-->

أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

ساعدت الثورة التقنية الحديثة في تغيير كبير في مختلف تفاصيل الحياة، وما رافقها من اعتماد كبير على شبكة الإنترنت لتلبية متطلبات وحاجات الفرد، وعلى إيجاد أسواق إضافية لسلع ومواد وخدمات القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية خارج حدود المكان الموجودة فيه عن طريق المتاجر والمنصات الإلكترونية.

الخطوات الصحيحة لإطلاق متجر إلكتروني ناجح
الخطوات الصحيحة لإطلاق متجر إلكتروني ناجح

كما شكلت صفحات الويب الحل الأمثل للراغبين بالعمل بالتجارة دون امتلاك الإمكانات ورأس المال اللازم لذلك، مستخدمين النمط الإلكتروني لتأسيس وإطلاق متاجرهم ولإتمام عمليات البيع والشراء مع الزبائن والعملاء عبر شبكة الإنترنت، عن طريق مجموعة من خطوات مهمة تشكل خارطة طريق للمساعدة على تحقيق النجاح وأفضل الأرباح.

وهنا من ميدان الربح كما عودتكم على الشرح المفصل والمفيد لجميع مجالات الربح من الأونلاين فهو اختصاصنا الأول، سأشرح لك كل ما يتعلق بأهم خطوات إطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح وفق معايير 2023/2024.

اختيار سلع التجارة الإلكترونية

يعتبر تحديد المنتجات والمواد المراد الاتجار بها من الخطوات المهمة جدا، باعتبارها العنصر الأساسي لنجاح تجارتك أو فشلها.

اختيار السلع المواد بيعها تعتبر حجر أساس لمشروع المتجر الإلكتروني
اختيار السلع المواد بيعها تعتبر حجر أساس لمشروع المتجر الإلكتروني

لذلك يجب الاهتمام بها وتحديدها بعناية فائقة والتركيز على التميز والتخصص في السلع المرتبطة بعلاماتك التجارية، وعدم الانجرار وراء المواد ذات الطلب العالي سوقياً لأنها بكل تأكيد ستكون تملك سوق تنافسي كبير لن يسهم بنجاح المبتدئين.

وتتنوع أنواع السلع الملائمة للتجارة الإلكترونية وللمعاينة عن بعد نظراً لامتلاكها لمواصفات واضحة ومحددة، مثل الأجهزة الإلكترونية من حواسب وهواتف وأجهزة كهربائية وملابس ومواد استهلاكية وكتب ورقية وإلكترونية وأدوات منزلية وغيرها.

يهمك أيضاً  إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

وينصح عند تحديد السلع المراد الاتجار بها التركيز على منتج محدد أو عدة منتجات مرتبطة ببعضها والابتعاد عن التنويع، للسيطرة المثالية على أداء المتجر وتحقيق الربح المطلوب.

تحديد طرق التوريد

بعد أن يقع الاختيار على سلعة محددة تأتي مرحلة تحديد واختيار طرق تأمينها بأفضل الأسعار، للمساهمة بترك هامش ربح جيد يحقق الغاية المطلوبة.

وأول طريقة لتأمين السلع تكون عن طريق إنتاجها ذاتياً سواء يدوياً أو آلياً ضمن معمل أو مصنع، وعندها يكون التاجر يرغب بالتوسع والانتقال من الوسط التقليدي لتجارته إلى الوسط الافتراضي الشامل.

والطريق الثانية تكون بالتسويق لمنتجات وسلع الآخرين مقابل عمولة متفق عليها مسبقاً، وعندها لا يحتاج لتأمين المواد وإنما يكون صاحبها الأساسي هو المسؤول عن تأمينها وإيصالها للزبون.

أقترح عليك كيف تؤسس متجر إلكتروني مجاني للمبتدئين

أما الطريقة الثالثة فتتضمن شراء السلعة من مصادر إنتاجها أو وكلائها المحليين، والعمل على توفير أماكن مناسبة لتخزينها ومن ثم عرضها لاحقاً وبيعها للزبائن إلكترونياً.

دراسة الزبائن المستهدفين

إن عملية إعداد دراسة جيدة للزبائن المستهدفين قبل إطلاق المتجر الإلكتروني يعد أحد الخطوات المهمة أيضاً لتحقيق النجاح، باعتبار الزبون هو الغاية الأساسية في بناء المشروع.

معرفة الشريحة المستهدفة من الخطوات المهمة في مشروع المتجر الإلكتروني
معرفة الشريحة المستهدفة من الخطوات المهمة في مشروع المتجر الإلكتروني

وتفيد الخطة  المتضمنة لدراسة الزبائن بمعرفة الشرائح العمرية المراد استهدافها بدقة، ومدى حاجتهم للمنتج وما هي الخيارات والمجالات المطلوبة عند رغبتهم بشراء سلعة ما، بالإضافة للأصناف الملائمة للإمكانات المادية والمقاسات والأذواق والبيئات الاجتماعية المسوق ضمنها.

وينصح ضمن مرحلة دراسة الزبائن بالدقة والتعمق بالتفاصيل وتضمين كافة الخيارات المتاحة، للابتعاد عن المفاجآت المستقبلية باعتبار الزبون هو محور المشروع وعليه يبنى النجاح والفشل.

أرشح لك  كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

اختيار اسم ولوغو للمتجر

بعد أن انتهينا من المرحلة التحضيرية اللازمة لإطلاق متجرنا الإلكتروني الجديد، من تحديد منتج وجمهور ومصدر توريد يأتي دور المنصة المراد عرض تلك المنتجات عليها.

من العلامات المميزة لاى موقع هي الشعار
من العلامات المميزة لاى موقع هي الشعار

ويعتبر اختيار اسم وشعار مناسبين ومعبرين لمتجرك من الخطوات الأساسية، لما تسهم به من جذب للعملاء والزبائن عند مصادفتهم له أثناء تصفحهم للويب وتشكيل الفضول اللازم للدخول والاطلاع على ما يعرض ضمنه.

ويجب أن يكون الاسم مرتبط بشكل وثيق بالسلع المعدة للإتجار بها، للمساهمة بالانتشار السريع والوصول للزبائن رغم غزارة وكثرة العروض المقدمة ضمن صفحات النت.

للمزيد أفضل برنامج تصميم لوجو احترافي بواسطة الهاتف للأندرويد والآيفون

كما يفترض أن يتم اختيار لوغو جميل يحوي صورة أو مجموعة من الصور للمنتجات أو ما يعبر عنها بأسلوب تصميمي أنيق.

تصميم وإعداد المتجر

إن مرحلة تصميم وإعداد المتجر الإلكتروني، تعتبر الخطوة الموازية تماما لمرحلة شراء أو استئجار مكان أو محل لممارستك النشاط التجاري على أرض الواقع بكل ما يتضمنه من ديكورات وعناصر لجذب الزبائن.

ويمكن أن يتم تصميم المتجر وإعداده بعدة طرق منها ما يصنف بالبسيط والسهل والمجاني أو ذو التكاليف المحدودة، ومنها ما يعرف بالصعب والاحترافي ويترتب عليه التكاليف المادية العالية.

وتوفر المنصات والمواقع إمكانية الحصول على متجر إلكتروني بعدة خطوات دون الحاجة للدخول بالتفاصيل البرمجية والتصميمية المرهقة، مثل منصة وورد برس العالمية WordPress المستخدمة من قبل معظم الشركات والعلامات التجارية الناجحة حول العالم.

لزيارة منصة WordPress هنا 

يهمك أيضاً كافة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

كما يمكن أن تحصل على موقعك الإلكتروني لاستخدامه كمتجر عن طريق الاتفاق مع مبرمج أو مصمم مواقع، ليعمل على إعداده لك بما يتناسب مع ذوقك في طريقة عرض المنتجات وتنسيقها والألوان المستخدمة والتبويبات وما تحويه من معلومات وغيرها من التفاصيل.

حجز مساحة استضافة

بعد أن تم تصميم متجرك وأصبح جاهزاً يجب عليك حجز مساحة أو مجال، ضمن أحد الشركات أو المواقع المسؤولة عن تقديم خدمة الاستضافة للمواقع الإلكترونية بشكل مجاني أو بمقابل مادي شهري أو سنوي.

ويفضل أن تختار جهة الاستضافة الداعمة لمجال العمل بالتجارة الإلكترونية بعناية فائقة، وبالشكل الذي يضمن الأداء الجيد والمستوى العالي من الأمان ومنع الاختراق والحصول على الدعم الدائم والفوري.

كما يجب أن تختار اسم نطاق سهل ومعبر عن علامتك التجارية، حتى يسهل تذكره من الزبائن ويساعد على انتشاره بشكل أسرع.

للاطلاع كيف تصنع لعبة على متجرplay وتربح منها

تحديد طرق الدفع والشحن

ويتم فيها تحديد الشركات والطرق المناسبة للزبون لاستخدامها عند رغبته بشراء منتج معروض ضمن المتجر ودفع ثمنه عن بعد.

يجب عليك تحديد طرق الدفع والشحن
يجب عليك تحديد طرق الدفع والشحن 

لذلك يجب التركيز عند التصميم على اختيار عمليات الدفع الإلكتروني السلسة والمريحة، باعتبار المدفوعات بواسطة النت تعتبر أساس التجارة الإلكترونية ومنها يتحول المتصفح والزائر لعميل بعد أن يشتري المنتج.

كما تعد طرق الشحن الممكنة للسلع التي اشتراها الزبون والمناطق ضمن نطاق الخدمة من التفاصيل المهمة والمساعدة على توسيع نطاق العمل والزيادة في الأرباح.

أقترح عليك طرق الدفع على الانترنت بدون حساب بنكي أو فيزا

التسويق للمتجر

توجد طرق كثيرة مستخدمة لتسويق متجرك الإلكتروني، وما يحتويه من سلع للحصول على أكبر شريحة من الزبائن والعملاء المحتملين.

ويجب التركيز بعناية على مرحلة التسويق واختيار الطرق الفاعلة والمضمونة والمساعدة على تنشيط حركة الزبائن ضمن متجرك لتحقيق أعلى معدل مبيعات.

ويمكن أن يتم التسويق بواسطة الإعلانات المدفوعة على أحد المواقع الشهيرة المختصة بتقديم الخدمة بمقابل مادي أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو بإعلانات الدفع لكل نقرة من المستخدمين أو عن طريق القوائم البريدية وغيرها من الوسائل المتوفرة.

يهمك أيضاً  أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح، ونكون قدمنا لك دراسة شاملة وكافية لمختلف التفاصيل اللازمة لتصميم وإعداد وتسويق متجرك الافتراضي على شبكة الإنترنت، مما يشكل لك الدليل المساعد لتوجيهك عند الانتقال من خطوة لأخرى حتى الوصول للنجاح وكسب الأموال.