-->

التسويق بالفيديو: طرق استغلال الفيديو للترويج للمنتجات وزيادة الأرباح

قدمت التقنيات الحديثة للشركات والمتاجر الإلكترونية ومنظمات الأعمال الاقتصادية المنتجة للسلع والخدمات والمواد الاستهلاكية، الأساليب المتطورة للترويج للمنتجات عن طريق الإنترنت باستخدام التسويق بالفيديو Video Marketing الذي أثبت فاعليته وإمكانية تحقيقه للأهداف المرجوة، نظراً لتأثيره الكبير على العملاء واهتمامهم بما يقدمه من تفاصيل حول المنتج.

التسويق بالفيديو: طرق استغلال الفيديو للترويج للمنتجات وزيادة الأرباح
 التسويق بالفيديو: طرق استغلال الفيديو للترويج للمنتجات وزيادة الأرباح 

وتنوعت حملات التسويق الرقمي وتعددت طرق استغلال الفيديو للترويج للمنتجات وزيادة الأرباح وتحسين تجربة العملاء باعتباره أحد أهم أنواع التسويق بالمحتوى، وقد أسهمت بشكل حقيقي في الوصول للنجاح وإقناع المستخدمين وجذب العملاء الجدد ورفع درجة الوعي بالعلامة التجارية في أوساط المجتمعات المستهدفة، مما ساعد على تحقيق أعلى عائد محتمل جراء تلك الحملات.

يهمك أيضاً: أفضل الطرق لتحقيق الدخل من الإعلانات في مقاطع الفيديو

ما هو التسويق عبر الفيديو؟

يمثل التسويق بالفيديو أحد أهم أشكال التسويق الإلكتروني الحديثة المعتمدة على multimedia وأدواتها التقنية لتصميم مقاطع الفيديو حول المنتجات ونشرها على شبكة الإنترنت.

ويتم استخدام تلك المقاطع لتنفيذ دعاية إعلانية لمنتج محدد أو للتعريف بعلامة تجارية ناشطة في الأسواق التقليدية أو الافتراضية بين المستخدمين، للوصول لأفضل مستوى أداء وأوسع انتشار بين شرائح الزبائن المحتملين وتحقيق أعلى الأرباح.

ويصنف التسويق بالفيديو من الطرق السهلة لإيصال ما تطمح تلك العلامات له مقارنة بالتسويق النصي أو بالصور وأكثر ملائمة لشرائح المستهلكين.

يسرنا اطلاعك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

أهمية التسويق بالفيديو

يمتلك التسويق بالفيديو مزايا عديدة منحته أهمية خاصة بين مختلف الأساليب والطرائق المتبعة من رواد الأعمال والمالكين للمتاجر والمنشآت التجارية متنوعة الحجم والانتشار بين أوساط المستهلكين والباحثين عن مستلزماتهم الحياتية عبر شبكة الانترنت.

تعتبر عمليات التسويق بالفيديو من أفضل طرق الإعلان
تعتبر عمليات التسويق بالفيديو من أفضل طرق الإعلان

ووفقاً لذلك سعينا لنلخص لك مجموعة من البنود المعبرة عن أهمية التسويق بالفيديو وأثره بزيادة أرباح معظم الماركات والعلامات التجارية وهي:

1- عرض المعلومات حول منتجات شركة تجارية بشكل ممتع ومشوق.

2- تعتبر مشاهدة مقطع فيديو من الطرق المريحة لدى الزبائن لجمع معلومات حول منتج محدد دون عناء قراءة النصوص والبحث ضمن المقالات.

3- سهولة إقناع المشتري بالمنتج بعد اطلاعه عليه بشكل مرئي يحتوي على مجمل المواصفات الهامة بالنسبة له والمساعدة على اتخاذ القرار بتقديم طلب الشراء.

4- إمكانية الاستماع للفيديو في معظم الأوقات وحتى أثناء تنفيذ مهمة ما، في حال كان العملي لا يمتلك الوقت للقراءة أو المتابعة البصرية.

يهمك أيضاً: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

أفضل طرق التسويق بالفيديو

تتعدد الأساليب المساعدة على التعريف بالمنتج عن طريق الفيديو ضمن الحملة التسويقية الهادفة لتحقيق زيادة في المبيعات ووصول لأكبر عدد من المستهلكين.

وتختلف نتائج تلك الطرق وفقاً لمستوى الاحترافية في تصميم وتسجيل الفيديو حول المنتج واحتوائه على ما يهتم الزبون لأمره، بالإضافة للخبرة والقدرة على نشره على أوسع محيط ممكن.

وسنستعرض معكم بعضاً من أفضل الطرق الحديثة والمتبعة من معظم القطاعات الاقتصادية في حملاتها التسويقية بواسطة الفيديو.

اخترنا لك: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

التسويق على المنصات الاجتماعية

تمثل تجربة تسويق الفيديوهات الإعلانية الخاصة بالمنتجات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي أحد طرق الترويج الفاعلة والمحققة لأسرع وصول ممكن.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التسويق
تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التسويق

وذلك بعد استخدام مواقع التواصل من معظم شرائح المجتمع وما لها من أثر كبير على سلوك وأفكار الفرد وخاصةً أنه يقضي معظم ساعات فراغه في تصفح تلك المنصات ومشاهدة ما يعرض عليها من محتوى.

كما تم الاعتماد عليها من الكثيرين للبحث وجمع المعلومات من مقاطع الفيديو المنشورة عن منتج ما يرغبون بشرائه، بالإضافة لمعرفة تجارب الآخرين وما يروونه عن ذلك المنتج.

ويمكن للمتاجر وشركات الأعمال تسويق الفيديوهات حول منتجاتهم على منصات فيسبوك أو تويتر او انستقرام أو يوتيوب أو تيك توك أو لينكد إن أو غيرها.

ومن الجدير بالذكر أن روّاد مواقع التواصل الاجتماعي المختصة ببث مقاطع الفيديو هي الأعلى متابعة حول العالم، ويقضي المستخدمين فترات زمنية طويلة في البحث والمشاهدة لتلك المقاطع، مما طرح الاستفسارات حول كيف اخلي فيديو يوتيوب ينتشر؟ ويصل للمستهلكين بأسرع وقت.

وشكلت إعلانات يوتيوب نسبة مرتفعة من المقاطع المنتشرة على منتدى يوتيوب الاقتصادي الفاعل على شبكة النت.

قد يهمك: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق بالفيديو عبر البريد الإلكتروني أو ما يعرف Video Email Marketing من أفضل طرق استغلال الفيديو للترويج للمنتجات وزيادة الأرباح على شبكة الإنترنت.

وتقدم قوائم البريد الإلكتروني المملوكة من الفعاليات الاقتصادية كنز حقيقي لمن يجيد استغلاله، وذلك لمنحه إمكانية التواصل المباشر مع الزبائن وطرح ما تنتج تلك الشركات من سلع عن طريق مقطع فيديو قصير لن ينزعج منه معظم المشتركين.

وتتأثر عملية التسويق بالفيديو عبر البريد لإلكتروني بعدة عوامل تشكل أساس لنجاح الخطة التسويقية المبنية على الفيديوهات الترويجية وهي:

  • كتابة نص ضمن رسالة البريد الإلكتروني مرفقة مع الفيديو لإخبار الشخص بإمكانية الضغط على الفيديو لمشاهدته.
  • يكون اختصار الفيديو على شكل صورة صغيرة توضيحية ومحفزة على النقر ومتابعة الفيديو.
  • تضمن زر تشغيل للفيديو فوق الصورة لحث الزبون على تشغيله ومشاهدة المحتوى.
  • أن يتم فتح مقطع الفيديو خارج صفحة بريد العميل، عن طريق تضمين رابط تشعبي للصورة لنقل المشاهدة لصفحة خارجية.

التسويق بواسطة موقع إلكتروني

يمكن التسويق لمنتج محدد أو سلعة تجارية بواسطة مقطع فيديو يشرح ميزاتها والمعلومات الخاصة بها ونشره على موقع إلكتروني خاص يعمل على صفحات الويب.

يمكنك استخدام مواقع الويب لنشر إعلاناتك المرئية عليها
يمكنك استخدام مواقع الويب لنشر إعلاناتك المرئية عليها

ويساعد مقطع الفيديو الترويجي عند الحديث عن منتج ما على تحسين محركات البحث وعلى إمكانية ظهوره ضمن النتائج الأولى للمستخدم.

كما يزيد من اهتمام الزبائن بالموقع عند عرض الفيديوهات الواضحة ذات الدقة العالية وتبني عامل ثقة بذلك المنتج تدفع لإمكانية شرائه وزيادة الولاء للعلامة التجارية الصانعة له.

بالإضافة لذلك تمنح مقاطع الفيديو إمكانية جذب عملاء جدد عند مشاهدة المحتوى من شخص وإخبار معارفه عنه، ودفعهم لزيارة موقعك والاشتراك به ومتابعة ما يعرض من مقاطع حول منتجات مماثلة وذات أهمية بالنسبة للزبون.

يهمك أيضاً: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

وفي ختام مقالنا حول التسويق بالفيديو: طرق استغلال الفيديو للترويج للمنتجات وزيادة الأرباح، نكون استعرضنا معك كل المعلومات الهامة حول عمليات التسويق بالفيديو المتبعة من المنظمات والشركات الاقتصادية الناشطة في الأسواق الإلكترونية والواقعية، والمساعدة على نجاح الخطط التسويقية للتعريف بالمنتجات والترويج للسلع بين مختلف شرائح الزبائن المحتملين ولحصد أعلى المبيعات وأفضل الأرباح.