-->

كيف تختار التخصص المناسب في الجامعة نصائح أكاديمية

يعد اختيار التخصص الجامعي من أصعب القرارات التي يجب على الطالب اتخاذها، للانتقال من المرحلة الدراسية إلى المرحلة الجامعية، التي تثير الكثير من التساؤولات والبحث كونه خطوة مصيرية سترسم الصورة العامة للحياة المهنية في المستقبل.

يسهم الاختيار الصحيح للتخصص الجامعي أو ما يعرف أيضا بالمسار الجامعي، في العثور على وظيفة مناسبة وجيدة في نفس مجال دراستك وتخصصك لتحقيق النجاح في مسيرتك المهنية.

آلية اختيار التخصص الجامعي المناسب
آلية اختيار التخصص الجامعي المناسب

سنطلع في مقالنا اليوم على أهم المعايير لاختيار التخصص الجامعي، وأولها التعرف على اهتماماتك وقيمك قبل اختيار التخصص، لأنك إذا أحببت شيئا ستبدع فيه حتما، فامتلاك الشغف سيقودك للنجاح بشكل أكيد.

كيف أختار أفضل تخصص جامعي

أرشح لك: أفضل التخصصات المطلوبة في العالم حاليا 2023

القيم والمعتقدات

تعرف إلى معتقداتك وقيمك قبل اختيار مسارك، تلعب قيم الشخص ومعتقداته دورا هاما باختيار التخصص الجامعي.

تؤثر القيم والمعتقدات على التخصص الجامعي
تؤثر القيم والمعتقدات على التخصص الجامعي


مثلا إن كان أحدهم مؤمنا بضرورة الحفاظ على البيئة والثروة الحيوانية، ستكون ميوله متوجهة لاختصاصات تتوافق مع توجهاته وإيمانه، مثل الهندسة الزراعية أو الطاقة المتجددة والبديلة.

وسيبتعد عن التخصصات المخالفة لقيمه كالهندسة الكيميائية أو الهندسة النووية لما لها من أضرار كبيرة على البيئة.

أقترح لك: أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة في العالم

القدرات الشخصية والمهارات

يقصد بالقدرات الشخصية الأشياء التي تقدر على فعلها، وتقسم لنوعين رئيسين، القرارات الشخصية وتكون في المهارات التي تملكها في مجال معين.

ولأنها ستساعدك بشكل كبير ومباشر على اتخاذ القرار المناسب عند اختيار تخصصك الجامعي لمعرفتك بالجوانب الدراسية التي تبرع فيها.

مثلا لو كنت تواجه صعوبة في المواد العلمية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء في فترة مسيرتك الدراسية ما قبل الجامعة، سيكون اختيار تخصص يتطلب مهارات متقدمة في الرياضيات خيارا سيئا بلا شك.

والنوع الثاني هو القدرات المادية خصوصا في ظل الظروف الراهنة والتكاليف المرتفعة للدراسة بالجامعات المحلية والدولية، فأصبحت القدرة المادية عاملا حاسما باختيار التخصص الجامعي.

تفيد القدرات الشخصية والمهارات في تحديد الفرع الجامعي المناسب
تفيد القدرات الشخصية والمهارات في تحديد الفرع الجامعي المناسب

ويجب عليك قبل كل شيء دراسة تكاليف الدراسة الجامعية في الجامعات المحلية والخاصة في بلدك، وتكاليف الجامعات الدولية خارج بلدك لتتمكن من الاختيار المناسب لمقدراتك المادية.

يسرنا اطلاعك: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

السعادة المهنية

تعد السعادة المهنية جانبا مهما جدا للتفكير به عند اختيارك للتخصص، لما له من تبعات لاحقة على حياتك، فكر جيدا بما يناسبك ويخدم مهاراتك وقدراتك الموجودة ويساعد على تطويرها.

تمتلك السعادة المهنية تأثيرا كبيرا على اختيار الفرع الجامعي
تمتلك السعادة المهنية تأثيرا كبيرا على اختيار الفرع الجامعي

من غير المنطقي أن يتجه شخص ما إلى فرع جامعي يسمح له بالعمل في وظيفة أو مهنة متعبة وتجلب له التعاسة، لأن العمل يهدف إلى تحقيق نوع من الرضا في نفس الإنسان بجاني تحقيق الأرباح المادية.

للتعرف على المزيد: مواقع وتطبيقات يستخدمها طلاب الجامعة لحل الواجبات والدراسة

فرص العمل المستقبلية 

فكر دائما في فرص العمل المتاحة مستقبلا عند اختيار مسارك الجامعي، لأنها ستوفر لك دخول سوق العمل والحصول على وظيفة مرموقة.

تتحكم فرص العمل المستقبلية بعدد المتقدمين للفروع الجامعي
تتحكم فرص العمل المستقبلية بعدد المتقدمين للفروع الجامعي

مثلا إذا كانت رغبتك العمل في السلك الدبلوماسي، عليك اختيار تخصص يخدم رغبتك مثل تخصص العلوم السياسية أو العلاقات الدولية، وبالتأكيد اختيار تخصصات أخرى كالهندسة والبرمجيات أو العلوم الطبيعية سيكون اختيارا فاشلا.

قرأ الزوار أيضا: تطبيقات هامة للطالب الجامعي مفيدة للدراسة 2023

دراسة سوق العمل 

ضع في حسابك ضرورة التفكير في سوق العمل الذي ستدخله بعد انتهاء دراستك الجامعية، وكم سيكون العثور على وظيفة أمرا سهلا في مجالك، أو حتى في مجالات قريبة.

يتحكم سوق العمل بعدد الطلاب في كل فرع جامعي
يتحكم سوق العمل بعدد الطلاب في كل فرع جامعي

وذلك لتتجنب خيبات الأمل الناتجة عن عدم توفر فرص العمل المناسبة، اعمل دائما على اختيار المجالات العامة التي تتيح لك العمل في عدة مجالات.

للاطلاع: أفضل موقع مفيد لطلاب الجامعة لجميع الاختصاصات

اختيار التخصص المربح

يعتبر التخصص المربح هدفا أساسيا لكل خريج جامعي، حتى لو كنت تعتبر أن المال أمر ثانوي إلا أن له دور مهم في اختيار اختصاصك، لأن الغاية من الدراسة في المرتبة الأولى هو الحصول على وظيفة بمردود مادي جيد يعطيك فرصة الحياة الكريمة وتحقيق الرفاهية.

يتحكم التخصص المربح بسوق العمل بشكل عام
يتحكم التخصص المربح بسوق العمل بشكل عام

يرغب بعض الطلاب أحيانا بدراسة أحد الفروع الجامعية غير المربحة ويدفعه لذلك حبه وشغفه للفرع الجامعي المقصود، ولكن بعد انقضاء مدة من الزمن يصيبه الندم لأن استمرار تعلق الإنسان بمجاله يعتمد على الربح المادي وعند غياب الربح سيغيب الشغف تدريجيا.

يمكنك التعرف على المزيد: أفضل تطبيقات تعليمية للمرحلة الابتدائية 2023

صعوبة التخصص الجامعي

تبدو بعض التخصصات الجامعية أصعب من غيرها بالاستناد لعد عوامل، كالإلزام بالحضور وكثرة الفروض الدراسية اليومية بالإضافة للكمية الكبيرة من الاختبارات المتكررة خلال الفصل الدراسي الواحد والأعباء الدراسية المترتبة بشكل دائم على الطلاب.

وتعد اختصاصات الهندسة المعمارية والميكانيك وهندسة الطيران من أصعب التخصصات الجامعية، من ناحية الحضور وكمية الواجبات الدراسية، بينما تعتبر تخصصات العلاقات العامة والاتصالات أسهل نسبيا.

قرأ الزوار أيضا: افضل 5 تطبيقات تحفيزية للطلاب تعليمية وتفاعلية

الأخذ بالنصيحة

تستطيع اكتساب فهم أفضل للتخصص المختار عن طريق التحدث مع المتخصصين في مهنتك المستقبلية بدلا من العائلة والأصدقاء.

يمكنك الأخذ بالنصيحة لاختيار فرعك الجامعي
يمكنك الأخذ بالنصيحة لاختيار فرعك الجامعي

بينت دراسة استقصائية أجريت عام 2019 على الطلاب الذين طلبوا استشارة بشأن التخصص، أن 84% من الطلاب استفادوا بشكل كبير من النصائح المعطاة من ذوي الخبرة في نفس المجال العملي، بينما 82% قيموا النصائح من صاحب العمل أو زملاء العمل بأنها مفيدة.

التوصيات الأكاديمية

تعتبر استشارة خبير أكاديمي مختص خطوة مهمة في اختيار الشخص للتخصص الجامعي، والاستفادة من خبرته الكبيرة من الاستشارات الطلابية على مدار السنوات، وسيقدم لك الكثير من الإرشادات المهمة والنصائح القيمة.

التحدث مع مستشار أكاديمي سيعطيك الإجابة عن كل الأسئلة التي تخطر في بالك، وربما يقترح عليك تخصصا مناسبا لقدراتك لم يخطر لك سابقا.

تجنب التخمينات المسبقة

التخمينات المسبقة هي مثل أن تقول الهندسة صعبة أو الفلسفة تخصص نظري، والاقتصاد ممل، عليك البحث في كل تخصص بتفاصيله، دون الإنصات لكلام الناس غير المختصين حول صعوبته أو سهولته.

لا تختر الفرع الجامعي بناء على التخمينات المسبقة
لا تختر الفرع الجامعي بناء على التخمينات المسبقة

اطلع على النظام التدريسي الخاص بكل تخصص لوحده، وتعرف إلى جدول المواد فيه، كي لا تندم على عدم اطلاعك عليه، تذكر دائما أن ميولك نحو تخصص ما دون غيره هو نقطة هامة جدا باختيارك.

وفي الختام أتمنى أن يكون مقالنا لليوم قدم الفائدة المرجوة في بحثكم عن التخصص الجامعي المناسب لكم، وألقيت الضوء على أهم العناصر والطرق لمساعدتكم في اختياره، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح قسم الدراسة والتعليم للاستفادة من المعلومات الموجودة لخدمتكم في حياتكم العملية.