-->

دليل المشاريع العربية: كتابة السير الذاتية للغير CV

السيرة الذاتية CV تعرّف بأنها وثيقة شخصية يظهر فيها الفرد كل من الخبرات والمهارات الشخصية والتاريخ الأكاديمي، وعادةً ما تستخدم السير الذاتية على اختلاف أنواعها عند التقدم لفرصة عمل أو تدريب، أو قد يتم تقديم الـ CV لأجل منحة دراسية أو أي فرص أخرى.

مشروع الربح من إنشاء سير ذاتية للغير
مشروع الربح من إنشاء سير ذاتية للغير

والمقصود بالسيرة الذاتية أو Curriculum Vitae أنها نموذج يسلط الضوء كافة جوانب الفرد بما فيها المؤهلات العلمية والأكاديمية إلى جانب الخبرات والشهادات أو الإجازات والإنجازات والجوائز التي حصل عليها الشخص، كما تصنف على أنها أداة مهمة للتعريف بالنفس أمام الشركة أو صاحب المشروع، بالتالي تكتسب الشركة انطباع أولى عن المتقدم للشاغر الوظيفي بواسطة السيرة الذاتية وبناء عليها يتم اتخاذ قرار بالقبول أو الرفض للتوظيف، ونتيجة ذلك، فإن أسلوب كتابة السيرة الذاتية يعتبر أمراً حاسماً لتعريف الشركة أو المؤسسة بالمهارات والكفاءات المهنية أو العلمية للفرد صاحب السيرة الذاتية، بالتالي فمن الضروري الاهتمام الجيد بصياغة السيرة الذاتية وتنسيقها، كونها ترسم الانطباع الأول عن شخصية المتقدم أمام المدراء وموظفي الموارد البشرية HR.

كتابة السيرة الذاتية CV يتطلب مهارات احترافية ودقة في الكتابة والصياغة، كونها تزيد من فرصة حصول الشخص على الشاغر أو الوظيفة المتاحة، وذلك في ظل المنافسة الشديدة على الشركات والمؤسسات تبعاً للمهارات والخبرات المطلوبة، وتحديداً في الوقت الراهن مع توفر الإنترنت الذي زاد من حدة المنافسة والخبرات المطلوبة، في المقال التالي سنجيب عن عدة تساؤلات قد تخطر في بال الكثيرين الذين يفكرون في التقديم إلى فرصة عمل ومنها، كيف يتم كتابة السيرة الذاتية؟ ماذا أكتب في الـ CV؟ ما أنواع السير الذاتية؟ هل يوجد مواقع تساعد في تصميم السيرة الذاتية؟

يهمك أيضاً: كيفية إنشاء أفضل سيرة ذاتية جاهزة cv احترافية

أقسام السيرة الذاتية

تحتوي السيرة الذاتية على عدة أقسام بما فيها المعلومات والبيانات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية والمراجع والجوائز.

المعلومات والبيانات الشخصية

يقصد بالمعلومات والبيانات الشخصية التي تلي الصورة الشخصية في السيرة الذاتية، وتحديداً لقب واسم صاحب السيرة الذاتية بالكامل وذلك باللغة العربية وباللغة الإنجليزية ثم يكتب تاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة، ثم الحالة الاجتماعية وعنوان الإقامة ومكان الولادة وأخيراً الجنسيات التي حصل عليها الفرد والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف ورابط إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

المؤهلات العلمية

تتضمن المؤهلات العلمية جميع الشهادات الدراسية التي حصل عليها الفرد، وهنا يتم ذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية وعدد سنوات الدراسة ضمن ترتيب زمني، بالتالي يتم توضيح المؤهلات الأحدث أولاً والأقدم آخراً، ومن الممكن أن تشمل المؤهلات الشهادات الجامعية وشهادات التدريب الحاصل عليها.

المؤهلات العلمية
المؤهلات العلمية

الخبرات العملية

تشمل الخبرات العلمية كل المناصب التي تم شغلها أو الوصول إليها أثناء الحياة المهنية، مع ذكر اسم الشركة أو المؤسسة وتوضيح تواريخ البدء والانتهاء لكل منصب سابق، وهنا يتم ترتيبها بحسب تسلسل زمني، بالتالي يتم ذكر أحدث المناصب أي من الأحدث إلى الأقدم.

المهارات الشخصية

في خانة المهارات يتم ذكر كل المهارات المتاحة ضمن السيرة الذاتية للمتقدم، مع التركيز على المهارات المرتبطة بالوظيفة لا سيما المهارات الحاسوبية أو المهارات القيادية وما إلى ذلك.

المهارات الشخصية
المهارات الشخصية

مقالنا المرتبط: كيفية تطوير المهارات لتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلية

المراجع

يقصد بالمراجع ضمن السيرة الذاتية المدراء السابقون أو أساتذة الجامعات الذين بإمكانكم تأكيد خبرة المتقدم وكفاءته في العمل، لكن لا بد من ذكر موقع العمل واسم الشركة التي يعملون فيها وعنوان بريدهم الإلكتروني، كذلك ينبغي التحقق من أن يكونوا محايدين قبل إضافة أسمائهم في السيرة الذاتية.

الهوايات

تعد الهوايات قسم اختياري في بعض أنواع السيرة الذاتية كونها تتضمن اهتمامات المتقدم وهواياته المتعلقة بالوظيفة المطلوبة.

الهوايات
الهوايات

الجوائز والمنشورات

يظهر قسم الجوائز والمنشورات في السير الذاتية الأكاديمية من ذوي المؤهلات العالية، بالتالي يتم كتابة كل الأبحاث العلمية أو المؤلفات المنشورة سابقاً من قبل المتقدم، إلى جانب الجوائز الحاصل عليها في مسيرته المهنية.

تنسيق السيرة الذاتية

يعد تنسيق وتنظيم السيرة الذاتية إحدى الشروط المهمة لكتابة السير الذاتية الاحترافية عبر التنسيق الملائم والمميز، بما يشجع الشركة أو قسم الموارد البشرية على قراءتها بصورة كاملة.

من المهم جداً الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية بشكل كبير
من المهم جداً الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية بشكل كبير

وهنا لا بد من التركيز على نوع وحجم الخط فمن الأفضل استخدام أنواع الخطوط الكلاسيكية مثل simplified Arabic والابتعاد عن الخطوط ذات الزخرفة أو غير الواضحة مع الالتزام بنفس حجم ونوع الخط في كل أنحاء السيرة الذاتية.

كما ينبغي أن يتم الاختيار السليم لألوان الخطوط حيث لا بد من استخدام لون واحد فقط إلى جانب اللون الأسود، وهنا ينبغي الابتعاد عن الألوان القوية أو الزاهية التي من الممكن أن تؤثر على قراءة السيرة الذاتية بشكل واضح.

قد يهمك أيضاً: فرص العمل الحر: أكثر المهارات المطلوبة على الإنترنت حاليا

أنواع السيرة الذاتية

تتوفر ثلاثة أشكال أساسية للسير الذاتية والتي تعتمد على الخبرات والمهارات العلمية والأكاديمية، إلى جانب طبيعة الوظيفة المتاحة.

السيرة الذاتية المتعلقة بالمهارات

تعد السيرة الذاتية المتعلقة بالمهارات من السير الذاتية الأكثر استخداماً وشيوعاً، فهي تركز على الخدمات الرئيسية التي يمكن للأفراد تقديمها للشركات أو المؤسسات التي تتيح فرص عمل، من ضمنها المهارات المكتسبة في وظائف سابقة أو المهارات الحياتية.

وتعتبر السيرة الذاتية المبنية على المهارات نموذجية بالنسبة للمتقدمين الذين يمتلكون تاريخ جيد وغني بالوظائف المختلفة، بالتالي بإمكانهم هنا توضيح كيف يمكن لمهاراتهم السابقة أن تكون مفيدة لصاحب العمل.

يسرنا اطلاعك: مشاريع مبتكرة: مشروع إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب

استخدامات سيرة المهارات

تستخدم السيرة المبنية على أساس المهارات من قبل الأشخاص الذين لم يتلقوا تعليم جامعي أو أولئك الذين يفتقرون إلى الخبرات المتعلقة بالوظيفة المتاحة لهم.

وهنا ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن قسم الهوايات والاهتمامات يعد عنصر مهم في سيرة المهارات، باعتبار أنها توضح اهتمام المتقدم بمجال معين له صلة بالوظيفة أو الشاغر المتقدم إليه سواء في شركة أو أي قطاع حكومي.

السيرة الذاتية الزمنية CV

ترتكز السيرة الذاتية الزمنية على ترتيب التجارب الوظيفية للمتقدم، وذلك بالبدء من الوظيفة الأحدث إلى الأقدم، حيث تركز السيرة الذاتية الزمنية cv على تطور المتقدم مع مرور الوقت في مجال معين من مجالات العمل.

أما عن استخدامات السيرة الذاتية الزمنية فهي جيدة بالنسبة للأفراد الذين يولون أهمية كبيرة للتطور والتقدم على المستوى الوظيفي، أو أولئك المتقدمين لفرص عمل مشابهة لوظيفتهم السابقة في مجال يمتلكون فيه خبرة جيدة.

كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار عند كتابة السيرة الذاتية الزمنية، أنه من الممكن ألا تكون جميع الخبرات السابقة مترابطة بصورة جيدة، حيث قد يضطر المتقدم إلى ذكرها من أجل الابتعاد عن الفجوات الزمنية.

السيرة الذاتية الأكاديمية

تصنف السيرة الذاتية الأكاديمية Academic CV على أنها ملخص كامل لإنجازات المتقدم في المجال الأكاديمي والمهني، وتتضمن السيرة الاكاديمية قائمة بالمراجع والجوائز والبراءات ودرجات الشرف التي حصل عليها المتقدم وما إلى ذلك.

وفي حين أنه ينبغي ألا تتجاوز السيرة الذاتية الزمنية أو المبنية على المهارات صفحة واحدة فقط، فإن طول السيرة الذاتية الأكاديمية يمكن أن يصل إلى عشر صفحات أو أكثر عند لزوم الأمر.

استخدامات السيرة الذاتية الأكاديمية

تستخدم السيرة الذاتية الأكاديمية بالنسبة للأفراد ذوي الخبرة العالية أو الحاصلين على شهادة عليا مثل الماجستير أو الدكتوراه، أو العاملين في المجالات الأكاديمية لا سميا أعضاء الهيئة التدريسية أو التعليم العالي ومجالات البحث العلمي والتقني.

وهنا لا يُفضل استخدام السير الذاتية الأكاديمية إلا في حال كان الفرد يعمل لصالح جهة أكاديمية، ومن الضروري ألا يتم الإطالة بها، فمن الممكن ألا تقرأ المؤسسة سيرة ذاتية طويلة تتجاوز حجمها المعتاد.

وهنا لا مانع من إضافة ملخص لمحتواه في الصفحة الأولى لتسهيل قراءتها من قِبل المؤسسة أو صاحب العمل.

قرأ الزوار أيضاً: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

السيرة الذاتية الشاملة أو المختلطة

السيرة الذاتية الشاملة أو المختلطة تستخدم في حال كان يرغب المتقدم إلى الوظيفة إبراز الجوانب الأكاديمية والمهنية في آنٍ معاً، وتعد السيرة الذاتية المختلطة الحل الأمثل بالنسبة للوظائف أو الشاغر الذي يتطلب ذلك.

وتجمع السيرة الذاتية الشاملة بين تنسيق الزمن والوظيفة، كما من الممكن أن تكون فعالة إذا تم التعامل معها بعناية وتركيز من قبل المتقدم، لكن السيرة المدمجة تأخذ مساحة أكبر من الشكل التقليدي.

وبالنسبة للمتقدمين أو الأفراد الذين بإمكانهم أن يستفيدوا من السيرة الذاتية المختلطة فهم أولئك الذين يرغبون في تغيير وظيفتهم الحالية ولديهم بعض المهارات المتعلقة بالمجال الجديد الذي يرغبون في العمل فيه.

ومن الممكن أن تكون السيرة الذاتية الشاملة مفيدة أيضًا للأفراد الذين يرغبون في إبراز مهارات إضافية لا تبرز بشكل واضح وكافي في قسم الخبرة العملية، حيث باتت اليوم أكثر شيوعاً واستخداماً في قطاعات كثيرة ومتنوعة.

مزايا السيرة الذاتية المدمجة

بالنسبة لمزايا أو إيجابيات السيرة الذاتية الشاملة فهي مفيدة في حال التقدم لوظيفة أو شاغر تتطلب إنجازات ومهارات عديدة، بالتالي فهي الشكل المثالي للسيرة الذاتية، كونها تمكن المتقدم من إبراز نقاط قوته ومهاراته وخبراته العلمية والعملية معاً.

سلبيات السيرة الذاتية المدمجة

أما عن سلبيات السيرة الذاتية المختلطة أنه من الممكن أن يتم تأجيلها من قبل الشركة أو صاحب العمل إلى وقت لاحق، كونها قد تكون أطول من المعتاد، كما أنها لا تكون مناسبة لأولئك الذين لديهم خبرات أو إنجازات قليلة، أو أولئك الذين لديهم فجوات في سجل العمل الخاص بهم.

ما أهمية السيرة الذاتية؟

تكمن أهمية السيرة الذاتية CV في أنها عنصر هام جداً لتعريف النفس بشكل احترافي وتسويق المهارات والخبرات العلمية والمهنية لأصحاب العمل والشركات.

كما تعتبر السيرة الذاتية المفتاح المبدئي للوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية في الشركة، باعتبار أنه لا يمكن الحصول على فرصة أو شاغر في العمل أو التدريب أو أي فرص أخرى دون السيرة الذاتية.

وتصنف السيرة الذاتية على أنها وسيلة جيدة توضح كل ما حققه المتقدم أثناء المسيرة المهنية والأكاديمية، كما تساهم في التعرف على نقاط الضعف في المهارات أو المؤهلات الأكاديمية والعلمية، كما تعتبر وسيلة جيدة لتعريف صاحب العمل او الشركة بالمتقدم قبل المقابلة الوظيفية.

اخترنا لك:  كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح ومصدر لزيادة الدخل

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

توجد الكثير من النصائح الواجب الأخذ بها قبل إعداد أو كتابة السيرة الذاتية CV ولعل أبرزها هي:

كتابة سيرة ذاتية مختصرة

أي من الأفضل أن تكون السيرة الذاتية مختصرة أي لا يتجاوز طول السيرة الذاتية صفحتين بمقاس A4 كحد أقصى، باعتبار أن أصحاب العمل يعطون ما يعادل دقيقة فقط لقراءة كل سيرة ذاتية تصلهم.

بالتالي فإن الطريقة الأفضل كي لا تنضم السيرة الذاتية إلى قائمة المرشحين المرفوضين للوظيفة هي كتابة السيرة الذاتية بشكل مباشر ومختصر.

نقترح عليك: طريقة تحسين سيرتك الذاتية CV لتناسب متطلبات العمل 2023 

سيرة متناسبة مع الشاغر

لا بد أن تكون السيرة الذاتية متناسبة مع الشاغر الوظيفي المتاح، وهنا ينبغي على المتقدم أن يخصص وقت جيدة للتعرف على الشركة او المؤسسة التي سيتقدم لها عبر التعرف عليها وطبيعة العمل لديها بشكل مفصل ومعمق، ومن ثم تعديل السيرة الذاتية بما يتناسب مع متطلبات الوظيفة.

كما ينبغي ألا يتم إضافة معلومات غير حقيقة أو غير دقيقة، لكن يمكن للمتقدم إبراز بعض المهارات التي تتوافق مع الفرصة التي سيقدم لها.

وهنا على الأرجح أن يقدر أصحاب العمل أو الشركة جهد المتقدم كونهم سيجدون بالضبط ما يبحثون عنه في سيرته الذاتية على اختلاف أنواعها.

السبب وراء كتابة السيرة

ينبغي توضيح السبب وراء كتابة السيرة الذاتية CV عبر إضافة فقرة صغيرة في بداية سيرتك الذاتية يتم التوضيح فيها بشكل مختصر السبب الذي يجعل المتقدم هو الأفضل للوظيفة المعلن عنها.

أي ينبغي ألا يتوقع المتقدم للشاغر أن صاحب العمل سيتمكن من ربط خبرته ومهاراته بالوظيفة بصورة تلقائية، بالتالي لا بد من التعمق فيها بشكل أكبر في الرسالة المرفقة ببداية السيرة الذاتية.

الابتعاد عن الفجوات الزمنية

ينبغي على المتقدم لأي شاغر وظيفي ألا يترك أي فجوات زمنية في السيرة الذاتية، كون ذلك يثير الشك في ذهن صاحب العمل ويضر بفرصة العمل المتاحة له، ففي حال وجود فجوة مثل انقطاع عن الدراسة لفترة معينة أو فترة عمل طويلة، لا بد من توضيح السبب وراء ذلك الأمر في الـ CV.

تحديث السيرة الذاتية

لا بد من الحرص على تحديث السيرة الذاتية بصورة دائمة ومستمرة، وتحديداً عند تحقيق إنجاز مهم في الحياة المهنية أو الأكاديمية، أي ينبغي ألا يتردد الفرد في إضافة ذلك إلى السيرة الذاتية من أجل عدم نسيانه في المستقبل.

 مراجعة السيرة الذاتية بدقة

لا بد من مراجعة السيرة الذاتية بدقة من قبل المتقدم قبل التقدم للوظيفة، باعتبار أن أصحاب العمل يستغرقون وقتا قصيرا لمراجعة السيرة الذاتية للمتقدمين، لكنهم يلاحظون الأخطاء في حال وجودها بالتالي تكون غير مفيدة للمتقدم.

وهنا ينبغي أن يكون المتقدم حذرًا من الأخطاء وفي حال كان غير متأكد من صحة كتابته، يمكن الاستعانة بمدقق لغوي أو استخدام برامج مثل Spellchecker أو طلب المساعدة من أحد المعارف أو الاصدقاء.

مقال ذو صلة: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

تعبئة البيانات بصدق

يظن الكثير من الأشخاص الذين يضيفون معلومات غير صحيحة في سيرهم الذاتية أنه لا يوجد أي إشكالية في ذلك، لكن على العكس تماماً، حيث من الممكن أن تتسبب أي كذبة صغيرة في السيرة الذاتية في وقوع الفرد في مشاكل كبيرة مع الشركة أو صاحب العمل، تحديداً عندما يتحققون من ذلك عبر الاتصال بالمدراء السابقين أو أثناء المقابلة الشخصية.

وهنا من الممكن اكتشاف تلك الأكاذيب أثناء المقابلة عندما يجد قسم الموارد البشرية أن المتقدم يواجه صعوبة في الإجابة على أسئلة تتعلق بالمهارات أو المعرفة التي زعم أنه يمتلكها في السيرة الذاتية.

الاهتمام بشكل السيرة الذاتية

الاهتمام بشكل أو مظهر السيرة الذاتية من الأمور المهمة جداً لنجاح المتقدم خلال تقدمه للشاغر الوظيفي باعتبار أننا نعيش في عالم يعطي أهمية كبيرة للمظهر الخارجي، بالتالي فإن ذلك ينطبق عند كتابة السيرة الذاتية.

وهنا لا بد من تخصيص بعض الوقت لتنسيق وترتيب السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم، كما يمكن استخدام النقاط والترقيم وترك مسافات مناسبة بين أقسام السيرة الذاتية المختلفة.

 ينبغي أن يتم الأخذ في عين الاعتبار الشكل العام للسيرة الذاتية، كونه من الممكن أن يجعل استخدام الألوان أو الرسومات أو التصاميم المبالغ فيها السيرة الذاتية غير قابلة للقراءة، بالتالي ينبغي أن تكون السيرة الذاتية واضحة وسهلة القراءة.

كتابة السيرة بأسلوب واضح وجذاب

كتابة السيرة بأسلوب واضح وجذاب من النقاط الجيدة لنجاح السيرة الذاتية، فعندما يتم رفع السيرة الذاتية على مواقع العمل الحر مثلاً لكي يشاهدها أصحاب العمل، هما لا بد من استخدام الكلمات المناسبة في العنوان وداخل السيرة الذاتية.

تلك الكلمات لها أهمية كبيرة وتُساعد على جذب انتباه أصحاب العمل أو الشركات إلى السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم، وهنا يمكن البحث عن المسمى الوظيفي على محرك البحث Google واستعرض الكلمات المفتاحية الرئيسية المرتبطة بذاك الشاغر أو الوظيفة.

مواقع لتصميم سيرة ذاتية

تتوفر مواقع متنوعة ومتعددة تتيح لدى المستخدم تصميم سيرة ذاتية بصورة احترافية ولعل أبرز تلك المواقع هي:

  • موقع Resume: ينصف موقع Resume على أنه إحدى المواقع الشهيرة التي تساعد الفرد في كتابة السيرة الذاتية دون جهد، وذلك بتقديم قوالب جاهزة تناسب كل الأذواق ومن ثم ملء البيانات الخاصة بالمتقدم.
  • موقع COOLFREECV: ما يميز موقع COOLFREECV هو سهولة الاستخدام والبساطة التي يتمتع بها، كونه يقدم مجموعة متنوعة من النماذج والقوالب الجاهزة والأهم من ذلك كلها مجانية.
  • موقع Easily:  يساعد موقع Easily الشخص في إنشاء وتصميم سي في احترافي بسهولة.
  • موقع VisualCV: يمكن للمتقدم استخدام موقع VisualCV لتعديل السيرة الذاتية القديمة، سواء عن طريق تحميلها وتعديلها أو كتابتها من جديد.
  • موقع CVmkr: هو موقع مختص بإنشاء الرسومات البيانية والمُخططات المعلوماتية.
  • موقع Canva: وهو جيد للتصميم ويتيح أيضًا إنشاء سيرة ذاتية إبداعية.
  • موقع CVexemple: يساعد موقع CVexemple في إنشاء سيرة ذاتية أون لاين.

وفي نهاية المقال، تحدثنا عن كيفية إنشاء السيرة الذاتية CV بصورة احترافية وأنواع السير الذاتية والمواقع التي توفر تصاميم جاهزة للسير الذاتية، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.