-->

كل ما تريد معرفته حول سوق العمل في الأردن وفرص العمل المناسبة

يتمتع الأردن باقتصاد ناشئ ومتنوع مع آفاق وظيفية واعدة في مختلف القطاعات، ويجذب الموقع الاستراتيجي للبلاد الاستثمارات الأجنبية، وبدورها تخلق فرص عمل للسكان المحليين والوافدين، والقوى العاملة الأردنية متعلمة بشكل جيد وماهرة وتتقن اللغة الإنجليزية، مما يسهل على الشركات من جنسيات مختلفة العمل.

أهم فرص العمل في السوق الأردني
أهم فرص العمل في السوق الأردني

يعتبر سوق العمل في الأردن كيان معقد ودائم التغير، يتشكل عن طريق مجموعة من العوامل الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية، وعلى الرغم من التحديات المواجهة للعمال الأردنيين والباحثين عن عمل في 2023، إلا أن هناك عدد وافر من فرص العمل الجذابة المتاحة للسوريين والعرب في مختلف القطاعات للأشخاص ذوي المهارات والخلفيات المختلفة.

ومن السمات الرئيسية لسوق العمل في الأردن ارتفاع مستوى البطالة، خاصة بين الشباب، ووفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي بلغ معدل البطالة الإجمالي في الأردن حوالي 18٪ في عام 2021، بينما تجاوز معدل بطالة الشباب 30٪، وتعكس أرقام التقرير القيود في وجه الاقتصاد الأردني لخلق فرص عمل كافية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الداخلين إلى سوق العمل.

ومع كل ما ذكر آنفاً، هناك بعض القطاعات في الأردن أظهرت مرونة ونمو في السنوات الأخيرة، وتقدم الآن فرص عمل واعدة لمختلف الملفات الشخصية، في مقالنا من ميدان الربح سنناقش كل ما تريد معرفته حول سوق العمل في الأردن وفرص العمل المناسبة.

يهمك أيضاً  أفضل المشاريع الصغيرة والمربحة في الأردن 2023

قطاعات العمل المهمة في الأردن

أول الأمور الواجب معرفتها حول سوق العمل في الأردن يتمثل بقطاعات العمل المهمة في البلد، ويعتبر القطاع المهيمن في الاقتصاد الأردني قطاع الخدمات يليه قطاعا الصناعة والزراعة، ويشمل قطاع الخدمات مجموعة من الصناعات مثل الخدمات المالية والسياحة والتعليم والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات.

في قطاع الصناعة تتخصص الدولة في الأدوية والمنسوجات وتصنيع الأغذية، ولطالما كانت الصناعة في الأردن محرك رئيسي للنمو الاقتصادي، ويمثل حصة كبيرة من صادرات البلاد ويساهم في التطور التكنولوجي وخلق فرص العمل.

من أهم القطاعات الفرعية الصناعية في الأردن المنسوجات والملابس والكيماويات والأدوية والبلاستيك والآلات والمعدات.

إذا كانت لديك مهارات في الهندسة أو إدارة الإنتاج أو التصميم أو مراقبة الجودة، تستطيع العثور على فرص عمل مناسبة في إحدى الشركات الصناعية المتعددة العاملة في الأردن، ومن بين أكثر الوظائف المرغوبة في القطاع مشرفو الإنتاج ومهندسو التصميم وفنيو الصيانة ومفتشو الجودة ومديرو الخدمات اللوجستية.

أقترح عليك الاستثمار في الأردن في أفضل المشاريع لعام 2022

كيفية الحصول على فرص عمل بالأردن

تختلف فرص العمل في الأردن بالاعتماد على المؤهلات والخبرة ومجموعة المهارات، تشمل بعض الوظائف الأكثر طلباً على المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والمهنيين الماليين والمهندسين والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين وخبراء السياحة.

كيفية البحث عن عمل في الأردن
كيفية البحث عن عمل في الأردن

ومع ذلك تتوفر الفرص أيضاً للأفراد الباحثين عن وظائف على مستوى المبتدئين مثل وكلاء مركز الاتصال ومندوبي المبيعات والمساعدين الإداريين.

لتأمين وظيفة في الأردن من الضروري أن يكون لديك على الأقل درجة البكالوريوس والخبرة العملية ذات الصلة، وإتقان اللغة الإنجليزية أمر لا بد منه، وستوفر الكفاءة في اللغة العربية ميزة إضافية.

يبحث أصحاب العمل الأردنيون عن مجموعات من المهارات الفنية وغير الفنية، التواصل الجيد والعمل الجماعي والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات كلها ضرورية لتأمين فرص العمل.

أرشح لك  كيفية العثور على فرص العمل في الأردن باستخدام محركات البحث ومواقع التوظيف

قطاع السياحة والضيافة

نما قطاع السياحة في الأردن بشكل مطرد على مدى السنوات القليلة الماضية، وكان مدعوماً بالتراث الثقافي الغني للبلاد والمناظر الطبيعية الخلابة والمواطنين المضيافين.

تحتوي الأردن على مناطق سياحية خلابة
تحتوي الأردن على مناطق سياحية خلابة

ووفقاً للمجلس العالمي للسفر والسياحة ساهمت السياحة بأكثر من 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي للأردن عبر العامين الماضيين، ووظف القطاع أكثر من 100000 شخص.

بحال امتلاك مهارات في خدمة العملاء أو اللغات أو التسويق أو الضيافة، فيمكن للشخص العثور على فرص عمل جذابة في الفنادق والمطاعم ووكالات السفر وشركات الطيران وغيرها من الأعمال المتعلقة بالسياحة.

وبعض الأدوار الأكثر شيوعاً في القطاع هي موظفي الاستقبال بالفنادق والمرشدين السياحيين ومخططي الأحداث والمسوقين الرقميين والطهاة.

تسرنا زيارتك الاستثمار في الأردن في أفضل المشاريع لعام 2022

قطاع تكنولوجيا المعلومات والابتكار

يسعى الأردن جاهداً لوضع نفسه كمركز للابتكار والتكنولوجيا في المنطقة، عن طريق مبادرات مثل صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وهيئة الابتكار الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

مجال التكنولوجيا من المجالات الواعدة في الأردن
مجال التكنولوجيا من المجالات الواعدة في الأردن 

تفتخر الدولة بمشهد انطلاق تكنولوجي مزدهر، ويتم إطلاق مئات المشاريع الجديدة كل عام في مجالات تتراوح من التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية إلى التكنولوجيا الصحية وتكنولوجيا التعليم.

تؤمن المهارات في البرمجة أو تحليل البيانات أو تصميم تجربة المستخدم أو إدارة المشاريع، بالانضمام إلى واحدة من عدد كبير من شركات تكنولوجيا المعلومات أو الشركات الناشئة أو الوكالات الحكومية الدافعة لحدود الابتكار في الأردن.

تشمل بعض الوظائف المطلوبة في القطاع مطوري البرامج ومحللي البيانات ومصممي UX ومديري المشاريع وخبراء الأمن السيبراني، بالإضافة إلى ذلك تقدم شركات تكنولوجيا المعلومات ترتيبات عمل مرنة أو خيارات عمل عن بُعد، مما يجعلها خياراً جذاباً لمن يبحثون عن توازن أفضل بين العمل والحياة.

قرأ الزوار أيضاً مشاريع تقنية المعلومات في الإمارات وأفضل فرص النمو والاستثمار

الرعاية الصحية والتعليم

استثمر الأردن بكثافة في الرعاية الصحية والتعليم في السنوات الأخيرة، معترفاً بأن هذه المجالات ضرورية للتنمية المستدامة ورفاهية الإنسان، وتمتلك الدولة شبكة رائعة من المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية.

وتقدم رعاية عالية الجودة لكل من المرضى المحليين والأجانب، إضافةً إلى ذلك يعد الأردن موطن لعدد من الجامعات والكليات المرموقة المستقطبة للطلاب من جميع أنحاء العالم وتساهم في رأس المال الفكري للبلاد.

إذا كانت لديك خبرات في الطب أو التمريض أو التدريس أو البحث أو الإدارة، فيمكنك استكشاف الفرص في قطاعي الرعاية الصحية أو التعليم، وتعتبر الوظائف المذكورة من الوظائف الأكثر رواجاً في الأردن.

أما بالنسبة لمجال الرعاية الصحية، فمع شيخوخة السكان والتركيز المتزايد على الرعاية الصحية الوقائية والعافية، أصبح مجال الرعاية الصحية في الأردن مليئة بفرص العمل، من الأطباء والممرضات إلى الفنيين الطبيين والباحثين ويوجد مجموعة واسعة من الأدوار المتاحة عبر نطاق الرعاية الصحية بأكمله.

وتميل الرواتب في المجال إلى أن تكون أعلى من المتوسط مما يجعلها خيار رائع لمن لديهم تدريب وتعليم مناسبين.

يهمك أيضاً  أهم الصناعات الناشئة في الأردن وفرص العمل المتاحة حاليا

في الختام يوفر سوق العمل الأردني فرص عمل متنوعة لجميع المؤهلات ومستويات المهارة المختلفة، ويجذب اقتصاد البلاد المتنوع الشركات الأجنبية والقطاعات الواعدة في مجالات الرعاية الصحية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات، ومن الضروري امتلاك المؤهلات ذات الصلة والخبرة العملية لتأمين وظيفة جيدة الأجر في الأردن.

ورغم أن سوق العمل في الأردن يمتلك التحديات والديناميكية، ولكنه يوفر فرص العمل الواعدة للأشخاص الحاملين للمهارات ولديهم اهتمامات وأهداف وظيفية مختلفة، سواء كنت تتطلع إلى بدء مشروع تجاري خاص، أو العمل في صناعة تقليدية، أو تبني أحدث الابتكارات التكنولوجية فإن الأردن لديه ما يقدمه، وعبر متابعة أحدث الاتجاهات والتواصل مع أقرانك وتعزيز مهاراتك، يمكن زيادة فرص العثور على الوظيفة المناسبة بشكل أفضل والمساهمة في نمو وازدهار الاقتصاد الأردني.