-->

مشاريع ناجحة في الأردن: 12 فكرة مضمونة الربح

يبحث الكثير من الأفراد في المملكة الأردنية الهاشمية عن فرص عمل ومشاريع ناجحة يمكن بواسطتها جني المزيد من الأرباح وتأمين معيشتهم اليومية، وذلك بسبب تردي وسوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية في الأردن نتيجةً للأحداث العالمية مؤخراً حيث كان للأردن نصيباً كبيراً منها، بالتالي لا بد من الانطلاق بفكرة مشروع مضمون النجاح أي بمعنى السير وفق خطة عمل محددة الأهداف وواضحة.

أفضل الأفكار لمشاريع ناجحة في الأردن
أفضل الأفكار لمشاريع ناجحة في الأردن

أغلب المشاريع اليوم باتت في الأردن لا تسد الحاجة اليومية لأصحاب تلك المشاريع، وهنا أصبح من الضروري أن يتم اختيار أفكار ومشاريع جديدة مناسبة، تضمن للأردنيين حياة كريمة ودخل معيشي جيد، وذلك برأس مال جيد وبسيط نوعاً ما، لذلك ينبغي التفكير جيداً في أي فكرة مضمونة الربح، حتى لا يقع صاحب المشروع بالفشل ويخسر رأس المال الخاص به في فترة قصيرة بعد افتتاح المشروع.

وفي المقال التالي سنجيب عن تساؤلات الأشخاص الراغبين بافتتاح مشاريع مربحة في الأردن تجني أرباحاً جيدة، ومن ضمن التساؤلات، كيف أبدأ مشروع جديد من الصفر؟ كيف أعرف ما هو المشروع المناسب لي؟ ما المطلوب لفتح مشروع؟ كيف تصبح صاحب مشروع؟ كيف أبدأ مشروعك الخاص بدون رأس مال؟ ما الأفكار المناسبة لافتتاح مشروع؟ كيف تكتب فكرة مشروع؟ ما الهدف من افتتاح مشروع؟ ما النصائح الجيدة لتنفيذ المشروع؟

يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته حول سوق العمل في الأردن وفرص العمل المناسبة

أفكار مشاريع ناجحة في الأردن

سنتحدث بالتفصيل في مقالنا التالي عن أبرز المشاريع الناجحة والمربحة في الأردن، حيث سنتناول 12 فكرة مشروع مضمون النجاح بالنسبة للكثيرين ومنهم، مشروع كافتيريا ومشروع بيع الملابس وإنتاج النباتات والأعشاب، إلى جانب مشروع بيع الاجهزة الكهربائية ومن ثم مشروع صيانة الاجهزة الالكترونية.

بالإضافة إلى مشاريع أخرى مثل مشروع بيع الدجاج ومشروع صناعة الصابون والمنظفات، ومشروع إنشاء مكتب سياحي، إضافة إلى مشروع تجارة العقارات في الأردن وتركيب العطور ومشروع إنشاء صالة أو نادي رياضي.

مقال ذو صلة: مشروع ب 1000 دينار أردني | مشاريع ناجحة في الأردن

مشروع كافتيريا

يعد مشروع افتتاح كافتيريا في الأردن من المشاريع المربحة التي يبحث عنها فئة كبيرة من الأردنيين، وذلك باعتبار أنها نوع من أنواع التسلية والترفيه، كما أن الكافتيريا تعد من الأماكن المطلوبة بشكل كبير في الأردن حيث يجتمع الأصدقاء والاهل لمشاهدة المباريات وتبادل الأحاديث.

مشروع كافتيريا
مشروع كافتيريا

وبالتالي فإن فكرة افتتاح مشروع كافتيريا في المملكة الأردنية الهاشمية تعتبر واحدة من أفضل أفكار المشاريع مضمونة الربح أو الناجحة، باعتبار أن الكافتيريا لا تتطلب رأس مال كبير كما أن أرباحها جيدة جداً مقارنةً برأس المال والمواد المستخدمة لتحضير الطعام والشراب للزبائن.

لكن من جانب آخر، فإن مشروع افتتاح كافتيريا يتطلب رأس مال ضخم نوعاً ما في بعض الأحيان، باعتبار أن صاحب المشروع سيستأجر محل ذي مساحة كبيرة ويعمل على تنفيذ بعض التجهيزات للافتتاح ومنها شراء الطاولات والمقاعد، وتنفيذ بعض أعمال الديكور وتوفير الإضاءة المناسبة مع شراء شاشات تلفزيون ضخمة أو ذات مقاس كبير.

ومن الضروري أيضاً، أن يتم تجهيز مشروع الكافتيريا بكافة المواد الأساسية المطلوبة للمشروع من السكر والقهوة والمشروبات الساخنة والباردة المفضلة من قِبل العملاء في الأردن، كما ينبغي توظيف عدد من العمال الذين سيشرفون على تقديم الطلبات للزبائن في الكافتيريا، ولا بد أن يكونوا مستمتعين بالأخلاق الجيدة والخبرة الممتازة.

قد يهمك أيضاً: دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

محل بيع ملابس

لا شك أن مشروع بيع الملابس يصنف على أنه من الأفكار الناجحة ويمكن البدء فيها برأس مال بسيط لا يتجاوز 4000 دينار أردني، حيث بإمكان المواطن في الأردن افتتاح مشروعه الخاص الصغير المتخصص ببيع الملابس بصورة متواضعة ثم جني أرباحاً طائلة منه.

ومن الحاجات أو الضروريات التي يحتاجها مشروع بيع الملابس هي استئجار متجر أو محل تجاري صغير مساحته يمكن أن تكون 9 متر مربع، لكن لا بد أن يكون في موقع جيد أو في أحد إلا الأسواق الشعبية المكتظة بالسكان.

وينبغي تجهيزه بالرفوف والديكورات الجيدة، وشراء الملابس من موزعي الجملة ولا بد أن تكون متناسبة مع جميع أذواق العملاء في الأردن وعرضها بأسعار رخيصة ومقبولة للجميع.

فيما بعد فإنه كلما زادت نسبة المبيعات في متجر أو محل الألبسة وكثر الطلب عليها، يمكن لصاحب المشروع في الأردن شراء كمية أكبر من الملابس وبالتالي فإن ذلك سيساهم في توسيع المشروع وجعله من المشاريع الضخمة في المستقبل.

تعرف على المزيد: تجارة الملابس بالجملة: ما هي الفرص المتاحة وكيف يمكن الاستفادة منها

إنتاج النباتات والأعشاب

يعد مشروع إنتاج النباتات والأعشاب الطبية من المشاريع المربحة والناجحة بصورة كبيرة في الأردن، باعتبار أن مناخ الأردن يعتبر ملائم ومناسب بشكل جيد للزراعة في معظم المناطق والفصول من الشتاء إلى الربيع إلى الصيف، فأرض الأردن أرض خصبة كما أن اليد العاملة متوفرة بصورة جيدة.

مشروع لإنتاج النباتات والأعشاب
مشروع لإنتاج النباتات والأعشاب

كما أن مشروع إنتاج النباتات والأعشاب في الأردن يعتبر من المشاريع الزراعية الناجحة والمهمة جداً، بأي صورة نظراً لحاجة الشعب الأردني لها بشكل كبير.

وذلك يجعل عمليات الطلب عليها والبيع أكثر سرعة وأقل تكلفة من المشاريع التجارية الأخرى بما يضمن تحقيق أرباح جيدة تعود على صاحب المشروع في الأردن.

ومن الجيد أيضاً أن مشروع إنتاج النباتات والأعشاب تصنف من المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير كما لا تتطلب خبرات كبيرة، ولا مستوى علمي أو أكاديمي معين.

 بل كل ما تحتاجه شغف من صاحب المشروع بالأعمال الزراعية للانطلاق بمشروع إنتاج النباتات والأعشاب وجنى الربح المطلوب منه.

مقترح عليك: أفضل 15 مشروع مربح في الأردن برأس مال بسيط

صناعة الصابون والمنظفات

يعتبر مشروع صناعة الصابون والمنظفات من أفضل المشاريع المنزلية أو الأعمال المناسبة للأسر الأردنية لتنفيذها من المنزل، غالباً ما تكون مربحة وجيدة التي يمكن أن تحقق نسبة جيدة من الأرباح.

فصناعة الصابون والمنظفات لا تعتبر مكلفة كما أنها تعتبر من أساسيات وحاجات كل منزل في الأردن لكونها تستخدم في أعمال التنظيف من الارضيات وأدوات المطبخ وما إلى ذلك.

من ميزات مشروع صناعة الصابون والمنظفات أنه لا يتطلب مواد خام أو أدوات مكلفة جداً في عمليات تصنيع الصابون، كما أن المنظفات عموماً لا تعتبر مكلفة ويمكن أن تتواجد في أي مكان.

وهنا كل ما يحتاجه صاحب المشروع إناء لخلط المكونات، وعبوات لتعبئة المنظفات والصابون، ويمكن أيضاً الاستعانة باليوتيوب أو الفيس بوك لتلقي دورة تدريبية عبر الإنترنت.

بيع الأدوات الكهربائيّة

يعتبر مشروع بيع الأدوات الكهربائية من المشاريع التي حققت نجاحاً كبيراً في الأردن، حيث لا يوجد منزل في المملكة الأردنية لا يحتاج إلى لمبات أو مصابيح أو أسلاك كهرباء وغيرها من المنتجات.

مشروع بيع الأدوات الكهربائيّة
مشروع بيع الأدوات الكهربائيّة

 باعتبار أنها أساسية لا يمكن بأي شكل من الأشكال الاستغناء عنها لكونها تستخدم في مختلف أنواع المنشآت والأبنية والطلب عليها متزايد يوماً بعد يوم في الأردن.

بالتالي فإن فكرة افتتاح مشروع لبيع الأدوات الكهربائية من الأفكار الجيدة للمشاريع الصغيرة في الأردن المضمونة الربح، وما يميزها أن لا تحتاج إلى رأس مال كبير إلى جانب أنها لا تحتاج إلى جهد من قبل صاحب المشروع.

ومن مستلزمات المشروع إيجاد محل صغير لا يتجاوز 10 أمتار ضمن موقع شعبي أو سوق له شهرة جيدة في إحدى الأحياء السكنية أو مقابل شارع مزدحم بالسيارات، وهنا لا بد من الحصول على المواد أو المنتجات الكهربائية من تجار الجملة أو استيرادها من الخارج وبيعها بأسعار منطقية ومقبولة.

مقالنا المرتبط:  أهم الصناعات الناشئة في الأردن وفرص العمل المتاحة حاليا

صيانة الأجهزة الإلكترونية

يصنف مشروع صيانة الاجهزة الالكترونية من المشاريع الصغيرة في الأردن والتي يمكن تنفيذها من البيت أو بافتتاح محل تجاري أو متجر، حيث لا يحتاج إلى رأس مال سوى شراء محل أو استئجاره.

وباعتبار أن الأجهزة الالكترونية متعرضة بصورة مستمرة إلى الأعطال فإن ذلك يجعل المشروع مطلوب بشكل كبير ما يعود بالفائدة المادية على صاحب المشروع.

فالأجهزة الإلكترونية المتوفرة سواء في المنزل أو الشركات تكون معرضة في أي لحظة للتلف أو العطل وما يجعل عمليات الصيانة لا تقف ما يخلق حاجة متزايدة إلى مراكز الصيانة أو التصليح.

وبالتالي فإن فكرة تأسيس مشروع لإصلاح الأجهزة الكهربائية من أفضل المشاريع المربحة في الأردن والأكثر طلباً كونه لا يمكن الاستغناء عنها مطلقاً.

وكل ما يحتاجه صاحب مشروع إصلاح الاجهزة الالكترونية هو استئجار محل بمساحة جيدة في إحدى الأماكن أو الأسواق المكتظة بالسكان في الأردن، إلى جانب تنفيذ أعمال ديكورات وتعيين عمالة متخصصة في إصلاح جميع أنواع الاجهزة الكهربائية.

ومن الواجب أيضاً لضمان نجاح المشروع التسويق الجيد له عبر مواقع التواصل الاجتماعي من ضمنها الفيس بوك والتويتر، أو تنفيذ إعلانات طرقية أو كروت وتوزيعها على الزبائن.

محل بيع الدجاج

لا شك أن مشروع افتتاح محل لبيع الدجاج يعتبر من المشاريع الصغيرة والناجحة في الأردن، كونها لا تتطلب رأس مال كبير.

مشروع محل بيع الدجاج
مشروع محل بيع الدجاج

كما أن أغلب الشعب الأردني يفضل تناول اللحوم البيضاء باعتبار أنها من المنتجات الغذائية المفيدة للجسم بصورة كبيرة وتساعد على نمره، ما يجعل الطلب على لحم الدجاج يزداد عاماً بعد عام في الأردن.

اخترنا لك: الاستثمار في الأردن في أفضل المشاريع

مستلزمات مشروع بيع الدجاج

من مستلزمات أو حاجات مشروع محل بيع الدجاج أن يتم اختيار موقع المشروع بصورة مناسبة وجيدة، أي أن يكون ضمن أحد الاحياء الشعبية أو السكنية أو في شارع رئيسي مكتظ بالمارة، أي أن يكون قريب من المحلات التجارية الموجودة ضمن المنطقة.

ولا بد من تجهيز مشروع محل بيع الدجاج بالأقفاص وأحواض المياه، مع وجود وعاء بلاستيكي كبير لكي يتم حفظ المخلفات وماكينة لتنظيف الدجاج من الريش، إضافة إلى وجود بعض المعدات الأخرى مثل السكاكين والأكياس البلاستيكية النايلون ومواد التنظيف وما إلى ذلك.

مشروع مكتب سياحي

مشروع إنشاء مكتب سياحي يصنف من المشاريع الناجحة جداً في الأردن، باعتبار أن الأردن من الدول العربية التي تستقطب سياح أجانب وعرب بصورة كبيرة وسنوية على الرغم من صغر مساحة الأردن، لكن بيئة الأردن تعتبر جذابة للسياح لا سيما السياحة الدينية والعلاجية والتاريخية للكثير من السياح حول العالم.

ولذلك فإن فكرة تأسيس مكتب سياحي لتقديم خدمات سياحية متنوعة للسياح أو الوافدين إلى الأردن سيكون من أفضل المشاريع الرابحة والمميزة والمحققة لأرباح كبيرة، لكن لا بد من التسويق لها بصورة جيدة.

 فالكثير من الناس يحتاجون في العطلات الصيفية إلى قضاء وقت فراغهم في التنزه والاستجمام ما يجعل فكرة إنشاء مكتب سياحي من أفضل المشاريع في الأردن.

خدمات مكتب السياحة بالأردن

  • تأمين كافة الحجوزات للفنادق، بالتالي يمكن حجز الفنادق في المكان الذي يختاره السائح حول العالم وبمختلف الأسعار، إلى جانب تقديم عروض رحلات متنوعة.
  • توفير مختلف وسائل النقل المختلفة البري والجوي والبحري، إلى جانب تقديم خدمة استخراج تأشيرات السفر.
  • تنظيم الرحلات الدينية أثناء شهر الحج والعمرة من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.
  • تنسيق الرحلات لرجال الأعمال عبر حجز قاعة مؤتمرات، إضافة إلى تنفيذ حجوزات المطاعم والفنادق في الدولة التي يريد العميل الذهاب إليها.
  • تنسيق رحلات الطلاب الراغبين في الدراسة خارج البلاد، وبيع تذاكر السفر والطيران، وعمل جداول السفر، وغيرها من الأمور المتعلقة باحتياجات الزبائن.

تجارة العقارات في الأردن

يعتبر مشروع تجارة العقارات والأراضي في الأردن من أفكار المشاريع الممتعة والمربحة أيضاً لي آن معاً، لكن قد تكون يكون النجاح بها صعب نوعاً ما في ظل المنافسة الشديدة في مجال العقارات.

مشروع تجارة العقارات في الأردن
مشروع تجارة العقارات في الأردن

 لذا لا بد من تحديد الأهداف التي يريد تاجر العقارات تحقيقها وكتابتها من أجل زيادة احتمالية تنفيذها على أرض الواقع، مع ضرورة توخي رسم أهداف واقعية قابلة للتنفيذ على ومحددة بصورة زمنية.

نتيجة للتطور العمراني الكبير في الأردن، ورغبة الكثير من الأردنيين في شراء الأراضي والعقارات، فإن فكرة مشروع التجارة في العقارات تعتبر من أكثر المشاريع المربحة في الأردن التي يمكن جني المزيد من الأرباح بواسطتها، حيث يمكن البدء في المشروع عبر شراء الشقق وتأجيرها ثم بيعها لشراء عقارات جديدة عند ارتفاع أسعارها.

مقال ذو صلة: تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

مستلزمات تجارة العقارات

لا بد أن يكون صاحب مكتب تجارة العقارات ملم بصورة جيدة في مجال العقارات من المزايا إلى العيوب وأن يكون لديه إطلاع جيد بالمضاربة العقارية، ومن ثم تحدي هدف وخطة جيدة للوصول إلى ذلك الهدف، أي عبر تحديد متطلبات التطور والعمل على زيادة رأس المال في مجال العقارات.

لا بد أن يدرس صاحب المكتب العقاري السوق بصورة جيدة حتى يتعرف على منافسيه والفرص المتاحة له والتهديدات التي من الممكن أن تواجهه، ومن ثم تأسيس بنية قانونية جيدة كونها تؤثر على الخسائر والأرباح والضرائب وكافة المصروفات مع الإيرادات.

ينبغي أيضاً التسويق بصورة جيدة لمكتبك العقاري كونه يعد أحد الركائز المهمة التي يستند عليها نجاح المشروع، عبر انتقاء عدة طرق للتسويق والتركيز على أفضلها سواء عبر صفحات الفيس بوك أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

تنظيم الحفلات

يعتبر مشروع تنظيم الحفلات في الأردن من المشاريع المربحة بصورة كبيرة، باعتبار أن الشعب الأردني يهتم بالحفلات والمناسبات الخاصة مثل حفلات التخرج وأعياد الميلاد والأعراض وغيرها من المناسبات الشعبية، لكونه شعب يهوى أجواء الفرح والاحتفالات.

تلك النقطة تساعد بصورة كبيرة في نجاح مشروع تنظيم الحفلات في الاردن، وذلك بما أن الشعب الأردني لا يتهاون في انتقاء أفخم الحفلات وصالات المناسبات مع أجود المشروبات والمأكولات وحضور أشهر الفرق الموسيقية، وما إلى ذلك من الأمور الثانية وهنا لا بد من تأمين كافة مستلزمات المشروع بما يضمن نسب جيدة من الربح.

مشروع محل تركيب العطور

مشروع افتتاح محل لتركيب العطور يعد من المشاريع المربحة بصورة جيدة في الأردن، وتساعد جداً في جني المزيد من الأرباح حيث من الممكن افتتاح ذلك المشروع مم المنزل عبر تركيب العطور وبيعها.

مشروع محل تركيب العطور
مشروع محل تركيب العطور

ولا بد من التسويق له بصورة جيدة بين الاصدقاء وزملاء العمل والأقارب ولا مانع من الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي.

متطلبات مشروع بيع العطور

من أولى مستلزمات أو متطلبات مشروع بيع العطور هي حسن اختيار موقع افتتاح المحل إلى جانب أن تكون مساحة محل العطور جيدة ومناسبة، إلى جانب ضرورة وضع اللافتات الإعلامية على واجهة المحل في الأردن، والأخذ بعين الاعتبار اختيار أنواع عطور ذات جودة عالية وأن تكون مطلوبة بين العملاء.

كما ينبغي على صاحب المشروع أن يكون لديه مصدر لاستيراد بضائعه سواء الزجاجات أو العطور والمواد المستخدمة في تركيب العطور، إلى جانب التسويق بصورة جيدة للمشروع حتى يحقق النجاح المطلوب.

يسرنا اطلاعك: دراسة خطوات افتتاح مشروع محل عطور

صالة جيم رياضية

لا شك أن مشروع افتتاح صالحة جيم رياضية من المشاريع الرابحة ويمكن أن تجني المزيد من الأموال، إذا تم افتتاحها في موقع جيد وتم التسويق لها بصورة ناجحة ولا بد هنا من اختيار مكان للنادي يسهل الوصول إليه كما ينبغي ألا يسبب ازعاج للسكان في المنطقة، بأن يكون قريب من السكان في الأردن وبذات الوقت غير مزعج.

أمّا عن مساحة صالة الجيم فهي تختلف باختلاف المشروع نفسه، وينبغي ألّا تقل عن 50 متر كحد أدنى من أجل استيعاب كافة الاجهزة الرياضية وأن يكون النادي مجهز بتهوية جيدة، وتحديداً خلال فصل الصيف، إلى جانب توفير خط كهرباء دائم كون يوجد أجهزة رياضية لا تعمل بدون كهرباء، مع وجود إضاءة جيدة وموسيقى.

يهمك أيضاً: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

في الختام، فإننا تحدثنا عن أهم أفكار المشاريع الناجحة ومضمونة الربح في الأردن، حيث تناولنا بالتفصيل فكرة كل مشروع وما يتطلب من مواد والمتطلبات التي يحتاجها ليتم تحقيق الربح المطلوب في الأردن، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل أفكار المشاريع الناجحة في الأردن، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.