-->

مشاريع رابحة: مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية

إن الصعوبات المعيشية التي يعاني منها معظم الشباب العربي جرّاء غلاء الأسعار والتضخم الكبير الحاصل في معظم تفاصيل الحياة، دفعتهم للبحث عن مشاريع رابحة مميزة تساعد في تحقيق العائد المادي الجيد عن طريق العمل من المنزل أو من أي مكان آخر، ببيع الخدمات والسلع والمنتجات وتوصيلها للآخرين أينما وجدوا أو رغبوا.

مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمحال التجارية
مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمحال التجارية

ونظراً لأهمية القهوة في حياة الناس واعتماده كمشروب رئيسي في معظم الأوقات اليومية، وجد البعض أن مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية من المشاريع الناجحة، ويمكن أن تحقق الغاية والطموح بممارسة تجارة البن بالجملة، أو بالتجزئة كتاجر يسعى جاهداً لتنفيذ مشروع برأس مال صغير.

يهمك أيضاً: مشروع ماكينة القهوة والإسبريسو مشروع صغير ناجح

مشروع بيع القهوة والسكر

تنطلق المشاريع الناجحة في عالم الأعمال من نظريات علمية ثابتة وأساسية ترى أن حجر الأساس وعمود الارتكاز لنجاح أي عمل في الحياة مهما أختلف نوعه وشكله يبدأ من هدف.

يعد مشروع بيع القهوة من المشاريع المنزلية المربحة
يعد مشروع بيع القهوة من المشاريع المنزلية المربحة

وتشكل الأهداف الواضحة والمحددة المقياس العام للأداء، بعد تنفيذ كل خطوة من خطوات المشروع حتى تحقيق النجاح والنتائج المطلوبة.

ولذلك على أصحاب المشروع أن يحددوا أهدافهم بدقة وتكون أفكارهم شاملة لكافة التفاصيل المحيطة بالعمل، سواء كانوا سيكتفون بشراء القهوة والسكر بالجملة من المتاجر المختصة وتوزيعها، أو سينشؤون دورة مالية خاصة بهم تعتمد على شراء البن وطحنه وتعبئته وتغليفه وإعادة بيعه في أماكن طلبه.

وهل ستكون بداية التجارة ببيع القهوة والسكر بأسعار مناسبة ومنافسة وستتوسع لاحقاً لسلع ومواد أخرى أم ستبقى محصورة بها.

 بالإضافة لرسم خارطة طريق للمستقبل وإمكانية الوصول بالمشروع لشركة ضخمة خاصة بأصناف البن وباستيراد السكر وطرحه في الأسواق.

اخترنا لك: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

دراسة جدوى تجارة القهوة والسكر

يعتمد نجاح أي عمل مهما اختلف نوعه على التخطيط الجيد والدراسة الموسعة لمجمل تفاصيله ومستلزماته حتى تكون الأفكار حاضرة في كافّة المراحل.

ويتطلب مشروعنا إعداد دراسة جدوى متكاملة حول متطلبات وإيجابيات وخطوات العمل ببيع القهوة والسكر في الوسيط المحيط، وتكوين الصورة الواضحة حول أسرار تجارة البن والسكر والشركات والتجار المنافسين والأسعار المتداولة في الأسواق.

نقترح عليك: دراسة جدوى مشروع منزلي ناجح للشباب والشابات

متطلبات مشروع بيع القهوة والسكر

يحتاج العمل بمشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية لمجموعة من المتطلبات المادية حتى تنفيذ العمل وتحقيق المبيعات وجني الأرباح.

يتميز مشروع بيع القهوة ببساطة متطلبات العمل فيه
يتميز مشروع بيع القهوة ببساطة متطلبات العمل فيه

ويتطلب العمل وجود مكان لتخزين البضائع قبل نقلها وبيعها للآخرين، ويمكن ذلك ضمن مستودع يتم استئجاره أو شراءه وفقاً لرغبتك أو من المنزل بعد تفريغ إحدى الغرف ذات المواصفات الملائمة للتخزين من حيث التهوية الجيدة وعدم وجود الرطوبة والقوارض المضرة بها.

ويمكن أن تتم كافة عمليات بيع القهوة والسكر للزبائن بشكل مباشر بعد شرائها من مصادرها وعندها لن تحتاج لمكان لتخزينها، وإنما يستوجب وجود وسيلة لنقل وبيع المواد سواء شاحنة صغيرة أو دراجة نارية أو هوائية قادرة على نقل وتوصيل الطلبيات لمختلف الأماكن والعناوين الطالبة.

مراحل وخطوات المشروع

يحتاج العمل بمشروع بيع القهوة والسكر لعدة مراحل حتى تتمكن من الوصول للنتائج الجيدة والأرباح المضمونة.

مواصفات القهوة

تتمثل بتوفير مادة القهوة ذات المواصفات العالية من متاجر أو محامص ومطاحن البن المتوفرة في أسواق مدينتك.

ويلزم قبل ذلك تحديد إذا كنت ستعمل على شراء البن وتحميصه وطحنه وتعبئته وتغليفه بشكل ذاتي، أو الاكتفاء بشرائه مطحون ومعبئ ومغلف وإعادة بيعه للمقاهي والمنازل والمحال التجارية.

وفي حال رغبت بالخيار الأول فذلك سيتطلب إعداد دراسة كاملة لتكلفة مشروع محمصة قهوة يشتمل على كافة تفاصيل شراء البن وتحميصه وطحنه وبيعه كقهوة جاهزة بعد تعبئها وتغليفها وتسويقها.

أما في حال كان هدفك فقط تجارة القهوة المطحونة أو غير المطحونة فيلزمك إعداد قائمة بعناوين وأسماء متاجر ومطاحن البن والذهاب إليها للتفاوض مع أصحابها حول الأنواع والأسعار المتوفرة، وكمية الخصم الواجب الحصول عليها عند الشراء بالجملة.

وبما يخص مادة السكر وكيفية توفيره قبل إعادة بيعه، يمكن الحصول عليه من شركات بيع وتجارة المواد الغذائية بالجملة الناشطة في الأسواق.

ويحتاج ذلك أيضاً معرفة أنسب شركات السكر والمتاجر والاتفاق معهم على الأنواع والأسعار والأوزان المتوفرة، حتى يكون الموضوع واضح فيما إذا كنت ستحتاج لليد العاملة بتعبئ-ة وتغليف وتصغير كميات السكر المطلوبة أم لا.

مقالنا المرتبط:  كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

تسويق القهوة

بعد تأمين السلع المطلوبة للتجارة من أفضل المصادر، نأتي لمرحلة تسويقها وبيعها لمختلف الجهات الطالبة لها بشكل دائم من منازل ومقاهي ومحال تجارية.

ويتم تسويقها إما عن طريق عرضها بشكل مباشر من قبلك أو بواسطة مندوبي المبيعات الجوالين، أو أن يتم ذلك باستخدام أدوات ووسائل التكنولوجيا الحديثة المتمثلة بصفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي ذات الإقبال الشعبي المتنوع.

ميزانية مشروع بيع القهوة

تختلف الميزانية المطلوبة للعمل بمشروع بيع القهوة والسكر وفقاً لطريقة تنفيذ المراحل والأفكار المرسومة لذلك.

من المهم دراسة ميزانية المشروع قبل البدء به
من المهم دراسة ميزانية المشروع قبل البدء به

وتكون ميزانية شراء وبيع القهوة بشكل مباشر أقل بكثير من إنشاء محمصة ومطحنة وآلات التغليف وما يترافق بها.

ولكن بشكل عام في حال كان المشروع صغير والعمل مقتصر على الضروريات فلن تحتاج لميزانيات مادية كبيرة، وستكون التكاليف محصورة بوسيلة نقل القهوة والسكر ومكان التخزين ورأس المال للشراء، ويمكن أن تعمل وفق نظام الدفع المؤجل لقيمة البضاعة.

يسرنا اطلاعك: 16 فكرة مشروع بدون رأس مال للنساء 2023

أرباح مشروع بيع القهوة والسكر

يطرح الشباب الراغبين بالعمل ضمن مجال تجارة البن تساؤل حول هل مشروع بيع القهوة مربح؟ وعائداته جيدة.

تعتمد أرباح مشروع بيع القهوة والسكر على حنكة وخبرة صاحب المشروع، واهتمامه بالحيثيات المساعدة على تأمين السلع من أهم المصادر وبأفضل الأسعار، وتسويقها للزبائن والعملاء بأسلوب مميز وبهامش ربح تنافسي مقارنة بالأسواق.

ومن الواجب أن يكون مبدأ التجارة الربح القليل والبيع الكثير حتى تضمن أوسع شهرة وانتشار ضمن فترات زمنية قصيرة، وهو ما يمكن أن يوصلك إلى القمة وينقلك من بائع بإمكانات محدودة إلى رائد أعمال على مستوى محلي وعالمي.

يهمك أيضاً: كيفية نجاح مشروع تجاري صغير للمبتدئين في التجارة

وفي ختام مقالنا حول مشاريع رابحة: مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية، نكون استعرضنا معك أحد أهم المشاريع الرابحة في الوقت الحالي وفقاً لتجارب عديدة، ومعتمدة على الاستفادة من أهمية القهوة والسكر ورغبة الناس الدائمة بها ضمن نظامهم الغذائي اليومي وأثناء تواجدهم في المنازل أو المقاهي أو أماكن العمل.