-->

طرق التسويق على فيس بوك | 5 أفكار للتسويق المجاني

يوجد أكثر من 2.7 مليار حساب فيس بوك فعال حول العالم، مع معدل زيارات يومية للموقع تقارب 2 مليار زيارة، وبذلك يشكل الفيس بوك أداة تسويقية مهمة وقوية للغاية لكل الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى الأفراد، سنقدم لكم اليوم مقالا عن طرق التسويق على فيس بوك 5 أفكار للتسويق المجاني فعالة ومجربة.

فيسبوك هو منصة للتواصل الاجتماعي تدور حول بناء العلاقات مع الآخرين ومشاركتها والحفاظ عليها، انطلاقا من المبدأ السابق فإن نجاح أو فشل تسويق الفيس بوك سيعتمد بشكل رئيسي على قدرتك على استخدام الطبيعة الاجتماعية للمنصة واستغلالها لبناء علاقات إيجابية مع الفئة المستهدفة.

طرق التسويق على فيس بوك 5 أفكار للتسويق المجاني
طرق التسويق على فيس بوك 5 أفكار للتسويق المجاني

بداية الأمر يجب عليك طبعا تحديد كل من أهدافك والفترة اللازمة لتحقيقها، طبيعة منتجاتك وبناء عليه الفئة المستهدفة، الميزانية الموضوعة لعملية الترويج وغيرها مما يلزم وجوده في أي مشروع، والآن سأقدم لك 5 أفكار تساعدك على التسويق المجاني بواسطة فيس بوك.

أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

التسويق عن طريق الأصدقاء في فيس بوك

يعتبر التسويق عن طريق الأصدقاء نواة وشرارة بداية فكرة التسويق على الفيس بوك، فعند نشر صديق ما لمنتج اشتراه في يومياته، سيثير ذلك الفضول لدى أصدقائه عند رؤيتهم للمنشور، وسيسألون عن تفاصيل تجربته مع المنتج وعن مكان الشراء والسعر والجودة وعن رأيه الشخصي به.

جرب نشر ما تروج له على أصدقائك الحاليين، ومن ثم احرص على زيادة عدد أصدقائك عن طريق استهداف فئة معينة والبحث عنهم وإرسال طلبات صداقة لهم.

وعند الترويج لمنتج يهتم به الطلاب ابحث عن طلاب الجامعات في منطقتك ومدينتك، أو عند ترويجك لمنتجات رياضية تخص الشباب ابحث عن الشباب المهتمين بالمجال الرياضي وهكذا.

يوسع عدد الأصدقاء الكبير من شعبيتك
يوسع عدد الأصدقاء الكبير من شعبيتك

أكبر إيجابية لطريقة الترويج عبر الأصدقاء هي الثقة التي تبنى مع الوقت بالإضافة لكونها سهلة ومجانية بالكامل، سلبيتها الوحيدة هي أنه عند وصولك 5000 صديق لن تتمكن من إضافة أشخاص جدد، وهنا ستضطر إلى الانتقال للطريقة التالية.

أرشح لك:  شرح كيفية الربح من صفحات الفيس بوك للمبتدئين

التسويق بواسطة الصفحات في الفيس 

إذا أردت بناء حضور قوي ومستمر على الفيس بوك، فأنت بحاجة إلى تجربة التسويق بواسطة صفحات الفيسبوك، تشبه الصفحة الحساب الشخصي العادي، ولكنها مخصصة للعلامات التجارية والأعمال.

سيتمكن عدد لا محدود من الجماهير من متابعتك عن طريق الضغط على زر الإعجاب، وبذلك سيظهر لديهم كل منشورات الصفحة وتحديثاتها.

عند إنشاء الصفحة عليك اختيار اسم جذاب وواضح، ووضع صورة مناسبة وكتابة وصف يعبر عن منتجك والخدمات المقدمة في وصف الصفحة، احرص على الحفاظ على تفاعل المتابعين عبر النشر المستمر بانتظام للمنشورات والتفاعل مع التعليقات وآراء المتابعين.

تؤمن صفحات فيسبوك انتشارا أعلى
تؤمن صفحات فيسبوك انتشارا أعلى

تجنب نشر ما يمكن أن يحظر صفحتك من الإعلان بواسطة إدارة الفيسبوك وتحرى الدقة عند وصف المنتجات ونشر الأسعار الحقيقية للمنتجات.

يهمك أيضا: دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق في مجموعات الفيس

يمثل التسويق في جروبات الفيس بوك فرصة مثالية لتحقيق نتائج تسويق مثالية، إذ تمنحك المجموعات جمهورًا محددا ومستهدَفًا يشتركون كلهم بذات الاهتمام، وهي وسيلة مجانية للتسويق تمكنك من الحصول على العملاء إذا نشرت المحتوى المميز والمفيد في المجموعة.

أصبحت مجموعات فيس بوك جزءا مهما جدا في أي حملة تسويق، وتهتم العلامات التجارية بها وتولي لها موارد مخصوصة وخبراء للإعلان عن المنتجات بحملة مدروسة، أو تقديم العروض والمسابقات للجمهور.

لديك الفرصة لإنشاء مجموعة خاصة بعلامتك التجارية فقط، وطرح الأسئلة عليهم وقراءة مقترحاتهم وأفكارهم عن التصاميم والمنتجات.

تساعدك قروبات فيسبوك على إيجاد البيئة الأنسب للإعلان
تساعدك مجموعات فيسبوك على إيجاد البيئة الأنسب للإعلان

تعمل بعض العلامات التجارية الشهيرة على عرض المنتجات في جروباتها قبل طرحها في الأسواق، للاستفادة من تجربة العملاء الموثوقين وتصحيح الأخطاء الموجودة في المنتجات.

التسويق عبر الفيس بوك بالفيديو

يشاهد 45٪ من المستخدمين أكثر من ساعة من مقاطع الفيديو على فيس بوك ويشاركونها مع أسرهم وأصدقائهم، ما يدل على القوة الكبيرة لتأثير التسويق عبر الفيس بوك بالفيديو وأهمية تواجده لأي إعلان أو ترويج لمنتج ما.

يفضل الجمهور المقاطع ذات القيمة والترفيهية في وقت واحد، فاحرص على صناعة فيديوهات قصيرة ومفيدة تشرح فيها عن ميزات المنتج وأسعاره وأماكن تواجده باختصار لتجنب ملل الجمهور.

يشاهد ملايين الأشخاص فيديوهات فيسبوك
يشاهد ملايين الأشخاص فيديوهات فيسبوك

حاول أن تهتم بجودة التصوير والصوت والإضاءة لإيضاح المنتج كما يجب، وتجنب تكرار فكرة الفيديو والأخطاء التي وقعت في الفيديوهات السابقة، وتذكر أهمية التجديد الدائم وتجربة أفكار وأساليب جديدة.

يسرنا اطلاعك: الربح من الفيديوهات في الفيس بوك

التسويق عن طريق الهاشتاغ

من أحدث الأساليب المتبعة هو التسويق عن طريق الهاشتاغ، ويتم بواسطة إرفاق المنشور بهاشتاغ أو ما يسمى بالوسم، وهي وسيلة من وسائل البحث على الفيسبوك وترويج المنشورات بشكل أكبر، فهي تشبه عملية التصنيف الموضوعي للمنشورات.

يمكن صنع الهاشتاغ الخاص بشركتك وبعلامتك التجارية وإرفاقه بجميع منتجات الشركة، يجب أن يكون الهاشتاغ بسيطا ولافتا في نفس الوقت، ويحمل معناه معلومة مفيدة عن المنتج.

الهاشتاغ يزيد من سهولة الوصول لإعلانك
الهاشتاغ يزيد من سهولة الوصول لإعلانك

يستخدم رواد مواقع التواصل الهاشتاغ كأسلوب من أساليب البحث عن المنتجات، وإن دخول الهاشتاغ الخاص بشركتك إلى لائحة الهاشتاغ الرائجة أو ما يسمى بالتريند سيضمن لك انتشار كبير خلال ساعات معدودة.

للاطلاع: طرق وشروط الربح من الفيس بوك 2023

وفي نهاية مقالنا عن طرق التسويق على فيس بوك 5 أفكار للتسويق المجاني، نتمنى لكم الاستفادة منها وتحصيل أفضل النتائج الممكنة لها والعثور على الوسيلة الأمثل لترويج منتجاتكم وتحقيق أهدافكم.