-->

كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

أصبحت التجارة الإلكترونية من الأولويات لمعظم النشاطات الاقتصادية القائمة في أيامنا الحالية، لما حققته من نجاح وأرباح كبيرة ناتجة عن الانتشار الواسع وإمكانية الوصول لمختلف شرائح المجتمع، ولابد لأي مشروع ناجح من خطوات مدروسة قبل البدء به.

بدء مشروع التجارة الإلكترونية الناجحة عبر خطوات ونصائح
بدء مشروع التجارة الإلكترونية الناجحة عبر خطوات ونصائح

وقد ساعدت التجارة الإلكترونية رجال الأعمال الراغبين بالانتقال بطرق تقديم منتجاتهم، من التقليدية عبر المحال التجارية والمكاتب الخدمية إلى الافتراضية على شبكة الإنترنت الممتدة في مختلف الأرجاء، كما منحت أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة إمكانية العمل بالتجارة ضمن الحد الأدنى للتكاليف، لذلك سنقدم لك دليل كامل يرشدك لتعرف كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023.

قرأ الزوار أيضاً: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

تحديد المنتج

من أهم هم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية هو التركيز على نوع محدد من المنتجات لبيعه إلكترونيا، ويعتبر تحديد المنتج ومجاله أو ما يعرف بالنيتش من الخطوات الضرورية لدراسة السوق المنافسة ومعرفة ما يتم عرضه وماهي مواصفاته.

وغالبية المبتدئين في العمل الإلكتروني يقدمون المنتجات من مجالات متنوعة مثل العناية بالجمال والملابس والكتب والإلكترونيات، وهو ما يعتبر في الاقتصاد الإلكتروني من الأخطاء التي يمكن أن تصل بصاحبها للخسارة والخروج من السوق.

وكلما تعمقت أكثر بتحديد منتج لتقديمه للعملاء، كلما حصلت على منافسة أقل وسيطرة أكبر على السوق وحققت المزيد من الأرباح.

ويجب أيضا أثناء تحديد المنتج المراد تسويقه معرفة مصادر التوريد التي ستحصل عليها سواء كانت محلية أم مستوردة، والمصنعين والموزعين الذين ستتعامل معهم وغيرها من التفاصيل التي تدور حول المنتج.

أقترح لك: ما هو الاستثمار في التجارة الإلكترونية وكيفية البدء به

تحديد الجمهور المستهدف

بعد أن يكون وقع اختيارك على منتج ما للتجارة، تأتي مرحلة تحديد جمهورك الذي ستعمل على استهدافه وكل ما يرتبط به وبأذواقه وخياراته، ويختلف الذوق العام بين الدول على سبيل المثال من غير الممكن أن تتشابه الرغبات بالمنتجات في كل من السعودية ومصر والإمارات وقطر والبحرين.

وتكمن أهمية معرفة العملاء المحتملين للعمل على استهدافهم وفق دراسة موسعة تتضمن أعمارهم واهتماماتهم ومقدار ضرورة المنتج في حياتهم وما هي محفزاتهم على الشراء وكيفية تلبى احتياجاتهم.

وماهي الإمكانات المادية المتاحة لهم حتى تقدم المنتجات ذات المواصفات والجودة المتناسبة مع ذلك لتحقق عمليات بيع جيدة وقابلة للزيادة.

وتعتبر عملية إجراء التحديد الدقيق للعملاء الحاليين والمستقبليين من التفاصيل المهمة التي توضح جدوى تجارتك باعتبار أرباحك ونجاحك يكون مبني عليهم أولاً وأخيراً.

أرشح لك: تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل للمبتدئين

اختيار اسم وشعار للعلامة التجارية

عند اختيار اسم وشعار للعلامة التجارية احرص على أن يكون الاسم والشعار مرتبطان بشكل وثيق بنوع المنتجات والعملاء المستهدفين في تجارتك.

وهنا يفضل أن يكون الاسم من وحي العمل ومرتبط بالنشاط التسويقي الحاصل، رغم وجود العديد من الشركات والعلامات التجارية العالمية الناجحة وتملك أسماء مختلفة عن عملها، إلا أن الظروف الحالي والواقع التنافسي الضخم فرض قيود مختلفة وأوجب الالتزام بها.

وتعود نصيحتنا حول اختيار اسم معبر لمتجرك لأن العديد من الناس عند مصادفتهم لموقع إلكتروني أو رابط لمتجر ما أثناء تصفحهم لمواقع الويب، لا يهتمون لأمره إذا لم يكن فيه ما يلفت نظرهم ويثير فضولهم لزيارته والاطلاع عليه ضمن الكثافة والغزارة الإلكترونية الحاصلة مؤخرا.

كما يجب اختيار شعار مناسب ومعبر بشكل جيد عن عملك بحيث يتضمن صورة لمنتج ما من منتجاتك أو تركيبة أنيقة من الصور، بالإضافة لاختيار ألوان مناسبة وأسلوب تصميمي جميل سواء ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد.

يهمك أيضاً:  12 مشروع تجارة الكترونية ناجحة للمبتدئين 2022

إعداد الموقع الإلكتروني وبناء المتجر

يعتبر بناء متجر إلكتروني جيد بأنه أحد الخطوات المهمة أيضا عند إعدادك لمشروع التجارة الإلكترونية، ويشكل النظير الفعلي للمكان أو المحل التجاري الذي يؤسس على أرض الواقع بكل ما يتضمنه من ديكور وطريقة عرض وأسلوب جذب للزبائن.

والمرحلة الأولى في بناء المتجر تكون باختيار وحجز موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، ويتم ذلك بواسطة العديد من المواقع والمنصات التي تتيحه لك بشكل مجاني أو مدفوع مثل منصة وورد برس، المشهورة في الوسط التجاري بواجهاتها السهلة وخدماتها الشاملة وبما تحتويه من قوالب احترافية جاهزة خاصة بالتجارة الإلكترونية.

والعديد من المتاجر العالمية تم إعدادها وتصميمها بمساعدة منصة وورد برس، المتضمنة لخيارات مجانية ومدفوعة لتختار ما يناسب عملك وما تحتاجه من إمكانيات وأدوات تحكم وقوالب.

وبعد حجز وإعداد الموقع الإلكتروني لمتجرك، يتم إضافة الاسم والشعار وإدخال المنتجات التي ترغب بتسويقها مع كامل المواصفات والسعر وطريقة الدفع والشحن.

يسرنا اطلاعك:  كيفية الربح من المواقع الإلكترونية (معلومات جديدة)

مرحلة التسويق

وهي المرحلة الحاسمة والمفصلية في حصولك على مشروع تجارة إلكترونية ناجحة، باعتبار التسويق هو عمود الارتكاز ووفقه تصل للنجاح والازدهار والنمو والحصول على الأرباح الوفيرة ووفقه أيضا يمكن أن تخسر وتفشل.

لذلك يجب أن تبنى سياستك التسويقية بشكل مدروس وواضح، وأن تستفيد من تجارب المنافسين حول ذلك لتعمل بأسلوب مشابه ولتتدارك أخطائهم مسبقا.

وتتضمن مرحلة التسويق اختيار أفضل الطرق لجذب حركة المرور لموقعك وتحقيق أعلى معدل بيع ممكن لمنتجاتك، ويمكن أن تستخدم العديد من أساليب التسويق الفاعلة لإشهار متجرك.

سواء بواسطة التسويق بالمشاركة او مواقع التواصل الاجتماعي أو إعلانات الدفع لكل نقرة أو عن طريق المحتوى المدعوم أو قوائم البريدية وغيرها من الوسائل المتوفرة.

ومن تجربتنا يمكن أن نؤكد لك على اعتبار البريد الإلكتروني أفضل مسوق للمنتجات، لذلك احرص على امتلاك قائمة بريد إلكتروني كبيرة بوساطة تحفيز الزائرين على الاشتراك بمتجرك الذي يمكن أن يتم مقابل تقديم الهدايا والهبات المجانية.

للتعرف على المزيد:  كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO

تحليل أداء المتجر

تعتبر مرحلة تحليل الأداء المرحلة النهائية في المشروع، وتستخدم لإجراء التقييم الكلي للعمل وما يرتبط به من معدل زيارات وكمية مبيعات ضمن فترات زمنية محددة.

وفي حال كانت حركة المرور جيدة ولكن لا يوجد مبيعات فيجب البحث عن الخلل وأسبابه والعمل على إصلاحه عن طريق تحسين الصفحات والاطلاع على قوائم المنتجات.

ويمكن استخدام أدوات مراقبة وتحسين خطوات عملية البيع مثل أداة جوجل لتحليل المواقع Google Analytics وغيرها الوسائل المتاحة.

وفي ختام مقالنا حول كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023، نكون قدمنا لك شرح تفصيلي لجميع خطوات الانطلاق بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت، وأفضل الطرق والأساليب والأدوات المستخدمة لتحقيق النجاح وأعلى الأرباح، حتى تتضح الرؤية أمامك بشكل جيد وتبدأ العمل وأنت تملك خلفية جيدة من المعلومات المساعدة بذلك.