-->

كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

يعتبر الانستقرام تطبيقا مميزاً من مواقع التواصل الاجتماعي ويزداد عدد مستخدميه يومياً، وساعد التطبيق بتوفير فرص عمل للمبتدئين عبر إتاحة أساليب التسويق المختلفة وزيادة المعرفة بالأشخاص والعلامات التجارية، فقد أصبح الانستقرام تطبيقا لا غنى عنه لأي مؤسسة أو شخصية في العالم، فلا يوجد فعالية إلا من أسس نجاحها امتلاك هوية كاملة على وسائل التواصل ومن أهمها تطبيق إنستقرام.

آلية بناء خطة تسويق فعالة على موقع انستقرام للمبتدئين
آلية بناء خطة تسويق فعالة على موقع انستقرام للمبتدئين

وبسبب انتشار التسويق على الإنترنت في الدول العربية، كان من الضروري إيجاد خطط ناجحة لاستخدام الانستقرام في التسويق، وعلى الرغم من أن العملية التسويقية عبر انستقرام ليست جديدة إلا أن الاستراتيجية الفعالة بحاجة إلى خطوات مدروسة للوصول لأفضل النتائج، وهي ما سنتحدث عنه ضمن مقالنا الغني بالمعلومات المفيدة لمستخدمي إنستقرام.

أرشح لك: التسويق عبر الإنستقرام دورة في أسرار التسويق والترويج في INSTAGRAM  

استراتيجية تسويق فعالة

بشكل عام إن كل خطة تسويقية تحتاج لتحديد بعض التفاصيل قبل البدء، والتسويق على انستقرام أيضاً يتطلب خطوات تساعد على دخول المجال بقوة خاصةً للمبتدئين.

بدايةً يجب تحديد الأهداف من العملية التسويقية، وتحديد الأهداف أو المنتجات أو الخدمات المقدمة، ونوع النشاط الذي ستروج له، يجب أن يتمتع الهدف بالوضوح لإنشاء محتوى جيد وإيصال الرسالة التسويقية المناسبة للعملاء.

الخطوة التالية تحديد الشريحة المستهدفة وتعتبر شرط مهم لنجاح التسويق، لأن شكل ومضمون المحتوى يتغير حسب الفئة العمرية ونوعية العملاء المقصودين، بالإضافة إلى معرفة كيف يفكر العملاء وما هي احتياجاتهم لصياغة محتوى يتمكن من جذب اهتمامهم.

بعد تحديد الهدف والفئة المستهدفة، يجب التفكير بصياغة محتوى مميز وقادر على إيصال الرسالة التسويقية بدقة، يمكن استخدام المحتوى المرئي من صور وفيديوهات للتسويق على انستقرام والحصول على تفاعل المتابعين، ومحاولة دفع العملاء على اتخاذ قرار التعامل معك، يعتبر المحتوى الأساس لكسب الجمهور ويجب الاعتناء بتصميمه ومضمونه.

يحتاج كل مشروع إلى خطة تسويق مميزة وفعالة
يحتاج كل مشروع إلى خطة تسويق مميزة وفعالة

وأخيراً التواصل مع ومراقبة العمل، يجب متابعة رحلة العميل بدءاً من التعرف على المنتجات والتفاعل معها ووصولاً لاتخاذ قرار الشراء أو الحصول على ما تقدمه، ومعرفة مشاكل العملاء ومحاولة حلها، وعرض المحتوى بطريقة تسويقية توضح الفوائد العائدة منها.

وبعد الانتهاء يجب مراقبة سير خطة التسويق الفعالة على انستقرام، والرد على الرسائل والتعليقات بطريقة احترافية، وقياس النتائج والمجهود المبذول، ومعرفة عدد المتابعين والمقارنة مع الفترة السابقة للتأكد من السير بطريقة صحيحة ومجدية.

الخطوات السابقة توضح كيفية بناء استراتيجية تسويق ناجحة على انستقرام للمبتدئين، ويمكن توظيف الخطوات في كل الطرق والأساليب الممكن اتباعها للنشر والتسويق على انستقرام.

أقترح لك:  كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

التسويق عبر قصص الانستقرام 

يشاهد الجمهور القصص على الانستقرام يومياً، ويمكن استخدام القصص في نشر المنتجات والخدمات بمحتوى أكثر واقعية، تختفي القصص بعد 24 ساعة ستكون فرصة جيدة لبناء علاقات مع العملاء ومتابعة التواصل معهم.

ويمكن عبر خيار غلاف القصص في انستقرام الاحتفاظ بالقصص لفترة أطول، واستخدامه لإعطاء الزوار معلومات أكثر، ومشاركة المنتجات المهمة والمزايا البارزة لما تقدمه، يعتبر التسويق باستخدام القصص طريقة سهلة للمبتدئين.

يسرنا اطلاعك: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

الهاشتاغ

يعتبر الهاشتاغ طريقة تساعد الجمهور للعثور على المنشورات الخاصة بالمنتجات، يحتاج الوصول لهاشتاغ قوي  للبحث عن المناسب منها التي يستخدمها المنافسون والبحث بالعلامات التجارية والجمهور المستهدف.

يؤمن الهاشتاغ نسبة وصول مرتفعة للمنشور
يؤمن الهاشتاغ نسبة وصول مرتفعة للمنشور

التنوع بين الهاشتاغات ضروري ليظهر الحساب أمام جمهور جديد باستمرار وينمو أكثر، وزيادة عدد التعليقات والمتابعين وتفاعلهم مع المنتجات، وتعتبر من أكثر الطرق فعالية لنجاح التسويق على انستقرام والحصول على أفضل النتائج.

يهمك أيضا: دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ميزة التسويق Instagram shopping

يشاهد عدد كبير من المستخدمين منشورات التسويق شهرياً على انستقرام، ولا يمكن إهمال ميزة التسويق التي توفرها انستقرام للحسابات التجارية، لأنها صممت خصيصاً للمساعدة على بيع المنتجات مباشرةً من منشورات وقصص انستقرام بطريقة سهلة الإعداد للمبتدئين، عبر إضافة السعر وزر شراء المنتج.

البث المباشر

التعامل عبر البث المباشر يبني ثقة قوية مع العملاء ويدفعهم للتواصل مع صاحب المنتج، ويتيح التعرف على ما تقدمه بأسلوب مباشر، يمكنك المزج بين المتعة والتسلية والتسويق لتجذب انتباه المشاهدين.

عندما يتعرف الزبائن على شخصيتك في البث المباشر تزداد ثقتهم بمنتجاتك
عندما يتعرف الزبائن على شخصيتك في البث المباشر تزداد ثقتهم بمنتجاتك

يجب أن ذكر فوائد المنتجات والخدمات وطريقة الحصول عليها، والطلب من المتابعين ترك الأسئلة والتحدث بأسلوب مدروس والرد على التعليقات والاستفسارات التي تخص المنتج، يعتبر البث المباشر من استراتيجيات التسويق الفعال على انستقرام.

الاستعانة بالمؤثرين على انستقرام 

يمكن طلب المساعدة من المؤثرين على انستقرام وتعد طريقة تسويق سريعة، ربما يتطلب الأمر دفع المال لكنها مضمونة وتساعد على بناء مصداقية مع الجمهور الجديد، ابحث عن المؤثر الذي يحبه العملاء. 

يملك المؤثرون قدرة على التأثير في الجمهور، ودفعهم لاتخاذ قرار الشراء والحصول على المنتج، الطريقة تحتاج لجهد للوصول لنتائج جيدة، وتعد استراتيجية تسويق ناجحة على انستقرام لأصحاب الخبرة القليلة.

للاطلاع: كيفية التسويق والترويج عن طريق المؤثرين على مواقع التواصل

نصائح للتسويق على انستقرام

النجاح في التسويق الإلكتروني على انستقرام يتطلب التقيد ببعض النصائح الهامة، ويجب تعلم طرق جذب المستخدمين عبر الهاشتاج المناسب والمحتوى الفريد، والاستفادة من الفرص مثل التحديات والمسابقات.

إنشاء جدول منظم لنشر المحتوى، والالتزام بنشر الإعلانات والقصص في أوقات محددة، وإقامة حملات احترافية لزيادة المتابعين.

عليك إيجاد طرق جديدة دوما في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي
عليك إيجاد طرق جديدة دوما في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

التعليق على المنشورات الأخرى، وفهم آراء المتابعين ويجب أن تكون واضحاً وصادقاً، وإرسال الرسائل إلى المستخدمين وهي أحد الأساليب الشائعة بالتسويق.

تشغيل الإعلانات على انستقرام، وإنشاء محتوى مقنع بصرياً، ومن المهم الحصول على حساب تجاري، خاصةً عند الرغبة في الترويج لمنتج معين، ويساعد على إضافة معلومات عن المنتجات.

قرأ الزوار أيضا: نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت | لا تبدأ بالتسوق قبل مراجعتها

ملخص المقال عن كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين، شرحت خطوات التسويق الناجحة والمضمونة، بترتيب سهل لا يحتاج إلى خبرة من تحديد المحتوى والفئة المستهدفة والتواصل مع العملاء، وأهم طرق التسويق بواسطة القصص والهاشتاج، والبث المباشر والاستعانة بالمؤثرين على انستقرام، نرجو أن يكون المقال مفيداً ويتضمن المعلومات المطلوبة ونتمنى النجاح بالتسويق.