-->

مشاريع مبتكرة: مشروع إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب

يسعى الشباب من أصحاب الشهادات العلمية والتحصيل الأكاديمي والأهداف المتألقة للعمل في مشاريع مبتكرة تحقق لهم الذات وتؤمن لهم مسيرة الحياة، بعيدة عن الأفكار المكررة والمعمول بها والتي تحظى بمنافسة سوقية عالية المدى، تجبر الشخص على بذل الجهود المضاعف والأموال الضخمة حتى يجد لنفسه موطئ قدم ثابت يؤمن الدخل المادي الدائم له ولعائلته.

كيفية إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب
كيفية إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب

وكان لمشروع إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب حظاً وافراً بين المشاريع المطروقة حديثاً، ويحاول الكثيرين من التعمق في دراسة كافة تفاصيل مراحله وخطواته حتى يتم إنتاج عمل متكامل المواصفات، يجذب أكبر عدد من الطلاب الراغبين بالحصول على التعليم المتكامل وفقاً لمناهج دراستهم، أو لكورسات تدريبة تنمي مواهبهم وترفع من شدة الانتباه وحدة الذكاء لديهم.

يهمك أيضاً: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

موقع تعليمي للطلاب

يعتبر مشروع إنشاء موقع تعليمي من أفكار مشاريع رائدة للشباب والبنات، تساعد على استقطاب المهتمين الباحثين عن تحصيل العلوم مقابل دفع ما يترتب عليهم من رسوم وأموال.

وقد تم الالتفات مؤخراً من قبل المدربين المعتمدين وأصحاب المحتوى العلمي على أرض الواقع إلى أهمية توفير خدماتهم عبر صفحات الويب، بما يخدم تطور العملية التعليمية وتوسعتها ونشرها بين الطلاب المتواجدين في مختلف المناطق حول العالم.

ويمثل التعليم الإلكتروني أونلاين عبر شبكة الإنترنت المستقبل المزدهر للتعليم، ولن تستطيع أي جهة تربوية أو تعليمية سواء مركز أو معهد أو كلية أو جامعة أن تتجاهله أو تبقى بمنأى عنه لفترات طويلة من الزمن.

وعملت الظروف الاستثنائية التي مر بها العالم على زيادة الوعي بالمشاريع التعليمية المنفذة على شبكة الإنترنت، لما برز لها من ضرورة وفوائد ذات قيمة مضاعفة رائعة وأساسية.

مقال ذو صلة: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

ما هو الموقع التعليمي؟

ربما يسمع البعض حول مصطلح موقع تعليمي أو موقع تدريبي ويجهلون ماذا يقصد به بالتحديد، أو ما يمكن أن يوفره من محتوى يسهم بتعليم الشخص أو منحه المعرفة في مجال من المجالات المطروحة.

أصبحت المواقع التعليمية من أهم مصادر التعلم المتاحة حالياً
أصبحت المواقع التعليمية من أهم مصادر التعلم المتاحة حالياً

وتتمثل المواقع التعليمية بمنصات برمجية تنشأ وتنشر على صفحات الويب ضمن شبكة الانترنت، من قبل أشخاص أو شركات أو مؤسسات تعليمية ترغب بمشاركة المعلومات مع الآخرين من الطلاب أو المتلقين أو الراغبين بالتعلم.

وتعمل تلك المواقع على إتاحة الفرصة لإنشاء مشروع ناجح يمتلك كافة الأدوات والوسائل اللازمة لإدارة العملية التعليمية بشكلها الإلكتروني عن بعد، وبدون الحاجة لضرورة اللقاءات التقليدية الواقعية المباشرة بين المدرسين والطلاب حتى تكتمل المعادلة.

وتتنوع المواقع التعليمية المنتشرة على شبكة الانترنت، ولكنها تجتمع في معظمها على تقديم المحتوى العلمي للطلاب على شكل نصوص أو فيديوهات أو دروس بث مباشر أو دورات تعليمية مجانية أو مدفوعة عبر قنوات تقنية وبشكل لحظي.

وتلتزم أغلب المواقع التعليمية بتحديث بنيتها المعرفية بشكل دائم، لتواكب أحدث المستجدات ومراكز الدراسات المختصة بنشر العلم المطور وفق تصنيفات علمية محددة ومخصصة.

قد يهمك أيضاً: طريقة تصميم موقع مجاني على بلوجر بدون خبرة

فوائد مشروع موقع تعليمي للطلاب

يوفر مشروع موقع إلكتروني مختص بالخدمات التعليمية الفوائد الجمة لكافة أطراف النظام المنفذ عبر شبكة الانترنت، من مالكين وإدارة ومدرسين وطلاب ومتعلمين ومتلقين لمختلف أنواع المعلومات.

ونال التعليم المعتمد على الوسائل الإلكترونية مكانة كبيرة في كافة المنظومات التعليمية الحديثة، وأخذت الجهات التعليمية في بلدان العالم تعي أهمية تصميم موقع تعليمي وتعمل على منحه الدعم المتكامل من كافة الجوانب.

وتتكون الفوائد الممكن الحصول عليها من مشروع موقع تعليمي للطلاب من:

انخفاض التكاليف

يصنف مشروع إنشاء موقع تعليمي للطلاب من المشاريع المنخفضة التكاليف نسبة لغيره من المشاريع الافتراضية أو المشاريع التقليدية المنفذة على أرض الواقع، نظراً لعدم حاجته إلى دفع تكاليف إيجار وتجهيز واستخدام لبناء أو مكان محدد مع ما يتطلبه من أدوات وتجهيزات تلزم العملية التعليمية.

ويحتاج المشروع في بداياته التأسيسية لميزانيات مالية مرتفعة نوعا ما إلا أنها ستنخفض لاحقاً، وستنحصر ببعض التكاليف التشغيلية والإدارية أو مصاريف تطوير وتوسيع للمشروع.

وسينعكس الأثر الإيجابي لانخفاض تكاليف مشروع المنصة التعليمية على المعلمين والمتعلمين، نتيجة انخفاض رسوم الاشتراك وقيمة الحصول على الدورات والمناهج التعليمية.

نقترح عليك: الربح من مشروع التعليم عن بعد من المنزل 2023

التوسع والانتشار

تحظى المشاريع المنجزة على شبكة الانترنت بامتيازات خاصة ناتجة عن عدم حصرها بمكان معين أو ببلد محدد أو بعدد ثابت من الطلاب والموظفين، وستكون قابلية الانتشار والتوسع متاحة وبكل أريحية.

ولكن يجب مراعاة القدرة الاستيعابية والإدارية للعملية التعليمية، وألا يزيد العدد عن حد معين حتى لا تفقد السيطرة وتضيع الأهداف المرجوة من المشروع.

المرونة العالية 

تمنح العملية التعليمية عبر شبكة الإنترنت كافة عوامل المرونة والأريحية في التعلم أو متابعة التحصيل العلمي المتوقف عند حد ما، ويكون المتدرب قادر على الجمع بين عدة اختصاصات أو دورات تدريبية معا في ذات السياق وضمن فترات متناسقة ومرتبة.

كما تساعد المواقع التعليمية المنتشرة ضمن فضاء الويب عن طريق إيجاد الآليات المناسبة لتحديد أفضل أوقات تنفيذ العملية التعليمية لكل من المدرب والمتدرب، وهو ما يسهل إمكانية الجمع بين التعليم والعمل أو بين التعليم وأي تفصيل آخر بدون وجود أي قيود أو عوائق تمنع ذلك.

التحصيل السريع

تفتح شبكة الانترنت المجال الواسع أمام إنشاء موقع كورسات تعليمية، وتقديمها للمتدربين من الطلاب والمتعلمين المنتشرين في مختلف بقاع العالم في أوقات محددة ومتفق عليها مسبقا بين المدرس والمتعلم.

ويمكن للمتدرب الحصول على عدة دروس أو دروات تدريبية عبر الأدوات التقنية في نفس اليوم، مع اتاحة المجال لإعادتها وحضورها مرات متكررة حتى يحصل على أقصى استفادة منها وهو ما يساعد على اكتساب أكبر قدر من المعلومات في أقل مدة زمنية ممكنة.

اخترنا لك:  كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح ومصدر لزيادة الدخل

كسر الروتين والملل

تخرج مشاريع المنصات التعليمية الطلاب من أجواء الروتين والملل الناتج عن تواجدهم في أماكن مغلقة لساعات طويلة من اليوم، مع ضرورة الانتباه والتركيز على مجمل الأفكار المقدمة ضمن الحصص الدراسية أو المحاضرات التعليمية.

وتوفر أغلب المواقع التعليمية المعلومات لطلابها بطرق تفاعلية سلسلة وممتعة تسهم بشكل مباشر بزيادة الاستيعاب والفهم للأفكار المطروحة، وذلك عن طريق استخدام الميديا والصور التوضيحية والنصوص الملونة والفيديوهات وغيرها مما يخدم العملية ككل.

كيف انشئ موقع تعليمي؟

يتطلب العمل في مشروع إنشاء موقع ويب يقدم خدمات تعليمية وتدريبية للطلاب إلى الإحاطة المسبقة بكافة جوانب المشروع، من تفاصيل وعناصر ومواضيع وخطوات ومراحل وطريقة العمل حتى الوصول إلى النتائج المطلوبة.

وهو ما يحتاج إلى جلسة عصف ذهني تشتمل على كل ما يراد تحقيقه، وما ترغب بتقديمه للطلاب المستهدفين من المشروع.

وتتكون عملية إنشاء أكاديمية تعليمية من عدة خطوات:

تحديد نوع وهدف الموقع

تمثل مرحلة تحديد نوع الموقع توصيف المجال التعليمي المراد الشروع بتأسيس مشروع متكامل حوله بدقة، ويكون إما وفقاً لتخصص صاحبه في الحياة المهنية أو ما يجد إقبال واسع من الجمهور على تعلمه والعمل به في الحياة الواقعية أو الافتراضية.

وتكون أهداف تصميم المواقع التعليمية في معظم الأحيان مكونة من تقديم دورات تعليمية في مجال معين من المجالات العلمية أو المهنية، أو تمثيل مركز تدريبي لفئة من الأشخاص وجميعها تصب في دائرة الانتشار الواسع وجمع أعلى معدل أرباح.

الحصول على التراخيص القانونية

تمتلك المواقع التعليمية خصوصية لدى بعض الحكومات في العالم، مما يفرض على أصحابها قبل مزاولتهم للعمل في مشروعهم التعليمي الحصول على الموافقات القانونية وتطبيق الشروط والأحكام الخاصة بها.

ويكون الهدف المباشر من تقييد العملية التعليمية هو إخضاعها لإشراف الجهات الرسمية، حتى يتم الالتزام بسياق محدد.

شراء استضافة مناسبة

تتمثل عملية شراء الاستضافة لمشروع موقع تعليمي باختيار وحجز المساحات التخزينية على شبكة الإنترنت.

وتسمح تلك المساحات برفع ملفات الموقع عليها حتى تصبح متاحة للاستخدام عبر صفحات الويب من قبل المشتركين أو المتصفحين.

وتتوفر العديد من الشركات المساعدة في منح استضافة للمواقع الرقمية بمقابل دفع اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.

وتعبر مرحلة شراء الاستضافة إحدى عناصر تكلفة إنشاء موقع إلكتروني تعليمي يجب لحظها عند إعداد الميزانيات اللازمة.

يسرنا اطلاعك: افضل استضافة لسنة 2023

اختيار اسم نطاق الموقع

يجب اختيار اسم نطاق لموقعك بتأني وروية عالية باعتباره سيمثل هوية مؤسستك التعلمية بين الطلاب والمتعلمين والمنافسين على الإنترنت.

كما ينصح أن يكون الاسم جذاب ومعبر ومثير لانتباه وفضول الجمهور حتى يسهل حفظه وتداوله فيما بينهم.

تصميم الموقع

يمكنك تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك التعليمي بأساليب وطرق متنوعة منها المجاني ومنها المدفوع، وفقاً لرغبتك ومستوى احترافية العمل المراد الحصول عليه.

ويعد تكليف مستقل تصميم مواقع من الخبراء والماهرين في لغات البرمجة واستخدام الأدوات التصميمية أحد الخيارات المتاحة لذلك، كما تستطيع الاعتماد على الشركات التقنية الرائدة في المجال.

وتتوفر على صفحات الويب عدة منصات إلكترونية مساعدة بتصميم موقع إلكتروني بدون أي خبرة مسبقة، فيمكنك مثلا إنشاء موقع WordPress مجاني عبر عدة خطوات سهلة وبسيطة وبدون دفع أي تكاليف.

وينتشر على الانترنت الكثير من المقالات حول شرح إنشاء موقع WordPress بدقائق معدودة، للاطلاع عليها في حال إيجاد الصعوبة في تصميم الموقع.

تعرف على المزيد: كافة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

إضافة المحتوى التعليمي للموقع

بعد الحصول على الموقع الإلكتروني بقالبه الجاهز والمعد لاستقبال المعلومات، نأتي إلى كتابة وتنسيق وإضافة المحتوى المفيد المراد بثه للطلاب عبر شبكة الانترنت.

ويجب أن يكون المحتوى مميز ويحتوي على العناصر الجاذبة للباحثين عن العلم والمتألفة من النصوص والدروات التدريبية وتوفير المراجع المنافسة.

العناصر الأساسية في الموقع التعليمي

من الجدير بالذكر أن النموذج العام للمواقع التعليمية يتكون من مجموعة أساسية من العناصر ضمن واجهاته التصميمية، وتكون متشابهة بالرغم من اختلاف أنواع ومجالات عمل المشاريع المنفذة.

وتعمل تلك العناصر كنوافذ مساعدة للطلاب من رواد الموقع بالوصول إلى الروابط المهمة والضرورية قبل بدء العملية التعليمية وضمنها وفيما بعدها.

وتتألف تلك العناصر من:

الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية هي الصفحة الأولى التي تظهر للطالب بعد الدخول إلى الرابط التشعبي الخاص بالموقع التعليمي، وتحتوي على اسم الموقع التعليمي الكامل مع الشعار المصمم بطريقة احترافية معبرة عن الاسم والهدف.

ويوضع في الصفحة الرئيسية الصور والاحداث والإشعارات المرتبطة بأنواع ومواعيد المحاضرات التدريبية المزمع إنشائها، مع روابط الأخبار المتعلقة بالدورات السابقة.

كما يمكن إضافة الشهادات والخبرات واعتمادات الجودة الحاصل عليها صاحب الموقع أو المدرب المسؤول عن تقديم الكورسات التدريبية للطلاب.

نافذة التسجيل

نافذة التسجيل هي التبويب المستخدم للتسجيل الرقمي في الموقع، ويساعد إدارته على جمع المعلومات عن الطلاب حتى يتمكنوا من الدخول ومتابعة الدورات والدروس والمحاضرات التعليمية المنفذة حالياً ومستقبلاً.

ويجب أن تضم نافذة التسجيل قائمة خيارات مشابهة للاستمارات الورقية المقدمة للطلاب في الجامعات والمعاهد التعليمية عند رغبتهم بالتسجيل بها، وتكون شاملة لكافة بيانات الطالب الشخصية والدراسية من اسم وعنوان ومواليد ومستوى علمي والدورات المتبعة سابقاً وغيرها.

الدروس والدورات التعليمية

باعتبار أن فكرة العمل تتكون من مشروع إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب، فإن النوافذ والواجهات الأساسية المصممة في الموقع يجب أن تتكون من معلومات تفصيلية عن الدورات والمناهج المتاح للطلاب الالتحاق بها عبر الموقع.

وأن تضم تلك المعلومات المهارة والخبرة والقيمة المضافة لدى الطالب في نهاية الدورة، أو ما ستسهم به في تحسين مساره التعليمي أو الوظيفي أو المهني.

قد يهمك أيضاً: افضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي 2023 

مصادر المعلومات

تشمل نافذة مصادر المعلومات في المواقع التعليمية على المراجع المعتمدة في إعداد وتجهيز وتحضير الدورات والكورسات المقدمة للطلاب في الدروس والمحاضرات التدريبية المنفذة.

ويحب أن تكون المصادر معروفة ومضمونة ومستخدمة من قبل بعض الجامعات أو المراكز التعليمية أو المعاهد المعروفة والمشهورة حول العالم، حتى تشكل عنصر جذب للطلاب بعد الرضا والاطمئنان عن خلفية المعلومات المطروحة ومدى تطورها وحداثتها.

طرق التواصل

تعتبر مسألة بناء جسور التواصل المتينة والدائمة بين الطالب والقائمين على الموقع التعليمي من إدارة ومدرسين ومدربين، من أهم عوامل نجاح المشروع وتحقيقه لأهدافه بزيادة أعداد الطلاب والعمل على استقطابهم الدائم.

 واسهمت منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير في ذلك، وعملت على إيجاد آلية للتواصل وطرح الاستفسارات وتلقي الإجابات بأسرع وأبسط الأساليب الممكنة.

كما يمكن تفعيل البريد الإلكتروني وتحفيز الطلاب على استخدامه عند رغبتهم بالتواصل مع إدارة الموقع، أو أحد أقسامه أو مدرسيه أو كادره الفني والتقني.

من نحن

يمكن أن تحتوي نافذة من نحن في موقع إلكتروني تعليمي على عرض لمعلومات حول المؤسسة التعليمية أو الأكاديمية العائد لها وإدارتها ومدرسيها، أما المواقع التدريبية الشخصية فيمكن التعريف الذاتي عن صاحبه والإنجازات المحققة والشهادات والمهارات الحاصل عليها.

وتعد صفحة من نحن من الصفحات المهمة في توليد الثقة بالموقع ومدربيه والمشرفين عليه، والتحفيز على التسجيل به والحصول على المعلومات والدورات التدريبية عن طريقه.

اخترنا لك:  كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح ومصدر لزيادة الدخل

الأسئلة الأكثر شيوعاً

تستطيع وضع كافة الأسئلة المتوقع طرحها من الطلاب وأولياء الأمور عند الرغبة بتسجيل أبنائهم في المشروع التعليمي الخاص بك، حتى تكون مرجع مفيد يجيب على استفساراتهم المطروحة ويمنع تكرارها.

ويجب أن تكون إجاباتها مقنعة ومستندة إلى أصول علمية ووثائق وإحصاءات رياضية تمنع وجود أي شك أو خوف لدى الشخص المتسائل.

كما يمكنك جمع كل ما يرد الموقع من استفهامات عبر وسائل التواصل المتاحة من بريد إلكتروني وحسابات تواصل اجتماعي.

أنواع المواقع التعليمية التدريبية

تتنوع المواقع التعلمية التدريبية التي يمكن تأسيسها والعمل بها كمشروع يحقق الإيرادات المالية الجيدة، وفقاً لاختصاص أو شهادة أو خبرة صاحبه المستخدمة في إعداد وتنفيذ الدروس والدورات التعليمية للطلاب.

وتشتمل المواقع التعليمية الإلكترونية في معظمها على أنواع مختلفة يمكننا أن نوجز بعضا منها.

مواقع الأطفال

تستطيع تصميم موقع للأطفال العاملة على توفير دورات تدريبية لصقل المهارات والأسس العلمية لدى الأطفال.

موقع تعليمي للأطفال
موقع تعليمي للأطفال

ويتم فيها التعامل والتواصل بين إدارة الموقع وذوي الأطفال لاختيار الدروس الملائمة للطفل ولنوعية الحالة المراد تنمية موهبته بها وتطوير بنيته الفكرية حولها.

ويتطلب العمل في المواقع التعليمية المخصصة للأطفال، إلى التركيز الألوان ومقاطع الفيديو الجذابة والمحتوية على نقاط معينة ومتطلبات محددة ومراعاة حساسية المتلقي.

مواقع العلوم

تتكون مواقع العلوم من المواقع التعليمية التخصصية في أحد المجالات العلمية أو المهنية مثل الفيزياء أو الكيمياء أو الرياضيات أو العلوم الطبيعية أو الإنسانية أو التسويق أو البرمجة أو تحليل البيانات أو غيرها.

موقع تعليمي خاص بمجالات العلوم
موقع تعليمي خاص بمجالات العلوم

وتعمل مواقع العلوم على تقديم دورات التقوية والدروس والمحاضرات في أقسامها المختلفة، بالإضافة إلى أحدث الاختراعات والابداعات والإحصاءات التي وصل إليها العلم.

مواقع تعليم اللغات

يلجاً الكثير من الطلاب أو الهواة أو الطامحين للسفر إلى التسجيل في مواقع إلكترونية تعمل على تعليم اللغات بسرعات قياسية، أو ضمن أيام معدودة وبما يتناسب مع نوعية وكمية المعلومات المطلوبة من المتدرب.

موقع خلص بتعليم اللغات
موقع خلص بتعليم اللغات

ويمكن لأصحاب المواقع المتقنين لأحد اللغات سواء العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو التركية أو الألمانية أو الصينية أو أي لغة من لغات العالم، الحصول على مشروع ذاتي يقدم المحاضرات والدروس والدورات التدريبية في تلك اللغات مقابل رسوم مدروسة.

المكتبات الرقمية

تنتشر المواقع التعليمية على شبكة الانترنت المحتوية على مخازن ومستودعات لكتب إلكترونية ودروس ودروات تدريبية على شكل نصوص أو صور أو مقاطع فيديو.

موقع خاص بالمكتبات الرقمية
موقع خاص بالمكتبات الرقمية

وتوفر تلك المواقع للطلاب المراجع المفيدة في دراستهم أو أبحاثهم عن طريق الاشتراكات المدفوعة أو المجانية في تلك المواقع.

يهمك أيضاً: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول مشاريع مبتكرة: مشروع إنشاء موقع تعليمي تدريبي للطلاب، متمنين أن نكون وفقنا في تقديم كافة التفاصيل والخطوات اللازمة لمن يرغب بالتأسيس والعمل في مشروع موقع تعليمي يقدم المحتوى التدريبي المميز والمنافس والقليل التكرار والتداول في الفضاء الافتراضي، حتى ينال رضا وقبول أكبر عدد من الطلاب المشركين والمتابعين.