-->

وظيفة إدارة مواقع التواصل لاجتماعي اختصاصي السوشيال ميديا

 بعد الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت شركات كبيرة تعتمد بشكل أساسي في عملها على مواقع التواصل الاجتماعي في تنسيق أعمالها أو إدارة عمليات التسويق للشركة، مما خلق وصفاً مهنياً جديداً مختص بإدارة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يسمى Social Media Manager وهو الشخص المسؤول عن إدارة الصفحات الرسمية على السوشيال ميديا، مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام وذلك لشركات كبيرة أو لمشاريع صغيرة بما تحويه من منشورات وعمليات تسويق والتفاعل مع العملاء والمتابعين.

وظيفة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
وظيفة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي 

ويحظى مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بأهمية كبيرة لدى الشركات أو حتى في المشاريع الصغيرة، وعود ذلك لأهمية التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي ولضرورة البقاء على تواصل دائم مع المستخدمين والزبائن، لذا سنتحدث لكم اليوم في مقالنا شرحاً مبسطاً عن وظيفة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وسنشرح المهمات الموكلة لاختصاصي السوشيال ميديا وكيفية الحصول على وظيفة مدير مواقع التواصل الاجتماعي في شركات العمل وكيفية كسب المال عن طريقها، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: نصائح واستراتيجيات للمبتدئين في عالم الربح من الإنترنت والعمل الحر

أهمية مدير مواقع التواصل الاجتماعي

مما لا شك فيه أننا نعيش اليوم في عصر هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي على كافة جوانب الحياة، وأصبحت تتداخل في غالب مشاريع العمل سواء كانت كبيرة أم صغيرة، فمن المهم اليوم رعاية صورة الشركة العامة عبر الإنترنت بصورة تليق بها.

ويتم تحقيق ذلك عن طريق حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبح من الضروري وجود شخص متخصص في رعاية حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم صورة مشجعة للعملاء بالتعامل مع الشركة.

لذلك سنستعرض الآن عدداً من المهام الموكلة لمدير مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يسمى باختصاصي السوشيال ميديا.

اخترت لك: تعلم كيف تربح من مجالات العمل الحر وتصبح مديراً لنفسك

كتابة المحتوى الخاص بالشركة

من المهم وجود شخص مختص بكتابة المحتوى الخاص بالشركة من إعلانات وبيانات هامة، خطط لمشاريع مستقبلية، وكل المهام السابقة مسؤول عنها مدير مواقع التواصل الاجتماعي.

من المهم الاهتمام بالمحتوى الإلكتروني الخاص بالشركة
من المهم الاهتمام بالمحتوى الإلكتروني الخاص بالشركة

فعليك أن تمتلك مهارات كتابة المحتوى من سلامة اللغة العربية أو اللغة الإنكليزية، والقدرة على جذب القراء، والمحاولة بالاختصار قدر الإمكان بحيث يكون المحتوى المقروء يحتوى على المفيد فقط.

ومن الواجب عليك الأخذ بعين الاعتبار المنطوق العام للشركة وتوجهها وتكتب المحتوى بما يتلائم معه.

أقترح عليك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

تحليل البيانات

تعد عمليات تحليل البيانات من المهام الأساسية الموكلة لمدير مواقع التواصل الاجتماعي، وتعتبر مهمة جداً في تحديد خط تطور الشركة أو دليل لنجاح المشروع بشكل عام ومعيار ممتاز في تحديد آلية التسويق المتبعة.

تحليل البيانات من الأمور الأساسية الموكلة لمدير مواقع التواصل الاجتماعي
تحليل البيانات من الأمور الأساسية الموكلة لمدير مواقع التواصل الاجتماعي

وتتم عملية تحليل البيانات بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق عدة عوامل منها مدى تفاعل المستخدمين مع فعاليات الشركة أو المشروع، والآراء العامة عما تقدمه من خدمات.

التواصل مع العملاء

وتعتبر عملية التواصل مع العملاء من أهم الغايات المراد تحقيقها من فكرة التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي من أساسيات العمل الموكل لاختصاصي السوشيال ميديا، وفيها يتم تقديم الخدمات للعملاء والإجابة على استفساراتهم ومساعدتهم في فهم آلية عمل الشركة أو المشروع.

التواصل مع العملاء من الأمور المهمة الواجب مراعاتها عند العمل
التواصل مع العملاء من الأمور المهمة الواجب مراعاتها عند العمل 

وبقدر ما تكون عملية التواصل مع العملاء سهلة وسلسة بقدر ما تشجع المزيد من العملاء للعمل معك، لأنه يعكس بيئة صحية للعمل.

تعرف على المزيد: الأساليب الفعالة للإعلان عن خدماتك الإلكترونية وجذب العملاء 2024

التسويق الإلكتروني

مما لا شك فيه أن عملية التسويق من أهم العمليات في نجاح أي مشروع، ويتحمل مدير مواقع التواصل الاجتماعي جزءاً كبيراً في تحقيق تسويق جيد لأعمال الشركة أو للخدمات المقدمة في مشروعك الخاص.

التسويق الإلكتروني من أبرز وظائف مدير مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق الإلكتروني من أبرز وظائف مدير مواقع التواصل الاجتماعي

ومن المهم الإلمام بأساسيات التسويق الإلكتروني والمفاهيم العامة للتسويق، وبقدر ما تستطيع مخاطبة الجمهور العام المستهدف بلغة قريبة منهم بما يتلائم مع التوجه العام للشركة بقدر ما تحقق أفضل تسويق ممكن.

مقالنا المرتبط: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

حماية الحسابات من الاختراق

من الضروري أن يمتلك مدير مواقع التواصل الاجتماعي، الخبرة في مجال الأمن المعلوماتي، والقدرة على تأمين الحسابات الخاصة للشركة من الاختراق أو عمليات الاحتيال الإلكتروني المنتشرة كثيرة في عصرنا الحالي، أو حتى من التعامل من الحسابات المزورة.

تعد عملية حماية الحسابات من الاختراق من الأمور المهمة الواجب أخذها بعين الاعتبار
تعد عملية حماية الحسابات من الاختراق من الأمور المهمة الواجب أخذها بعين الاعتبار

الحصول على عمل مدير مواقع تواصل اجتماعي

يوجد عدة طرق للحصول على فرصة عمل كمدير مواقع تواصل اجتماعي، يمكنك بدايةً مراسلة الشركات المراد العمل فيها، وتقديم سيرة ذاتية cv للشركة ومن الممكن إجراء مقابلة عمل.

ويمكنك أيضاً استخدام مواقع العمل الحر للحصول على فرصة عمل كاختصاصي سوشيال ميديا، مثل موقع مستقل وموقع خمسات وموقع لينكد ان وغيرها من مواقع العمل الحر.

يهمك أيضاً: الربح اليومي من الإنترنت: اربح 20 دولار في اليوم من مواقع العمل الحر

وفي ختام مقالنا اليوم، نحدثنا فيه عن وظيفة مدير مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Manager أو مايعرف باختصاصي سوشيال ميديا، واستعرضنا الأهمية الكبيرة لمدير مواقع التواصل الاجتماعي في نجاح أي مشروع، ومن ثم استعرضنا أبرز المهام الموكلة لمدير مواقع التواصل الاجتماعي وقدمن شرحاً بسيطاً عن كل منها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في إيصال المعلومات بشكل سهل وسلس، وأن يكون المقال ساعدكم على التعرف على وظيفة اختصاصي السوشيال ميديا، وللمزيد من المقالات تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.