-->

استراتيجيات تسويق المحتوى: كيف تحقق دخلاً من الإنترنت بإنشاء محتوى مفيد

تختلف طرق الربح وأساليب جني الأموال وفق متطلبات كل عصر وما يقدمه من أدوات فاعلة للحصول على مصدر دائم للرزق، فالكثير من الأعمال الحالية كانت حتى زمن ليس ببعيد مجرد أوهام أو أفكار غير مطروقة، وأتت شبكة الإنترنت ومنحت الفرص الاستثنائية للموهوبين الساعين للعمل بالتجارة وتأسيس كيانهم التسويقي عن طريق إنشاء المحتوى المميز والمفيد والمساعد على العمل والربح.

كيفية إنشاء محتوى إلكتروني وتسويقه بالشكل الصحيح
كيفية إنشاء محتوى إلكتروني وتسويقه بالشكل الصحيح

مما دفع الشباب للخوض في غمار البحث عن أفضل استراتيجيات تسويق المحتوى بشكل عميق لمعرفة النواة المثمرة في استثمار النظرة الإبداعية للوصول لأوسع شريحة من الزبائن والعملاء والمشاهدين، وامتلاك أهم طرق تحقيق دخل من المنزل عبر الانترنت بشكل فردي سريع وسهل وفي مختلف الأوقات المناسبة من اليوم.

يهمك أيضاً: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

استراتيجيات تسويق المحتوى الهادفة

أكدت التجارب والدراسات الاقتصادية الحديثة حول الإمكانات والقدرات الكبيرة لاستراتيجيات التسويق بالمحتوى على تحقيق النتائج المزدهرة والمساعدة بالوصول السريع للأهداف الربحية العالية.

وتتعدد الاستراتيجيات المستخدمة من الأفراد والتجار ومنظمات الأعمال لتسويق أفكارهم ومنتجاتهم وخدماتهم للآخرين، والمعتمدة على إيصالها بشكل مبطن وضمني يسهم بالإقناع غير المباشر.

وتعمل استراتيجيات التسويق بالمحتوى على الترويج والدعاية والإعلان لما ترغب بتسويقه وبيعه للجمهور بسلاسة وسهولة، تسهم بلعب دور كبير في تحويلهم من متصفحين وزائرين مارقين إلى زبائن وعملاء دائمين.

يسرنا اطلاعك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يعرف تسويق المحتوى أو ما يسمى Content Marketing أنه من أعمدة أساس التجارة الإلكترونية ذات الفاعلية العالية، وأصبح من ضروريات عمل كافة الباحثين عن الأرباح العالية في صفحات الويب المنتشرة على شبكة الإنترنت.

وتنطوي عمليات تسويق المحتوى على ترويج منتجات أو سلع أو خدمات أو هوية تجارية عن طريق إنشاء وتصميم وكتابة محتوى قيّم وبه فائدة وصلة، والعمل على إيصاله للجمهور المستهدف بأبسط الطرق وأقل التكاليف لدفعه لاتخاذ قرار الشراء.

ويتوفر أنواع عديدة من المحتوى القابل للاستثمار التجاري سواء النصوص المكتوبة أو الصور والفيديوهات المشاهدة بصرياً أو المقاطع الصوتية المسموعة والمؤثرة في مشاعر الملتقي وسياساته التسوقية.

مقال ذو صلة: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

أنواع التسويق بالمحتوى

يمتلك تسويق المحتوى مجموعة من الاستراتيجيات الهامة والدقيقة في إيصال الأفكار الهادفة من أصحاب الأعمال ومالكي المتاجر ومقومات الإنتاج إلى شريحة المستهلكين والمشترين.

وساعدت التقنيات الحديثة وأدواتها التكنولوجية في رفع فاعلية تسويق المحتوى بعد استعمال تلك التقنيات من معظم الفئات العمرية في الوصول لحاجتهم من المعرفة والمستلزمات المادية.

ومن أهم أشكال المحتوى المستخدمة في الاستراتيجيات التسويقية نجد:

التسويق بالمقالات

أو ما يعرف بالتدوين Blogging والمتضمن كتابة النصوص والمقالات حول مختلف المواضيع المهمة والشيقة والمؤثرة في القارئ، ذات الصلة بالمنتجات أو الخدمات المطروحة من الجهة الناشرة.

التسويق بالمقالات
التسويق بالمقالات

وتعمل الفعاليات والشركات على امتلاك فريق من المدونين لكتابة المحتوى المفيد والإجابة على أسئلة واستفسارات الزبائن، ومعالجة ما يتعرضون له من إشكالات والعمل على حلها لهم بسرعة وشفافية للحفظ عليهم وكسب ولائهم.

كما يتألف جانب من المقالات والنصوص المكتوبة والمنشورة على شروحات خاصة بالمنتجات وكيفية استخدامها والتعامل معها لاستفادة القصوى من ميزاتها، بالإضافة لإعداد المراجعات والتقييمات الدائمة لتلك الخدمات أو المنتجات المطروحة.

ويسعى المسوقين بالمحتوى جاهدين لإثبات ذاتهم وامتلاك حصتهم السوقية بين المنافسين عن طريق نشر محتوى عالي الجودة ليتصدر قوائم نتائج محركات البحث.

ويمكن أن يقدم المحتوى النصي للجمهور بواسطة مواقع إلكترونية يتم تصميمها خصيصاً لذلك، أو عن طريق البريد الإلكتروني أو منصات وسائل التواصل الاجتماعي لطرح الأفكار الترويجية للعملاء والمشتركين والمتابعين لهم.

وتحتوي عملية التسويق بالمحتوى النصي على شروط يجب مراعاتها والالتزام بها مثل:

  • الابتعاد عن النصوص القصيرة والمختصرة والمهمشة في محركات البحث.
  •  أن يكون النص يمتلك عدد كلمات يتراوح بين 800 و2000 كلمة حتى تضمن إمكانية الظهور والتصدر.
  • تقديم نصوص ذات معنى وتضيف شيئاً جديداً لدى القارئ حول علامة تجارية أو منتج أو خدمة.
  • الحذر من الركاكة والحشو الزائد في طرح الأفكار حتى لا يشعر المتصفح بالملل.
  • يمكنك توفير نصائح وحيل ومعلومات هامة للزبائن لمساعدتهم في الوصول لحل ما يرغبون به.

التسويق بالفيديو

يشكل التسويق بالفيديو Video Content أحد عناصر المحتوى المهمة جداً في عالم التسويق الإلكتروني والمحققة للنتائج الرائعة، بالرغم من تكاليفه وصعوباته إعداده وتجهيزه بحرفية عالية.

التسويق بالفيديو
التسويق بالفيديو

وتأتي أهمية التسويق بالفيديو بين استراتيجيات تسويق المحتوى الحديثة نتيجة الاهتمام الكبير من الجمهور بعالم الميديا، وقضائه لمعظم أوقات فراغه بمشاهدة مقاطع الفيديو المتنوعة بكل سهولة واثناء تنفيذه لأي مهمة أو نشاط ضمن منزله أو مقر عمله.

كما قدمت مراكز الدراسات التسويقية التقارير المتعددة حول التوقعات الأكيدة بالاتجاه لسيطرة استراتيجية التسويق بالفيديو على عالم الأعمال بشتى مجالاته وأصناف نشاطاته المقدمة للمستخدمين.

وتوفر مقاطع الفيديو الطريقة السلسة والمرنة في التواصل مع الزبائن والعملاء بواسطة فيديوهات تتضمن شرح كامل حول كيفية تنفيذ عمل، أو إجراء تجربة أو شرح استخدام أو أي شيء يخدم التعريف بالمنتج أو الخدمة بشكل غير مباشر.

ويستخدم تسويق المحتوى بالفيديو من أهم الشركات والعلامات التجارية والخدمية في العالم، نتيجة فاعليته وتأثيره المضمون على المتابعين والمستهلكين المعتمدين عليه في بلوغ غايتهم.

ويشترط عند تسويق المحتوى بواسطة مقاطع الفيديو الانتباه لعدة نقاط مثل:

  • اختيار اسم واضح وصريح ومعبر لمقطع الفيديو وأن يحتوي على مفردات جاذبة ومحفزة على المشاهدة.
  • توفير مقدمة نصية تفصيلية حول ما يحتويه الفيديو للمساعدة في الوصول السريع لما يتم البحث عنه.
  • أن يتم تسجيل الفيديو في مكان يمتلك إضاءة جيدة وبعيد عن الضوضاء لضمان صوت نقي وواضح ومفهوم.
  • استخدام كاميرا بدقة عالية وتثبيتها في زاوية محددة لتظهر كافة خطوات العمل بوضوح.

التسويق بالصور

يوفر تسويق المحتوى عن طريق الصور المميزة فرصاً ربحية مساعدة على ضمان دخل مادي يومي أو شهري مرتفع.

التسويق بالصور
التسويق بالصور

وتتطلب استراتيجية تسويق محتوى بالصور إلى الاحترافية العالية في استخدام الكاميرا وتقنياتها التصويرية، لمعرفة الزوايا البصرية التي تثير تفاعل المشاهد وتدفعه للشراء.

ويحتاج التسويق بالصور إلى خبرة جيدة في البرامج التصميمية حتى تتمكن من معالجة الصور وإخراجها باحترافية.

ويجب أن تتضمن الصور كل ما يخدم العملية التسويقية من ألوان هادئة ونصوص معبرة ورسومات ذات معنى جاذبة للأبصار.

التسويق بالإنفوجرافيك

يمثل الإنفوجرافيك Infographics أحد طرق تسويق المحتوى المهمة والمستخدمة من المسوقين الإلكترونيين عبر النت، لتسليط الضوء بطريقة مرئية تثير تفاعل المستهلكين وتضيف الحيوية للمواضيع المنشورة.

التسويق بالإنفوجرافيك
التسويق بالإنفوجرافيك

ويوفر التسويق بالإنفوجرافيك عن طريق رسومه البيانية ومخططاته المعلوماتية الواضحة، إمكانية عالية في إقناع جمهور المتابعين بنقطة ما أو إحصائية أو دراسة حول جودة منتج أو فاعلية خدمة أو غيرها.

ويجب عند استخدام مخططات الإنفوجرافيك مراعاة بساطتها وتقديمها للمعلومات المعقدة بمرونة وسلاسة مثيرة وجاذبة للشخص المستهدف. 

وينصح باختيار المعلومات والوقت الأنسب لطرح الإنفوجرافيك حتى تضمن أعلى معدل فاعلية وانتشار تسعى إليه.

وتتصف استراتيجية التسويق بالإنفوجرافيك بمحدوديتها وعدم القدرة على استخدامها في الترويج لكل شيء ترغب بالتعريف به.

التسويق بالكتب الرقمية

توفر خطة تسويق المحتوى عبر الكتب الإلكترونية فرصاً عالية للوصول الفعال للجمهور عبر كتاب رقمي يحتوي على معلومات ذات قيمة.

التسويق بالكتب الرقمية
التسويق بالكتب الرقمية

ويجب أن يتضمن الكتاب المحتوى المهم لدفع الآخرين للحصول عليه والاطلاع على محتوياته بعد تحميله المجاني أو مقابل الانضمام للمشتركين في القائمة البريدية للموقع الإلكتروني الموفر له.

ويمكن أن تتضمن الكتب الرقمية الحلول التقنية لمشكلة ما أو مجموعة من المشاكل، أو إجابة على استفسارات وتساؤلات تشغل بال الزبائن والعملاء.

قد يهمك: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

التسويق بالأبحاث

إن إنشاء محتوى يعتمد على دراسة بحثية تقدم الأفكار الموثقة بالأرقام والإحصاءات، يوفر الثقة والأمان المؤكد حول ما يتم تقديمه من معلومات للجمهور.

التسويق بالأبحاث
التسويق بالأبحاث

ويمكن إعداد الأبحاث والدراسات المهمة والمثبتة لمصداقيتك ومهنيتك حول تفصيل أو جانب من نشاطك أو عملك أو منتج أو خدمتك ومشاركتها مع زبائنك أو عملائك.

ويتميز التسويق بالأبحاث بجدواه الاقتصادية وقدرته على تحقيق الأرباح الإضافية للمشروع.

خطوات إعداد المحتوى

تبنى المادة الهادفة والمساعدة بالوصول السريع والفعال للنتائج المطلوبة من العملية التسويقية عبر صفحات الويب، على صياغة المحتوى بخطوات مدروسة تظهر أهمية المحتوى بشكل صريح وواضح.

وتتكون أسرار كتابة المحتوى من الخطوات التالية:

الاطلاع والبحث الواسع

يساعد الاطلاع والبحث الواسع الأفراد والفعاليات على اختيار وإعداد وتصميم المحتوى المثالي والمحقق للنتائج الجيدة.

ويجب أن يكون المحتوى فريد وغير مكرر ومدعم بالمخططات البيانية والإحصاءات الرياضية ويحتوي على لمساتك الشخصية، ليعزز ثقة العميل بما تقدمه له من معلومات ومنتجات متناسبة معه ومع الأهداف الأساسية الموثقة لعملك أو لعلامتك.

كما يسهم الاطلاع باختيار أفضل استراتيجية لتسويق محتوى ناجح ومضمون، يعمل على توفر الانتشار الواسع بين جماهير الزبائن والعملاء والمتابعين ويحقق أعلى معدل مبيعات ممكن.

مقال ذو صلة: المدونة الناجحة: كسب المال من كتابة المقالات وإدارة المدونات

مراعاة قواعد SEO

يتطلب عند إعداد المحتوى مراعاة المنافسة الشديدة في عالم الأنشطة والأعمال، والمتضمن سوق حاد من الرائدين الساعين لوضع بصمتهم وكسب رضا ولاء ووصول أكبر عدد من الزائرين والمتصفحين.

من المهم مراعاة شروط السيو لتحقيق التسويق الجيد للمحتوى
من المهم مراعاة شروط السيو لتحقيق التسويق الجيد للمحتوى

مما يفرض عند تصميم المحتوى مراعاة كافة قواعد السيو SEO الممكنة والمساعدة على تحسين محركات البحث وتصدر قوائم النتائج، مثل تكرار الكلمة المفتاحية والوصول لعدد كلمات مرتفع وبجودة وقيمة عالية واختيار عناوين معبرة وجاذبة وغيرها.

وفي حال عدم الالتزام بشروط التحسين والظهور في الصفحات الأولى، لن تتمكن من توسيع دائرة انتشار ووصول الخدمات والسلع للزبائن والعملاء المحتملين المستخدمين لشبكة الانترنت في جمعهم للبيانات أو المعلومات أو المعرفة حول المنتجات.

يسرنا اطلاعك: كيفية تحسين السيو الداخلي للمواقع: نصائح لتحسين الموقع والمحتوى

التدقيق الجيد للمحتوى

يمثل التدقيق الجيد للمحتوى أحد الخطوات المهمة جداً عند تصميم وإعداد حملة تسويقية تستهدف فئة معينة من الجمهور.

وينصح بعد كتابة أو تصميم المحتوى المفيد أن يتم إجراء التدقيق المكثف للمعلومات والأفكار المطروحة ضمن المحتوى من الناحية العلمية أو الأدبية أو التقنية أو المهنية، باعتبارها من التفاصيل المدمرة للمسوعيات وما تقدمه من محتوى، والمؤدية لفقدان الثقة الحالية واللاحقة بك وبعلامتك.

ومن الواجب أيضاً تنفيذ مراجعة شاملة للمحتوى قبل نشره لتأكيد خلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية والتقيد السليم بعلامات الترقيم، وذلك لضمان اهتمام الجمهور به ومتابعة القراءة الجدية والمريحة حتى نهايته.

النشر المنتظم

يعد النشر المنتظم من التفاصيل المؤثرة بالمتابعة الجيدة من الزبائن والعملاء والمشتركين في موقعك الإلكتروني أو حساباتك الاجتماعية.

ويساعد النشر المنتظم ضمن أوقات محددة وثابتة من اليوم أو الأسبوع أو الشهر، على تأكيد التزامك أمام جمهورك وتثبت درجة اهتمامك بمنتجك وتفاعل ورضا المشترين والمستهلكين مع ما تقدمه لهم حوله من محتوى ذو قيمة.

ويتطلب ذلك تحديد جدول مواعيد أو أعمال يومي يتضمن كافة المهام المراد إنجازها أو العمل عليها حاليا ولاحقا.

خطوات التسويق بالمحتوى

يتكون التسويق السليم والهادف للمحتوى من مجموعة خطوات رئيسية مساعدة بالوصول للغاية المطلوبة من الحملة التسويقية باستخدام المحتوى في العالم الافتراضي.

وتعمل تلك الخطوات على بناء استراتيجية تسويق محتوى احترافي قابلة للوصول لمختلف شرائح المستخدمين لشبكة الانترنت والمتواجدين في مناطق جغرافية ممتدة على نطاق واسع.

وتتكون خطوات تسويق المحتوى من:

دراسة موسعة للجمهور

تحتاج كافة الخطط التسويقية المستخدمة لتحقيق دخل مادي مرتفع من الإنترنت إلى إعداد دراسة كاملة ودقيقة للجمهور المستهدف.

من المهم تحديد شريحة الجمهور المستهدف بدقة
من المهم تحديد شريحة الجمهور المستهدف بدقة

وتقدم دراسة الجمهور المعرفة الواضحة حول نوع المحتوى المناسب تطبيقه في الحملة الترويجية المزمع إنشائها، لضمان أعلى نسبة تفاعل مساعدة على منح النتائج المميزة وعدم إضاعة الجهد والوقت والأموال بدون فائدة.

وتتكون الأبحاث المتعلقة بالجمهور من تحديد الفئة العمرية بشكل دقيق لمعرفة الشرائح الأنسب استهدافها ضمن الخطة التسويقية، بالإضافة لجنسهم سواء ذكور أم إناث ورغباتهم واهتماماتهم ومكان تواجدهم ضمن المجتمعات والبلدان.

 وتتطلب مرحلة دراسة الجمهور بحث واسع ومسح متكامل وتحليل علمي ومنطقي مستند لقواعد وأصول اقتصادية.

تحديد أدوات وقنوات التسويق

إن تحقيق النتائج المتوافقة مع المقاييس المثالية يفرض تطبيق شروط معينة بدقة وحرفية عالية، حتى أن بعض الأشخاص يعتبرها مبالغ بها.

مما يتطلب منك عند إعداد خطتك لتسويق المحتوى تحديد الأدوات والقنوات المناسبة لعملك، والمكونة لصلة الوصل الحقيقية مع أضخم عدد من المستخدمين لشبكة الانترنت من الزبائن والمستهلكين والعملاء المحتملين.

وتتنوع الأدوات والوسائل التقنية المناسبة لمختلف الحملات التسويقية من مواقع إلكترونية ومنصات بيع محتوى ونشر معلومات موثوقة ومتاجر افتراضية، بالإضافة لتطبيقات ومواقع الشبكات الاجتماعية من فيس بوك وتويتر ويوتيوب وتيك توك وانستقرام وتيليجرام وغيرها.

قد يهمك: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

تحليل المنافسين

يساعد التحليل الدقيق للمنافسين عند إعداد استراتيجيتك لتسويق محتوى مفيد يحقق دخل مستمر من الانترنت، على معرفة أفضل السبل المناسبة للحملات التسويقية وللابتعاد عن الأخطاء قبل الوقوع بها وتكوين نظرة شاملة لكيفية تسويق محتواك بين الجمهور.

ويتطلب ذلك بحث مكثف حول المنافسين والخطط والمحتوى المقدم والمطور منهم كأفراد أو من علاماتهم التجارية وفرقهم التسويقية الناشطة في الأسواق، بالإضافة لنقاط قوتهم وضعفهم وكيفية استغلالها أو حلها وتلافيها.

ويوفر تحليل المنافسين الجيد الخلفية المعرفية الكاملة لإعداد خطة تسويقية فريدة ومميزة وخالية من العيوب والأخطار.

يسرنا زيارتك: ما هو التسويق الالكتروني وطرق البدء به من الصفر 2023

تحديد الميزانية المالية

تحتاج الخطط التسويقية الساعية لبلوغ النتائج الرائعة إلى السخاء في كمية الأرصدة والميزانيات المالية المخصصة لها.

وتمنح الميزانيات المالية الواضحة والمحددة الدليل المساعد على تنفيذ واختيار الأفضل والأنسب في معظم مراحل إعداد المحتوى التسويقي.

وتلعب الميزانيات المالية دور بارز في نوع المحتوى الملائم للعمل، والأدوات والقنوات التسويقية المساعدة على إشهار ونشر المحتوى بين الجمهور المستهدف.

مميزات التسويق بالمحتوى

يوفر التنفيذ المدروس والدقيق لكل ما يتعلق باستراتيجيتك التسويقية لمحتواك الهادف والمثالي بين جمهورك، مجموعة من الميزات التسويقية الرائعة والمساهمة بمنحه الأفضلية لدى أصحاب الأعمال عند إعدادهم للخطط الترويجية الهادفة.

وتتكون تلك المميزات من مجموعة نقاط وهي:

  1. رفع درجة ثقة ورضا العملاء.
  2. زيادة الوعي والمعرفة بالهوية التجارية أو ما توفره في الأسواق التقليدية أو الافتراضية من منتجات أو خدمات، وتحفيز المستهلكين والمتصفحين على الشراء.
  3. الانتشار الكبير والفاعل على امتدادات واسعة.
  4. تقليل التكاليف والمصارف المفروضة.

قد يهمك: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول استراتيجيات تسويق المحتوى: كيف تحقق دخلاً من الإنترنت بإنشاء محتوى مفيد، بعد أن استفضنا بالشرح الواضح والبسيط حول أفضل وأنسب الطرق لكسب الأرباح من الإنترنت، وتحقيق دخل مادي من التسويق الفاعل للمحتوى المميز بين جمهور المستهلكين والزبائن والعملاء المحتملين.