-->

11 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء عملك الخاص

تابعت جميع مراحل التعليم حتى حصلت على شهادتي الجامعية بدرجة جيدة، ومع ذلك لم أجد عملًا مناسبًا، أو بالأحرى لم أجد عملًا بأجر يوافق طموحاتي، لذا نصحني الجميع بتعلم مهارات جديد سهلة من أجل بدء عملي الخاص، وكسب المال بجهود تنهض بوضعي الحياتي والمادي نحو الأفضل.

مهارات جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء ربح المال منها
مهارات جديدة يمكن تعلمها بسهولة وبدء ربح المال منها

لا بد أنك تعرضت لمثل ذلك، لأنه حال عدد كبير من شباب اليوم، إذ تحتاج لدعم تعليمك بمهارات عدة ودعنا نخبرك عن أهم 11 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة قبل بدء عملك الخاص.

أرشح لك:  أفضل 8 مواقع تعلم مهارات جديدة من الصفر وحتى الاحتراف 

مهارة الكتابة

تعتبر مهارة الكتابة أحد أهم المهارات سهلة التعلم والتطوير، وهي مهمة جدا كونها الوسيلة التي سيتعرف العميل بواسطتها عليك أو على الخدمات المقدمة من قبلك، فهنا لا نقصد بالكتابة كتابة الكتب والروايات، وإنما يقصد بمهارة الكتابة هو حسن استخدام اللغة للتعبير عن خدماتك بشكل جذاب.

إلا أنه لا بد من ذكر أحد أبرز وسائل الربح اليوم وهو الكتابة، سواء الكتابة الإبداعية أو الكتابة التسويقية أو غيرها من أنواع الكتابات المربحة والناجحة في عصر الإنترنت.

تقدم مهارة الكتابة فرص عمل رائعة
تقدم مهارة الكتابة فرص عمل رائعة

بالطبع تعلم مهارة الكتابة سيحسن كتابتك للسيرة الذاتية الخاصة بك من جهة، وإن كنت تمتلك الموهبة ووجدت الفرصة الملائمة فيمكنك إنشاء مدونتك الخاصة والكتابة عليها والربح بواسطة الكتابة.

أقترح لك:  لمن لديه موهبة الكتابة مشروع كتابة قصص الأطفال وبيعها

مهارة إتقان لغة أجنبية

تعتبر مهارة إتقان لغة أخرى مهارة جاذبة للعمل وأيضًا مهارة مساعدة على بدء عملك الخاص، وهي من المهارات سهلة التعلم، خاصةً مع توفر تطبيقات التعلم، أو مقاطع التعلم من اليوتيوب، أو منح التعلم المجاني للغات الأجنبية.

يساعدك تعلم لغة معينة على العمل كمترجم أو مفرغ صوتي وذلك بحال إتقانك لتلك اللغة ببراعة، ومن ثم سيقودك ذلك للربح عن طريق بدء مشروعك الخاص.

تعد اللغات وسيلة التواصل بين الثقافات
تعد اللغات وسيلة التواصل بين الثقافات

إضافة لذلك سيساعدك تعلم لغة معينة وخاصة الإنكليزية على استخدام العديد من المواقع والبرامج بسهولة أكبر من قبل.

يسرنا اطلاعك: تعلم اللغة الإنجليزية محادثة بالصوت والصورة للمبتدئين والمحترفين

مهارة التواصل

لا تستهن بمهارة التواصل أو الذكاء الاجتماعي، وتعد رأس مال المسوقين وتجار التجزئة، وأيضًا تساعدك على فهم حاجة العميل بسرعة وسهولة وبالتالي حسن تلبيته، إضافة لذلك تساعدك مهارة التواصل على الإقناع وتسهل التعلم والتعليم.

تجعل مهارات التواصل من الشخص مميزا
تجعل مهارات التواصل من الشخص مميزا

لذلك تعتبر مهارة التواصل من أهم المهارات التي يجدر بك تعلمها، ويمكن أن تبدأ بكلمة لطيفة، وأيضًا إظهار اهتمامك بتفاصيل العمل، ومعرفة كيف يفكر العميل، وغيرها من مهارات التواصل القادرة على تسهيل العمل وتحقق النجاح.

قرأ الزوار أيضا: مهارات يمكن تعلمها في الإجازة 5 أشياء تحسن دخلك

مهارة تحليل البيانات

ترتبط مهارة تحليل البيانات بتعلم تقنيات البحث وأدواته، وكذلك امتلاك قاعدة معلومات واسعة في مجال العمل الذي تهتم به، ومن ثم ربط المعلومات مع بعضها لفهم حركة سوق العمل.

يساعد تحليل البيانات في التعامل المثالي مع المشاكل
يساعد تحليل البيانات في التعامل المثالي مع المشاكل

ولكن لا تتوقف مهارة تحليل البيانات على فهم البيانات وربطها بل يتطلب النجاح مهارة في اتخاذ القرار الملائم وأيضًا القدرة على التكيف مع متطلبات العمل وضغوطه.

للاستزادة: 6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

مهارة الترميز

تعتبر مهارة الترميز ميزة هامة لدى مختصي البرمجة ومصممي المواقع وواجهات الصفحات العامة، ولا يشترط التخصصية العالية حتى تتعلم الترميز، تتميز بعض لغات البرمجة بالسهولة لدرجة تمكنك من إتقانها بأقل من شهرين.

تناسب مهارة الترميز كل من يبحث عن عمل من المنزل
تناسب مهارة الترميز كل من يبحث عن عمل من المنزل

ستمكنك مهارة الترميز من بدء عملك الخاص أو العمل على صنع مواقع وترميزها ومن ثم بيعها والحصول على الربح منها.

يهمك أيضا: تعلم لغة البرمجة C سي (كورس مختصر للمبتدئين)

مهارة التصميم

تعلم مهارة التصميم بسهولة ومن ثم إبداء مشروعك الخاص، إذ يدخل التصميم في كل شيء بدء من ملابسك أو كرسيك الذي تجلس عليه، مرورا بتصميم الديكورات والمنازل وليس انتهاءً بتصميم المواقع على الإنترنت.

يمكنك تعلم مهارة التصميم ولكن تحتاج إلى امتلاك رؤية فنية
يمكنك تعلم مهارة التصميم ولكن تحتاج إلى امتلاك رؤية فنية

ستساعدك مهارة التصميم على أقل تقدير على امتلاك تصميم جيد للسيرة الذاتية لك، بينما إذا كنت بارعا بالتصميم فقد تكون مصدر دخل جيد لك.

للتعرف على المزيد: طريقة تصميم فيديو والكتابة عليه بالعربي بواسطة الهاتف 2023

العروض التقديمية

تعتبر مهارة صنع العروض التقديمية الناجحة مهارة سهلة التعلم، ولا يتطلب البرنامج الشيء الكثير لتعلمه بسبب كثرة مقاطع اليوتيوب عنه.



يمكن لمهارة تقديم العروض التقديمية أن تجعل أفكارك أكثر وضوحا
يمكن لمهارة تقديم العروض التقديمية أن تجعل أفكارك أكثر وضوحا

ولكن لا تتوقف مهارة العروض التقديمية على تصميم الشرائح بل تمتد لتشمل براعة المتحدث ومهاراته الخطابية وحسن تعبيره عن المشروع، رغم أن تعلم البرنامج وحده كافي لبدء عملك الخاص، إلا أن اكتساب المهارات الخطابية يضمن لك النجاح والتميز.

مهارة البيع

لن أقول أن تعلم مهارة المبيعات بالأمر السهل، فهي تتضمن جميع المهارات السابقة من التواصل والكتابة والتعبير والتقديم، ولكن بالوقت نفسه قد تكون بالفطرة، إذ تتمتع العديد من الشخصيات بمهارة المبيعات بالفطرة، بينما يحتاج العديد منا لتعلم مهارة المبيعات.

تحتاج مهارة البيع إلى قدرة إقناع
تحتاج مهارة البيع إلى قدرة إقناع

تذكر دائما لا يقتصر البيع على بيع سلعة معينة، بل قد يشمل بيع خدمة معينة، أو بيع أفكار، لذا فأنت دائما تسوق لأمر ما أو تبيع شيئا ما، ومن هنا تظهر أهمية تعلم مهارة المبيعات.

للاطلاع:  الخطوات الصحيحة لنجاح العمل كمندوب مبيعات ميداني

مهارة القراءة السريعة

مهما كان مجال عملك ستحتاج لقراءة الكثير من البيانات والمعلومات، لذا القراءة السريعة ستوفر عليك الكثير من الوقت، لذلك أنصحك بتعلم القراءة السريعة، اقرأ المزيد من الكتب حول الموضوع وتعلم أكثر عن تقنيات التعلم والذاكرة.

تختصر مهارة القراءة السريعة المحاضرات الطويلة عليك
تختصر مهارة القراءة السريعة المحاضرات الطويلة عليك

لن توفر الوقت فحسب مهارة القراءة السريعة بل أيضًا ستساعدك على إثراء معلوماتك وتطوير قدراتك الذهنية وعلى تحليل البيانات وحفظ المعلومات، وستساعدك على بدء عملك الخاص، عدا عن كونها مهارة سهلة التعلم وكل ما تحتاجه منك هو التدريب حتى تتقنها.

مهارة إدارة الوقت

قد تكون تعلمت مهارة إدارة الوقت في أوقات الامتحانات وضغوط الدراسة، ولكن لم تتقنها بعد بالشكل الكافي لذا تعلم مهارة إدارة الوقت من جديد وأبحث عن أفضل الكتب لذلك، إضافة لذلك يمكنك الاستعانة ببعض التطبيقات الذكية.

مهارة إدارة الوقت تمكنك من إنجاز المهام بشكل صحيح
مهارة إدارة الوقت تمكنك من إنجاز المهام بشكل صحيح

تعتبر مهارة إدارة الوقت من أفضل المهارات الجديدة ويحتاج أي شاب يسعى لتحقيق النجاح في عمله إلى تعلمها.

مهارة استخدام الذكاء الاصطناعي

قد لا تتطلب الكثير من التدريب بقدر ما تتطلب الإلمام الكبير بمختلف جوانب التكنولوجيا واستخداماتها، لذا لا تتردد بتسجيل دورة للتدرب على استعمال مهارات الذكاء الاصطناعي.

ساهم الذكاء الصناعي بجعل حياتنا أسهل
ساهم الذكاء الصناعي بجعل حياتنا أسهل

في الحقيقة ساهم الذكاء الصناعي بتطور سريع وكبير لمفهوم العمل اليوم، ولذا يعتبر إتقان استخدامه ميزة كبيرة في يد من يبحث عن عمل.

يمكنك قراءة مقالنا: وسائل استخدام الذكاء الاصطناعي لكسب المال 5 طرق جديدة

إلى هنا وصلنا لختام مقال 11 مهارة جديدة يمكن تعلمها بسهولة بدء عملك الخاص، فلن يكلفك الكثير تعلم أحد المهارات الإحدى عشر أو جميعها ولكن سيضمن لك تعلمها بدء عمل خاص بك وبدخل جيد.