-->

طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

 ازداد سعي الشباب في الفترة الأخيرة إلى العمل عبر مواقع الإنترنت ونشر المحتوى المتنوع لتحقيق كسب مادي سريع والحصول على أجور مغرية، ولعل من أبرز طرق العمل المنتشرة في وقتنا الحالي هي كتابة المحتوى عبر الإنترنت ونشره لصالحه أو لمصلحة مواقع أخرى، ويحتاج كاتب المحتوى لتوافر عدة شروط تقنية ومؤهلات علمية معينة للبدء بكتابة المحتوى بأنواعه وأشكاله كافة.

أساليب كتابة المحتوى في المواقع الإلكترونية
أساليب كتابة المحتوى في المواقع الإلكترونية

وأصبح المحتوى المكتوب عبر الإنترنت بوابة مهمة لتحقيق الربح والانتشار في عصر الثورة المعلوماتية والرقمية، عن طريق زيادة الأرباح في مجال الزيارات والإعلانات والتسويق الإلكتروني، لذا سنتحدث في مقالنا عن أبرز النقاط الذهبية حول طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع.

نحن في ميدان الربح من أهم المواقع العربية المختصة بتدوين المحتوى الإلكتروني، ونضع بين يديكم خلاصة خبرتنا في مجال الكتابة بطريقة صحيحة ووسائل جذب الزوار عن طريق الاستثمار في المحتوى المكتوب، تابع معنا وكن على دراية بطريقة الكتابة الصحيحة فنحن نقدم لك الأفضل دائما.

يهمك أيضاً: الربح من موقع أموالي عن طريق الكتابة والتدوين

تحديد الفئة المستهدفة

من الضروري تحديد الفئة الجماهيرية المستهدفة من محتواك، بما يتوافق مع مهاراتك ومجالات تخصصك، فمعرفة مجال محتواك وطبيعة المقالات بشكل واضح يسهم في سهولة عثور الجمهور المستهدف على منصتك.

ومن المهم وضع الكلمات الرئيسة والمفتاحية في مقالاتك مما يضمن الوصول إلى قاعدتك الجماهيرية بشكل دقيق وسريع نتيجة سهولة البحث عن الموضوع المطروح والوصول السريع للمقالات عبر البحث عن الكلمات المفتاحية في مواقع الإنترنت.

مقال ذو صلة: العمل في كتابة حلقات البحث والربح منها

البحث عن المحتوى

وتعتبر من أهم الخطوات قبل بداية طرح المحتوى، فلا بد من نشر معلومات موثوقة بعد البحث الدقيق والتقصي وتحري المصداقية في تقديم الأُطروحات لضمان الكتابة بطريقة احترافية.

من الضروري الاهتمام بعمليات البحث
من الضروري الاهتمام بعمليات البحث 

فمثلا قبل مناقشة موضوع حول أسهم العقارات، عليك البحث عن بعض المعلومات الاقتصادية المتعلقة بالعقارات سواء عن طريق مواقع اقتصادية متخصصة أو مصادر أخرى ومعالجتها بطريقة صحيحة وربطها بموضوع المقال المُقدَّم.

أقترح عليك: شغل أون لاين كتابة العمل في مجال التدوين والربح منه بالدولار

عنوان مناسب وجذاب

يلعب اختيار العنوان الجذاب دوراً جوهرياً في زيادة أعداد الزيارات ونسبة المتابعين والقراء، فمفتاح أي مقال يتجسد في عنوانه، لذا من الضروري الاهتمام بوضع عنوان مناسب يخاطب الجمهور بطريقة صحيحة.

ويعتبر العنوان الواجهة الرئيسة للمحتوى المقروء، ويمثل صلة الوصل الأولى بين الكاتب والقارئ مما يوضح أهمية الاعتناء به لضمان انتشار أوسع للمقال بين المستخدمين والقراء لضمان قراءة المقال والاستفادة مما تقدمه من معلومات.

أرشح لك: الربح من المقالات والتدوين بطريقة سهلة وبسيطة

العناوين الفرعية

تسهم العناوين الفرعية في مساعدة محركات البحث بالوصول بشكل أكبر إلى موقعك مما ينعكس بشكل فعّال للغاية على سهولة وصول المستخدمين إلى مقالاتك، لذا من الضروري وضع العناوين الفرعية المرتبطة بما يبحث عنه المتابعون.

من الضروري الاهتمام بالعناوين الأكثر بحثاً من قبل المستخدمين
من الضروري الاهتمام بالعناوين الأكثر بحثاً من قبل المستخدمين

وتمثل العناوين الفرعية فصول المقالة، وتسهم في تنسيقها بشكل أفضل ومريح للعين ومن الأفضل إضافة حوالي خمسة إلى تسعة عناوين فرعية وسطياً لضمان تنسيق أفضل للمقال وقبولاً أكثر من قبل القراء وزوار الموقع الإلكتروني، وقد يختلف تبعاً لنمط المقالات المكتوبة.

مقالنا المرتبط: وظائف كتابة محتوى من المنزل أونلاين 5 دولار للمقالة

الأسلوب الفريد والمميز 

لا بد لكل صانع محتوى أن يضع بصمته الخاصة في أي موضوع يقدمه أو يناقشه، ويبتعد عن التقليد، مما يكسبه قبولاً أوسع لدى المستخدمين ويجعل من محتواه مميزاً بشكل كبير بين جموع صانعي المحتوى.

لذا من المهم العمل على تكوين أسلوب محدد في الكتابة وتحقيق خصوصية معينة في طرح الأفكار بالأسلوب الإنشائي الاحترافي، فالابتكار والتفرّد في أسلوب الطرح يعدّان من أهم مفاتيح النجاح والانتشار وتحقيق ربح مالي بطريقة سهلة.

اخترت لك: أفضل المواقع العربية في الربح من كتابة المقالات

ترابط المعلومات 

لصنع مقال علمي بطريقة أكاديمية صحيحة، من المهم تقديم معلومات شمولية بشكل مترابط وسلس، والابتعاد عن العشوائية في الطرح والمناقشة، فحتى يكون موضوعك متماسكاً عليك تكثيف المعلومات وربطها بأسلوب يساعد القارئ على فهمها.

وتوجد عدة طرق عملية تساعد في كتابة مقال متماسك ومنسق، منها مثلاً الكتابة وفق صيغة ثابتة وعامة، بدءاً بمقدمة تعطي لمحة عن الموضوع وتمهد لأبرز نقاطه العامة، مروراً بالعرض الحاوي على مناقشة النقاط الرئيسة انتهاءاً بالخاتمة لتعطي تلخيصاً لما سبق.

يسرنا اطلاعك: كيفية الربح من كتابة المقالات 2022

الكتابة بلغة صحيحة

لنجاح أي مقال مكتوب، لا بد من توافر شرط الكتابة اللغوية الدقيقة وتجنب الأخطاء النحوية قدر الإمكان، ويتم عن طريق اتباع قواعد اللغة والصرف واستخدام ألفاظ سليمة وواضحة بحيث تصل لكل قارئ بشكل صحيح.

من المهم الانتباه إلى سلامة اللغة المكتوبة
من المهم الانتباه إلى سلامة اللغة المكتوبة

وتوجد عدة مواقع لتصحيح الأخطاء الإملائية مما يساعد في رفع جودة المقال ويجعل العمل أسهل، وتعد اللغة السليمة من أهم الاعتبارات الواجب الأخذ بها أثناء تقديم أي محتوى مكتوب عبر مواقع الإنترنت.

يسرنا اطلاعك: أفضل 8 مواقع تعلم كتابة اللغة الانجليزية من الصفر

الاستعانة بمصادر أجنبية 

يتميز المحتوى الأجنبي بغناه وتنوعه وموثوقية مصادره، لذا من المهم الاستفادة منه وتسخيره في خدمة المحتوى الخاص فيك، ولا مانع من الأخذ ببعض الأفكار المقترحة لتطوير منصتك ورفع سويتها مما يجعلها منافسة لنظيراتها في العالم العربي.

مما يسهم في إثراء وإغناء المكتبة الرقمية في الوطن العربي وإضفاء تنوعية أكبر بعيداً عن النماذج المتماثلة لدي معظم صانعي المحتوى العربي، ومن أبرز المواقع المفيدة في تقديم معلومات موثوقة موقع wikipedia.

يهمك أيضاً: أفضل طرق الربح من الكتابة على الانترنت 2022

وفي الختام، تسهم كتابة و تدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب في تحقيق تفاعل إيجابي بين الكاتب والمستخدمين، إضافة إلى تحقيق تبادل معرفي مهم علاوة على العوائد المالية والأرباح، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، وللمزيد من المقالات المفيدة والمميزة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.