-->

15 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء عملك الخاص

 سنشرح في مقالنا طريقة اكتساب 15 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء عملك الخاص، يعتبر تعلم مهارة جديدة واحد من أفضل الطرق للاستفادة من وقت فراغك في شيء مفيد، ولاسيما مع انتشار وسائل التواصل وقنوات الفيديو فقد بات تعلم المهارة من المنزل أو في أوقات الفراغ أمرا سهلا ولا يتطلب أي مجهود.

يتميز الأشخاص الناجحون في الحياة بالسعي في أوقات فراغهم لتعلم شيء مختلف واكتساب مهارات جديدة، تعلم أشياء جديدة يمكن أن تكون مفيدة وممتعة ودائما تكون سببا أساسيا بصنع شخص جيد.

أهم 15مهارة يمكن أن تتعلمها بسهولة وتبدأ عملك الخاص
أهم 15مهارة يمكن أن تتعلمها بسهولة وتبدأ عملك الخاص

يتمتع جيلنا الحالي بإمكانية الوصول لجميع أنواع المعارف والمعلومات بفضل التكنولوجيا والإنترنت، ويمكنك تعزيز ذكائك حول القدرة على تعلم مهارة ما بشكل أسرع بفضل ذلك.

أقترح لك: أفضل مهارات يمكن تعلمها بنفسك عن طريق الإنترنت فقط

مهارة التعلم

تبدو مهارة التعلم غريبة نوعا ما أو غير منطقية للبعض، فالتعلم بالنسبة لنا أمر بديهي وتلقائي لأننا أمضينا حياتنا نتعلم من الأبوين والأهل والمعلمين، لكن لم نتعلم الطريقة الصحيحة لاكتساب المهارات وتطوير الذات، لأن البعض بالبداية لا يفهم تماما ما يريد الوصل إليه أو لا يتمتع بالتنظيم اللازم لذلك.

عليك بداية تنظيم عمل دماغك بالمهارة التي ستكتسبها، وسترى أن تعلم أي شيء جديد ليس أمرا صعبا، ستجد سهولة بتعلم مهارات متعددة مثل الكتابة والموسيقى وغيرها عبر السماح لدماغك بالتفكير أنك قادر على تعلم أي شيء.

يقول بعض المختصين أنه عليك تعلم حوالي 36 مهارة جديدة كل عام، لأن تعلم المهارات الجديدة يخلق كتلا ذهنية جديدة في الدماغ، والمهارات هي مجموعة كتل عندما تطورها تنشئ العديد من القطع المختلفة بدماغك، والقطع المذكورة تكون ذات قيمة عالية لتعلم مهارات جديدة.

يهمك أيضاً: أفضل الصناعات اليدوية الحرفية المربحة 5 مهارات ستغير حياتك 

مهارة الكتابة

تتلخص مهارة القراءة بأن يكون هدفك تحسين مهارة الكتابة لديك، لأنها تعد من أهم وأقوى طرق التواصل لدينا وتملك قيمة كبيرة في العمل والحياة.

 بعد حوالي أسبوع من ممارسة مهارة الكتابة ستلاحظ الفرق وستتغير مثلا رأي الناس بمنشوراتك على فيسبوك، وبعد أسبوعين ستتمكن من نشر مقالاتك علة المواقع وربما تجد نفسك بعد شهر أو شهرين تفكر جديا بالبدء بنشر أول كتاباتك.

المميز في مهارة الكتابة أنك ستكتب بشكل علني وليس بالخفاء، ومع الممارسة ستتعلم بشكل أفضل، وتكون مجبر على التعمق وبذل جهد أكبر، والاستفادة من الانتقادات البناءة لتحسين أسلوبك ومهاراتك في  الكتابة.

يروي الكاتب الأحداث بقلبه لا بقلمه
يروي الكاتب الأحداث بقلبه لا بقلمه

حاول النشر في المواقع المختلفة وتقبل آراء الآخرين ونصائحهم بكل رحابة صدر، ابدأ بشكل تدريجي بالكتابة وأنشئ مدونة للنشر عليها بشكل مستمر ومنتظم.

أرشح لك:  لمن لديه موهبة الكتابة مشروع كتابة قصص الأطفال وبيعها

مهارة التفكير الرياضي

 تعد مهارة التفكير الرياضي المنطقي أحد المهارات الرائعة التي يمكن أن تحدث فرقا رائعا في حياتك، ولا تقف المهارة عند عمليات الحساب التقليدية، ربما تتخطاها إلى المهارات التحليلية والاستدلالية بشكل لا تتخيله.

تعد مهارة التفكير الرياضي تمرين رائع وفعال لتنشيط أجزاء مهمة في الدماغ، ستساعدك على تطوير عقلية منطقية جديدة لتغير العديد من جوانب حياتك.

استخدم عقلك دائما إنه مجاني
استخدم عقلك دائما إنه مجاني

تعلم التفكير الرياضي يشبه لحد كبير ما تعلمته في المدرسة، فأنت بحاجة لحل العديد من التمارين الرياضية، يكمن الفرق في أنك غير مجبر هنا، وهناك العديد من الموارد حول التفكير الرياضي يمكنك الاستفادة منها.

يسرنا اطلاعك:  11 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء عملك الخاص

مهارة التفاوض

تعرف الحياة على أنها عملية تفاوض مستمرة، بدءا من أبسط الأشياء كشرائك لشي ما والتفاوض مع البائع لتخفيض ثمنها أو محاولة إقناع والدك بشراء موبايل جديد لك، وصولا للمفاوضات مع مديرك لزيادة راتبك أو الإجازات أو غيرها.

الخطوة الناجحة في أي نوع تفاوض هي أن تفكر بالفوز دائما، ومجرد أن تدرك قيمة هذه المهارة ستحتاج لممارستها بشكل دائم ومنتظم، ابحث عن مهارات التفاوض العملية في محرك البحث لديك وتعلم منها.

 مهارة التحدث أمام الآخرين

يكون العديد من الناس خجولا بما يتعلق بالتحدث أمام الناس أو إلقاء خطاب ما في العلن، لكن حياتنا العملية تثبت لنا يوما بعد يوم أمدى أهمية امتلاكك لقدرة التحدث بشكل مريح وجيد أمام الآخرين، وأن تتمكن من استقبال الأسئلة والإجابة عليها، والتعامل مع تعليقات الناس.

لتتمكن من تطوير مهارتك ابحث دائما عن الفرص المتاحة للتحدث أمام الناس حتى لو كانوا شخصين، لتكن بدايتك في اكتساب المهارة عبر التحدث للناس الذين يشعرونك بالراحة.

يجب عليك تعلم مهارة التحدث أمام الآخرين
يجب عليك تعلم مهارة التحدث أمام الآخرين

تحدث عن الموضوعات المحببة لديك لأن الإنسان عندما يتحدث عن الأشياء أو الأشخاص الذين يحبهم لا يصاب بالتوتر.

مهارة الفوتوشوب

يعد الفوتوشوب أداة مهمة للراغبين بالرسم أو تصميم مواقع الويب، ولأنه مهارة قيمة من الضروري تعلمها وإضافتها لسيرتك الذاتية، يعد أيضا من المهارات الضرورية في دور التسويق العملي.

معرفة الفوتوشوب ستساعدك على تحسين إبداعاتك وتنقيح صورك، وسيقدم لك بعض الموارد الفعلية لتبدأ.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل قناة لتعليم الفوتوشوب بالعربي في اليوتيوب 2023

مهارة التصوير

يجب أن يتعلم الجميع بعض مهارات التصوير لأنه يقدم العديد من الفوائد، وهي هواية ممتعة ومسلية تساعد على نمو المصور كشخص مبدع عبر تغذية الفكر الإبداعي وتنميته.

يتقاضى المصور أجرا جيدا لقاء التصوير
يتقاضى المصور أجرا جيدا لقاء التصوير

النقد المسموع غالبا حول التصوير، أن الناس يقضون وقتا طويل بالتقاط الصور لخبراتهم بدل من أن يعيشوا فيها، وتلعب الصور دور مهم في تمكين الناس من التمسك بالذكريات.

للاطلاع:  أفضل دورات التصوير الاحترافي بواسطة الجوال مجاناً

8 مهارات أخرى يمكن اكتسابها

  • مهارة البستنة
  • مهارة الطهي
  • مهارة العزف على البيانو
  • مهارة الدفاع عن النفس
  • مهارة الخياطة
  • مهارة العزف على الغيتار
  • مهارة التنظيم
  • مهارة الرسم

ختاما قدمت لكم في مقالنا لليوم 15 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء عملك الخاص، وتوسعنا في طريقة تعلم كل مهارة منها، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للوقوف على كل ما هو جديد في عالم الأعمال، عبر مقالاتنا الغنية والمتنوعة.