-->

التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

مجالات التجارة الإلكترونية أصبحت وجهة رئيسة لمعظم الباحثين عن فرص عمل عن طريق الإنترنت، وباتوا يبحثون عن أبرز المواقع لتقديم خدماتهم التجارية مقابل عائد مالي يوفر حياة كريمة، ولعل من أبرز واجهات التجارة الإلكترونية نموذج Drop Shipping.

التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات
بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

يعتبر الدروبشيبنج Drop Shipping من أفضل المجالات المكتسحة لسوق التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة، وباتت تساؤلات كثيرة من المستخدمين حول ماهية الدروبشيبنج وميزاته إضافة إلى كيفية إنشاء متجر أون لاين، لذا سنتحدث لكم في مقالنا اليوم عن مقهوم التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

مفهوم دروبشيبنغ Drop Shipping 

تعتبر من أبرز أشكال التجارة الإلكترونية مع اختلاف بسيط، فالتاجر يكون مجرد وسيط ولا يملك البضائع أو المنتجات المراد تسويقها بل مجرد صلة وصل بين مالك البضائع الأساسي والمشتري.

Drop Shipping أحد أكثر أشكال التجارة الإلكترونية نجاحاً
Drop Shipping أحد أكثر أشكال التجارة الإلكترونية نجاحاً

يقوم التاجر بشحن البضائع بشكل مباشر إلى المشتري أو العميل وكله يعتمد على التسويق الجيد من قبل الوسيط لتحقيق هامش ربح بسيط من كل عملية بيع.

بدايةً يقوم العميل بطلب البضاعة من المتجر ودفع قيمة البضاعة، وبعدها يحول المتجر الطلب إلى موقع drop shipping مع الاحتفاظ بنسبة معينة من قيمة البضاعة على شكل هامش ربح وفي النهاية يقوم موقع Drop Shipping باستقبال الطلب ومن ثم شحن البضاعة المطلوبة إلى العميل عن طريق التاجر الوسيط.

بالتالي دروبشيبينغ يمثل شكلاً تجارياً جديداً لتقوية العلامات التجارية مع هوامش ربح مناسبة للوسيط.

يسرنا اطلاعك: كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

بناء متجر Drop Shipping 

بدايةً ابحث عن منصات Drop Shipping ومزودي الخدمة لها بعد اختيار نوعية البضاعة المناسبة لك، وبعدها قم بإنشاء المتجر الإلكتروني على الإنترنت وإضافة المنتجات عليه مع ضرورة وجود خطة تسويق ممتازة لبدء البيع وتداول المنتجات وتحقيق الأرباح.

تعد عملية بناء المتجر الإلكتروني الخطوة الأهم في drop shipping
تعد عملية بناء المتجر الإلكتروني الخطوة الأهم في drop shipping

من الضروري معرفة المنتجات الرائجة وتعزيزها وإضافة العروض أو الحسومات لجذب شريحة أكبر من العملاء.

من المهم الحرص على التعامل مع الموردين ذوي السمعة الحسنة في أسواق العمل الإلكتروني لتمنحك مصداقية أكثر وتجنبك الوقوع في عمليات الاحتيال الإلكتروني.

ومن أهم ركائز النجاح لدى بناء متجر Drop Shipping متابعة آراء العملاء وأخذها بعين الاعتبار والاستفادة من التقييمات والنقد الإيجابي لتحسين خدمة المتجر وتطوير آلية البيع بشكل احترافي.

مقال ذو صلة: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح 

مواقع Drop Shipping المناسبة للمتجر 

المواقع الداعمة لخدمات دروبشيبينغ متنوعة وعديدة، مثلاً لدينا موقع AliExpress التابع للشركة الصينية علي بابا ويمتاز بمنتجاته الواسعة والكثيرة ويتيح الشراء بالمفرد أو بالجملة ويمتاز بأدوات موثوقة لأتمتة الطلبات ويتيح لك الشحن عن طريقه بشكل مباشر إلى العملاء.

إضافة إلى موقع DH Gate، حيث أثبت الموقع قوته وجودته على مدار السنوات الأخيرة ويمتاز بالخدمات الآمنة للدفع ومما أثبت نجاحه عدد المشتركين الكبير البالغ حوالي 25 مليون من مختلف الأفراد والشركات حول العالم.

إضافة الى ميزة هامة تتمثل بدعمه للغات عدة مثل اللغة العربية والإنجليزية والإيطالية والألمانية والكورية والبرتغالية وغيرها الكثير.

وتوجد مواقع دروبشيبنغ إضافية كثيرة مثل موقع Geek buying وموقع Panda Hall  وغيرها من مواقع.

اخترنا لك: أفضل 6 مواقع أجنبية لر بح المال للمبتدئين 2024

إيجابيات Drop Shipping

توجد مزايا كثيرة تجعلك تفضل نمط الدروبشيبنج التجاري، مثل عدم الحاجة لامتلاك رأس مالك كبير أثناء البدء، فأنت لا تكون مضطراً لشراء البضاعة إلا عند إتمام مرحلة البيع ويحدث الدفع من جانب الزبون.

يعتبر drop shipping من أفضل وسائل الربح من التجارة الإلكترونية
يعتبر drop shipping من أفضل وسائل الربح من التجارة الإلكترونية

إضافة إلى سهولة بدء العمل دون الحاجة لخبرة كبيرة في المجال، كل ما تحتاجه معرفة بعض الخطوط العريضة في أساسيات التسويق وتأتي الخبرة مع الزمن، ولا تحتاج مثلاً لمكان مخصص لتخزين البضاعة.

بالإضافة إلى إمكانية النمو والتطور بشكل واسع فالمورد من يتحمل الأعباء الإضافية المترتبة وكل ما عليك بذل مجهودات إضافية في مجال تطوير أساليب التسويق وإدارة المنتجات.

ومن أبرز إيجابيات drop shipping تنوع البضائع نتيجة آلية عمله المرنة فلا تحتاج لمخزن للبضائع على سبيل المثال، مما يمنحك فرصة تداول منتجات وبضائع متنوعة بشكل أكبر.

ولا ننسى المرونة الكبيرة في العمل وإمكانية اختيار البضاعة أو تغيير بعض آليات العمل المتعلقة بالبيع بكل سهولة.

نقترح عليك : كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

سلبيات Drop Shipping 

من أبرز سلبيات نموذج Drop Shipping إمكانية وجود هوامش منخفضة للربح في بعض الأحيان نتيجة المنافسة الصعبة وخدمة زبائن ضعيفة الجودة.

إضافة إلى وجود بعض التعقيدات والصعوبات المتعلقة بأمور شحن البضائع نتيجة تحمل دفع رسوم شحن متعددة في حال اختيار العميل بضائع مختلفة بين أكثر من مورد مختلف.

ومن أكبر سلبيات الدروبشيبنج أنه في بعض الأحيان ستتحمل أخطاء المورد المتعلقة بآلية التخزين والشحن وتلبية الطلبات والعامل الزمني، فكلها أمور قد تكون خارجة عن سيطرتك ومن واجبك كوسيط أن تتحمل مسؤوليتها في بعض الأوقات.

علاوة على صعوبة الجرد والتحكم بالمخزون نتيجة الاستيراد من مصادر مختلفة ومتعددة.

كلها تمثل تحديات يلزم مواجهتها والتعامل معها بحذر لنجاح متجرك الإلكتروني.

يهمك أيضاً: تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل للمبتدئين

وفي نهاية مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن موضوع التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ وكيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات، وقدمنا شرحاً مفصلاً عن أهم النقاط والأمور المتعلقة بجوانب تجارة drop shipping وكيفية بناء متجر عن طريق الإنترنت دون امتلاك المنتجات، نرجو أن نكون قد وُفقنا في شرح المعلومات وتقديمها بأسلوب سهل وسلس وأن يكون مقالنا ساعدكم في بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات في مجال drop shipping، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة المتعلقة بأساليب ربح المال بشكل سريع بالإضافة إلى غيرها من المواضيع ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.