-->

تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

ساعدت شبكة الإنترنت بعد وصولها لمعظم الناس حول العالم وما رافقها من استخدام لأحدث التقنيات والأدوات التكنولوجيا الحديثة، في ظهور أساليب جديدة لممارسة النشاطات الاقتصادية من تجارية وخدمية بين الناس التي باتت تعرف بالتجارة الإلكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية وما أفضل هي عمليات البيع والشراء على الإنترنت
ما هي التجارة الإلكترونية وما أفضل هي عمليات البيع والشراء على الإنترنت

وشكلت التجارة الإلكترونية أحد أبرز مخرجات الحداثة والتطور، حيث قدمت أسلوب تسويقي مريح للتاجر والزبون من عرض للمنتجات والخدمات وشرائها ودفع ثمنها ومن ثم استلامها، وكل ذلك يتم بشكل افتراضي سهل وسريع إلى أن يتم استلام العميل للمنتج بشكل مادي.

أقترح لك:  كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

ما هي التجارة الإلكترونية

إن جميع عمليات التسويق التي تتم عبر الإنترنت من بيع وشراء السلع والخدمات تشكل ما يعرف بالتجارة الإلكترونية Electronic Commerce واختصارا تسمى E-commerce.

كما تعتبر المعاملات المختلفة والخدمات الغير ملموسة التي تتم عن طريق الشبكة من دفع فواتير وتحويل أموال إلكترونيا وحجز تذاكر ومعاملات مصرفية جميعها تصنف تحت بند التجارة الإلكترونية.

أي بشكل عام نستطيع أن نعرف التجارة الإلكترونية بأنها ثمرة التزاوج الذي تم بين التجارة التقليدية المعرفة للجميع، مع والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة لها.

ويستخدم في عمليات البيع والشراء بواسطة الإنترنت جميع الأجهزة الإلكترونية القادرة على الاتصال بالشبكة والتصفح لمواقع الويب من أجهزة كمبيوتر وهواتف محمولة وذكية.

أرشح لك: تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل للمبتدئين

أنواع التجارة الإلكترونية

تمتلك التجارة الإلكترونية عدة نماذج لإتمام عمليات البيع والشراء بواسطة الإنترنت، وتختلف تلك الأنواع بحسب أطراف المعاملة التجارية والتي تتكون من:

1- شركة إلى عميل ورمزها المتعارف اقتصاديا B2C وتمثل الشكل التقليدي في التعاملات التجارية بين طرفين هما الشركات أو التجار من جهة والزبائن أو العملاء والمستهلكين من جهة ثانية، ويشكل رمزها اختصار لمصطلح Business to Customer.

2- شركة إلى شركة ورمزها B2B وهي التجارة التي يتم فيها شراء أو بيع المواد والخدمات عبر الإنترنت من شركة أو تاجر ما إلى شركة أو تاجر أخر، ويعبر الرمز عن الاختصار لمصطلح Business to Business.

يوجد أنواع كثيرة للتجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت
يوجد أنواع كثيرة للتجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت

3- عميل إلى عميل ورمزها C2C أي Customer to Customer وتعتبر الشكل التجاري الإلكتروني للتعامل بين العملاء عندما يرغب أحدهم ببيع منتج أو سلعة لعميل أخر بواسطة شبكة الإنترنت وهي الأسلوب المتبع للتسويق بالعمولة.

4- عميل إلى شركة ورمزها C2B المختصر لمصطلح Customer to Business وهو النوع الأقل استخداما وشهرة في التجارة الإلكترونية، وتتم فيه عمليات البيع لأحد السلع أو الخدمات أو الأفكار من شخص لتاجر أو شركة.

يهمك أيضا: ما هو الاستثمار في التجارة الإلكترونية وكيفية البدء به

آلية عمل التجارة الإلكترونية

نستطيع القول أن أبسط آلية للتجارة الإلكترونية تتمثل بمواقع تعمل كمتاجر على شبكة الإنترنت، ويتم فيها عرض المنتجات والخدمات المقدمة من التاجر أو الشركات أو المنشآت الاقتصادية للعملاء والزبائن، ويستطيع الزبون الدخول والاطلاع عليها.

وفي حال نالت استحسانه يمكنه شرائها ودفع ثمنها بأحد الطرق المقبولة لدى المتجر خلال دقائق معدودة، وبعدها يعمل المتجر على إرسال المنتج إلى العنوان المحدد من العميل.

أما الشرح التفصيلي لآلية عمل التجارة الإلكترونية والمراحل التي تتضمنها والأدوات التي تلزم للبدء بها فتتكون من:

المنتج المراد بيعه

وتعتبر مرحلة اختيار المنتج المراد تسويقه من المراحل الأولى والمهمة عند الانطلاق بمشروع التجارة الإلكترونية، بسبب تنوع المنتجات التي يمكن بيعها في المتاجر عبر الإنترنت من منتجات مادية مثل الإلكترونيات كالموبايلات والحواسيب والأجهزة الذكية والإكسسوارات والملابس، ومنتجات غير مادية مثل الخدمات المالية والكتب الإلكترونية.

حتى تصل للنجاح يجب عليك تحديد المنتج المراد بيعه
حتى تصل للنجاح يجب عليك تحديد المنتج المراد بيعه

ويمكن أن يحوي المتجر على منتج وحيد ويكون متخصص ببيعه، أو مجموعة من المنتجات المصنفة ضمن مجال محدد، أو مجموعة من المنتجات من مجالات مختلفة.

يسرنا اطلاعك: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

ويخضع اختيار المنتح المراد تسويقه وبيعه إلكترونيا لعدة شروط مثل:

  • قوة المنافسة السوقية له وحجمها
  • أهمية المنتج لدى الزبون
  • كمية الطلب الممكنة
  • جودة المنتج وملائمته للسعر
  • إمكانية توفير الكميات المطلوبة من المنتج

المتجر الإلكتروني

وهو موقع الويب الذي تم اختياره وبرمجته على أحد المنصات أو المواقع ليعمل كمتجر تتم به عمليات البيع والشراء من قبل الزبائن، ويملك اسم وشعار محددين ومعبرين عن العلامة التجارية.

ويوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تمنحك موقع على شبكة الإنترنت بشكل مجاني أو مدفوع مثل منصة وورد برس، كما تستطيع شراء استضافة على أحد المخدمات والتعاقد مع مصمم ليبرمج لك موقع خاص ليعمل كمتجر إلكتروني.

ويحوي المتجر على واجهة منسقة لعرض المنتجات التي يراد بيعها، مع وصف كامل لكل منهم مرفق بصور توضحه بشكل جيد والسعر المطلوب به.

وتتضمن المتاجر أيضا نظام برمجي ذكي يتابع حركة الزبون ضمن الموقع ويصدر أمر شراء خاص به، ويربط المتجر بنظام الدفع المحدد الذي سيتم تحصيل النقود عن طريقه، وأيضا بالشركات الخاصة بشحن وتوصيل المنتج للزبون، كما يتابع محتويات المخازن والمتوفر من المنتجات كي ينبه القائمين عليه في حال النقص.

للتعرف على المزيد:  12 مشروع تجارة الكترونية ناجحة للمبتدئين 2022

طريقة الدفع

وتمثل البوابة المقبولة في متجرك للدفع مقابل المنتجات المباعة للزبائن، وتتكون من عدة طرق تستخدم في الحصول على أرباحك مضافا إليها قيمة المنتجات المباعة للزبائن.

 ويمكن أن تتم العملية بالدفع النقدي لمندوب التوصيل التابع لك بشكل مباشر أو لشركة الشحن التي تعاقدت معها، أو بواسطة الدفع الإلكتروني عن طريق الحسابات المصرفية أو البطاقات الإلكترونية أو الموبايل، ويمكنك اختيار مزيج من الاثنتين في متجرك.

تتنوع طرق الدفع عن طريق الإنترنت خاصة بعد انتشار المحافظ الإلكترونية
تتنوع طرق الدفع عن طريق الإنترنت خاصة بعد انتشار المحافظ الإلكترونية

وننصح عند تحديد طريقة الدفع أن يتم اختيار وتوظيف الطرق الأسهل والأقل إزعاجا للزبون والتي تساعد في اتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع.

للاطلاع: التجارة الإلكترونية في تركيا وأفضل مجالات الربح منها

التسويق لمتجرك

يعتبر عنصر التسويق أساسي في عملية نجاح تجارتك الإلكترونية أو فشلها، لذلك يجب دراسة استراتيجيات التسويق المناسبة لتحقيق الشهرة والانتشار لمتجرك بشكل يحصد أعداد كبيرة من الزبائن والعملاء.

ويساعد التسويق على معرفة واقع الأسواق وحاجات الزبائن ورغباتهم والعمل على تقديم العروض واتخاذ القرارات اللازمة عند كل تفصيل.

ويمكنك التسويق للمتجر بعدة أساليب ذات نتائج مضمونة مثل إعلانات جوجل المدفوعة والإعلانات الممولة في وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة للتسويق بالمؤثرين وبالمحتوى.

ورغم تعدد وسائل التسويق إلا أننا ننصح بشدة باستخدام قوائم البريد الإلكتروني، باعتبارها من أكثر الطرق أهمية وفائدة وضمان لعرض منتجك على الزبون بشكل مباشر.

قرأ الزوار أيضا: شروط التجارة الإلكترونية في الجزائر: ممنوعات وموجبات التجارة الإلكترونية في الجزائر

وفي خلاصة مقالنا حول تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء، نكون قدمنا لك معظم المعلومات والتفاصيل المفيدة حول التجارة الإلكترونية ومبدأ عملها وما يرتبط بها من بيع وشراء للمنتجات والخدمات الرقمية المتاحة بواسطة شبكة الإنترنت، متمنين لك الفائدة والنجاح في حال رغبتك بتطبيقها والعمل بها.