-->

أفضل المشاريع الصغيرة والمربحة في الأردن 2023

مع استمرار نمو الاقتصاد في الأردن، يبحث رواد الأعمال عن أفكار تجارية صغيرة مبتكرة ومربحة يمكن تأسيسها بشكل قانوني بما يتماشى مع قوانين البلاد، سنسلط الضوء في مقالنا من ميدان الربح على بعض أفضل المشاريع الصغيرة والمربحة في الأردن والممكن أن توفر عوائد مربحة للمستثمرين في عام 2023.

تؤمن الأردن فرصاً لأفكار المشاريع الصغيرة
تؤمن الأردن فرصاً لأفكار المشاريع الصغيرة

الأردن دولة ذات اقتصاد متنام ولديها عدد كبير من فرص العمل لرواد الأعمال المتطلعين إلى بدء عمل تجاري صغير، لضمان النجاح في المشروع من المهم تحديد أفكار تجارية صغيرة مربحة تتماشى مع القوانين المعمول بها.

أقترح عليك مشاريع صغيرة ناجحة في الأردن

أعمال التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية صناعة سريعة النمو في الأردن، ويمكن لرواد الأعمال الاستفادة من الاتجاه عن طريق إنشاء متجر على الإنترنت لبيع المنتجات للمشترين المحليين والأجانب.

سوق التجارة الإلكترونية في الأردن غير مستغل إلى حد كبير، مما يجعله فرصة رائعة للشركات الناشئة لتكون جزء من السوق المثير.

لبدء عمل تجاري إلكتروني في الأردن، يحتاج المؤسسون إلى الحصول على ترخيص متجر إلكتروني وتسجيل النشاط التجاري لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

أرشح لك الاستثمار في الأردن في أفضل المشاريع لعام 2022

تطوير تطبيقات الجوال

تعتبر التطبيقات جزء أساسي من الحياة العصرية مع استخدام الهواتف الذكية في الأردن بشكل كبير، لا بد أن يكون تطوير التطبيقات مشروع مربح في عام 2023.

يعتبر تطوير التطبيقات من المجالات الواعدة في الأردن
يعتبر تطوير التطبيقات من المجالات الواعدة في الأردن

يمكن للخبراء في لغات البرمجة وتصميم واجهة المستخدم والتسويق المغامرة في تطبيق الهاتف المحمول والممكن أن تتراوح بين تطبيقات الرعاية الصحية وتطبيقات fintech وتطبيقات تكنولوجيا التعليم وغيرها.

يعتبر الترخيص والتسجيل من وزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال من متطلبات إنشاء شركة تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في الأردن.

للمزيد أفضل تطبيقات الجوال المجانية والمفيدة لا غنى عنها لكل الأجهزة

وكالات السياحة والسفر

من أفضل المشاريع الصغيرة والمربحة في الأردن في عام 2023، أيضاً وكالات السياحة والسفر، إذ تعتبر الأردن وجهة شهيرة للسياح من جميع أنحاء العالم، ويعود ذلك لتاريخها الغني والمناظر الطبيعية الخلابة فيها وثقافة الضيافة المعروفة.

في الآونة الأخيرة تحركت الحكومة الأردنية للترويج لصناعة السياحة في البلاد، مما يوفر فرصة لرواد الأعمال الشغوفين بالسفر لإنشاء جولات وشركات سفر.

ترخص الهيئة التنظيمية، مجلس السياحة الأردني (JTB)، فقط لمنظمي الرحلات السياحية المستخدمين لمرشدين سياحيين معتمدين والمتبعين لسياسات الأردن الثقافية والبيئية.

للاطلاع السياحة في الإمارات والاستثمار في الفنادق والأنشطة السياحية

تطوير المحتوى الإبداعي

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت العلامات التجارية والشركات والمؤثرين في حاجة دائمة إلى محتوى إبداعي، مثل مقاطع الفيديو والرسومات والرسوم المتحركة مما يجعله من المشاريع الصغيرة والمربحة في عام 2023.

يمكن للباحثين عن إنشاء مشروع في الأردن والممتلكين لموهبة لتطوير المحتوى الإبداعي إنشاء استوديو للتسويق الرقمي أو الرسوم المتحركة لتلبية الحاجة المطلوبة، وتصدر وزارة الصناعة والتجارة والتموين تراخيص للشركات العاملة في إنتاج المحتوى الإبداعي.

يهمك أيضاً مواقع صناعة المحتوى 8 مواقع ستساعد المبتدئين

تقديم الطعام وصناعة الأغذية

يعد قطاع تناول الطعام في الأردن أحد القطاعات المزدهرة مع وجود عدد كبير من الإمكانات، بالاستناد إلى أن المزيد من المهنيين يتابعون وظائفهم وتنشغل العائلات بالعمل، يصبح تناول الطعام خارج المنزل أكثر من الأجرة اليومية للعامل.

يمكن لك التفكير في بدء عمل في مجال المطاعم أو المقاهي لتقديم وجبات طعام عالية الجودة وتجربة تناول الطعام الصحي لأصحاب المصلحة.

ازدادت شعبية العمل بمجال الطعام في الأردن
ازدادت شعبية العمل بمجال الطعام في الأردن

يمكن العثور على متطلبات إنشاء خدمات تقديم الطعام أو تناول الطعام في الأردن في إدارة ترخيص الأغذية والمشروبات والتفتيش والخدمات الفنية في أمانة عمان الكبرى، ويعتبر من المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في عام 2023.

تزداد شعبية شاحنات الطعام في الأردن، وتعتبر طريقة رائعة لجلب الأطعمة الشهية إلى الجماهير، باستخدام شاحنة الطعام يمكن تلبية المتطلبات أو إنشاء متجر في منطقة مزدحمة أو حتى الحصول على مكان للعمل في منطقة مشهورة.

مع كل ما ذكر آنفاً من المهم التأكد من الحصول على جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لتشغيل شاحنة طعام في الأردن.

تعد صناعة الأغذية والمشروبات من أكثر الصناعات ربحا في البلاد، لذا يمكن التفكير في بدء مطعم أو مقهى أو خدمة تقديم طعام منزلية.

يمكن حتى التخصص في نوع معين من المأكولات، مثل الأطباق الأردنية التقليدية أو تقديم خيارات طعام صحي، ويجب التأكد من اتباع لوائح الصحة والسلامة اللازمة عند بدء عمل تجاري في مجال الأغذية.

قرأ الزوار أيضاً كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي تبحث الشركات عن محترفين لإدارة وجودهم عن طريق الإنترنت، وفي حال امتلاك خبرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تستطيع بدء مشروع خاص لتقديم الخدمات للشركات الصغيرة في الأردن.

يمكنك عرض خدماتك بسهولة عن طريق التسويق الإلكتروني
يمكنك عرض خدماتك بسهولة عن طريق التسويق الإلكتروني

يمكن تقديم مجموعة من الخدمات بما في ذلك إدارة الوسائط الاجتماعية وإنشاء المحتوى والإعلانات المدفوعة.

يسرنا اطلاعك كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

الهدايا المخصصة

يوجد طلب مرتفع بشكل دائم على الهدايا المخصصة، ويعتبر من أكثر المشاريع الصغيرة الناجحة والرابحة في الأردن عام 2023، بإمكانك الاستفادة من السوق عن طريق بدء مشروع تجاري خاص.

تستطيع تقديم وعرض مجموعة من الهدايا الشخصية، مثل الأكواب والقمصان وأكسسوارات الهاتف وغيرها، إضافة إلى التخصص في صنع هدايا حسب الطلب لحفلات الزفاف وأعياد الميلاد والمناسبات الخاصة الأخرى.

تعرف على المزيد وسائل الربح من التيك توك والحصول على هدايا

خدمات الحيوانات الأليفة

يعد مشروع تقديم خدمات الحيوانات الأليفة من المشاريع الناجحة والرابحة في الأردن في عام 2023، حيث تزداد مؤخراً ملكية الحيوانات الأليفة في الأردن بشكل كبير، لذا يعتبر من المشاريع الفعالة.

يعد مشروع خدمات الحيوانات الأليفة من المشاريع المربحة
يعد مشروع خدمات الحيوانات الأليفة من المشاريع المربحة

يمكن تقديم مجموعة من الخدمات مثل العناية بالحيوانات الأليفة ورعايتها والمشي مع الكلاب، ومن الضروري التأكد من الحصول على كافة الأوراق التراخيص والتصاريح اللازمة لتشغيل شركة خدمات الحيوانات الأليفة في الأردن.

للاطلاع ما هو أفضل مشروع صغير للبدء به من المنزل

في الختام إن بدء مشروع صغير في الأردن يتطلب التخطيط والبحث والامتثال للوائح المعمول بها، وتعد الأفكار التجارية المذكورة أعلاه من أفضل الأفكار المربحة الممكن لرجال الأعمال التفكير في تنفيذها في عام 2023، عن طريق اتباع الخطوات اللازمة لإضفاء الشرعية على المشاريع وتسويق خدماتهم.