-->

دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 دخل مجال العمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقوة إلى عالم المال والأعمال، بسبب التطور الكبير للإنترنت والمواقع الإلكترونية في الآونة الأخيرة والمردود المالي الكبير للعاملين بها، سنقدم لكم في مقالنا دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يكون وثيقة مهمة لكل من يبحث حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يتجه العديد من الشباب والبنات لمعرفة كيفية استغلال الأوقات الكبيرة المهدرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يصل متوسط الوقت اليومي في استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي لقرابة 8 ساعات، وظهرت ظاهرة استغلال التطبيقات في مجال الترويج والتسويق لمختلف المنتجات بشكل أتاح وجود فرص عمل متعددة لكل من يرغب بزيادة الدخل عن طريق أداء وظيفة سهلة ومريحة.

دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وكغيره من المجالات، يجب أولا التعرف على المجال وطرق العمل به ومتطلباته، فضلا عن أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي المفيدة ونصائح لتحصيل أكبر قدر ممكن من فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أقترح لك: دليل الترويج الإلكتروني وأفضل مواقع التسويق الرقمي

مقدمة في التسويق

نبدأ مقدمة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتعريف المجال بأنه عملية الإعلان والترويج لعلامة تجارية معينة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك والانستقرام ويوتيوب وتيك توك وتويتر وغيرها.

تؤمن منصات التواصل الاجتماعي تحقيق الأهداف التسويقية من زيادة المبيعات وجذب المزيد من العملاء الجدد وضمان شرائهم المستمر من الشركة ذاتها، وبذلك تحصل على ما يسمى بالعميل طويل الأمد.

تطور المجال بسبب الأعداد الكبيرة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، فوفقا لأحدث الإحصائيات بلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ما يقارب 4.78 مليار شخص حول العالم في عام 2022.  

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لوضع استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تجيب عن مجموعة أسئلة ضرورية، ما هو هدفك من التسويق؟ حيث ترغب بعض الشركات بزيادة بيع منتجاتها في حين رغبة شركات أخرى بزيادة عدد زوار موقعها الإلكتروني أو مستخدمي التطبيق الرسمي لها مثلا.

مَن هي الشريحة المستهدفة؟ الشباب أم كبار السن؟ الرجال أم النساء؟ ما هي الفترة اللازمة للوصول إلى الهدف؟ أتريد حصد نتائج سريعة أم تمتلك وقتا للصبر على النتائج؟

تتعدد أساليب التسويق عبر الإنترنت
تتعدد أساليب التسويق عبر الإنترنت

ما هي المنصة المناسبة لتحقيق الهدف؟ ما هو الأسلوب الأفضل للتأثير على المتلقي؟ وغيرها من الأسئلة التي تساعدك على بناء استراتيجية ناجحة لحملتك الترويجية، يمكنك الاستعانة بأصحاب الخبرة والشركات المختصة بمجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أرشح لك: ما هو التسويق الالكتروني وطرق البدء به من الصفر 2023

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تكمن أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكونها تصل لأعداد كبيرة للغاية وبتكاليف منخفضة جدا بل وأحيانا تكون مجانية.

كما إن التواصل المباشر بين الشركات والناس يساهم في عملية تطوير الخدمة والمنتجات عن طريق الاستماع لآراء الزبائن والرد الدائم على الشكاوي ومقترحاتهم.

ازدادت المبيعات مع انتشار مواقع التواصل
ازدادت المبيعات مع انتشار مواقع التواصل

ينفق العملاء نسبة تتراوح بين 20٪ إلى 40٪ من أموالهم على العلامات التجارية المتفاعلة معهم على وسائل التواصل الاجتماعي، كما تعتبر شريحة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 28 الشريحة الكبرى المتأثرة بمواقع التواصل، وذلك مهم للغاية لأنهم يمثلون قوة شرائية كبيرة من الممكن التأثير عليها بسهولة.

يهمك أيضا: أنواع التسويق الالكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

أفضل منصات التسويق

يتصدر موقع فيسبوك منصات التسويق عبر وسائل الاجتماعي أهمية وانتشارا، فهو أول من بدأ المجال ويحتوي على مستخدمين كثر يتيح لهم التفاعل ومشاركة المنتجات مع أصدقائهم.

يشعر الناس عمومًا بارتياح وثقة عند استخدامه، ما يجعلهم يقتنعون بالمنتجات المسوقة عن طريقه، يتبع انستقرام أيضا لموقع فيسبوك وخاصة بعد امتلاك شركة Meta له.

 يمكنك أن تتعرف إلى أهمية دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال ملاحظة النجاح الكبير للتسويق عبر منصتي يوتيوب وتيك توك، بمجرد ترويج المشاهير على المنصات المذكورة لمنتج ما، سيسارع متابعوهم إلى شرائها ولو كانت غالية الثمن.

يتسيد فيسبوك منصات التواصل الاجتماعي
يتسيد فيسبوك منصات التواصل الاجتماعي

من المنصات المهمة أيضا موقع الصور Pinterest المفضل للسيدات والقائم على مجال التصوير ومشاركة الصور الاحترافية، وفقا لإحدى الإحصائيات، تمكنت أكثر من 30% من العائلات الأميركية المستخدمة للمنصة من الحصول على دخل يزيد عن 100 ألف دولار سنويا.

اطلع القراء على مقالنا: التسويق عبر الإنستقرام دورة في أسرار التسويق والترويج في INSTAGRAM  

نصائح للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من الضروري فهم العملاء ومعرفة توجهاتهم ورغباتهم عند الشراء، وذلك لتحسين الرسائل التسويقية وتطوير المنتج بما يعود بالمنفعة لكل من العملاء والشركة بحد ذاتها.

لا تفوت فرصة التسجيل في دورة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المدارة من قبل الخبراء في المجال، تكون مدة الدورة حوالي 3 شهور يتعلم خلالها الطلاب عن مجال التسويق وأهميته وأساليبه المختلفة وعن تجارب الناجحين به، والأخطاء والعثرات الممكن الوقوع بها عند عدم وجود الخبرة.

استعن بالخبراء لتتعلم كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي
استعن بالخبراء لتتعلم كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

بالإضافة للتدريب العملي لمدة شهر وتقييم النتائج في نهاية الدورة، وإعطاء شهادات مصدقة من المركز المنظم للدورة.

حاول قراءة كتاب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي PDF، يوجد العديد من الكتب المشهورة والناجحة في المجال وباللغتين العربية والإنكليزية التي تصدرت قائمة الأكثر مبيعا في أعوام إصدارها.

وفي نهاية مقالنا قدمنا إليكم دليل طرق "التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي" نتمنى أن يساعدكم في الدخول لعالم التسويق الرقمي وتحقيق أفضل النتائج والمكاسب المادية.