-->

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

في ظل التطور التقني الحاصل وسيطرة التكنولوجيا الحديثة على مختلف تفاصيل الأعمال، ظهرت أدوات التسويق الإلكتروني كرديف لأساليب التسويق التقليدية، حتى غدت أساسية ومن الحاجات الملحة للباحثين عن النجاح في عالم التسويق الرقمي التنافسي والتسويق بالعمولة لمن يمتلك الميزانيات المحدودة المخصصة لقطاع التسويق 2023.

أفضل أدوات التسويق الرقمي المجانية
 أفضل أدوات التسويق الرقمي المجانية 

وتوفر شبكة الإنترنت مجموعة من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية المتنوعة، ساعدت أصحاب الشركات والقطاعات الاقتصادية على بناء استراتيجيات تسويقية ناجحة لمنتجاتهم وخدماتهم، ومكنتهم من إدارة عملية التسويق والتواصل مع العملاء والمتابعين وإنشاء علاقات تنعكس إيجابا على نسب المبيعات وتحليل الأداء للوصول للشكل الأمثل، مما وفر الوقت والجهد والمال للمنافسة الناجحة والحصول على أعلى المكاسب بأقل التكاليف.

أقترح لك: أنواع التسويق الالكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق بالسوشيال ميديا من أنجح الطرق للراغبين بالتسويق على شبكة النت، لما تتيحه من إمكانيات كبيرة للوصول لأعداد هائلة من الزبائن باعتبارها تستخدم من حوالي خمس سكان العالم.

وما تزال تشهد نمواً مستمراً يجعل استثمارها من الضروريات البحتة لأنه في الغالب معظم زبائنك الحاليين والمستقبليين سيستخدمونها.

تحتوي السوشال ميديا على أكبر مجتمع بشري
تحتوي السوشال ميديا على أكبر مجتمع بشري

ويتطلب النجاح بالتسويق على المنصات الاجتماعية استخدام مجموعة من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية مثل:

1- الأداة LATER المستخدمة لجدولة المنشورات على منصات الفيسبوك والانستقرام، وتسمح بوضع المنشورات المخصصة وجدولتها لمدة أسبوع كامل وتحليل أدائها ونسبة التفاعل معها من المتابعين. 

2- الأداة FACEBOOK & INSTAGRAM CREATOR STUDIO وتمثل الأداة المثالية والمجانية لإنشاء المحتوى الذي يضم الصور والتصاميم والفيديوهات على منصات فيسبوك وانستقرام، والعمل على جدولتها ومتابعة أدائها وتحليلها بواسطة لوحة تحكم مشتركة.

3- الأداة BUFFER التي تسمح بإدارة ثلاثة من حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي معا بكل سهولة ومن مكان واحد وبشكل مجاني دون الحاجة للتنقل بينهم، وفي حال أردت زيادة عدد الحسابات يجب عليك استخدام النسخة المدفوعة من الأداة.

ارشح لك: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

التسويق عبر البريد الإلكتروني

وهي من طرق التسويق الإلكتروني المتوافقة مع المستخدمين للكمبيوتر والموبايل التي صنفت بأنها أعلى طرق التسويق تحقيقا للعائد الاستثماري، وتتم بشكل مباشر مع العملاء الموجودين والمحتملين على القائمة البريدية.

حيث تصلهم الرسائل بشكل مضمون بعكس طرق التسويق الأخرى، مما جعل من العناوين التي تمتلكها أحد الأرصدة القيمة في عملك.

التسويق الإلكتروني يفيد في انتشار المنتجات
التسويق الإلكتروني يفيد في انتشار المنتجات

ويمكنك العمل بالتسويق عن طريق البريد الإلكتروني بواسطة مجموعة من الأدوات المجانية والفاعلة مثل:

1- الأداة HUBSPOT وتسمح لك بإرسال رسائلك البريدية المتضمنة عروضك الترويجية وإعلاناتك عن منتجاتك وخدماتك لعدد غير محدود من جهات الاتصال المشتركين بالقائمة البريدية الخاصة بك، كما تسمح بتتبع أداء البريد الإلكتروني وقياسه واكتشاف عدد النقرات وغيرها.

2- الأداة MOOSEND المجانية الغير حاوية على أي قيود حول عدد المشتركين أو جهات الاتصال أو عدد الرسائل والإعلانات الترويجية التي ترسل للعملاء في اليوم أو الشهر.

3- الأداة SENDER وتمكنك من إرسال 15000 رسالة بريد إلكتروني في الشهر ل 250 مشتركا وبشكل مجاني.

يهمك أيضا:  طرق الربح من التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق بالمحتوى

يتم التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني خاص بك على شبكة الإنترنت ونشر ما ترغب من محتوى للناس والمتابعين لك بشكل دائم، ويفرض عليك ذلك بناء موقعك وإدارته ومتابعة أداءه بشكل منتظم.

وتعمل على تطبيق قواعد SEO ليتناسب محتواك مع محرك البحث جوجل، ما يضمن رفع تصنيف موقعك ويزيد أعداد الواصلين له وليظهر في أعلى قائمة نتائج البحث من الجمهور.

يمكنك التسويق لمنتجاتك عن طريق محتوى المواقع الإلكترونية
يمكنك التسويق لمنتجاتك عن طريق محتوى المواقع الإلكترونية

ويستخدم للتسويق بالمحتوى عدة أدوات تعتبر من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية وهي:

1- الأداة WORDPRESS الأكثر شهرة وشعبية والمستخدمة لبناء المواقع الإلكترونية بشكل مجاني من معظم المواقع حول العالم، لما يمتاز به من سهولة وإمكانات وقوالب متنوعة ومتناسبة مع الجميع.

2- أداة Google Keywords Planner أي مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، وتستخدم لمعرفة الكلمات المفتاحية المدخلة من مستخدمي جوجل عند البحث عن خدمات ومنتجات محددة وترتبط بما تقدمه في موقعك، لتستفيد منها عند إنشاءك لمحتوى موقعك ضمن العناوين والفقرات.

3- أداة Google Analytics التي تتيح لك تعقب مسار زائري موقعك الإلكتروني، وتقدم مجموعة من الإحصاءات حول تفاعلهم مع منشوراتك ومدة تصفح الصفحة الواحدة أو الموقع كاملا، وعدد النقرات وموقعها وغيرها من التفاصيل.

يسرنا اطلاعك: دليل الترويج الإلكتروني وأفضل مواقع التسويق الرقمي

التسويق عبر التصميم والإبداع

جميع نشاطاتك التسويقية على الإنترنت ومنشوراتك على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي أو ضمن موقعك الإلكتروني الشخصي تحتاج بشكل أساسي للتصاميم الجذابة والمحفزة والتفاعلية، لكسر الجمود والنمط الثابت ولفت انتباه الجمهور والمتابعين للمحتوى المقدم من قبلك.

التسويق الإبداعي أفضل طرق التسويق
التسويق الإبداعي أفضل طرق التسويق

ويتم إنشاء التصاميم لاستخدامها ضمن محتواك بواسطة مجموعة من الأدوات المميزة، وتسمح بالتعديل على الصور وإضافة الفلاتر والنصوص وتحديد المقاسات لتتلاءم مع منصات التواصل والأماكن التي تستخدمها، ومن أفضل تلك الأدوات:

1- الأداة Canava والمصنفة من أشهر أدوات التصميم الجرافيكي أونلاين، وتتيح إنشاء الإبداعات المختلفة من صور وفيديوهات وكتب إلكترونية ومجلات رقمية وغيرها، بواسطة مجموعة ضخمة من القوالب والتصاميم الجاهزة المجانية.

2- الأداة GIMP المستخدمة لتعديل الصور وتصميمها والمتوافقة مع جميع أنظمة التشغيل بشكل مجاني.

3- الأداة OVER المجانية المحدودة الميزات لإنشاء وتعديل الصور والفيديو و خطوط وغيرها.

التسويق عبر تحليل المنافسين

إن عملية معرفة المنافسين وتحليل أدائهم بشكل دقيق وتتبع خطواتهم وإجراء الدراسات حول استراتيجياتهم التسويقية وأدواتهم المستخدمة من أهم عوامل نجاح التسويق الإلكتروني.

وتستطيع الحصول على كل ما سبق من معلومات بواسطة مجموعة من الأدوات المجانية، إلا أن تلك الأدوات التجريبية لن تكون متاحة للأبد لأنها بعد فترة من الزمن ستطلب منك الاشتراك المدفوع بإحدى باقاتها المتاحة.

النظر إلى المنافسين يساهم في تفادي الأخطاء
النظر إلى المنافسين يساهم في تفادي الأخطاء

ومن أفضل تلك الأدوات المستخدمة في التسويق الإلكتروني لتحليل المنافسين:

1- أداة SPROUT SOCIAL الشاملة لتحليل المنافسين الموجودين على منصات السوشيال ميديا، وتسمح لك بمقارنة أداءك بهم والحصول على بياناتهم، وتقدم لك كل ذلك بواسطة تقارير مفصلة تسمح لك بتعديل خططك التسويقية وتحسينها لتصل للنجاح.

2- أداة SEMRUSH  تمكنك من تحليل استراتيجيات SEO بين موقعك الإلكتروني ومواقع المنافسين لك، وتقدم لك الإحصائيات حول عدد كلمات البحث الرئيسية المستخدمة في الموقع وتصنيف موقعك ومواقع المنافسين وفقا لها، وتتبع الحركة المرورية للزائرين وغيرها. 

3- أداة BUZZSUMO للبحث عن المواضيع الأكثر نقاشاً بين مستخدمي مواقع الإنترنت أو منصات التواصل الاجتماعي، وتحليلها ومراقبتها، مما يسمح لك معرفة الترندات المطروحة والبحث المتداول لإنشاء المحتوى حوله لتحدي منافسيك والحصول على أكبر عدد من المتابعين.

قرأ الزوار أيضا: التسويق الإلكتروني على تويتر من الصفر إلى الاحتراف 2023

وفي نهاية مقالنا حول أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح، نكون قد عرضنا لك شرحا تفصيليا حول أنجح الطرق للتسويق الإلكتروني بواسطة أفضل الأدوات، لتتمكن من استخدامها في حملاتك التسويقية والترويجية لتحصل على الكثير من المتابعين والزبائن مما يحقق لك أوسع انتشار وأوفر الأموال.