-->

أفضل الصناعات اليدوية الحرفية المربحة 5 مهارات ستغير حياتك

تعاني أغلب شعوب العالم من ضغوطات اقتصادية كبيرة ازدادت كثيرا في الفترة الماضية، ما دفعهم للبحث عن مهارات سهلة يمكن تعلمها وتطبيقها في المنزل وبذلك تملأ وقت فراغهم وتستغل طاقاتهم ومواهبهم في زيادة الدخل الشهري الخاص بهم، سنقدم لك  في مقالنا اليوم أفضل الصناعات اليدوية الحرفية المربحة 5 مهارات ستغير حياتك وتعود بالمنفعة عليك والربح الوفير وفقا للمعطيات الجديدة خلال 2023.

أفضل الصناعات اليدوية الحرفية المربحة 5 مهارات ستغير حياتك
أفضل الصناعات اليدوية الحرفية المربحة 5 مهارات ستغير حياتك 

أصبح إتقان حرف يدوية مربحة ضرورة ملحة في عام 2023، ويتجه المزيد من الرجال والنساء لتعلم صناعات يدوية بسيطة من السهل إتقانها بسرعة وبيع منتجاتها بمختلف الوسائل مثل البيع عن طريق الإنترنت.

أقترح لك: حرف يمكن تعلمها في المنزل (مربحة وبدون رأس مال)

هناك العديد من الصناعات اليدوية التي أثبتت نجاحها وعادت بأرباح كبيرة ونتائج مميزة على العاملين فيها، نذكر لكم منها : 

الخياطة

كانت ولا زالت الخياطة أكثر الصناعات اليدوية انتشاراً في المنازل، فهي سهلة التعلم و لا تحتاج سوى لشراء آلة خياطة صغيرة ولمجموعة من الخيوط والأقمشة فقط، بالإضافة طبعا لوجود المهارة والخبرة اللازمة.

تتعلم النساء أساسيات الخياطة وأساليبها المتنوعة من الصغر عن طريق مشاهدة الأمهات والجدات وهم يحيكون الملابس، ثم تبدأ بتجربة حياكة بعض المنتجات البسيطة كملابس الدمى أو الجوارب، وتتطور مهاراتها بالتدريب والاستفادة من ملاحظات من حولها من الخبراء.

تعد الخياطة أكثر الصناعات اليدوية انتشاراً في المنازل
تعد الخياطة أكثر الصناعات اليدوية انتشاراً في المنازل

يعد الربح في مجال الخياطة مضمون بسبب الطلب الشديد الموجود في سوق الألبسة وتنوع خيارات العمل فيها، فيمكنك التعامل مع أصحاب محال الألبسة والأزياء وتنفيذ طلبياتهم وعرضها عندهم، ويمكنك أيضا استقبال الطلبات الشخصية من السيدات وتفصيل الألبسة بحسب رغباتهم وشروطهم الخاصة.

كما يمكنك ابتكار تصاميم وصنع علامة تجارية خاصة باسمك ونشرها عن طريق مواقع التسويق وصفحات التواصل الاجتماعي بعد توثيقها لدى الجهات المختصة بحماية العلامات التجارية.

يسرنا اطلاعك: أفكار لتصميم الأزياء 15 فكرة لتصبحي مصممة ناجحة

صناعة الفخار 

حافظت صناعة الفخار على رونق وجمال مميز خاص بها، إذ تعتبر من الصناعات التقليدية المعبرة عن تراث المنطقة العربية وخصوصا دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية المشهورة بصناعة الفخار منذ زمن القبائل القديمة في المنطقة الشرقية للملكة.

ازداد الإقبال على الفخار مؤخراً وخاصة من قبل السائحين المستعدين لدفع مبالغ عالية مقابل شراء التصاميم المميزة والتذكارية من الصحون والأواني الفخارية.

حافظت صناعة الفخار على رونق وجمال مميز خاص بها
حافظت صناعة الفخار على رونق وجمال مميز خاص بها

يمكنك تعلم أساسيات صناعة الفخار من المنزل بسهولة عن طريق متابعة فيديوهات اليوتيوب التي تشرح كيفية خلط الطين بالماء وتجفيفه بدرجة معينة ثم صب الخليط في قوالب بأشكال وقياسات متعددة.

ومن ثم تلوينها وتزيينها بتصاميم مختلفة، وتعريضها للنار بدرجات حرارة عالية لكي تأخذ شكلها النهائي وتكسب الصلابة اللازمة لتشكيل الأواني.

اطلع على المزيد:  أعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل بدون خبرة

تصميم وصنع الإكسسوارات

تستغل فئة كبيرة من النساء حبها وشغفها بالمجوهرات وتعمل على صناعتها باستخدام الخيوط والخرز وأنواع الأحجار الكريمة المتنوعة من الكريستال والعاج والصدف واللؤلؤ وغيرها، وتشكيل مختلف من المنتجات مثل الخواتم والأساور وأطواق الشعر.

إن صناعة الإكسسوارات أفضل عمل تقوم به النساء
إن صناعة الإكسسوارات أفضل عمل تقوم به النساء

يمكن ترويج المنتجات عن طريق المشاركة في المعارض المحلية المنظمة من قبل المجالس الشعبية والجمعيات بهدف دعم الحرف اليدوية، كما يمكنك أيضا صنع العلامة التجارية الخاصة بك ونشرها عن طريق الأهل والأصدقاء والاستعانة بمنصات التواصل الاجتماعي.

أرشح لك:  دراسة جدوى مشروع صناعة الإكسسوارات وبيعها 2022

صناعة وتركيب العطور

يجيد الكثير من الرجال والنساء عملية صناعة وتركيب العطور من منازلهم عن طريق خلط المكونات بالمقادير الصحيحة وابتكار روائح جديدة ومميزة تساهم بانتشار المنتجات وزيادة الطلب عليها.

يقدم صانعو العطور المنزلية تشكيلة واسعة متنوعة من أنواع الروائح الزكية ذات الجودة العالية وبأسعار أرخص من الماركات العالمية المشهورة.

ستحتاج لشراء مجموعة من الزيوت العطرية ذات الروائح والتراكيز المختلفة مثل زيت السمسم، وتحتاج أيضا لوجود تشكيلة من الأعشاب تقوم بطحنها واستخلاص الروائح منها، بالإضافة طبعا لوجود نسبة معينة من الماء المقطر تحدد بحسب كمية المواد الأخرى.

الرائحة الطيبة الفواحة تجلب الزبائن والمال
الرائحة الطيبة الفواحة تجلب الزبائن والمال

يمكنك تعلم تفاصيل وأسرار المهنة عن طريق سؤال أصحاب الخبرة في المجال من العطارين وتجار العطور والأعشاب، أو عن طريق متابعة محتوى قنوات يوتيوب المهتمة بصناعة العطور.

اطلع على مقالنا: كورس الربح من بيع العطور وتركيب العطور للمبتدئين

الكروشيه

يعرف فن الكروشيه بأنه نوع من أنواع الحياكة يتم باستخدام سنارة تستخدم للف الخيوط الصغيرة يدويا على شكل سلاسل تشكل قوالب متراصة، واستخدامها في صنع تصاميم مختلفة من الملابس مثل الجوارب والقبعات والشالات والأوشحة والحقائب وغيرها الكثير.

يطلق على الكروشيه لقب ملك الأعمال اليدوية، فهو من الفنون القديمة التي برعت بها سيدات المنازل في دول بلاد الشام وخاصة في أوقات الأزمات، أما اليوم فقد أصبحت مهارة الكروشيه وسيلة مهمة من وسائل عمل السيدات في المنزل لزيادة الدخل، وأكثرها انتشاراً على وسائل التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية.

فن الكروشيه من أقدم الفنون الشرقية
فن الكروشيه من أقدم الفنون الشرقية

تعلم مهارات صناعة الكروشيه ليس بالأمر الصعب، وأصبح متوفراً بكثرة عن طريق الكورسات الإلكترونية ذات الأسعار المناسبة للجميع، ويمكنكم الحصول على الخبرة من السيدات المتقنات لهذا الفن. 

اقرأ أيضاًمهارات وحرف سهلة التعلم  لمن يبحث عن فرصة عمل خاصة

وصلنا إلى نهاية مقالنا، قدمنا لكم فيه أفضل الصناعات اليدوية الحرفية المربحة 5 مهارات ستغير حياتك، نرجو أن نكون قد وفقنا بتقديم الأفكار والمعلومات المفيدة لكم، ونتمنى لكم العثور على المهارة المناسبة لكم والبدء بالعمل بها والإبداع في مجالها.