-->

افضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي 2023

يبحث الناس عن وسائل تعليمية عبر الإنترنت، وتعتبر منصة اليوتيوب أداة تعليمية مهمة، لما تحتويه من قنوات كثيرة مفيدة ذات طابع علمي ومحتوى مفيد وعملي، ويحتوي اليوتيوب العربي على بحر من القنوات المميزة التي جعلت التعليم بالنسبة للطلاب والباحثين العرب أسهل وأيسر.

اليوتيوب من المنصات المهمة التي تقدم محتوى تعليمي
اليوتيوب من المنصات المهمة التي تقدم محتوى تعليمي 

لذا إن كنت تبحث عزيزي القارئ عن محتوى مفيد على اليوتيوب، سأقدم لك في مقالي أفضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي، لعلها تكون مفيدة لك وتحتوي على ما تريده، لتكون منصة اليوتيوب مفتاحاً مهماً بالنسبة لك على المستوى التعليمي والثقافي.

يهمك أيضاً أشهر 10 قنوات يوتيوب عربية على مستوى العالم

1- قناة دروس أونلاين

تعتبر من أهم وأفصل قنوات اليوتيوب العربية، فهي تمتاز بتنوعها وقدرتها على تقديم الفائدة العلمية والعملية في مختلف المجالات الحياتية، كما يمكنها تقديم نصائح دراسية وخطوات لإنتاجية أفضل في العمل والمدرسة والجامعة على حد سواء.

قناة دروس أون لاين من أهم القنوات التعليمية العربية
قناة دروس أون لاين من أهم القنوات التعليمية العربية 

وفي حال كنت تبحث عن إرشادات في مجال اللغة الإنجليزية أو الجرافيكس أو أي شيء آخر، فقناة دروس أونلاين هي الحل.

أنشأها المصري أحمد أبو زيد منذ سنوات، ويمتاز بأسلوبه الجذاب وشخصيته المحببة للمشاهد العربي، وكذلك يمكنك مشاهدة مجموعة حلقات بودكاست مع مؤثرين في العالم العربي في قناة دروس أونلاين، لما تحتويه من دروس حياتية وتعليمية ستنعكس إيجاباً على حياتك.

حازت القناة على شعبية كبيرة، فقد حصلت على ما يزيد عن سبعة ملايين مشترك، وقد تم إنشاؤها منذ عام 2012.

ويمكنك زيارة قناة دروس أونلاين بواسطة الرابط هنا.

أقترح عليك أفضل قناة يوتيوب لتعليم الانجليزي للاطفال باللغة العربية

2- قناة أسلوب - Osloop

تعد من أهم القنوات المهتمة في محاربة الكسل وإضاعة الوقت وإعطاء نصائح دراسية فعالة، ورفع الإنتاجية العلمية، بالإضافة إلى تقديم طاقة إيجابية للمشاهد و خطط لتنظيم الوقت.

تم إنشاء القناة في عام 2015 ويمكنك زيارتها والاستفادة من محتواها العلمي و المفيد عن طريق الرابط هنا.

أرشح لك تطبيقات تساعد على تنظيم الوقت وستغير حياتك للأفضل

3- قناة بانتوماث - Pantomath

تعد من أبرز قنوات اليوتيوب العربي الواعدة لما تحتويه على إجابات لأسئلة شائعة بأسلوب علمي وقريب للمشاهد، وتمتاز بتنوع أساليب الطرح العلمية وتعدد مواضيعها.

يتمتع صاحب قناة بانتوماث بأسلوب ممتع في إيصال المعلومة

أنشأها اليوتيوبر المصري الغني عن التعريف محمود إسماعيل، وهو شاب في العشرينيات من عمره يمتلك ثقافة موسوعية كبيرة في عدة مجالات، مثل نشأة الحضارات وتطورها، إضافة إلى الثقافة السينمائية الفنية الواسعة.

تحوي القناة على شرح لنظريات علمية مهمة، وفق منهج سلس وبسيط، بالإضافة إلى الغوص في عالم التاريخ ومعلومات فريدة عن الحيوانات، فضلاً عن إضاءات مهمة في عالم الاقتصاد، لذلك تعتبر قناة متنوعة بشكل كبير.

حازت قناة بانتوماث على ما يزيد عن 300 ألف مشترك، ويمكنك زيارة القناة ومشاهدة محتواها الغني والعلمي عن طريق الضغط على الرابط هنا.

قد يهمك أفضل 8 قنوات يوتيوب مصرية مفيدة ومسلية

4- قناة حسن هاشم - Al HASHIM

تُعتبر من أهم وأبرز قنوات اليوتيوب العلمية حيث أثرت المحتوى العربي الرقمي، وتتطرق باستمرار إلى المواضيع الغامضة والجدلية مما يجعلها وجهة للأغلبية من المستخدمين العرب.

يقدمها اليوتيوبر الأردني حسن هاشم، بشخصيته الطاغية واستخدامه للمونتاج الاحترافي في صناعة المقاطع مما يزيدها جمالاً وترقباً من قبل المتابع.

تمتاز القناة بالتكلم باللغة العربية الفصحى، مما جعل انتشارها أكبر في الوطن العربي للوصول إلى كل البلاد العربية، وقد نقلت الوثائقيات العربية إلى مستوى آخر تماماً وشكلت محطة جذب فارقة لجيل الشباب في زيادة المخزون الثقافي والعلمي.

امتازت القناة على مدار 3 سنوات بتطرقها إلى مواضيع تاريخية مثيرة للتساؤل مثل الأعور الدجال بالإضافة إلى قوم سبأ ومملكة بلقيس، فضلاً عن مواضيع علمية مثل السفر عبر الزمن وقانون الجذب الفكري إضافة إلى الإسقاط النجمي وغيره.

تمتلك القناة فوق ال4 مليون مشترك، ويمكنك متابعة القناة والاشتراك بها من خلال الرابط التالي هنا.

يسرنا اطلاعك اكبر 10 قنوات يوتيوب في العالم بعدد المشاهدات والمتابعين

5- المخبر الاقتصادي - Mokhbir Eqtisadi 

تعتبر إحدى أبرز قنوات اليوتيوب العربية في مجال الاقتصاد والعملات، حيث تقدم لك معلومات حول مختلف الاستثمارات، إضافة إلى الشركات العالمية وكيفية الإدارة المالية.

يقدمها اليوتيوبر أشرف إبراهيم، الحائز على شهادة الدكتوراة في علم الاقتصاد، وسعى جاهداً في قناته إلى تبسيط وشرح المحتوى الاقتصادي.

تحتوي قناة المخبر الاقتصادي على مختلف المواضيع المرتبطة بأسرار اقتصاد الدول الكبرى إضافة إلى التطرق لشؤون العملات الرقمية والبيتكوين، كما أعطت نظرة موضوعية لكرة القدم من جانب اقتصادي ومالي، وحللت تداعيات السياسات العالمية على الوضع الاقتصادي للبلدان العربية.

تمتلك قناة المخبر الاقتصادي قرابة المليوني مشترك، ومئتي فيديو، وتم إنشاؤها منذ عام 2018، فإن كنت مهتماً بمجال الاقتصاد سارع إلى متابعة القناة عن طريق الرابط هنا.

يهمك أيضاً الربح من اليوتيوب بدون عمل فيديوهات ولا ظهور

6- باب الشرق - Bab Alsharq

تعد إحدى أبرز القنوات التعليمية المفيدة، وتمتاز بأسلوبها الكرتوني المبسط وتنوع مواضيعها، حيث تقدم محتوى علمي وإخباري متنوع ومواكب للعصر.

قناة باب الشرق تقدم المحتوى بطريقة مميزة 

تم إنشاء قناة باب الشرق عام 2019، وتضم حوالي 570 ألف مشترك، ويمكنك الاشتراك بها ومتابعة محتواها عن طريق الرابط هنا.

أقترح عليك  طرق وافكار زيادة عدد المشتركين بقناة اليوتيوب

وختاماً فقد أصبح المحتوى العربي على كافة المنصات غنياً ومتنوعاَ، وتم تطوير أساليب التصوير والمونتاج بما يتوافق مع تقديم مادة علمية مفيدة وممتعة في نفس الوقت.

قدمنا لكم في هذا المقال أفضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية  بالعربي، نتمنى أن ينال إعجابكم، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة يمكنكم زيارة موقعنا ميدان الربح.