-->

السياحة في الإمارات والاستثمار في الفنادق والأنشطة السياحية

سنتحدث في مقالنا عن السياحة في الإمارات والاستثمار في الفنادق والأنشطة السياحية، انتشرت السياحة في الإمارات في العقود الأخيرة مع تدفق أعداد كبيرة من السياح الوافدين لتجربة المزيج الفريد للدولة من الحداثة والتقاليد، وتعتبر الإمارات موطن لبعض أفخم الفنادق في العالم وناطحات السحاب الشاهقة والجمال الطبيعي المذهل، مما الإمارات بسرعة واحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم.

مجالات السياحة الإماراتية وطرق الاستثمار في الفنادق
مجالات السياحة الإماراتية وطرق الاستثمار في الفنادق

كانت هناك زيادة كبيرة بالاستثمار في الفنادق والأنشطة السياحية، وتواصل حكومة البلاد باستمرار توفير مناخ جذاب وصديق للمستثمر، ويدرك المستثمرون الإمكانات الجيدة في هذا المجال وهم حريصون على دفع الاستثمار في قطاع السياحة.

أقترح لك: أفضل الأماكن السياحية في الإمارات 8 أماكن عليك زيارتها

سياحة دبي

يعد الساحل المذهل للدولة الإماراتية عمومًا ولدبي على وجه الخصوص، أحد أكبر محركات السياحة في الإمارات وتحظى الشواطئ في دبي بشهرة عالمية، بسبب المياه الصافية والرمال التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.  

المناخ الدافئ في البلاد والبنية التحتية الممتازة، بالإضافة لجمالها الرائع وأهميتها الثقافية الكبيرة جعلها نقطة جذب للزوار، مما أدى لوجود استثمار كبير في الفنادق والمنتجعات الفاخرة التي تقع عادة على الساحل أو بالقرب منه.

سمح الاستثمار في قطاع السياحة للمستثمرين بتنويع محافظهم وخلق تدفقات إيرادات استثنائية، وتحقيق عوائد سريعة وهو ما يعتبر إلى حد كبير نتيجةً لاستثمار حكومة الإمارات بكثافة في بناء بنية تحتية عالمية المستوى والترويج والتسويق الاستراتيجي للميزات الفريدة في المنطقة ووسائل الراحة والمعالم السياحية للمسافرين من جميع أنحاء العالم.

تتمتع مدينة دبي بوجود معالم سياحية مميزة
تتمتع مدينة دبي بوجود معالم سياحية مميزة

تعتبر الإمارات بلد متنوع ومتعدد الثقافات ويتدفق السياح إلى مدنها وبلداتها لتجربة المدن النابضة بالحياة والمترامية الأطراف وأهمها دبي بالإضافة للاطلاع على تاريخها الحافل.

وتتمتع البلاد بمشهد حياة ليلية نابض بالفرح مع مراكز التسوق الفاخرة والآفاق الدرامية التي توفر مناظر لا تُنسى، وقد تم تعزيزها بمزيج مدروس جيدا من التجارب التقليدية الأصيلة التي توفر للزوار تعليماً لا مثيل له عن ثقافة الإمارات وتراثها.

من المتوقع أن تستمر السياحة في دبي في الزيادة، حيث يبحث المزيد والمزيد من السياح عن تجربة أصيلة وفريدة من نوعها توفر مزيجاً من الفخامة الحديثة والتاريخ الغني والثقافة والمغامرة في الهواء الطلق.

يستمر المد المتزايد للنشاط السياحي في جذب استثمارات كبيرة، في أماكن الإقامة السياحية والأنشطة السياحية ذات الصلة مما يخلق المزيد من فرص العمل والمرافق الترفيهية.

أرشح لك: سعر تأشيرة الإمارات والشروط لجميع الجنسيات

التشريعات السياحية في دبي

أصبحت السياحة صناعة ذات أهمية متزايدة في الإمارات، لأن الدولة تتطلع نحو مستقبل يعتمد بشكل متزايد على الإيرادات غير النفطية، حيث وضعت وزارة السياحة مجموعة واسعة من التشريعات المصممة لدعم قطاع السياحة المتنامي. 

تركز وزارة السياحة في الإمارات بصرامة على الاستدامة البيئية والثقافية، وينعكس ذلك في مجموعة من التدابير التشريعية المصممة لحماية الأماكن الطبيعية والمواقع الثقافية في البلاد، وأحد أهم التشريعات هو قانون حماية البيئة في الإمارات المختص بتحديد لوائح بيئية شاملة في جميع أنحاء الدولة.  

يغطي القانون جميع جوانب صناعة السياحة من هياكل المباني الفندقية إلى أنظمة التخلص من النفايات، مما يضمن تطوير السياحة بطريقة تدرك التأثير البيئي طويل الأمد.

نفذت وزارة السياحة قوانين للحفاظ على التراث الثقافي لحماية تاريخ البلاد الغني والمتنوع، ويوجد هناك أكثر من 500 موقع ثقافي وتاريخي وفولكلوري تم تحديده في الإمارات العربية المتحدة، من بينها الحصون والمواقع الأثرية والمتاحف.

وسنت الحكومة مجموعة  قوانين ولوائح برسوم دخول وساعات فتح وإغلاق محددة، بالإضافة لممارسات العمل في مؤسسات التراث الثقافي.

تعد مدينة دبي مركز اقتصادي مهم في الشرق الأوسط
تعد مدينة دبي مركز اقتصادي مهم في الشرق الأوسط

تقوم وزارة السياحة بتنظيم إدارة الأعمال التجارية السياحية المرخصة والعاملة فيها، ويجب على كل شركة سياحية مثل الفنادق أو وكالات السفر التقدم بطلب للحصول على ترخيص من وزارة السياحة والتسويق التجاري بالوزارة (DTCM).

يعمل الترخيص على تسهيل الرقابة التنظيمية الفعالة، مما يضمن أن الشركات العاملة في القطاع تتبع معايير التشغيل المحددة. 

تطلب اعتماد الدولة المتزايد على دولارات السياحة، تقليل السلوك والنشاط غير القانونيين داخل الصناعة إلى الحد الأدنى لدعم مساهمات القطاع القيمة في نمو الاقتصاد.

وضعت الحكومة قوانين صارمة لمكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الأشياء غير القانونية التي يجب الالتزام بها من قبل الشركات في قطاعي السياحة والضيافة.

يهمك أيضا: السياحة في الإمارات والاستثمار في الفنادق والأنشطة السياحية

أهم الاستثمارات السياحية في دبي

من أبرز الاستثمارات الحديثة في صناعة السياحة في الإمارات افتتاح أطول فندق في العالم فندق جيفورا في دبي، ويقع الفندق المكون من 528 غرفة على ارتفاع مثير للإعجاب يبلغ 356 متراً ويوفر للضيوف مناظر خلابة للمدينة.

يوجد العديد من الفنادق الأخرى الفخمة قيد الإنشاء حالياً مثل فندق Ciel، الذي من المقرر أن يصبح أطول فندق في العالم عند اكتماله.

وتستثمر الإمارات أيضاً بشكل كبير في إنشاء أنشطة سياحية فريدة تلبي مختلف الاهتمامات والفئات العمرية، وتوفر المنتزهات الترفيهية مثل Ferrari World و Legoland و Motiongate مجموعة واسعة من مناطق الجذب والأنشطة للعائلات.

يوجد في دبي استثمارات متنوعة سياحية وتجارية ودينية
يوجد في دبي استثمارات متنوعة سياحية وتجارية ودينية

تحظى أنشطة المغامرات مثل القفز بالمظلات وركوب منطاد الهواء الساخن ورحلات السفاري الصحراوية بشعبية كبيرة لدى الباحثين عن الإثارة.

أصبحت دبي أيضاً وجهة رئيسية لعشاق الرياضة حيث تقيم أحداث رياضية هامة مثل Formula 1 Grand Prix وDubai Rugby Sevens و Abu Dhabi Golf Championship التي تجذب السياح والزوار من كل أنحاء العالم.

وفقاً لمقال نشر في غلف نيوز بلغ الاستثمار في قطاع السياحة في الإمارات العربية المتحدة 8 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع استثمار 13 مليار دولار أخرى بحلول عام 2025، ويهدف الاستثمار إلى تطوير فنادق ومنتجعات عالمية المستوى تلبي احتياجات الدولة واحتياجات المسافرين بغرض الترفيه والعمل.

قرأ الزوار أيضا:  استثمار مضمون الربح في الإمارات

ختاما اتخذت وزارة السياحة الإماراتية تدابير لضمان التنمية المستدامة لصناعة السياحة في الدولة وهذا يشمل سن تشريعات بيئية وثقافية وتنظيمية وتنفيذ القانون، وعبر تطبيق القوانين تضمن الوزارة التطوير السريع والفعال والحذر لقطاعي السياحة والضيافة في البلاد، وتبرز الإمارات كواحدة من أفضل الوجهات السياحية التي تدار على مستوى العالم حيث تقدم باستمرار خدمة ضيافة ممتازة لملايين الزوار كل عام.