-->

6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

مع التطور الكبير والمستمر في العالم حولنا وبشكل خاص في مجال الإنترنت، ومع تسارع وتيرة النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الحاجات اليومية الأساسية بسرعة كبيرة، ازداد بحث الناس عن مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة من الإنترنت مجاناً واستخدامها في إنشاء عمل خاص بهم في المستقبل.

6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة
6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

يتجه العالم بكثرة حديثًا للعمل من المنزل نظراً لإيجابياته العديدة والراحة النسبية التي يوفرها مقارنةً بالعمل التقليدي بالإضافة للرواتب العالية له، خاصة بعد الفترة الأخيرة 2023، عندما اضطر الناس إلى العمل من المنزل واعتاد بعضهم عليه، ولكن في البداية يجب على الراغبين بالعمل من المنزل تعلم مهارات جديدة بشكل ذاتي وتنمية خبراتهم قبل الدخول إلى عالم العمل عن بعد، وفي مقالنا اليوم سنستعرض معكم مهارات يمكنكم تعلمها بسهولة وبدون وجود خبرة سابقة.

أقترح لك: حرف يمكن تعلمها في المنزل (مربحة وبدون رأس مال)

تحسين محركات البحث SEO

هو اختصار ل Search Engine Optimization وهي عدة تقنيات تهدف لتحسين صفحات  موقعك باستمرار واستقطاب المزيد من الزوار لتحقيق أهداف الموقع التسويقية، وعلى الرغم من وجودها منذ عام 1998 تقريبا إلا أنها تغيرت بشكل جذري وتطورت بشكل كبير في السنوات الماضية.

يعتبر تحسين محركات البحث مهمة معقدة وصعبة ولكن من الضروري للغاية وجود مسؤول عنها في كل موقع لأنها أساس انتشار الموقع ووصوله للمستخدمين بشكل صحيح.

ارفع وصول المستخدمين لموقعك
ارفع وصول المستخدمين لموقعك 

يمكنك تعلم تحسين محركات البحث في المنزل والتعمق في طرق ظهور الموقع على الصفحات الأولى لمحركات البحث وآلية اختيار المواضيع وصياغة الكلمات المفتاحية المناسبة.

أرشح لك: وظائف كتابة محتوى من المنزل أونلاين 5 دولار للمقالة

مهارة البرمجة

ساد اعتقاد في الماضي بأن تعلم لغات البرمجة أمر صعب ومرهق ويحتاج لكثير من الجهد والصبر والتحمل، ولكن اليوم أصبح تعلم لغات البرمجة من أسهل المهارات بسبب الاعتماد على محرر مرئي واستخدام كلمات سهلة قريبة من اللغة الطبيعية في وصف المتغيرات، ما دفع المزيد من الشباب لمحاولة تعلم أساسيات ولغات البرمجة.

إن مجالات العمل واسعة جدا ومتنوعة، وعند إتقانك للبرمجة تستطيع العمل في شركة للبرمجيات أو في تصميم المواقع والبرامج المختلفة والألعاب للكمبيوتر، كما يمكنك العمل ببرمجة التطبيقات للموبايل الأندرويد أو الآيفون.

البرمجة أفضل عمل في المستقبل
البرمجة أفضل عمل في المستقبل

يوجد دورات تدريبية مجانية تتيح لك تعلم لغات البرمجة من الصفر إلى درجة الإتقان، وما يميز مدارس البرمجة عبر الإنترنت وجود ميزة خاصة جدا، فهي تتيح للجميع التعلم من محرر الترميز في المستعرض، كما أن برامج تحرير الأكواد متوفرة للجميع ومجانا بشكل كامل.

اطلع على مقالنا: أفضل مواقع لتعلم البرمجة باللغة العربية مجانا

التسويق الرقمي

شكل مجال التسويق الافتراضي مصطلح واسع نسبياً يشمل بشكل عام ترويج المنتجات والبضائع بمختلف الأساليب عن طريق المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.

شهد التسويق الرقمي تطوراً كبيراً في الفترة الماضية، كما ازداد الإنفاق العالمي عليه لأكثر من 100 مليار دولار وذلك بسبب أهميته الكبيرة والتأثير الهائل للإعلانات بمختلف أشكالها على العملاء، ما أدى لزيادة المهتمين بتعلم أساسيات المجال والدخول في سوق العمل الخاص به.

ارفع مبيعاتك وسوق الكترونياً
ارفع مبيعاتك وسوق إلكترونيا

إذا كنت ترغب في تطوير مهارات التسويق الرقمي، يجب عليك دراسة اهتمامات الشريحة المستهدفة والطريقة المناسبة للوصول لهم واللغة المناسبة للتخاطب معهم عن طريق المنصة المناسبة للمنتج المروج له، سيساعدك وجود العديد من مصادر التعلم عبر الإنترنت وبشكل مجاني تماماً.

مهارة تحدث اللغات الأجنبية

تعلم لغة إضافية سيجعلك مميزا ويضيف إلى نقاط القوة لديك، لأن مواقع الإنترنت وبالأخص منصات التواصل الاجتماعي ساهمت بإزالة الحدود بين الدول والشعوب والتقريب بين سكان العالم.

إنّ إتقانك للغة معينة سيفتح أمامك عالما جديدا مليئا بالفرص ويعرفك على طرق وأساليب جديدة للتفكير والعمل، ستتمكن من التواصل وتوسيع معارفك وعلاقاتك الاجتماعية وستزداد نسبة قبولك عند التقديم لأي وظيفة مهما كانت.

لغة جديدة تعني اصدقاء جدد وأفلام جديدة وعالم جديد
لغة جديدة تعني اصدقاء جدد وأفلام جديدة وعالم جديد

أصبح تعلم اللغات الأجنبية سهلا للغاية، ويوجد كثير من المواقع والتطبيقات المجانية التي تساعدك على التعلم، فقط عليك الممارسة اليومية للغة وسماع المتحدثين الأصليين باستمرار لتقوية مهارة الاستماع والمحادثة لديك.

حاول أيضا التدرب على كتابة اللغة من خلال تطبيقات المحادثة النصية المنتشرة على الإنترنت.

من أهم اللغات التي يمكن تعلمها هي اللغة الإنكليزية، وهي اللغة الأكثر انتشارا في العالم، يتكلم بها تقريبا ربع سكان الكرة الأرضية وتعتمد كل الشركات والعلامات التجارية المشهورة والمواقع والتطبيقات العالمية عليها.

اقرأ المزيد: أفضل 8 مواقع تعلم كتابة اللغة الانجليزية من الصفر

مهارة إدارة المشاريع

الإدارة بشكل عام مهارة هامة للغاية، يحتاج الإنسان لتعلمها وإتقانها لأنها من المهارات الحياتية الأساسية التي سيستفيد منها الفرد ليس فقط في الحياة العملية، بل أيضا في حياته الشخصية.

ومهمة إدارة المشاريع مهمة حيوية في كل شركة أو مشروع؛ فالمدير هو من يتابع سير العمل باستمرار ويحرص على تحقيق أهداف الشركة وتنفيذ مخططاتها، كما يهتم بالموظفين وتوفير الظروف الأفضل لهم لأداء عملهم كما ينبغي.

الإدارة الناجحة تصل إلى الأرباح الكبيرة
الإدارة الناجحة تصل إلى الأرباح الكبيرة

تستطيع تعلم الإدارة بواسطة الكتب الإلكترونية أو الكورسات والدورات التعليمية المنتشرة بشكل مجاني على مختلف المنصات والمواقع الإلكترونية.

مهارة الحرف اليدوية

تعتبر الحرف اليدوية من أفضل المهارات المنزلية التي يمكن تعلمها بسهولة، ولا تحتاج إلى خبرات كبيرة لإتقانها، فهناك عدة حرف يدوية قديمة وجديدة مثل صناعة الأكسسوارات وصناعة الفخار وغيرها يمكن تعلمها للمبتدئين.

والمهارات والحرف لا تقتصر فقط على الحرفيين والصناعيين المهرة، فهناك مهارات تكلمنا عنها سابقا في مقالاتنا وشرحنا كيفية تعلمها عن طريق الإنترنت لمن لا يملكون الوقت والخبرة للذهاب إلى ورشات العمل الميداني.

مهارات يمكن تعلمها من المنزل
المهارات اليدوية المنزلية حرفة وتسلية

فمثلا مهارة الصناعات اليدوية والإكسسوارات المنزلية، يمكنك أن تبدأ بها وتستعين بقنوات اليوتيوب العربية التي تعلمك المهارة من الصفر وحتى الاحتراف، أيضا هناك كورسات خاصة منها المجانية وغير المجانية التي تعينك بشكل كبير على احتراف المهارة وبدء الربح منها عن طريق الإنترنت أو السوق المحلي.

في ختام مقالنا، قدمنا لكم مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة، نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة لكم، ونشير إلى وجود عدد لا نهائي من المهارات المفيدة التي يمكن تعلمها، فاختر ما يناسب موهبتك وابحث عن طرق وأساليب لتنمية مهاراتك باستمرار لكي تبدأ باستثمارها في سوق العمل.