-->

كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO

يتناول مقالنا اليوم كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO، وهو مجموعة معايير أو إجراءات يتم تطبيقها عند كتابة محتوى ما، لتحسين ظهوره في محركات البحث ووصوله لنتائج متقدمة.

تهيئ معايير 2023 SEO الموقع للظهور بجميع محركات البحث، وليس جوجل فقط، مما يجعله شيء هام ورئيسي لأصحاب المواقع، وينبغي تطبيقه بشكل صحيح لضمان أخذ الموقع لنتائج متقدمة ومهمة في محركات البحث.

آلية تسويق المنتجات على محركات البحث وفق معايير SEO
آلية تسويق المنتجات على محركات البحث وفق معايير SEO

يعتبر التسويق على محركات البحث SEM شكل من أشكال التسويق عن طريق الإنترنت، يتضمن الترويج لمواقع الويب عبر زيادة ظهورها في صفحة محركات البحث SERPs بشكل أساسي عن طريق الإعلانات المدفوعة.

قد يشمل التسويق على محركات البحث على تحسين محركات البحث SEO، الذي يعدل أو يعيد كتابة محتوى الموقع وبنيته، للوصول إلى الترتيب الأعلى في صفحات نتائج محرك البحث لتحسين النتائج لكل نقرة في قوائم الدفع.

أقترح لك: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

طرق التسويق على محركات البحث

يستخدم التسويق مقاييس وطرق لتحسين مواقع الويب، أهمها البحث بكلمات رئيسية أو مفتاحية.

 وتحليل تشبع الموقع وشعبيته أو مقدار وجود الموقع على محركات البحث، عبر عدد الصفحات المفهرسة في الموقع بواسطة محركات البحث أو ما يسمى التشبع، وعدد الروابط النصية بلاك لينكس التي يتمتع بها الموقع وتدعى الشعبية.

بالإضافة إلى أدوات تحليل الموقع وأدوات التحقق من HTML، التي تسمح بقياس نجاح الموقع وفاعليته وتعطي البيانات عن الموقع وزواره.

للتعرف على المزيد: أنواع التسويق الإلكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث

يرتبط التسويق عبر محركات البحث بنوع النهج أو الطريقة، المساعد للعلامة التجارية في جذب انتباه العملاء المستهدفين عن طريق الظهور على صفحات نتائج محرك البحث SERPs.

وتحتاج لجهود وضوابط محددة لضمان الحصول على تصنيف عالي يمكنك من جذب الزوار لموقعك الإلكتروني.

يوجد فئتان رئيسيتان في التسويق عبر البحث، التسويق عبر محركات البحث SEM Search Engine Marketing، الذي يستخدم استراتيجيات مدفوعة للظهور.

يحتاج التسويق إلى معرفة مجموعة استراتيجيات
يحتاج التسويق إلى معرفة مجموعة استراتيجيات

والفئة الثانية هي تحسين محركات البحث SEO، Search Engine optimization  المستخدم للاستراتيجيات الطبيعية والمجانية للظهور في البحث.

 يتجلى الاختلاف الرئيسي بين التسويق عبر محرك البحث وتحسين محركات البحث، بأن الأول يعتبر استراتيجية مدفوعة والثاني استراتيجية طبيعية ومجانية.

يسرنا اطلاعك:  ما هي أفضل الخطط التسويقية للمشاريع الصغيرة والكبيرة

نصائح للتسويق على محركات البحث

البحث عن الكلمات المفتاحية

فكر بالكلمات الممكن استخدامها من قبل العملاء عند البحث عن المنتجات أو الخدمات عبر الويب، مثلا إن كان منتجك متعلق بمجال المنتجات التجميلية، ما الكلمات التي تعتقد أن يستخدمها العملاء للبحث.

يمكنك تحضير قائمة تحتوي على عدد ما من الكلمات المفتاحية، والدخول إلى  والتحقق من أن الكلمات المفتاحية المختارة من قبلك، مستخدمة بشكل متكرر في محركات البحث، كما يمكنك الاستعانة بأحد ميزات Google Ad words, وهي  Keyword tool لإيجاد المزيد من الكلمات المفتاحية.

ترفع الكلمات المفتاحية من فرصة عرض مقالك في صفحة النتائج الأولى
ترفع الكلمات المفتاحية من فرصة عرض مقالك في صفحة النتائج الأولى

يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية في كل صفحة من صفحات موقعك، لتضمن الحصول على مرتبة عليا عند بحث العملاء المحتملين بواسطة كلماتك المفتاحية.

استخدام كلماتك المفتاحية في عنوان URL، الظاهر في متصفح الإنترنت لكل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك، ثم تضمينها في وصف البيانات التعريفي بالإضافة لوضعها في عناوينك.

أرشح لك:  أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

إضافة الروابط إلى موقعك

يزداد ترتيبك في محركات البحث كلما ارتفع عدد المواقع التي تضيف روابط إلى موقعك، يمكنك أن تطلب من أصحاب المواقع ذات الصلة وضع رابط إلى موقعك، مقابل أن تضع رابط لهم.

يمكن لإضافة الروابط إلى الموقع أن تزيد من المشاهدات
يمكن لإضافة الروابط إلى الموقع أن تزيد من المشاهدات

يجب عليك التركيز على جودة الروابط، لأن وجود رابط واحد يوجه إلى موقع الويب بك الخاص من موقع معروف سيساعدك أكثر من وجود عشرة روابط من مدونات غامضة أو غير معروفة.

التواجد الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مساعد رائع، باستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك SEO، لأن المستخدمون يستعملون منصات التواصل الاجتماعي كمحركات بحث، وغالبا يكون البحث عن الشركات أو المنتجات عبر ميزة البحث في فيسبوك مثلا.

ما سيؤدي لترتيب ملف التعريف لشركتك في نتائج البحث عن بحث العملاء عن شركتك أو مصطلحات متصلة بها. 

للاطلاع: ما هو التسويق الإلكتروني وطرق البدء به من الصفر 2023

قياس النتائج

سيتوفر لك المزيد من المعلومات حول أداء تحسين محركات البحث SEO، لموقعك بإخبارك بالمزيد عن زوارك وكيف عثروا على موقعك، ومعرفة موقعهم الجغرافي ومدة بقائهم في كل صفحة، عبر الأدوات المجانية والمنخفضة التكلفة مثل Moz, Spyfu.com, SEMRuch.com, Google Analytics.

التحلي بالصبر

عليك ألا تتوقع نتائج سريعة، لأن الأمر يستغرق عادة عدة أشهر للانتقال إلى مستوى أعلى في تصنيفات محركات البحث، لكن عليك مراقبة النتائج من اليوم الأول.

لا يقدم العمل على المواقع الأرباح بسرعة بل يحتاج إلى التحلي بالصبر
لا يقدم العمل على المواقع الأرباح بسرعة بل يحتاج إلى التحلي بالصبر

تذكر دائما التغير المستمر لتحسين محرك البحث SEO، من المهم الاطلاع دائما على أحدث التغييرات المؤثرة على التصنيف، لأن معايير اليوم قد لا تنطبق على الغد.

يهمك أيضاً: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

نشر محتوى عالي الجودة

تعتبر المهمة الأساسية لمحركات البحث هي مساعدة المستخدمين بالعثور على إجابات لأسئلتهم، مما جعل المحتوى المقنع والغني بالمعلومات عالية الجودة، استراتيجية رائعة لتحصيل أكبر عدد ممكن من الزيارات.

ختاما قدمنا في مقالنا لليوم كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO، وتوسعنا في الطرق المستخدمة للتسويق واستراتيجياته بالإضافة إلى بعض النصائح للتسويق الصحيح على محركات البحث وفق معايير SEO، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح والاطلاع على أهم المقالات في عالم الأعمال.