ الصوتي، بالإضافة إلى غيرها من الخدمات المهمة الأخرى.

تكوين الشخصيّات الروائية

لا تكتمل القصة دائما إلا بوجود شخصيات مختلفة، ومقابل كل شخصية طيبة يوجد شخصية شريرة وعندما تحتوي القصة على شخصية ضعيفة من الضروري وجود شخصية قوية، لأن القصص دائما ما تصنع بوجود الشخصيات المتضادة.

لذلك يعتبر تكوين الشخصيات في القصة أهم عنصر ويمكنك عن طريقة معرفة كيفية العمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ.

وفي حال كنت تريد العمل في التصريف الصوتي، لا تستعمل تطبيقات التفريغ الصوتي، لأن الزبون قادر على استخدام التطبيقات المذكورة، إلا أنه يريد أن يتم عمله بيد بشرية ليحصل على العمل بجودة عالية بعيدا عن الأخطاء التقنية في التطبيقات، ومهما تطور الذكاء الاصطناعي من غير الممكن أن يحل محل البشر في الأعمال الإبداعية.

أرشح لك: أفضل 8 تطبيقات التفريغ الصوتي عن طريق الهاتف

التمييز بين شخص الراوي وشخصيّات الرواية

تتنوع القصص الموجودة على الإنترنت، ويوجد مثلا مجموعة من القصص الرومانسية وقصص المغامرات والأكشن والكوميديا.

وإلى جانب وجود الشخصيات المختلفة تشترك القصص عادة بوجود راو خارجي يسرد بعض التفاصيل والأحداث المهمة بطريقة تساعد المشاهد على فهم القصة.

يعتبر وجود الراوي أمرا مهما بشكل كبير وذلك لأنه من غير الممكن أن تقوم إحدى الشخصيات التمثيلية في القصة برواية تفاصيل تتعلق بأحداث القصة.

يمكنك البدء بالعمل عبر موقع خمسات الذي يتيح لك العمل في مجال التفريغ الصوتي، وكل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على الموقع وعرض الخدمات للزبائن.

ثم ستحصل على مجموعة من العروض المقدمة لك لإنجاز مجموعة من الأعمال المتعلقة بالتفريغ الصوتي لبعض القصص القصيرة أو قصص الأطفال، وغيرها من أنواع القصص المختلفة.

اطلع على مقالنا: أفضل مواقع الربح من التفريغ الصوتي للمبتدئين

وفي الختام قدمنا لكم كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من المقال وحصلتم على المعلومات اللازمة للبدء بمشروع التفريغ الصوتي، وندعوكم لزيارة موقعنا للتعرف على كل ما هو جديدا في عالم الأعمال أون لاين والفريلانسر والحصول على عدد من الوظائف عن بعد.