-->

طريقة تحسين سيرتك الذاتية CV لتناسب متطلبات العمل 2023

تعتبر السيرة الذاتية CV هي العنصر الأول والهام للشركات أو أصحاب العمل لإظهار تميزك، سنقدم في مقالنا من ميدان الربح طريقة تحسين سيرتك الذاتية لتناسب متطلبات العمل، ولتنجح في البحث عن وظيفة في عام 2023، ومن الضروري تصميم سيرتك الذاتية بشكل يلبي متطلبات التوظيف الحديث.

يعد ترقية سيرتك الذاتية لتلبي متطلبات العمل أمرًا ضروريًا للنجاح في سوق العمل التنافسي، من تحديد أولويات المهارات الشخصية، واستخدام البيانات لإثبات تأثيرك، وإبراز مهاراتك التقنية، وبناء وجودك عبر الإنترنت، وإظهار شغفك وإمكانياتك المستقبلية هي بعض من الاستراتيجيات المؤكدة التي يمكنك استخدامها لتمييز نفسك.

تحسين السيرة الذاتية CV للتقدم لعمل 2023
تحسين السيرة الذاتية CV للتقدم لعمل 2023 

سنستكشف الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحديث سيرتك الذاتية وزيادة الفرص بأن يتم اختيارك لوظيفة من الدرجة الأولى في عام 2023، خاصة مع ظهور العمل عن بُعد، وديناميكيات الصناعة المتغيرة، والتقنيات المتقدمة، أصبح من المهم أن يصمم الباحثون عن عمل سيرتهم الذاتية لتلبية متطلبات العمل.

أقترح لك: كيفية إنشاء أفضل سيرة ذاتية جاهزة cv احترافية

إعطاء الأولوية لمهاراتك الشخصية

 يعتبر أحد أهم التحولات الرئيسية في متطلبات التوظيف خلال العقد الماضي هو التركيز بشكل أكبر على المهارات الشخصية في /CV/، مثل القدرة على التكيف والتواصل وحل المشكلات بالإضافة للتركيز على الخبرة.

وللنجاح بالحصول على وظيفة من الدرجة الأولى، يجب أن تسلط سيرتك الذاتية /CV/ الضوء على مهاراتك الشخصية، وإظهار قدرتك على العمل في فريق متنوع بشكل احترافي.

يهمك أيضا: 15 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء عملك الخاص

استخدم البيانات لإظهار تأثيرك

سوق العمل الحديث غني بالبيانات، ويريد أصحاب العمل أن يعرفوا أن لديك المهارات اللازمة لتحليل هذه البيانات وتفسيرها، لذا عليك التأكد من أن سيرتك الذاتية /CV/ تتضمن إنجازات قابلة للقياس.

وتوضح تأثيرك المباشر على المشاريع السابقة، استخدم الأرقام أو الرسوم البيانية أو الرسوم التوضيحية لعرض إنجازاتك بطريقة واضحة ومقنعة.

استخدم الكلمات الرئيسية الخاصة بالوظيفة

سيستخدم أصحاب العمل برنامج فحص السيرة الذاتية /CV/ لفحص المرشحين، أكثر من أي وقت مضى، حيث يبحث هذا البرنامج عادةً عن كلمات رئيسية محددة متعلقة بالوظيفة، لتحديد إذا كان مقدم الطلب يفي بمتطلبات الوصف الوظيفي.

يوجد اختصارات وكلمات مفتاحية يمكن استخدامها لتزيد من قوة سيرتك الذاتية
يوجد اختصارات وكلمات مفتاحية يمكن استخدامها لتزيد من قوة سيرتك الذاتية

يمكن أن يؤدي استخدام الكلمات الرئيسية الخاصة بالوظيفة إلى تعزيز رؤية سيرتك الذاتية والحصول على النتيجة الأفضل باستخدام هذه الأنظمة.

اعرض مهاراتك الفنية

باعتبار أن المهارات الشخصية مهمة، لا يزال أصحاب العمل يرغبون في معرفة أن لديك المهارات التقنية اللازمة لأداء واجبات الوظيفة، تحقق من أن سيرتك الذاتية /CV/ تتضمن مهاراتك التقنية الرئيسية وقائمة بالبرامج أو المنصات أو الأدوات التي تمتلك خبرة فيها، واستخدم أمثلة ملموسة لكيفية استخدامك لهذه المهارات لتحقيق نتائج ناجحة. 

بناء تواجد عبر الإنترنت

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، من الضروري امتلاكك لتواجد على الإنترنت يعزز من مؤهلاتك المهنية عبر ملفك الشخصي، يمكن أن يكون ملفك الشخصي على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، وتحقق من أن وجودك على الإنترنت محدث واحترافي ويدعم مؤهلاتك وخبراتك الفريدة.

أرشح لك: الربح من انشاء موقع الكتروني عن طريق أدسنس

أكد على شغفك وإمكانياتك المستقبلية

يقوم أصحاب العمل بتوظيف المرشحين بشكل متزايد بناءً على إمكاناتهم وشغفهم بالإضافة لإنجازاتهم العملية.

إن استعراض مهاراتك وشغفك يزيد من رغبة الشركات بالتعاقد معك
إن استعراض مهاراتك وشغفك يزيد من رغبة الشركات بالتعاقد معك

احرص على أن سيرتك الذاتية /CV/ تؤكد على إمكاناتك المستقبلية، وتبرز رغبتك في التعلم والتزامك بالتطوير المهني عبر إظهار شغفك بالصناعة أو المجال المطلوب العمل فيه، مع الإشارة لأي مشاريع أو اهتمامات ذات صلة سعيت إليها خارج العمل.

قرأ الزوار أيضا:  أكثر المهن المطلوبة في المستقبل للشباب والبنات 2023

تخصيص سيرتك الذاتية لكل طلب وظيفة

تذكر أن/CV/ السيرة الذاتية ذات المقياس الواحد الذي يناسب الجميع نادرًا ما تكون ناجحة في سوق العمل الحديث، خذ الوقت الكافي لتخصيص سيرتك الذاتية لتناسب متطلبات كل طلب وظيفة تتقدم له.

يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل شرح تجربتك مع منصة برمجية معينة، أو إعادة ترتيب نقاطك للتأكيد بشكل أفضل على مهاراتك الشخصية في منصب خدمة العملاء.

يعتبر فهم العناصر الأساسية لسيرة ذاتية ناجحة أمرا مهما، لأن الباحثين عن عمل يرتكبون خطأ شائع، وهو ببساطة سرد خبراتهم العملية وتعليمهم ومهاراتهم دون أي سياق أو تفاصيل. 

يجب أن تتضمن /CV/ السيرة الذاتية القوية بيانًا شخصيًا في البداية يسلط الضوء على نقاط قوة المرشح، وكيف يتماشى مع الوظيفة المحددة التي يتقدمون لها، ويجب أن يتبع ذلك قائمة جيدة التنظيم من الخبرة الوظيفية مع وصف واضح وموجز للأدوار والمسؤوليات التي يشغلها كل منصب.

تخصيص سيرة ذاتية لكل عمل تتقدم إليه يرفع نسبة نجاحك
تخصيص سيرة ذاتية لكل عمل تتقدم إليه يرفع نسبة نجاحك

ويعتبر عرض أي خبرة خارج المنهج ذات الصلة، عنصر مهم يمكن أن يظهر التزام المرشح بمجاله أو مجتمعه، ويعد سرد المهارات الفنية واللينة المحددة أمرًا ضروريًا لكي يظهر المرشح لأصحاب العمل أنه قادر على أداء المهام المطلوبة للوظيفة.

للتعرف على المزيد: كيف تختار التخصص المناسب في الجامعة نصائح أكاديمية

فهم متطلبات العمل في عام 2023

قبل أن نبدأ في تحسين سيرنا الذاتية/CV/، نحتاج إلى فهم جيد لأنواع المهارات والصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل في سوق العمل الحديث، والتي تتضمن بعض العوامل المهمة التي يجب مراعاتها.

مثلا في مجال العمل عن بعد يوجد العديد من الشركات تعمل الآن بشكل كامل أو جزئي عن بُعد، فمن المهم إثبات قدرتك على العمل بشكل مستقل والتواصل بشكل فعال عبر الإنترنت والبقاء منظمًا في بيئة افتراضية.

ضرورة توفر الكفاءة التكنولوجية خاصة مع استمرار الأتمتة والذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل الصناعات، سيزداد الطلب على الباحثين عن عمل من ذوي المهارات التقنية القوية والمعرفة.

امتلاك المهارات الشخصية بالإضافة إلى الخبرة التقنية والعملية، يبحث أصحاب العمل بشكل مستمر عن المرشحين الذين يمتلكون مهارات قوية في العلاقات الشخصية والتواصل، والقدرة على التكيف، والاستعداد للتعلم.

تحديد نقاط القوة عبر البدء بجرد مهاراتك وخبراتك، وتحضير قائمة بنقاط قوتك ومجالات التحسين الممكنة، وامضي بعض الوقت في البحث عن وظائف شاغرة في مجال اهتمامك، مع إيلاء اهتمام وثيق للمهارات والمؤهلات المطلوبة.

تحتاج لفهم كل ما تطلبه الشركة منك حتى تتأقلم مع بيئة الشركة
تحتاج لفهم كل ما تطلبه الشركة منك حتى تتأقلم مع بيئة الشركة

صمم سيرتك الذاتية /CV/ عن طريق استخدام المعلومات التي جمعتها لتلبي سيرتك الذاتية المتطلبات المحددة للوظائف التي تهتم بها.

من أهم مفاتيح نجاح السيرة الذاتية CV هو صياغة قصة مقنعة تحكي قصة مهاراتك وإنجازاتك ولتنفيذ ذلك بشكل فعال، من المهم استخدم أفعال عمل قوية لوصف إنجازاتك الماضية، والتأكيد على نتائج ومخرجات عملك السابق.

يعتبر من المهم بشكل متزايد للباحثين عن عمل التكيف مع كل التطورات الحديثة وتعلم مهارات جديدة، ويعد إظهار الالتزام بالتعليم المستمر والتطوير المهني مع استمرار تطور سوق العمل عبر حضور المؤتمرات الصناعية أو المشاركة في الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو الحصول على شهادات إضافية دليلا على رغبة المرشح في النمو والتكيف بشكل مستمر.

في الختام، فإن تحسين السيرة الذاتية CV لتتلائم مع متطلبات العمل في عام 2023 يتضمن فهم المكونات الرئيسية لسيرة ذاتية ناجحة، وإثبات وجود قوي على الإنترنت، وهو ما تناوله مقالنا، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على المقالات العملية والتقنية المتنوعة لخدمتكم في حياتكم العملية.