-->

الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

 مما لا شك فيه أننا نعيش اليوم في عصر الإنترنت، وعصر الثورة الرقمية، فبات اعتمادنا عليه في غالب مجالات الحياة، لاسيما في مجال العمل وتحقيق الربح، وتنوعت طرق العمل عن طريق الإنترنت كلٍ بحسب اختصاصه وخبراته، ومن أهم المجالات المنتشرة بكثرة للعمل عن طريق الإنترنت هي عملية التعليم عن بعد أو التعليم أون لاين.

الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا
الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

تعتبر عملية التعليم أون لاين من أكثر الطرق التعليمية الفعّالة في عصرنا الحالي، لما تمتلكه من حرية أكبر في التواصل مع الطرف الآخر دون الحاجة للالتقاء في صف تعليمي واحد، وبات الكثيرون يتجهون إلى الكورسات أو الدورات التعليمية الموجودة على الإنترنت لتعلم الخبرات أو المهارات المتنوعة إن كانت دورات مجانية أو مدفوعة.

ويبحث مستخدمون كُثر عن كيفية البدء بمشروع التعليم عبر الإنترنت وكيفية تحقيق الربح من إنشاء الدورات التعليمية عن طريق الإنترنت، لذلك سنتحدث لكم اليوم في مقالنا عن أفضل طرق الربح من التعليم عن طريق الإنترنت وكيفية إنشاء دورات تعليمية وطرق تسويقها إلكترونياً، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: الربح من مشروع التعليم عن بعد من المنزل 2023

طرق التعليم عن طريق الإنترنت

تختلف أساليب التعليم أون لاين باختلاف نمط أو طبيعة المادة التعليمية المقدمة، فمنها ما يحتاج لتواصل مباشر من المتدرب ومنها منها ما يحتاج فقط لسماع المعلومات أو حتى قراءتها، وسنستعرض معكم الآن أفضل طرق التعليم عن طريق الإنترنت.

اخترنا لك:  كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح ومصدر لزيادة الدخل

إنشاء دورات تعليمية عبر المنصات

وهي من أكثر الطرق الفعالة والمنتشرة بين الراغبين بالبدء بعملية التعليم عن طريق الإنترنت، نظراً لتوفر عدة مواقع ومنصات تمكنك من إنشاء الدورات التعليمية الخاصة بك والربح عن طريقها، وسنقدم لكم أفضل هذه المواقع.

قد يهمك: مواقع تقدم دورات مجانية بشهادات معتمدة 2023

موقع Udemy

تعد منصة Udemy من أفضل المنصات المتعلقة بإنشاء دورات تعليمية عن طريق الإنترنت، وذلك لما تقدمه من ميزات عديدة للراغبين بدخول ميدان التعليم عبر الإنترنت.

منصة Udemy
منصة Udemy

ويضم موقع Udemy عدداً كبيراً جداً من المتدربين والمدربين، ولكي تستطيع أن تصبح مدرب في الموقع عليك أولاً تسجيل دخولك للموقع وإرسال طلب لأن تصبح مدرب في الموقع.

وعليك تحقيق بعض من الشروط لقبولك في الموقع كمدرب، كأن يكون عندك مادة تعليمية واضحة ومصورة كمقاطع فيديو كافية، ومن الجيد أن عملية إنشاء الدورات التعليمية على الموقع تكون مجانية بالكامل، ولكن في المقابل فإن الموقع يأخذ نسبة من أرباح بيع دوراتك عن طريق الموقع.

موقع Thinkific

يعتبر موقع Thinkific من أسهل المواقع والمنصات في عملية إنشاء الدورات التعليمية عبر الإنترنت، نظراً لما يقدم من نماذج مسبقة تسهل عليك عملية إنشاء الدورة التعليمية، أو حتى للاختبارات المطلوبة للمتدربين.

موقع Thinkific
موقع Thinkific

يقدم الموقع خدماته لمدة ثلاثة شهور مجانية، فيما بعد تدفع حوالي 50 دولار شهرياً، ومع الاستفادة من ميزات الموقع كاملةً. 

موقع Skillshare

تعتبر منصة Skillshare من أبرز المنصات الموجودة حالياً فيما يتعلق بإنشاء دورات تعليمية وبيعها عن طريق الإنترنت، ويتضمن أيضاً إمكانية كتابة وتدوين المقالات التعليمية داخل المواقع والربح عن طريقها.

موقع Skillshare
موقع Skillshare

عليك بداية تسجيل الدخول في الموقع والبدء بصناعة المحتوى العلمي المراد تقديمه على الموقع.

إنشاء دورات تعليمية عبر اليوتيوب

يعد اليوتيوب من أكثر الوسائل المنتشرة في عصرنا الحالي لتحقيق الربح، فيمكنك نشر المحتوى العلمي الخاص بك عبر منصة يوتيوب والكسب عن طريق الإعلانات الموضوعة ضمن مقاطع الفيديو.

يعتبر اليوتيوب وسيلة فعالة للبدء بمشروع التعليم عبر الإنترنت
يعتبر اليوتيوب وسيلة فعالة للبدء بمشروع التعليم عبر الإنترنت

ومن المهم اتباع عملية تسويق فعالة لنشر قناتك الخاصة على اليوتيوب واتباع شروط الخاصة لتحسين محركات البحث seo.

يسرنا اطلاعك: افضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي 2023 

تأليف الكتب الإلكترونية التعليمية

وهي من الطرق الفعالة جداً لتحقيق الربح، نظراً لزيادة اهتمام المستخدمين بخدمة الكتب الإلكترونية والتوجه لقارئتها بدلاً من الكتب الفعلية، ويوجد عدة مواقع تمكنك من بيع الكتب الإلكترونية عن طريقها مثل Amazon Kindle وBarnes and Noble وغيرها.

تعرّف على المزيد: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

نصائح لإنشاء الدورات التعليمية عبر الإنترنت

  • من المهم بالبداية أن تملك الخبرة الكافية فيما يتعلق بالمحتوى المراد تقديمه وأن تكون قادراً على الإجابة على التساؤلات المتعلقة بمضمون الدورة.
  • توفر جهاز كومبيوتر واتصال دائم بالإنترنت.
  • أن تتوفر لديك الخبرة ببرامج مكالمات الفيديو مثل تطبيق زووم.
  • التسويق الجيد لدورات التعليمية الخاصة ويتم ذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
  • القدرة على التواصل الفعّال مع المتدربين والمحاولة دوماً لاتباع منهج تعليمي بسيط وسهل لتحقيق استفادة أكبر لهم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل أساليب الربح من التعليم عبر الإنترنت، وأفضل الوسائل لإنشاء الدورات التعليمية وتسويقها إلكترونياً عن طريق مواقع ومنصات مميزة استعرضناها معكم وقدمنا شرحاً مبسطاً عنها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في إيصال المعلومات بشكل سهل وسلس، وأن يكون المقال ساعدكم على البدء بمشروعكم التعليمي والبدء بتحقيق الربح عن طريق إنشاء الدورات التعليمية عبر الإنترنت، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بتحقيق الربح بأفضل الوسائل ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.