-->

كيفية استخدام الفيديو والصور في إنتاج محتوى مميز على مواقع التواصل

سنتحدث في مقالنا عن كيفية استخدام الفيديو والصور في إنتاج محتوى مميز على مواقع التواصل، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي منصة ديناميكية اجتذبت ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، تستفيد الشركات والأفراد من منصات الوسائط الاجتماعية للوصول إلى جمهورها، وزيادة ظهورها، وتنمية أعمالها في نهاية المطاف، وتتمثل إحدى طرق تحقيق هذا العمل عبر استخدام مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة في إنتاج محتوى رائع على وسائل التواصل الاجتماعي. 

سنستكشف طريقة استخدام مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة في إنشاء محتوى في الوسائط الاجتماعية بشكل رائع، فقد أصبح تسويق الفيديو شائعًا بشكل متزايد بين الشركات والأفراد على حد سواء على وسائل التواصل الاجتماعي، يفضل 54 ٪ من المستهلكين مقاطع الفيديو على أشكال المحتوى الأخرى، وفقا للأبحاث التي أجرتها شركة HOT SPOT، والتي أشارت أيضا أن مقاطع الفيديو ستشكل 82٪ من إجمالي حركة المرور على الإنترنت بحلول عام 2023، وتُظهر هذه الإحصائيات أن تسويق الفيديو أمر بالغ الأهمية في إشراك الجماهير على منصات التواصل الاجتماعي.

صنع الفيديو والصور واستخدامه لإنتاج محتوى مبهر
صنع الفيديو والصور واستخدامه لإنتاج محتوى مبهر

تتمثل الخطوة الأولى في إنتاج محتوى رائع باستخدام مقاطع الفيديو في تحديد الغرض من المحتوى، إذا كان الغرض تثقيف جمهورك أو ترفيهه أو إعلامه، حيث يعد فهم الهدف الأساسي للمحتوى أمرًا مهمًا لأنه سيوجه نوع محتوى الفيديو المطلوب إنتاجه، يمكن استخدام مقاطع الفيديو التعليمية لتعريف جمهورك بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

من ناحية أخرى يمكن استخدام مقاطع الفيديو المسلية لعرض جانب أخف من علامتك التجارية، بينما يمكن أن توفر مقاطع الفيديو التثقيفية رؤى حول الصناعة أو السوق الذي تعمل فيه.

أقترح لك: مواقع صناعة المحتوى 8 مواقع ستساعد المبتدئين

لماذا عليك استخدام الفيديو والرسوم المتحركة

ملفتة للانتباه: تعد مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة أكثر جاذبية من الصور الثابتة أو النصوص، لجذب انتباه جمهورك وإبقائهم مشاركين.

سهلة الاستهلاك: يفضل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي المحتوى الذي يسهل استهلاكه وفهمه، يعد الفيديو والرسوم المتحركة رائعين لتقديم الأفكار المعقدة بتنسيق بسيط ومرئي.

يحتاج كل مقدم محتوى إلى تطوير أدواته
يحتاج كل مقدم محتوى إلى تطوير أدواته

قابلة للمشاركة: يحب الأشخاص مشاركة محتوى ممتع ويمكن مشاركة مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة بشكل كبير.

يعتبر الفيديو والرسوم المتحركة طريقة رائعة لخلق انطباع دائم لدى جمهورك، من المرجح أن يتذكروا رسالتك إذا تم تقديمها بتنسيق مرئي جذاب.

يهمك أيضا: كيف ابدأ في صناعة المحتوى؟ 10 نصائح ذهبية للمبتدئين

اختيار النظام الأساسي المناسب

لا يتم إنشاء جميع منصات الوسائط الاجتماعية على قدم المساواة عندما يتعلق الأمر بالفيديو والرسوم المتحركة، مثلا موقع يوتيوب يعد موقع ثاني أكبر محرك بحث في العالم وهو مخصص لمحتوى الفيديو، إذا كنت ترغب في إنشاء مقاطع فيديو طويلة، فإن هو النظام الأساسي المثالي.

فيس بوك Facebook أصبح أحد أكثر المنصات شيوعًا لمحتوى الفيديو، عبر التشغيل التلقائي والجمهور الكبير، ويعد Facebook  مكانًا رائعًا لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة والرسوم المتحركة.

يعتبر Instagram هو كل شيء عن المحتوى المرئي، تعد مقاطع الفيديو القصيرة والرسوم المتحركة مثالية لهذه المنصة، خاصة مع ظهور قصص Instagram.

TikTok باعتبارها واحدة من منصات الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا، تعد TikTok مكانًا رائعًا لإنشاء مقاطع فيديو وصور متحركة قصيرة الشكل.

في العصر الرقمي اليوم، أصبح الفيديو والرسوم المتحركة عناصر مهمة في أي حملة وسائط اجتماعية،  ويشير ظهور منصات الفيديو الاجتماعية مثل TikTok و Instagram و YouTube بوضوح إلى أهمية محتوى الفيديو لجذب انتباه الجمهور.

تتمتع مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة بقدرة فريدة على توفير جاذبية بصرية، ويمكن استخدام مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة لإنشاء صور تجذب انتباه الجمهور وتعزز التفاعل وتعزز المشاركة في غضون ثوانٍ قليلة، ويمكن أن تبرز الرسوم المتحركة المرئية الرائعة في أي موجز وسائط اجتماعية أو صفحة نتائج بحث.

تساعد الصور والفيديوهات على شرح المحتوى بشكل أكبر
تساعد الصور والفيديوهات على شرح المحتوى بشكل أكبر

تساهم مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة في تسهيل نقل الموضوعات المعقدة، حيث يمكن استخدام مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة لتقسيم الموضوعات المعقدة إلى أجزاء سهلة الفهم، لأنها تستطيع أن توفر تفسيرات شاملة وتتجنب النصوص الطويلة.

تتيح مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة تعزيز الانتشار، من المحتمل أن تكون مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة قابلة للمشاركة بشكل كبير ويمكن مشاركتها بسهولة على أي منصة وسائط اجتماعية، يمكن أن تنتشر بسرعة وتصل إلى ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وتؤمن مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة زيادة المشاركة، ووفقًا للإحصائيات تشهد منشورات الوسائط الاجتماعية مع مقاطع الفيديو معدلات مشاركة أعلى من غيرها، ويمكن أن تحث مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة المشاهدين على الإعجاب بالمحتوى الخاص بك والتعليق عليه ومشاركته، مع زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو الصفحة المقصودة.

يسرنا اطلاعك: أفضل  أفكار جديدة لصناعة المحتوى على الإنترنت

أفضل الطرق لإنشاء المحتوى الفيديو

تحديد الأهداف عن طريق الحصول على فكرة واضحة عما تريد أن يحققه الفيديو، سواء كان الأمر يتعلق بخلق وعي بالعلامة التجارية أو تثقيف جمهورك أو زيادة تحويل المبيعات فإن معرفة هدفك أمر بالغ الأهمية.

احرص على جعل الفيديو قصيرًا وبسيطًا لأنه من المرجح أن يشجع مقطع الفيديو القصير والمباشر الذي يحتوي على رسالة واضحة جمهورك على التفاعل مع المحتوى الخاص بك، وركز على إنشاء مرئيات قوية وذات صلة وعبارة قوية للحث على اتخاذ إجراء من شأنها أن تلقى صدى لدى المشاهدين.

كن متسقًا فالاتساق هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى فيديو ورسوم متحركة، واستخدم أدلة الأسلوب لضمان الاتساق في الألوان والخطوط والتصميم ونبرة الصوت.

حاول لفت الانتباه عبر فتح الفيديو بشيء يلفت انتباه المشاهد خلال الثواني القليلة الأولى، يمكن أن يكون شيء بصري لافت للنظر أو سؤال مثير للاهتمام أو بيان جريء.

يحتاج المحتوى المبهر على مواقع التواصل إلى الإبداع
يحتاج المحتوى المبهر على مواقع التواصل إلى الإبداع

استخدم قصة، حاول سرد قصة علامتك التجارية بطريقة إبداعية، من الناحية المثالية عن طريق استخدام الرسوم المتحركة، سيحب الناس الانخراط في السرد، ويمكن أن يؤدي استخدامها إلى إنشاء علاقة إيجابية بين علامتك التجارية والمشاهد.

ضع الجودة في الاعتبار فقد يكون إنتاج محتوى الفيديو والرسوم المتحركة مكلفًا، وغالبًا ما يتطلب رسومًا توضيحية مخصصة أو عملًا ثلاثي الأبعاد أو حوارًا مفصلاً، استثمر الوقت في كتابة السيناريو ورسم القصص المصورة، والتواصل مع المتعاقدين الأفراد لتطوير وسائل الإعلام عالية الجودة.

بمجرد إنشاء محتوى الفيديو والرسوم المتحركة الخاص بك، من الضروري توزيعه بشكل فعال، عبر منصات التواصل الاجتماعي: شارك مقاطع الفيديو الخاصة بك على قنوات التواصل الاجتماع، مثل YouTube و Facebook و Instagram و Twitter.

عليك إغلاق التسميات التوضيحية والتأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك تحتوي على تسميات توضيحية مغلقة لزيادة إمكانية الوصول.

واعمل على تحسين محركات البحث السيو لأن تحسين مقاطع الفيديو لمحركات البحث سيساهم بالوصول إلى جمهور أوسع، واستخدم الكلمات الرئيسية والعلامات ذات الصلة.

ادرس المقاييس مثل أوقات المشاهدة والمشاركات الاجتماعية وردود الفعل ونسب النقر لقياس فعالية مقاطع الفيديو الخاصة بك وتعديل حملاتك وفقًا لذلك.

قرأ الزوار أيضا:  أفضل محتوى يوتيوب وأفكار قنوات جديدة للمبتدئين

ختاما قدمنا لكم في مقالنا شرحا عن كيفية استخدام الفيديو والصور المتحركة في إنتاج محتوى مميز على مواقع التواصل، حيث يلعب محتوى الفيديو دورًا أساسيًا في نجاح حملات وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق توفير تجارب مرئية تفاعلية، والوصول إلى جماهير أوسع، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على المقالات التقنية والعملية المتنوعة لخدمتكم في مختلف جوانب حياتكم العملية.