-->

أفضل 15 مشروع مربح في الأردن برأس مال بسيط

يعاني الشباب في الأردن من نقص في فرص العمل عموماً والعائد المادي الضعيف، وذلك بسبب نقص الموارد الاقتصادية والدخل المالي عموماً، وتحديداً بعد التغيرات العالمية في جميع دول العالم ومنها الأردن، وفي مقالنا التالي سنتعرف على أفضل المشاريع التي تحقق أرباحاً في الأردن برأس مال بسيط وأبرزها مشروع بلاي ستيشن ومشروع صالة الجيم الرياضية ومشروع الطبخ المنزلي، ثم سنتحدث عن مشروع كشك القهوة المتنقل وبيع الملابس عبر الانترنت.

أفضل المشاريع الرابحة في الأردن برأس مال قليل
أفضل المشاريع الرابحة في الأردن برأس مال قليل

كما سنتطرق ضمن المقال إلى مشاريع مثل تربية عصافير الزينة ومشروع بيع الاستوكات الأوربية إضافة إلى التدوين على منصة بلوجر والدروب شيبنج ومشروع تجفيف الفواكه، ثم سنتحدث عن مشروع تربية النحل ثم بوفيه الوجبات وتوزيع الأدوية وأخيراً تربية الأسماك في الأردن، ولا شك أن المشاريع الصغيرة في الأردن أصبحت من أكثر المشاريع شعبية في السنوات الأخيرة، بل باتت أهم مصادر الربح والدخل حالياً، نتيجة الأفكار المتنوعة التي نفذت تلك المشاريع ما جعلها ذات شعبية وطلب بين الشعب الأردني.

لذلك فإن شعبية تلك المشاريع ذات الرأس المال البسيط تزداد يوماً بعد يوم، وفي مقالنا التالي سنتحدث عن أهم وأفضل المشاريع المربحة في الأردن، المناسبة لجميع فئات المواطنين في الأردن من مختلف الأعمار، وقد اتجه الشباب في الأردن نحو تبني مشاريع صغيرة ومربحة بذات الوقت أي لا تحتاج إلى رأس مال كبير بل بسيط، بالتالي توجه كثير من الشباب في الأردن نحو البحث عن أفكار مشاريع ناجحة تكون حلاً للأزمات.

يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته حول سوق العمل في الأردن وفرص العمل المناسبة

مشاريع رابحة في الأردن

 عليك أن تدرك أن تنفيذ مشروع ناجح برأس مال بسيط ليس بالأمر بالسهل، لأنه يتطلّب توفر المهارة والخبرة المناسبة عند صاحب المشروع، إلى جانب ضرورة دراستك لحاجة الجمهور المستهدف.

مشروع بلاي ستيشن

على الرغم من أن مستوى الربح من مشروع مثل كافية البلاي ستيشن ثابت، لكن يمكن إدخال جوانب أخرى تزيد من مستوى الأرباح إلى المشروع مثل كافيه إضافية وألعاب أخرى، مثل طاولة بلياردو وألعاب أخرى.

كذلك يمكنك افتتاح سوق كبير ضمن صالة البلاي ستيشن تتضمن أنواع مختلفة من المشروبات والأطعمة، وتقديم العروض بصورة مستمرة للعملاء لما لها من أثر بالغ الأهمية على تحقيق الأرباح.

مقال ذو صلة: أفضل المشاريع الصغيرة والمربحة في الأردن 2023

تجهيزات مشروع البلايستيشن

بالدرجة الأولى يأتي رأس المال ضمن التجهيزات المطلوبة لمشروع البلاي ستيشن في الأردن، يأتي بعد ذلك مواصفات المكان الذي تنوي افتتاح الصالة به والموقع، ما يساعد على نجاح المشروع.

أما فيما يتعلق بمسألة تجهيزات المكان، فيفضل أن يتم تجهيزه على أن يكون كافيه شامل ومحطة العاب وتسلية جاهزة لكافة الفئات العمرية في الأردن، ويضم وسائل تسليه اخرى بجوار أجهزة البلاي ستيشن.

وذلك مثل البلياردو أو كافية لتناول المشروبات بأنواعها الباردة والساخنة، إلى جانب وجود أماكن للجلوس وتوفير كل وسائل الراحة الممكنة، وذلك لتتمكن من استقبال الضيوف بالمكان بشكل مستمر.

أما عن الديكور المتعلق بمشروع صالة البلاي ستيشن فينبغي طلائه بألوان مبهجة وجذابة تتماشى مع ما يقدم به ويتماشى مع ما يتوافر به من خدمات، وذلك سعياً لتحقيق الربح المطلوب من المشروع.

مشروع صالة جيم رياضية

إذا كنت تنوي افتتاح مشروع صالة جيم رياضية في الأردن فعليك أن تتأكد أن التكلفة الأكبر ضمن الأجهزة الرياضية، وهناك المئات من الأنواع ما بين الأجهزة الكهربائية واليدوية ايضاً وأسعارها متفاوتة.

مشروع صالة جيم رياضية
مشروع صالة جيم رياضية

 وهنا يجب عليك أن تحدد نوع الأجهزة الرياضية التي تحتاجها صالة الجيم الخاصة بك، وتحديد قيمة المال الذي ستنفقه على تلك الأجهزة، بالإضافة إلى عدد الأجهزة والأنواع المطلوبة.

ويختلف عدد الأجهزة حسب مساحة صالة الجيم الرياضية وحسب المنطقة الموجود فيها ضمن الأردن، كذلك تختلف القيمة السعرية بحسب ما إذا كانت مستوردة من الخارج أو مصنعة محلياً.

أقترح عليك الاستثمار في الأردن في أفضل المشاريع

مشروع الطبخ المنزلي

يعد مشروع الطبخ المنزلي أحد أهم المشروعات المربحة في الأردن، ويمكن تنفيذها بالمنزل بكل سهولة، فكل ما تحتاج له صاحب المشروع امتلاك مهارة الطبخ التي تمكنه من صنع مختلف أنواع الأطعمة والحلويات.

لكن طبيعة المشروع تتناسب أكثر مع ربات البيوت في الأردن الراغبات في العمل لسد احتياجات وأعباء المنزل وملء أوقات فراغهن بأعمال تجني المزيد من الربح وبرأس مال بسيط.

وعند الشروع في تنفيذ مشروع الطبخ المنزلي لابد من التركيز على بعض النقاط والأمور حتى يتم تنفيذه بالشكل المطلوب، لكي يكون الفرد قادراً على تحقيق أفضل النتائج والأرباح.

عوامل نجاح مشروع الطبخ المنزلي

يوجد عوامل يتوقف عليها نجاح مشروع الطبخ المنزلي، وتتمثل فيما يلي:

ضرورة الالتزام التام بمواعيد التسليم مع الزبائن، كونه عامل أساسي لنجاح المشروع، حيث أن الالتزام بالمواعيد من أكثر العوامل المساعدة على كسب ثقة ورضا العملاء في الأردن.

الحرص على وضع أسعار مناسبة للأطعمة غير مبالغ بها لجذب العملاء من داخل الأردن وخارجها.

الحرص على نظافة المكان ونظافة أدوات المطبخ والأطباق والملاعق، فالنظافة سر نجاح مشروع الطبخ المنزلي.

مشروع كشك قهوة

يكتسب مشروع كشك القهوة في الأردن أهمية كبيرة، باعتبار أن القهوة والمشروبات الساخنة من الأشياء الأساسية ولا يمكن الاستغناء عنها خلال اليوم، سواء في العمل أو أثناء الدراسة.

ويعتبر مشروع كشك القهوة من المشاريع الصغيرة ذات رأس المال الصغير التي تحقق أرباحاً كبيرة، وتحديداً إذا تم افتتاحها في مكان مزدحم سواء في العاصمة الأردنية أو إحدى المحافظات المكتظة بالسكان.

لذا فإن فكرة كشك القهوة المتنقل من أفضل الأفكار الناجحة وتضمن الربح الكافي بشكل جيد، ونظراً لذلك يقبل عليه عدد كبير من الشباب صغار السن وحديثي التخرج في البدء به في الأردن.

يسرنا اطلاعك: مشاريع رابحة: مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية

بيع الملابس أون لاين

يصنف مشروع بيع الملابس عن طريق الانترنت أو الأون لاين من المشاريع التي باتت تزدهر وتتقدم باستمرار عاماً بعد عام، حيث يحتاج بدء المشروع من الصفر الكثير من العمل واستثمار الوقت والجهد.

بيع الملابس أون لاين
بيع الملابس أون لاين

ويوجد عدة متطلبات أساسية لنجاح مشروع بيع الملابس أون لاين وهي كالتالي:

تحديد الجمهور المستهدف

إن تحديد حاجة الجمهور المستهدف من الأمور المهمة المساعدة في نجاح مشروع بيع الألبسة عبر الأون لاين في الأردن، أي معرفة ماذا يحتاجه جمهورك من منتجات وموديلات حديثة.

بالتالي كلما زادت معرفتك بحاجات الجمهور الذي تستهدفه في منطقتك التي افتتحت بها مشروعك الخاص، كلما أدى ذلك إلى زيادة فرصك في الحفاظ عليهم كزبائن دائمين في الأردن.

معرفة حاجة السوق للملابس

أحد أبرز أسباب فشل أصحاب الأعمال الجديدة أنهم لا يراعون حاجة المشتري، بالتالي فإن معرفة المنتجات الرائجة والمطلوبة بين المشترين والعمل على إشباعها وتلبيتها يعتبر إحدى النقاط المهمة في نجاح المشروع.

ويمكنك استخدام مواقع البحث لاسيما جوجل، ووسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن المنتجات الأكثر طلباً بين فئة الزبائن في الأردن، والتي تستهدفها ضمن مشروعك بيع الملابس عبر الأون لاين.

قد يهمك أيضاً: تجارة الملابس بالجملة: ما هي الفرص المتاحة وكيف يمكن الاستفادة منها

وضع أسعار مقبولة للملابس

لا بد أن يضع صاحب مشروع بيع الملابس عبر الأون لاين سواء في الأردن أو خارجها أسعار مناسبة وملائمة للمنتجات التي يقدمه أي تتناسب مع تكلفة البضائع المباعة مثل تكلفة المواد والعمالة.

ستحتاج هنا أيضاً إلى التفكير في النفقات العامة لتشغيل مشروعك، مثل مقدار الإيجار الذي تدفعه لمستودع الألبسة في الأردن وتكاليف شحن البضائع إلى جانب مصاريف الانترنت باعتبار أن المشروع أون لاين.

مشروع تربية عصافير الزينة

لا شك أن مشروع تربية عصافير الزينة من المشاريع الناجحة والمربحة في الأردن، باعتبار أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، كما أن معظم الأفراد يفضلون رؤيتها أمامهم بشكل يومي، لذا ستجد من يشتريها بالسعر الذي تطلبه.

مشروع تربية عصافير الزينة
مشروع تربية عصافير الزينة

لكن ليس معنى ذلك أنك تضاعف أو ترفع من أسعار عصافير الزينة لتضاعف الربح، فهنا لن تجد من يشتري منك عصافير زينة، كون الأفراد يميلون إلى الأشياء الرخيصة سواء في الأردن أو خارجها.

تجهيزات مشروع تربية العصافير

أول خطوة هي تحديد مكان مناسب لوضع الطيور فيه سواء كنت ستربيها في المنزل أو في مكان آخر.

أن يكون المربي في الأردن لديه خبرة في تربية عصافير الزينة حتى ولو كانت بسيطة، فالخبرة مهمة بصورة كبيرة.

يمكن لأي شخص في الأردن تربية العصافير ولكن يجب عليه دراسة جدوى المشروع أولًا.

يجب معرفة الطعام المناسب والمفضل للطيور وشراءه وتقديمه لهم.

مشروع ملابس الاستوكات الأوربية 

يعتبر مشروع ملابس الاستوكات الأوربية من المشاريع الناجحة في الأردن عموماً، لكونها لا تتطلب سوى رأس مال صغير من صاحب الفكرة، لكن نجاح المشروع يتوقف على مظهر المحل ونظافته الداخلية وتهويته.

وهنا يوجد عدة أمور ترتبط بنجاح مشروع بيع الاستوكات الأوربية وأهمها التسويق الإلكتروني لأنه الوسيلة الأكثر ضماناً لوصول البائع أو صاحب المشروع لجمهوره المستهدف في الأردن.

ولا بد أيضاً من توفير عملاء على مدار اليوم أو خلال ساعات العمل فقط، مع توضيح الأمر عبر صفحات المتجر أو المحل للرد على شكاوى العملاء واستفساراتهم حول أسعار الملابس وتلقي الطلبات.

مقالنا المرتبط: أفضل طرق بيع وشراء ملابس الماركات الأجنبية المستعملة البالة عبر الإنترنت

مشروع مدونة بلوجر

يعد مشروع التدوين في منصة بلوجر (Blooger) من المشاريع المربحة التي باتت تحقق شهرة واسعة بين الشباب في الأردن، وذلك لما لها من أرباح فضلاً عن أنها لا تحتاج سوى إلى رأس مال بسيط.

مشروع مدونة بلوجر
مشروع مدونة بلوجر

وفي حال قمت بعمل مدونتك على بلوجر (Blooger)، يمكنك تفعيل جميع خطوات الربح السابقة أي تحقيق ربح لا يقل عن 300 دولار شهرياً، عبر العمل على الخطوات السابقة لأجل كسب المال من منزلك في الأردن.

أول ما عليك تنفيذه لأجل العمل في التدوين على منصة بلوجر، تعلم كيفية كتابة المقالات والمحتوى على أن تتصدر المقالات نتائج البحث الخاصة بجوجل أي أن يكون المقال متطابق بالكامل مع قواعد السيو SEO.

كما يمكنك الدخول على اليوتيوب والتعلم بواسطتها كيفية كتابة المقالات والسيو (SEO)، ويتوفر عدد من المصادر العربية والأجنبية للتعلم ولكن ينصح بالأجنبية لكونها أدق وأفضل من حيث الشرح والمعلومات.

نقترح عليك: كيفية الربح من إنشاء موقع بلوجر مجاني بالكامل

مشروع تجفيف الفواكه

لعل مشروع الأغذية والفواكه المجففة من المشاريع الحديثة التي باتت تطرح بصورة كبيرة في الأردن نظراً للأرباح العائدة منها فهي تعتمد على حجم الطلب العالمي، كما أنها لا تحتاج سوى لرأس مال بسيط وقليل.

وعند الشروع في عمل مشروع تجفيف الفواكه، فلا بد من دراسته بشكل جيد حتى يصل صاحب المشروع إلى هدفه في جذب العملاء إليه سواء من الأردن أو الدول العربية المجاورة أي التصدير إلى الخارج.

مستلزمات مشروع تجفيف الفواكه

اختيار الجهاز والآلة المناسبة لطبيعة المشروع، سواء خضروات فقط أو فاكهة فقط أو الاثنين معاً.

الخبرة الفنية لإدارة المشروع بما في ذلك العمليات الإنتاجية.

التسويق عبر اتباع استراتيجية التسويق الموجه أي معرفة الجمهور المطلوب بدقة في الأردن.

مشروع الدروب شيبينج

لا شك أن الدروب شيبنج Drop Shipping من المشاريع التي لا تتطلب رأس مال منك، لكن ما عليك سوى إنشاء متجر الكتروني خاص بك على حاسوبك، وإضافة آلاف المنتجات ومن ثم شحنها مباشرةً للعميل.

بالتالي عندما يتجه الزبون لشراء منتج معين فإن متجرك سيجري تحويل الطلب مباشرةً إلى المورد المتفق معه ليتم بيع الخدمة أو المنتج مع التكفل بإيصاله إلى جميع أنحاء الأردن.

وبالنسبة للفائدة من متجرك فهي فرق السعر بين البائع أو المورد والمشتري، وذلك بالاتفاق مع المورد ذاته، حيث يعتبر الدروب شيبينغ مستوى متقدم من التسويق والتجارة.

يسرنا اطلاعك: التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

مشروع التدريس أونلاين

مجال العمل في منصات تدريس اون لاين هو مجال جديد شائع جداً بين الشباب في الأردن، حيث يعتبر من أفضل مشاريع الأون لاين المربحة والسهلة ولا تتطلب اي مجهود منك على الإطلاق.

مشروع التدريس أونلاين
مشروع التدريس أونلاين 

تطبيقات للتدريس أونلاين

تطبيق preply، يعد من أفضل مواقع التدريس الأون لاين، ومن تطبيقات الربح المجانية المتوفرة على المتجر الإلكتروني الخاص بك على هاتفك المحمول ويمكنك تنزيله بواسطة متجر أو جوجل بلاي.

ويعتبر الموقع من المنصات التي تضم ملايين المشتركين حول العالم الذين يحبون التطبيق، وما يميزه هو أنه لا يحتاج سوى لرأس مال بسيط أو قليل.

 تطبيق Rev، يعد من أفضل منصات تدريس الأون لاين ويعمل التطبيق على إعطاء دروس أون لاين والتدريس اون لاين في الأردن والدول العربية والعالمية، لتتمكن من ممارسة مهنة التعليم وأنت في المنزل مما يساعدك على الحصول على المال بشكل أوفر.

مقال ذو صلة: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

مشروع بوفيه وجبات

إذا تبحث عن مشروع برأس مال بسيط، فما عليك سوى افتتاح مشروع بوفيه وجبات سريعة وساندويش وتحضير الوجبات المدرسية الطازجة بشكل يومي، وتغليفها وتوصيلها إلى المدارس والحضانات في الأردن.

وهنا ينبغي عليك شراء مستلزمات الطبخ بصورة يومية، وحساب إجمالي التكاليف التي أنفقتها من أجل ضمان نجاح مشروعك وتحقيق الربح المطلوب منه، مع إضافة مبلغ مالي مقابل الجهد والوقت الذي تستهلكه أثناء تحضير الوجبات.

مشروع بيع العسل

يعد مشروع بيع العسل من المشاريع الرائجة والناجحة جداً في الأردن لكونها لا تتطلب أيضاً رأس مال كبير، إلى جانب كثرة الطلب على العسل في جميع الدول العربية وتحديداً ضمن الأردن.

وما يميز المشروع أن سعر كيلو العسل يباع بمبالغ طائلة سواء كان عسل جبلي أو بري، لكن لا بد تمتلك الأدوات اللازمة لنجاح مشروعك وتحقيق الربح المطلوب منه بالاعتماد على مستوى خبرتك وتوفير الأدوات اللازمة.

كيفية افتتاح مشروع لبيع العسل

توفير المكان المناسب لعمل مشروع المنحل سواء مزرعة أو مكان مكشوف، أي يمكنك عمل مشروع منحل في مكان مكشوف وليس بالضرورة مزرعة، فالكثير من الشبان في الأردن لديهم مشاريعهم الخاصة في الجبال.

خليه النحل ينبغي أن تكون دائرية أو مربعة الشكل، ولا بد أن يكون الخشب إفرنجي كونه الافضل فيما يتعلق بغزارة إنتاج العسل ويستطيع المربي الاطلاع على ما يدور في داخل الخلية.

لنجاح مشروع تربية النحل في الأردن أو خارجها تحتاج إلى نحال مدرب ويملك خبرة ففي حال كنت مبتدئ في المجال ينبغي عليك الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص واستشارتهم.

اخترنا لك: كيفية العثور على فرص العمل في الأردن باستخدام محركات البحث ومواقع التوظيف

مشروع توزيع الأدوية

لا شك أن مشروع توزيع الأدوية بات من المشاريع الشائعة جداً في الأردن، كونه لا يتطلب من صاحب المشروع أية رأس مال، كما أنه يعود بأرباح كبيرة في بعض الأوقات على صاحب المشروع في الأردن.

مشروع توزيع الأدوية
مشروع توزيع الأدوية

حيث يقدم المستلزمات الطبية بمختلف الأنواع التي يحتاجها كل منزل، إلى جانب المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الطبية وغيرها، لذا يعتبر مشروع مربح، لكن عليك دراسة جدوى المشروع التالي قبل البدء به.

مشروع تربية الأسماك

ظهر حديثاً فكرة مشروع الأحواض الجاهزة لتربية الأسماك في الأردن، لما له من فوائد تعود على المربي أو صاحب المشروع تتمثل في تحقيق أرباح كبيرة إلى جانب أنها لا تتطلب أيضاً سوى رأس مال بسيط.

كما لم تعد أحواض السمك المكلفة الثمن هي الأداة اللازمة لتربية الأسماك ضمن المنزل في الأردن، حيث تم استبدالها بالأكياس أو الحاويات البلاستيكية التي يتم صنعها من مواد تلائم تربية الأسماك فيها.

لكن عليك اختيار الحاويات بطول يصل إلى 2 متر وعرض متر، أما عن كمية الماء المطلوب فهي لا بد أن تملأ الحوض حتى يصلح لتربية الأسماك فيه، كما ستحتاج إلى مضخة هواء توضع داخل الحاويات.

الهدف من مضخة الهواء هو أن تقوم بضخ الأكسجين الموجود في المياه داخل الحاوية، وستحتاج أيضاً إلى مضخة أخرى تقوم بتنظيف مياه الأسماك من مادة الأمونيا، ضماناً لعدم خسارة المشروع.

عوامل تساعد على نجاح المشروع الصغير

لا بد أن تمتلك خبرة ضمن مجال المشروع الذي تنوي تطبيقه والعمل به، بدلاً من تطبيق فكرة مشروع تحتمل الفشل في حال المغامرة بالعمل بها، فعندما يتقن الفرد مجموعة من المهارات، ينفذ مشروعه بصورة دقيقة.

وبالتالي لا يحتاج إلى رأس مال كبير قد يكون معرض لخطر الخسارة، كما يكون غير بحاجة إلى الاستعانة بالمكاتب المخصصة لتمويل أفكار المشروعات الحديثة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

وينبغي على صاحب المشروع سواء في الأردن أو لا أن يعلن عن مشروعه لأفراد عائلته وأصدقائه والمجتمع المحيط به، وهنا يمكن أن يستعين بوسائل الإعلام مثل محطات الراديو والمواقع الإلكترونية إلى جانب تطبيقات التواصل الاجتماعي.

يهمك أيضاً:  أهم الصناعات الناشئة في الأردن وفرص العمل المتاحة حاليا

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل المشاريع المربحة في الأردن بدون رأس مال كبير، وقدمنا بعض النصائح المفيدة في تحقيق النجاح للعاملين فيها وكيفية تحقيق الربح منها، وتحدثنا بشكل مفصل عن كل مشروع وميزاته، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وبسيط وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل المشاريع المربحة داخل الأردن، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.