-->

كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

إن الثورة التقنية الواسعة التي انتشرت مؤخرا وما أحدثته من تأثيرات كبيرة في المجتمعات، فرضت على جميع القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية الباحثة عن النجاح إعداد خطة تسويقية إلكترونية شاملة لكل العناصر والإمكانيات المتوفرة بفعل شبكة الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة لها.

كيفية كتابة خطط تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة
كيفية كتابة خطط تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

ويقضي الناس معظم أوقاتهم بتصفح المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لأغراض ترفيهية وتثقيفية والبعض منهم للوصول لحاجاته الاستهلاكية والخدمية المميزة، مما أتاح للشركات والفعاليات إمكانية تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية الإلكترونية الناجحة بواسطة الحملات الواسعة الانتشار على شبكة الإنترنت والسهلة التنفيذ للوصول لأكبر عدد من العملاء، ولذلك سنقدم لك دراسة شاملة لنعرفك كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة ناجحة ومجربة.

أقترح لك:  ما هي أفضل الخطط التسويقية للمشاريع الصغيرة والكبيرة

إجراء تحليل شامل للموقف

وهي أول خطوة في طريق معرفتك كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة، وتتكون من تحليل شامل للشركة من جهة العوامل الخارجية والداخلية المؤثرة أو ما يعرف بعلم الاقتصاد بتحليل SWOT.

ويشمل التحليل دراسة متكاملة للسوق وتحديد جميع الفرص المتاحة ونقاط الضعف والقوة في منظومتك التجارية، بالإضافة لدراسة الوسطاء والمؤثرين والأدوات الرقمية المستخدمة من العملاء والعادات المتبعة التي يمكن الاستفادة منها.

كما يتضمن التحليل الشامل معرفتك بإمكانياتك الداخلية من خبرات الكوادر وطرق تحسين التواجد على شبكة الإنترنت بواسطة موقعك الإلكتروني وما هو موقعه الحالي على محركات البحث وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

أرشح لك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

تحديد الأهداف التسويقية

يعتبر تحديد الأهداف المرجوة والتي ترغب بتحقيقها والوصول إليها عن طريق خطتك التسويقية، من اهم الخطوات الواجب وضعها بعناية فائقة باعتبارها الدليل والطريق المرسوم لعمل شركتك، ولذلك سنستفيض في شرحها لك حتى تكون الفكرة واضحة عند الجميع.

العمل دون تحديد الأهداف التسويقية يؤدي لحدوث فوضى في العمل
العمل دون تحديد الأهداف التسويقية يؤدي لحدوث فوضى في العمل

ومن أهم التفصيلات التي يجب مراعاتها عند تحديد الأهداف التسويقية أن تكون أهدافك الموضوعة عند تأسيسك لعملك متلائمة مع أهداف التسويق الرقمي، والمفترض أن تتألف أهدافك من:

  • انتشار علامتك التجارية
  • الوصول إلى زبائن جدد
  • تحقيق زيادة في المبيعات
  • تحقيق زيادة في الأرباح
  • استهداف أسواق جديدة
  • تأمين تمويل جديد

أما بعد إعدادك لخطة التسويق الإلكترونية فعليك قراءة الأهداف على الشكل التالي:

  • زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني
  • الحصول على مزيد من المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • كسب المزيد من المتابعين على قنوات السوشيال ميديا
  • تحسين معدلات البحث ضمن محركات البحث
  • تحقيق المزيد من النقرات على الإعلانات المدفوعة
  • تطوير وزيادة قائمة البريد الإلكتروني

يهمك أيضاً:  طرق الربح من التسويق عبر البريد الإلكتروني

كما تتضمن خطط التسويق الرقمي إضافة للأهداف السابقة التي ذكرناها، استراتيجية ذكية وحديثة يجب أن ننوه لها وتعرف باستراتيجية SMART، المشكلة من اختصار لخمسة مصطلحات يجب أن تكون مطروقة ضمن خطة التسويقية وتساعد على تحقيق أفضل النتائج بزمن قياسي وهي:

1- أهداف محددة Specific وتشمل على أهداف واضحة وسهلة الفهم من جميع المتابعين لخطتك التسويقية.

2- أهداف قابلة للقياس Measurable بأرقام وأعداد ثابتة تحدد نسبة نجاح الهدف بدقة.

3- أهداف قابلة للتحقيق Attainable وواقعية وتمتلك جميع الإمكانيات اللازمة للوصول للهدف.

4- أهداف مترابطة Relevant وتحقق الانسجام بين هدفك من عملك والأهداف الواجبة التحقيق ضمن خطة تسويق إلكتروني ناجحة.

5- أهداف محددة بمدة زمنية Time based تساعد على قياس النتائج بواسطة عامل الزمن.

تحديد استراتيجية التسويق

بعد وضع أهدافك من خطتك التسويقية الإلكترونية يجب تحديد الاستراتيجية التي سيعمل بها لتحقيق تلك الأهداف، وتمثل مجموعة من العوامل التي يجب مراعاتها مثل:

أولاً: توزيع وتقسيم الجمهور المستهدف بحسب البيئة والدخل الشهري والعمر والجنس، بالإضافة لأذواقهم ومدى احتياجهم وتفضيلهم للمنتج أو الخدمة المقدمة بواسطة شركتك للمساعدة ببناء استراتيجية جيدة وفاعلة.

يجب عليك معرفة حركة البيع والشراء وتحديد استراتيجية التسويق
يجب عليك معرفة حركة البيع والشراء وتحديد استراتيجية التسويق

ثانياً: دراسة وتحليل توضعك على الإنترنت بواسطة الأصول الرقمية والوسائط المتاحة وقنوات التسويق الإلكتروني التي تعمل بها، والمصنفة وفق ما يلي:

1- وسائط مملوكة مثل موقع الويب والمدونات وحسابات التواصل الاجتماعي.

2- وسائط مكتسبة مثل الإشارات الإعلامية والمشاركات الاجتماعية والمراجعات.

3- وسائط مدفوعة التي توصلك لجمهور جديد ولكن بمقابل دفع الثمن وتكون على شكل إعلانات فيسبوك أو جوجل أو بواسطة إعلانات الدفع بالنقر.

وينصح باستخدام نوعين أو أكثر من الوسائط للحصول على خطة تسويق إلكتروني مثالية تسرع طرق الوصول للعملاء والزبائن وتحقيق الأهداف.

يسرنا اطلاعك: أنواع التسويق الالكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

بناء استراتيجية محتوى ابداعي

وترتبط بكل ما ينشر كمحتوى خاص بعلامتك التجارية على الوسائل والوسائط الرقمية المتاحة، وتتضمن الوصف الكامل لمنتجاتك أو خدماتك المقدمة ومنشورات المدونات والكتب الإلكترونية الخاصة بك، والرسوم البيانية ومنشورات الوسائط الاجتماعية مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر وانستقرام وغيرها وحتى صفحة من نحن ضمن موقعك على الويب.

المحتوى الإبداعي يجلب مزيد من المتابعين
المحتوى الإبداعي يجلب مزيد من المتابعين

وإن المحتوى المقدم لجمهورك بواسطة تلك الوسائل سيساعد على تحويل الزوار المتصفحين بشكل عشوائي إلى عملاء متوقعين أو حاليين مما يسهم برفع اسم شركتك عاليا وجعلها في مصاف الشركات الناجحة والمشهورة.

ويمكنك الحصول على المحتوى الإبداعي عن طريق مراجعتك للمحتوى الخاص بك والتركيز على المفيد في تحقيق الهدف وحذف الغير مفيد، وتحديد الفجوات ونقاط الضعف في الموقع والعمل على إزالتها.

للتعرف على المزيد: طرق التسويق على فيس بوك | 5 أفكار للتسويق المجاني

معرفة وتحديد المنافسين

من واجبنا ان ننصحك عند بحثك عن كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة بالتركيز على المنافسين الناجحين ومعرفتهم بشكل جيد، والاطلاع على استراتيجياتهم التسويقية ونقاط قوتهم وضعفهم وما يملكونه من ثغرات في أعمالهم.

باعتبار أنهم سيشكلون تحديات كثيرة ومختلفة لك أثناء تسويقك الإلكتروني لمنتجاتك وخدماتك، ومنهم من سيتصدر البحث ضمن نتائج جوجل ومنهم سيفرض وجوده بقوة ضمن منصات السوشال ميديا، والبعض الآخر سيملك قائمة بريدية ضخمة تساعده بالوصول لأغلب زبائنك المحتملين.

من الجيد متابعة المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف
من الجيد متابعة المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف

لذلك تحديد منافسيك وإجراء الدراسات الشاملة على نشاطاتهم أثناء إعدادك لخطتك التسويقية وقبل البدء بعملك سيساعدك على تخطي الكثير من العوائق ويساهم بنجاحك بشكل أسرع.

قرأ الزوار أيضاً: التسويق الإلكتروني على تويتر من الصفر إلى الاحتراف 2023

وضع ميزانية التسويق 

بالرغم من احتواء شبكة الإنترنت على العديد من الأنظمة والقنوات للتسويق المجاني، إلا أنه يوجد العديد من المصاريف والنفقات المطلوبة من قبل فريق التسويق العامل في شركتك.

وتتضمن الميزانية ما ستحتاجه من رسوم سواء للموظفين بالعمل الحر لديك أو القائمين على أنشطة بفترات عمل كاملة ومحددة، كما يجب وضع أرصدة خاصة بالوسائط المدفوعة التي يمكن أن تحتاجها.

جميع المصاريف والنفقات السابقة يجب أن تكتب وتفند بالتفصيل أثناء إعداد الخطة التسويقية حتى لا تتعرض لأي عوائق غير محسوبة لاحقا.

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقالنا حول كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة، ونأمل أن نكون قدمنا لك الشرح الوافي والكافي لكل التفاصيل التي تبحث عنها عند إعدادك لخطتك، متمنين لك كل التوفيق.