-->

الربح أونلاين: تجارة حجز الدومينات وبيع وشراء المواقع القديمة

تتعدد أساليب الربح من الإنترنت أونلاين في عصرنا الراهن بفضل التطور العلمي والتكنولوجي الذي شهده العالم على مستوى كافة قطاعات العمل سواء المهنية أو العلمية أو التجارية، ولعل أن فكرة الربح من شراء وبيع الدومينات هي فكرة جديدة أو حديثة نسبياً ظهرت مع تعدد وتنوع مجالات الربح من الإنترنت، وهي تتشابه بالفكرة مع البورصات العالمية كونها ترتكز بصورة أساسية على المضاربة في السوق، وذلك عبر بيع وشراء الدومينات لتحقيق أو جني الربح المطلوب.

أساليب الربح من حجز الدومينات وبيع المواقع القديمة
أساليب الربح من حجز الدومينات وبيع المواقع القديمة

ومع زيادة وانتشار المواقع الإلكترونية على الإنترنت بات أصحاب تلك المواقع يبحثون عن أسماء تميز مواقعهم وهنا جاء دور شراء وبيع الدومينات وذلك عبر عرضها للبيع بأعلى الأسعار، وبالتالي جني الربح عن طريق الفرق بين سعر شراء الدومينات وسعر البيع حيث من الممكن أن تصل إلى آلاف الدولارات وربما الملايين، لكن لا بد من التنويه إلى أن زيادة الربح في تجارة الدومينات يرتكز بشكل أساسي على رأس المال الذي يخصصه المستخدم للتجارة في مجال الدومينات، أي ينبغي تعويض رأس المال عن طريق البحث المعمق عن دومينات مميزة بأسعار معقولة ومن الاستثمار فيها بالوقت والزمن المناسب، وهنا يلعب الحظ دوراً كبيراً في مجال تجارة الدومينات مثلها مثل تجارة العملات الرقمية، فمن الممكن أن يظهر أهمية دومين بصورة مفاجئة وبشكل غير مسبوق.

في مجال الدومينات يمكن للمستخدم بدء الاستثمار في بيع وشراء الدومينات القصيرة والجيدة المناسبة للمواقع العربية، وذلك عبر شراء الدومينات بأرخص الأسعار ثم إعادة بيعها بأسعار أعلى في بعض المواقع المخصصة لبيع الدومينات، لكن شراء الدومينات ذات الأرقام القوية تحتاج إلى استثمارات أكبر قد تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات، على أن يكون المستخدم واثق من بيعه بسعر أعلى.

سنجيب عن عدة تساؤلات منها، ما هي تجارة الدومينات؟ كيف يمكن الربح من بيع وشراء الدومينات؟ بيع الدومين هل هو مشروع ناجح؟ كم قيمة الدومين؟ ما الفائدة من الدومين؟ ما المواقع المتخصصة في تجارة الدومين؟ من يملك الدومين؟ ما خطوات شراء الدومين؟ ما أساليب البحث عن الدومينات؟ وسنعرض أيضاً ضمن المقال المواقع المتخصصة في بيع وشراء أو حجز الدومينات ولعل أبرزها هي موقع Namecheap وخدمة Google Domains وموقع NameSilo  وموقع Gandi لحجز الدومين.

يهمك أيضاً: المدونة الناجحة: كسب المال من كتابة المقالات وإدارة المدونات

أساليب البحث عن دومينات

يتوفر أساليب كثيرة للبحث عن الدومينات وذلك عبر استخدام مواقع البيع والشراء المتخصصة في الدومينات، أي البحث عن أفضل المواقع التي تتطلب اشتراك لبيع الدومين الخاص بالمستخدم، وهنا سيجد المستخدم أشخاص ذوي خبرة في مجال الدومينات، لديهم المعرفة في كيفية تحقيق أرباح جيدة من الدومينات.

وهنا ينبغي فحص الدومينات الجيدة أو اختيارات المحررين، عبر اختيار الدومينات الأكثر جاذبية بأسعار جيدة ومناسبة وتكون منتهية بلازمة com أو net أو org، كما يفضل أن تكون عبارة عن كلمة مفتاحية يتم البحث عنها محرك البحث جوجل وهنا يمكن التحقق من ذلك عبر البحث عنها ضمن Google Trends  أو عبر Google  بشكل عام.

بعد اختيار الدومين المناسب للشراء، ينبغي على المستخدم الدخول إلى موقع شراء الدومينات، وهنا يعد موقع Namecheap من أفضل المواقع التي توفر دومنيات بأسعار مناسبة رخيصة، وذلك عبر شراء دومين معين بسعر مثلاً 1 دولار ثم بيعه بسعر 10 دولار بما يعود بالربح على المستخدم.

يسرنا اطلاعك: أفضل 10 طرق للربح من الإنترنت بوسائل مجربة

خطوات شراء الدومين

من أولى خطوات شراء المستخدم للدومين هي التحقق أو التأكد من أن الدومين غير محظور في محرك البحث Google، فعندما يكون الدومين محظور فلا فائدة مالية منه، وبالتالي من الممكن أن يفقد المستخدم الآلاف وربما الملايين من الزوار الذين يبحثون عن الموقع الخاص به في Google.

أما عن طرق كشف في حال كان الدومين محظور في Google أم لا فهي تتم عبر البحث في ذاكرة التخزين المؤقت لجوجل وذلك عبر بعض الخطوات وهي أن يفتح المستخدم محرك البحث Google ثم يكتب Cache وإضافة رابط الدومين المراد شراؤه للتحقق من أنه محظور أم لا، وهنا في حال كان يوجد صفحة رسمية للدومين فهو غير محظور، أما في حال كانت النتيجة فارغة فذلك يعني أن الدومين محظور.

كما ينبغي على المستخدم التحقق في حال كان الدومين محظور فى جوجل ادسنس Google AdSense  الذي يعد أمر مهم في مجال تجارة الدومينات، باعتبار أن جوجل ادسنس من أفضل طرق وأساليب الربح من المدونات والمواقع الالكترونية، بالتالي لا بد من التأكد والتحقق بصورة جيدة قبل التورط في شراء دومين محظور.

وهنا يمكن للمستخدم التحقق في حال كان الدومين محظور أم غير محظور بواسطة مواقع تقدم خدمة التحقق والفحص الدومينات ومن أبرزها موقع Bannedcheck.

اخترنا لك: الربح من جوجل ادسنس بدون موقع بطرق سهلة

أساسيات الربح من شراء وبيع الدومينات

يتساءل الكثيرون عن أساسيات الربح من شراء وبيع الدومينات عبر الانترنت، وهنا ينبغي على الأفراد أن يكونوا متابعين بصورة جيدة للأحداث في الأسواق العالمية والبورصة، بالتالي يصبح لديهم معرفة جيدة بالوقت المناسب لشراء الدومينات إلى جانب معرفة الوقت الملائم لبيع الدومينات وجني الربح المطلوب منها.

ولا يزال حتى اليوم يوجد الكثير من الأفراد يشككون في مصداقية تجارة الدومينات والربح منها، كونهم يرون أنه من غير المنطق أن يوجد ربح عبر تجارة الدومينات، لكن على العكس فإن هناك أمثلة حية كثيرة عن أفراد ومستخدمين حققوا أرباح كبيرة عبر بيع وشراء الدومينات.

ومن ضمن الأمثلة كان هنا مستخدمين من دول عربية مثل سوريا والامارات والسعودية ومصر والاردن ولبنان والعراق والمغرب اشتروا الدومينات بسعر 10 دولار ثم باعوا تلك الدومينات بآلاف الدولارات أو ربما الملايين من الدولارات بما يعكس أن هناك إمكانية جيدة لجني الربح من تجارة الدومينات.

ولكن بذات الوقت ينبغي أن يكون الفرد حذراً ومتابع لتطورات السوق حتى يحقق النجاح في مجال تجارة الدومينات.

كيف أربح من الدومينات

لربما تساءلت في نفسك كيف يمكنني الربح من تجارة الدومينات؟ لكن بالإجابة عن ذلك التساؤل فإن عملية الربح من الدومينات تنقسم إلى قسمين، أولهما شراء الدومينات، وهنا ينبغي على المستخدم متابعة مختلف المواقع المتخصصة بعرض الدومينات للبيع.

ثم اختيار الدومين المناسب والملائم بسعر جيد يضمن الربح لدى المستخدم أو الفرد، وشراء الدومينات الأكثر ربحية، بالتالي لا بد أن يكون الشخص فطناً ويتابع الأفراد الذين يعرضون دومينات بأسعار منخفضة ومناسبة، كي يتمكن من شراء الدومينات المناسبة وبالقيمة المطلوبة بحيث تعود بأرباح كبيرة على المستخدم أو المشتري.

ويتوفر الكثير من المواقع الإلكترونية التي يمكن متابعتها من قبل المستخدم لشراء الدومينات الرابحة، وأبرزها المواقع التي تعرض الدومينات الرابحة بأسعار منخفضة، بما يوفر فرص حقيقة لتحقيق وجني الربح المطلوب عند بيع الدومينات التي تم شراؤها.

أما عن عملية البيع، فهي تتطلب متابعة مستمرة وجيدة لأسواق الدومينات في السوق الرقمية العالمية البورصة، بالتالي ينبغي على المستخدم الاستفادة من الفرص الملائمة للبيع، كون موسم الربح في الدومينات يختلف لكل دومين عن الآخر.

ولا بد أن يتمكن المستخدم من اختيار الوقت المناسب الذي يمكنه من الحصول على ملايين الدولارات من دومين اشتراه بمبلغ ضئيل.

مقال ذو صلة: افضل طريقة للربح من ادسنس 2023 (نصائح وأفكار جديدة)

أشكال بيع وشراء الدومينات

تتعدد وتتنوع أشكال الربح من بيع وشراء الدومينات، لكن لعل أبرزها هي المزادات الرقمية، يتم في تلك المزادات شراء الدومينات ومن ثم بيعها من قبل المستخدمين وذلك بحسب احتياجات المستخدم ورأس المال الذي يمتلكه، وبالنسبة لفئات مزادات الدومينات فهي على الشكل التالي:

مزادات المواقع الإلكترونية على جوجل لبيع الدومينات القديمة منتهية الصلاحية، وتنفذ أو تعقد هذه المزادات في مواقع متعددة، بالتالي تتيح لأصحاب الدومينات القديمة فرصة بيعها وتحديداً المستخدمين الذين بحوزتهم دومينات قديمة يريدون المشاركة بها في المزاد وبيع تلك الدومينات.

مزادات ينفذها الفرد بنفسه، وهنا في حال كان يمتلك المستخدم دومين معين يرغب في بيعه لمستخدم آخر، يمكنه الدخول إلى مواقع بيع الدومينات وعرض ذلك الدومين للبيع، ومن ثم اختيار العميل الذي يقدم أغلى سعر لشراء الدومين الخاص به.

باختصار، يمكن للمستخدمين الربح من شراء وبيع الدومينات بواسطة المشاركة في المزادات الإلكترونية المتعددة، سواء كانت مزادات للدومينات القديمة أو المزادات لعرض الدومينات الخاصة بأولئك المستخدمين للبيع.

إرشادات ونصائح

يتوفر عدة إرشادات ونصائح للربح من تجارة الدومينات تتيح للفرد أو المستخدم تحقيق أرباح هائلة من تلك التجارة أي بيع وشراء الدومين، وهنا ينبغي أن يكون الفرد أو المستخدم دقيق في اختيار الدومين قبل شراءه.

ومن الضروري أيضاً ألّا ينتهك المستخدم أو الفرد الذي يعمل في مجال تجارة الدومينات لمعايير أو حقوق الملكية الفكرية لأصحاب العلامات التجارية عندما يبدأ في تجارة أو تداول الدومينات، بالتالي يكون ذكياً في اختيار الدومين الذي يستحق أن يشتريه بما يضمن له جني ربح مرتفع وجيد عن البيع.

كما ينبغي أن يتم طرح الدومين الخاص بالمستخدم في السوق في الوقت المناسب، بما يصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء الراغبين في شراء الدومين الذي طرحه البائع أو المستخدم.

وهنا ينبغي دراسة عملية الربح من بيع وشراء الدومينات بصورة جيدة وعناية قبل البدء أو الانطلاق فيها، لكونها تعتبر عملية مربحة وتستحق التفكير فيها بدقة لتحقيق النجاح والثراء عبر الإنترنت من بيع وشراء الدومين.

نقترح عليك: طرق الربح من غوغل ادسنس للمبتدئين

مواقع حجز الدومينات

يتوفر مواقع كثيرة متخصصة بحجز أو بيع وشراء الدومينات أو مساعدة في ذلك، ولعل أبرزها ما يلي:

خدمة Google Domains

تعد خدمة Google Domains من الخدمات المساعدة كثيراً في مجال تجارة وبيع وشراء الدومينات، فأفضل مواقع حجز الدومينات ينبغي أن تتضمن خدمة Google Domains التابعة لشركة جوجل باعتبار أنها من أفضل الخيارات والأكثر مصداقية.

خدمة Google Domains
خدمة Google Domains

النسخة التجريبية لخدمة Google Domains كان قد أطلقت في العام 2015، وحققت نجاحاً مبهراً ساعد في جذب الملايين من العالم نحو تجارة الدومينات أي بيع وشراء الدومين، وتعد اليوم خيار جيد للمستخدمين الراغبين بإنشاء موقع إلكتروني بسيط دون أي أهداف تسويقية كبيرة.

وتمتاز خدمة Google Domains ببساطتها والسرعة الجيدة، بما يجعلها خيار مناسب لتجارة الدومينات، كما أن أغلب مستخدمي خدمة Google Domains هم من المؤسسات والمواقع غير الربحية أو التعليمية، باعتبار أنها تتوافق مع بيئة عمل شركة Google لإدارة البيانات والبريد الإلكتروني Google Workspace.

يسرنا اطلاعك: ربح المال في شهر: كيفية تحقيق الأرباح بواسطة تقديم خدماتك الشخصية

عيوب خدمة Google Domains

ينبغي على المستخدم أن ينتبه إلى عدة أمور قبل استخدام خدمة Google Domains، ومن ضمنها، أن خدمة حجز الدومينات من  Google Domains لا تدعم المستخدمين الذين يقيمون في الدول العربية، بالتالي ليست خيار متاح ما لم تتغير سياسة الشركة خلال المستقبل القريب.

ويوجد بعض التبريرات أو الأسباب المؤدية إلى تفادي استخدام خدمات Google Domains، تحديداً الإعدادات المحدودة للدومينات والتجاوب البطيء من قبل موظفي خدمة العملاء مقارنة بالمواقع الأخرى.

إلى جانب ذلك، فإن شراء المستخدم للدومين من Google Domains يكلف أكثر من المعدل المتوسط على المواقع أو المنصات المنافسة، لذا ينبغي أن يكون المستخدم الذي يرغب بتجارة أو شراء الدومينات على دراية جيدة بتلك الأمور.

موقع Namecheap

موقع نيم تشيب Namecheap  يعرف على أنه من المواقع التي تتسم بميزات فريدة غير متوفرة في الكثير من مواقع حجز الدومينات بما يجعله يحتل شهرة كبيرة في مجال تجارة الدومينات على مستوى العالم.

موقع Namecheap للدومينات
موقع Namecheap للدومينات

مميزات موقع Namecheap

حماية الدومين: يوفر موقع نيم تشيب Namecheap خدمات حماية الدومين الخاص بالمستخدم أو البائع بدون أي تكلفة مادية، على خلاف الشركات الأخرى التي تتطلب دفع مبلغ شهري لتلك الخدمة.

تقديم أسعار منافسة: يقدم موقع Namecheap نيم تشيب أفضل الأسعار بالمقارنة مع الشركات أو المواقع المنافسة في مجال تجارة الدومينات.

دعم فني على مدار اليوم: يتيح موقع نيم تشيب Namecheap دعم فني عبر الدردشة الفورية على مدار الساعة أو اليوم لدى المستخدمين أو تجار الدومينات، تلبيةً لاحتياجاتهم والإجابة على استفساراتهم بأي وقت.

تقديم عروض مغرية: يقدم موقع نيم تشيب Namecheapعروض مغرية في الجمعة السوداء، تتفوق على كل عروض الشركات أو المواقع المنافسة له في حجز أو شراء الدومينات.

أسعار ملائمة وجيدة لشراء الدومين: يقدم موقع نيم تشيب أسعاراً مناسبة لشراء الدومينات، فهو يقدم خصم لدومين دوت كوم بتكلفة  80 سنت، كما يتيح للمستخدم حجز الدومينات من أنواع أخرى بنحو 10 دولار، كما يقدم أسعار تجديد مناسبة مقارنةً مع الشركات المنافسة في مجال تجارة وبيع الدومينات.

قد يهمك أيضاً: شروط تحقيق الربح من المدونة والمواقع

موقع NameSilo لحجز الدومين

موقع NameSilo نم سيلو هو خيار جيد، لمن لا يزال حتى اليوم غير شعبي بين المستخدمين العرب سواء في سوريا أو مصر أو الأردن أو لبنان أو فلسطين أو العراق أو الجزائر وغيرها من الدول العربية.

موقع NameSilo لحجز الدومين
موقع NameSilo لحجز الدومين

ويتميز موقع NameSilo بإمكانية عرض الإعلانات على صفحة الدومين في حال عدم استخدامه، ولكن لا تعتبر قيمة حقيقية للعملاء وإنما تعتبر استراتيجية تسويقية.

ويعتبر موقع أو شركة Namesilo خيار جيد لحجز الدومينات بالجملة كونه يقدم خصومات جيدة لكن ذلك لا يعني أنه الأفضل في السوق، وهنا ينبغي أن يتم توفير خصم من قبل جميع مواقع حجز الدومينات عند شراء أكثر من 40 دومين في وقت واحد، ولكن نسبة الخصم تختلف من شركة إلى شركة أخرى.

موقع Gandi لتجارة الدومينات

تعد شركة أو موقع Gandi واحداً من أوائل الشركات المالكة لترخيص تسجيل حجز الدومينات منذ حوالي 25 عاماً وذلك قبيل إطلاق موقع نم تشيب Namecheap.

موقع Gandi لتجارة الدومينات
موقع Gandi لتجارة الدومينات

بالنسبة للمستخدمين أو المطورين القدامى فإنهم يتذكرون اسم موقع أو شركة Gandi بصورة جيدة باعتبار أنها كانت تتصدر شركة Gandi مجال حجز الدومينات بين عامي 2005 و2009.

لكن ما يعيب شركة Gandi أنها مكلفة مقارنةً مع المنافسين مثل نم شيب وبورك بون، بالتالي يمكن أن يصل الفرق في التكلفة إلى 35٪ في بعض الأحيان لحجز ذات الدومين.

ومن بين عيوب موقع Gandi، أنها تروج على أنها مقدمة لخدمات متكاملة، وهو أمر يتعارض مع الواقع، فهي تقدم خدمات إضافية لكن بأسعار ورسوم مرتفعة للغاية، ولا تقدم خصومات جيدة عند حجز أو تجديد الدومينات.

كما أن شركة Gandi لبيع وشراء الدومين لا توفر بيئة عمل مناسبة للتجارة في الدومينات مثل سهولة تغيير الإعدادات بشكل تلقائي أو البحث عن الكلمات المفتاحية بشكل جماعي.

كما أن قوانين حماية البيانات الشخصية والخصوصية في شركة Gandi تختلف من دولة لدولة، بما يجعلها غير مفضلة لحجز الدومينات في أوروبا الفارضة لشروط صارمة، كل تلك العوامل أو الأمور تساهم في تراجع شعبية شركة Gandi في مجال تجارة أو حجز الدومين.

يهمك أيضاً: أفضل طريقة للربح من الإنترنت 50 دولار يومياً

ختاماً، تحدثنا في المقال عن تجارة حجز الدومينات وخطوات البدء في عالم الربح من الدومين، كما تناولنا بالتفصيل المواقع والشركات التي تتيح للمستخدمين حول العالم إمكانية حجز الدومينات وتحقيق الربح المطلوب منها، على أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أهم طرق وأساليب تجارة الدومينات والمواقع المتخصصة في بيع وشراء الدومين، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.