-->

التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

 قدم الإنترنت خدمات كبيرة لأصحاب الشركات التجارية وذلك بسبب الانتشار الكبير للمواقع إلكترونية وإمكانية نشر إعلانات مالية مدفوعة عليها، مما أدى إلى ظهور مصطلح التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية، وقد نتج عن انتشار الأفكار التسويقية الإلكترونية زيادة فرص العمل أونلاين لاسيما في العام 2023 وما يليه.

التسويق الإلكتروني بواسطة الإعلانات على المواقع الإلكترونية
التسويق الإلكتروني بواسطة الإعلانات على المواقع الإلكترونية

في عصر الإنترنت والتكنولوجيا ظهرت طرق جديدة للإعلان تشبه الطريقة القديمة من ظهور الإعلان أثناء مشاهدتك للتلفاز أو مرورك في الشارع، ولكن بطريقة تلائم عصر الإنترنت ألا وهي التسويق الإلكتروني، ومثلما كان لوقت ومكان ظهور الإعلان تأثير على عملية الشراء فأيضًا لموقع ظهور إعلانك دور كبير بنجاحه.

أقترح لك: أفضل موقع للربح من التسويق بطريقة مضمونة 2022 

مفهوم التسويق الإلكتروني

يقصد بالتسويق الإلكتروني عملية الترويج للمنتج أو الخدمة على وسائل الإعلام الرقمية، كالمواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني، وعمومًا يهدف لتحقيق أكبر قدر من الربح، عبر الوصول إلى العملاء وفهم مشاكلهم لإيجاد الحلول الأنسب عبر تقديم المنتج، وتعريفهم بفوائده ومزاياه.

ويمكنك معرفة نجاح عملية التسويق الإلكتروني بواسطة دراسة عائد الربح ومقارنته مع تكاليف التسويق الإلكتروني، وغالبًا تكون النسبة 5 إلى 1، أما إذا كانت التكاليف أكثر من العائد فهنا عليك مراجعة الخطة التسويقية الخاصة بك.

تختلف أشكال التسويق الإلكتروني ومن أبرزها التسويق عبر الإعلانات على المواقع الإلكترونية وقد انتشر حديثًا استخدام الإعلانات للتسويق على الإنترنت عبر المواقع الإلكترونية، إما لتوعية العملاء بنوع المنتج والخدمة التي تقدمها الشركة، أو لتشجيعهم على شراء المنتج.

أرشح لك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

التسويق الإلكتروني بواسطة الإعلانات

لاحظت الشركات أن الإعلان على المواقع الإلكترونية أفضل وسيلة لتعريف العملاء على منتجاتهم، خاصةً بالنسبة للمواقع الإلكترونية ذات المحتوى المتوافق مع الخدمات أو المنتجات التي تعرضها الشركة.

فأثناء بحث العميل عن معلومات معينة يظهر إعلان الشركة على الموقع الإلكتروني بشكل ملفت وجذاب فيتعرف إلى المنتج من جهة، ويثق بالشركة من جهة أخرى، لأنها تفهم مشكلته وستقدم له حلول مناسبة عبر منتجاتها.

تتضمن تقنيات الإعلانات على المواقع الإلكترونية استخدام أدوات مختلفة مثل إعلانات البانر، والإعلانات المستهدفة، والإعلانات المدفوعة لكل نقرة، وغيرها من الأدوات والتقنيات.

يمكن للإعلانات أن تزيد من شهرة منتجاتك
يمكن للإعلانات أن تزيد من شهرة منتجاتك

بينما يقصد بإعلانات البانر التسويق الإلكتروني بواسطة صورة دعائية كبيرة وجذابة تظهر على صفحات الويب تلفت النظر ويشتريها أصحاب الشركات عند الترويج لمنتجاتهم.

يسرنا اطلاعك: ما هو التسويق الإلكتروني وطرق البدء به من الصفر 2023

مراحل التسويق الإلكتروني

تمر العملية التسويقية لأي منتج بمراحل تبدأ من العمل على إنتاج منتج جيد، ومن ثم التعريف به وبالمشاكل التي يعالجها والفوائد التي سيحصل عليها المستخدم، مرورًا بأنواع المنتجات المشابهة ومزايا كل منها، وأخيرًا عرض أسعار المنتجات، وكيفية إيصال المنتج للمستهلك.

وعند اختيار نوع التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية يضاف للعملية السابقة عملية دقيقة لاختيار المواقع الإلكترونية المناسبة لظهور الإعلانات، تبدأ من اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والمرتبطة بالمنتجات.

إضافة لانتقاء شكل الإعلان وتصميمه الجذاب، أخيرًا كتابة محتوى الإعلان بطريقة احترافية.

يجب أن تسير العملية التسويقية بشكل منتظم ومخطط
يجب أن تسير العملية التسويقية بشكل منتظم ومخطط

سيؤدي الإعلان الناجح إلى النقر عليه وعلى هذا سيتم الوصول إلى موقعك الإلكتروني للحصول على المزيد من المعلومات حول خدمتك، ويتحقق الهدف من الإعلان عند إتمام العميل لعملية الشراء.

للتعرف على المزيد: أنواع التسويق الإلكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

استراتيجية استهداف التسويق الإلكتروني

يرافق التسويق الإلكتروني العميل خلال سيره عبر مراحل تبدأ من الوعي و الإدراك بوجود المشكلة، ثم التعرف على المنتج أو خدمة الشركة التي تحل المشكلة، وبعد ذلك اهتمام العميل بالمنتج، ومن ثم تفضيل العميل للمنتج الخاص بالشركة.

بعدها سيقرر العميل شراء المنتج وتجربته، ثم يبني علاقة ثقة مع الشركة ومنتجاتها، وعند تكراره لعملية الشراء تتطور العلاقة وهكذا حتى تصل للمرحلة التي ينصح بها العميل معارفه بالمنتج ويكون وصل لمرحلة الولاء.

عليك استهداف الشريحة الصحيحة
عليك استهداف الشريحة الصحيحة

وعندها تنتهي مهمة التسويق الإلكتروني حيث سيصبح العميل ذو الولاء هو أفضل مسوق للمنتجات التي تقدمها الشركة.

للاطلاع: دليل الترويج الإلكتروني وأفضل مواقع التسويق الرقمي

مميزات التسويق الإلكتروني

يقدم التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية العديد من المزايا والفوائد للمعلنين، من أهمها:

  • يصل إلى جمهور واسع ومتنوع
  • التعريف بالعلامة التجارية للشركة
  • خلق تيار تدفق مستمر للموقع عبر ربط الإعلانات بالموقع الإلكتروني للشركة
  • تحديد العائد من التسويق الإلكتروني وبالتالي تحسين حملات الإعلان
  • تخفيض تكاليف الإعلانات بإعادة توجيهها للجمهور المناسب
  • تعتبر أرخص من طرق الإعلام التقليدية

أنواع التسويق الإلكتروني

تشمل أنواع عديدة بحسب نوع الموقع الإلكتروني وهي كما يلي:

التسويق عبر المواقع الإلكترونية بواسطة إنشاء موقع للشركة يعرف بها وبخدماتها، وهي خطوة تعريفية وانتشارية ومهمة خلال مراحل التسويق الإلكتروني كله.

التسويق عبر صفحات التصدير Landing Pages بواسطة نشر إعلانات عليها، أو تقديم خدمات الشركة بواسطة، وتفيد بمرحلة وعي العميل بالمنتج الذي تقدمه الشركة.

التسويق بالتعاون مع المدونين والمشاهير ويقصد بها المؤثرين، وهنا يحرض المؤثر متابعيه على شراء الخدمة كونها لاقت استحسانه.

التسويق عبر إعلانات الدفع لكل نقرة PPC بواسطة خدمة إعلانات google وتفيد بالتشجيع على الشراء.

يوجد أكثر من طريقة تساعد في التسويق على الإنترنت
يوجد أكثر من طريقة تساعد في التسويق على الإنترنت

التسويق بالعمولة يعتمد على إنشاء فريق مسوقين للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

التسويق عبر البريد الإلكتروني، وذلك عن طريق إرسال رسائل إلى العملاء السابقين أو القدامى، وتشجيعهم على تكرار عملية الشراء.

التسويق عبر المدونات عن طريق الإعلانات المدفوعة، وتفيد بمرحلة الوعي وتعرف العميل على المنتج.

قرأ الزوار أيضا:  أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يلاقي نجاحًا مع جميع مراحل التسويق وجذب العميل ويمكن أن يكون عبر أحد المواقع التالية:

  • التسويق عبر فيسبوك Facebook
  • التسويق عبر إنستقرام Instagram
  • التسويق عبر تيك توك TikTok
  • التسويق عبر تويتر Twitter
  • التسويق عبر سناب شات Snapchat
  • التسويق عبر بينت رست Pinterest
  • التسويق عبر YouTube

في ختام مقال التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية يعتبر من أهم وسائل التسويق في العصر الحالي، بسبب مزاياه وفوائده مما يزيد من نجاح التسويق الإلكتروني لمنتجاتك، ولكن دفع النقود على الإعلانات لا يعني نجاح الإعلان وإنما لا بد من خطة تسويقية متكاملة.