-->

أفكار العمل اونلاين: إنتاج تطبيقات الهاتف والربح منها

تتنوع الأفكار المطروحة حول المشاريع المتاحة للعمل من قبل الشباب المتخصص بالتقنيات الحديثة، أو المواكب لأحدث التطورات التكنولوجية وكيفية استثمارها بالشكل الأمثل في عالم الأعمال، مستفيد من الأثر الكبير للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية في حياة الناس والاعتماد الحالي على تطبيقاتها في تلبية الحاجات وتأمين المتطلبات اليومية.

العمل أون لاين والربح من صناعة التطبيقات
العمل أون لاين والربح من صناعة التطبيقات

ويسعى الكثير من الأشخاص للتعرف على كل التفاصيل المحيطة بكيفية إنتاج تطبيقات الهواتف والربح منها، والارتكاز عليها كمصدر دائم للدخل يعيد الأرباح المرتفعة بعد كل تطبيق يتم تصميمه وتسويقه أو بيعه للزبائن والعملاء الناشطين في مختلف المجالات التجارية والإدارية والخدمية المهمة والمطلوبة لتسيير أعمالها ضمن أروقة العالم الافتراضي.

يهمك أيضاً: طريقة تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجاناً

العمل بإنتاج تطبيقات الهواتف والربح منها

يعد موضوع العمل بإنتاج تطبيقات الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الذكية والربح منها أونلاين أحد الأفكار الملائمة لمتطلبات العصر، وتلقى رواجا واسعاً بين المواقع الإلكترونية والمتاجر والشركات ومعظم الفعاليات الاقتصادية في الوصول للعملاء وتحقيق الأهداف التسويقية.

وتبرز أهمية تطبيقات الهواتف بعد أن أصبحت من الضروريات اللازمة لتوسعة النشاطات المتنوعة المجالات إلى شبكة الإنترنت، والاستفادة من ميزتها في الوصول لأوسع شريحة زبائن وعملاء محتملين.

كما تعمل صناعة تطبيقات الهواتف على منح تجربة مستخدم محسنة عبر رفع معدلات حركة المرور القادمة من الأجهزة الذكية المحمولة مع المستخدمين، وزيادة المدة الزمنية المقضية ضمن صفحات وتبويبات ومحتويات المواقع الإلكترونية.

ويساعد إنتاج تطبيقات الهواتف على العمل وربح المال من المنزل بأقل التكاليف الممكنة، وخاصة عند تطوير الخبرة والمهارة والوصول إلى الاحترافية في إبداع وتصميم التطبيقات المميزة والملبية لكافة الخدمات المطلوبة.

مقال ذو صلة: صنع تطبيق أندرويد مجانا والربح منه

تعريف التطبيقات

تمثل تطبيقات الهواتف المحمولة مجموعة من الأكواد البرمجية المجتمعة لتصميم برنامج مصغر بإمكانيات محدودة، ليتناسب مع الشاشات الصغيرة وليعمل على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المتواجدة مع أصحابها في مختلف الأماكن والأوقات.

وتتشابه تطبيقات الهواتف مع البرامج الحاسوبية من حيث مبدأ العمل وحاجتها لموارد إلكترونية لتشغيلها واستثمارها وفق الغاية المصممة لأجلها.

وتحتاج التطبيقات لتقنيات ولغات برمجية خاصة لإنتاج ما يمكنه العمل على أنظمة التشغيل المختلفة، مثل نظام أندرويد Android العامل على مختلف أنواع الأجهزة الذكية ونظام IOS المستخدم على أجهزة أيفون.

وتتوفر عدة منصات على شبكة الانترنت لتحميل وتسويق تطبيقات الهواتف، مثل موقع جوجل بلاي Google Play المخصص لتطبيقات أندرويد وموقع أبل ستور App store لتطبيقات الأيفون.

أنواع تطبيقات الهواتف المحمولة

تتعدد أنواع التطبيقات الممكن إنتاجها والربح منها وفقاً للخدمات والمهام المقدمة للمستخدمين والمطلوبة توفرها ضمن التطبيق.

كما تختلف تطبيقات الهواتف المحمولة بحسب طريقة استخدامها وحاجتها إلى توفر شبكة إنترنت، نظراً لعدم ضرورة توفر الإنترنت في بعضاً منها.

كما يتاح تنزيل وتحميل أنواع من التطبيقات بشكل مجاني دون الحاجة لدفع أي تكاليف، وجزء منها يتطلب الشراء ودفع المال حتى يصبح ممكن التحميل.

اخترنا لك: أفضل شركات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف 6 شركات عالمية رائدة

تطبيقات المتاجر

تعمل تطبيقات المتاجر على تقديم الخدمات التجارية للمستخدمين المنتشرين على مساحات جغرافية واسعة.

وتتضمن تلك التطبيقات إجراء وتنفيذ عمليات البيع والشراء للسلع والمنتجات والخدمات المعروضة في صفحات التطبيق.

ومن أمثلة تطبيقات المتاجر المشهورة في العالم العربي نجد تطبيقات أمازون وعلي اكسبريس وجوميا وغيرها.

تطبيقات الألعاب

تتمثل تطبيقات الألعاب ببرامج فيديو صغيرة تساعد على توفير المرح والتسلية لفئات عمرية مختلفة، سواء كبار أو شباب أو مراهقين أو يافعين أو أطفال صغار.

وتعتبر تطبيقات الألعاب من أشهر أنواع تطبيقات الهواتف المحمولة، نظراً لسعة استخدامها وانتشارها الكبير على معظم أجهزة الهواتف المحمولة.

وتعمل تطبيقات الألعاب على تعبئة أوقات الفراغ لدى مالكيها والحصول على المتعة والاثارة عبر الألعاب القتالية وألعاب الذكاء وألعاب تنشيط وتقوية المهارات.

يسرنا اطلاعك: كيف تصنع لعبة على متجرplay وتربح منها

تطبيقات التعليم

تطبيقات التعليم هي التطبيقات المستخدمة من المؤسسات والفعاليات والمراكز والمعاهد والجامعات التعليمية الناشطة على أرض الواقع أو ضمن شبكة الانترنت.

وتوفر تطبيقات التعليم الخدمات والمعلومات التي ترغب الجهة المسؤولة عنها بتزويدها لطلابها أو متصفحيها.

كما تستخدم تطبيقات التعليم في تقديم الدورات التدريبية والمناهج الإلكترونية حول بعض العلوم الأكاديمية والاختصاصات المهنية واللغات الأجنبية.

التطبيقات المالية

تلعب الخدمات والأدوات المتطورة المزودة ضمن التطبيقات المالية، دوراً محورياً في رضا زبائن وعملاء البنوك والمصارف وتحفيزهم على الولاء لها.

وتعمل تلك التطبيقات على إتاحة المجال للمستخدمين لإجراء معظم الحركات المالية والتحويلات المصرفية بكل سهولة وسلاسة عن طريق هاتفهم المحمول، وبدون الحاجة لمراجعة الجهة المالية أو الدخول إلى موقعها الإلكتروني على صفحات الويب.

التطبيقات الخدمية

تساعد التطبيقات الخدمية بالحصول على ما يحتاج إليه المستخدمين من خدمات مقدمة من أصحاب التطبيق بأريحية مطلقة، بعد تحميله على أجهزتهم الإلكترونية والدخول إليه والعبور إلى شبكة الانترنت بشكل لحظي ومباشر.

وتتعدد أصناف الخدمات المتوفرة في تطبيقات الهواتف المحمولة سواء الحكومية أو الخاصة التابعة لشركات ومنظمات أعمال، وتشمل خدمات التنقل وحجوزات شركات السفر والفنادق والضمان الصحي وتذاكر الحفلات والاتصالات وغيرها الكثير.

تطبيقات الاتصال والتواصل

تعتبر تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي خير مثال على تطبيقات الاتصال والتواصل المنتشرة حالياً والمستخدمة من مئات الملايين حول العالم.

وتعمل تطبيقات التواصل على توفير خدمات متنوعة فيما يتعلق بعمليات الاتصال بين الأشخاص، وقد تختلف الأدوات والمحتوى ضمن تلك التطبيقات وفقاً لنوعه والشركة الراعية له، مثل تطبيق فيس بوك وتطبيق تيك توك وتطبيق انستقرام وتطبيق وتساب وتطبيق تيلجرام وتطبيق لينكد إن.

متطلبات العمل في إنتاج التطبيقات

تختلف متطلبات العمل في تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة وفقاُ لمستوى الاحترافية والابداع الذي يطمح رائد الأعمال لبلوغه في إنتاجيته من التطبيقات.

ففي حال أراد تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجاناً وبشكل يعتمد به على خبرته البرمجية ومهاراته التصميمية، فيتطلب ذلك منه الإلمام ببعض اللغات البرمجية مثل:

لغة كوتلن 

تعتبر لغة البرمجة كوتلن Kotlin من أحدث لغات تطوير تطبيقات الهاتف، وما تزال تحظى بانتشار محدود بين المختصين بتصميم التطبيقات حول العالم.

لغة كوتلن
لغة كوتلن 

وعمدت شركة جوجل إلى الإعلان الرسمي عن لغة كوتلن كلغة رئيسية سيتم استخدامها في تطوير وبرمجة التطبيقات الذكية العاملة على أنظمة تشغيل أندرويد.

قد يهمك أيضاً: كيفية تعلم لغة البايثون من الصفر وحتى الاحتراف 

لغة جافا

تحظى لغة البرمجة جافا Java بشهرة واسعة بين المطورين، وتعد الأكثر استخداماً في برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية المستثمرة لنظام تشغيل أندرويد.

لغة جافا
لغة جافا 

وتعتبر اللغة من أفضل الخيارات للمبرمجين الباحثين عن العمل في إنتاج تطبيقات الأندرويد، نظراً لسهولة تعلمها ومجانية مصادرها ووفرة المكتبات الداعمة لها.

لغة جافا سكريب Javascript

لغة جافا سكريب Javascript هي لغة البرمجة الأقرب إلى لغة الجافا في بعض خصائصها وصفاتها واسمها، وتتميز باستخداماتها المتعددة في البرمجة والتصميم.

لغة جافا سكريب Javascript
لغة جافا سكريب Javascript

وتعتبر الخيار الأنسب لمطوري مواقع وصفحات الويب وتطبيقات ألعاب الفيديو وتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

نقترح عليك: تعلم لغة البرمجة C سي (كورس مختصر للمبتدئين)

خطوات إنتاج تطبيقات الهواتف

يمر العمل الحر على الانترنت في إنتاج وتطوير التطبيقات الذكية في مراحل وخطوات متعددة، حتى تحصل على تطبيق مميز يحقق الأرباح المرتفعة ويمنح الشهرة الواسعة بين الأفراد والفعاليات ويحظى بدرجة منافسة عالية.

وتتوفر عدة طرق مساعدة على إنتاج التطبيقات، بعضها يتطلب الخبرة والمعرفة البرمجية باللغات والمهارات المستخدمة في صنع تطبيقات الهواتف الذكية، والبعض الآخر لا يحتاج إلى ذلك ويعتمد بشكل كلي على منصات ومواقع إلكترونية على شبكة الانترنت.

وتتكون خطوات إنتاج التطبيقات في حال استخدام البرمجية ولغاتها المتنوعة من:

تحديد فكرة التطبيق 

يحتاج إنتاج تطبيقات الهواتف الذكية إلى تحديد فكرة العمل المراد إنتاجه بشكل مسبق، وأن يكون نوعه ومجال استخدامه ومواصفاته واضحة المعالم بشكل دقيق.

كما يجب معرفة ما تريد صنعه سواء لعبة أو تطبيق تعليمي أو تجاري أو خدمي، حتى تستطيع رسم صورة مكتملة حوله.

وتتطلب عملية اختيار فكرة التطبيق الجيدة أن تشتمل على شروط أساسية تتمثل بإمكانية تحقيقه للربح المادي الجيد، وتوفير تجربة تفاعل وأداء تخدم المستخدم وتحل له مشكلاته، وتساعده على تلبية حاجاته وتمنحه التسلية والمرح المطلوب.

مقالنا المرتبط: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

الاطلاع على التجارب المشابهة

بعد أن تصبح فكرة التطبيق محددة وموصفة بشكل واضح، ننتقل إلى الخطوة التالية ذات الأهمية العالية والمكونة من وجوب الاطلاع على التطبيقات المشابهة المنتجة من المنافسين.

وتساعد عملية الاطلاع عليها في وضع تصور مبدأي حول إنشاء تطبيق خاص بي، يقدم نفس الخدمات ولكن بتصميم وأداء أفضل، مع ضرورة الانتباه إلى نقاط القوة والابداع في تطبيقاتهم للاستفادة منها وتلافي أي مشاكل أو أخطاء يتم اكتشافها.

تحديد الجمهور المستهدف

تعد مرحلة تحديد الجمهور الذي ترغب بجذبه ولفت انتباهه إلى تطبيقك، من أهم خطوات إنشاء تطبيق مجاني خاص بك ورفعه على جوجل بلاي.

وتساعد مسألة تحديد الجمهور في توجيه الخيارات التصميمية لواجهة المستخدم لتتلاءم معه، ولتكون قريبة من صفاته واهتماماته وميوله حتى يتصدر قائمة مفضلات ولتدفعه لقضاء أطول مدة زمنية ممكنة داخل التطبيق.

رسم الصورة المبدئية للتطبيق

تحتاج قبل الانطلاق في التصميم الفعلي لتطبيقك إلى رسم الصورة المبدئية لواجهة العميل، والنوافذ والتبويبات التي تحتوي على أزرار وروابط وخيارات الخدمات المقدمة ضمنه، لتعيش تجربة المستخدمة بشكلها الحقيقي.

وتساعد عملية رسم الصورة المبدئية على تلافي الأخطاء أو التكرار وتنفيذ التعديل والحذف والإضافة المسبقة، حتى تصبح طريقة العمل واضحة وسياسة التنقل والمرور منسقة ومدروسة.

تصميم التطبيق

يخضع تصميم تطبيقات الهواتف الذكية لعدة خيارات وفقاً لرغبة الشخص ونوعية العمل المراد الحصول عليه.

ويمكن تصميم التطبيقات بعدة طرق:

مواقع وبرامج صناعة التطبيقات

تتوفر العديد من البرامج والمواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت المساعدة في تصميم وإنتاج تطبيقات الهواتف والربح منها بكل بساطة وسهولة، وذلك عن طريق عدة خطوات تعتمد على السحب والإفلات ويمكن لأي شخص تنفيذها.

كما تقدم تلك المواقع والبرامج قوالب جاهزة يمكن للمستخدم الاختيار منها والتعديل عليها، بما يتناسب مع أفكاره المرسومة حول التطبيق.

ومن أهم المواقع والبرامج المستخدمة للحصول على التطبيقات الذكية:

موقع Andromo 

تعتبر منصة أندرومو موقع إنشاء تطبيقات رائد في المجال، وله شعبية واسعة بين المستخدمين والهواة في تصميم وإنشاء تطبيقات الأندرويد عبر عدة خطوات سريعة تتكون من:

الدخول إلى الموقع وتسجيل الدخول بحساب جديد، واختيار أحد القوالب المتوفرة ضمنه والبدء بتصميم التطبيق وإضافة الأزرار والنصوص والصفحات المطلوبة عبر خاصية السحب والافلات، وعند الانتهاء يتم الضغط على زر إنشاء التطبيق حتى يصبح جاهز.

موقع Andromo
موقع Andromo 

ويعمل الموقع على إرسال التطبيق إلى بريدك الإلكتروني الذي حددته عند تسجيلك للحساب، وتستطيع بعدها تحميل التطبيق إلى منصة جوجل بلاي مجاناً، بعد دفع رسوم الاشتراك المقدرة بحوالي 8 دولار شهرياً مقابل بناء 50 تطبيق والربح منهم.

موقع AppsGeyser

يعد موقع AppsGeyser من أهم مواقع إنشاء تطبيقات أندرويد مجانا، كما يمكنك صنع تطبيقات تعمل على هواتف الأيفون دون وجود أي رسوم أو ضرورة دفع أموال أو خطط لتقييد الاشتراكات.

موقع AppsGeyser
موقع AppsGeyser

ويمكنك تنزيل برنامج صنع تطبيقات الاندرويد الخاص بالموقع والحصول على ما يزيد عن 50 قالب مميز ومتاح للاستعمال، ويوفر لك شاشة خاصة لمعاينة ما تصممه لترى كيف سيظهر تطبيقك.

وتستطيع نشر التطبيق الناتج على متاجر التطبيقات أونلاين الرقمية المنتشرة ضمن شبكة الانترنت، ولكن سيحصل الموقع على نسبة 50% من أرباحك.

تعرف على المزيد: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

برمجة التطبيقات يدوياً

تستطيع تصميم تطبيقات الهواتف يدوياً والربح منها في حال خبرتك التخصصية في لغات البرمجة، أو امتلاكك للمهارة والمعرفة اللازمة لصنع وإنتاج التطبيقات الرائعة.

وتعد برمجة التطبيقات يدوياً من الخيارات الجيدة لمهندسي المعلوماتية أو التقنيين الراغبين بالعمل الحر أونلاين والربح من المنزل، عبر صنع تطبيقات الهواتف الذكية وتسويقها واستخدامها في كسب الأرباح المرتفعة والدائمة.

ويتطلب العمل في برمجة التطبيقات الإلمام بلغات البرمجة المذكورة سابقاً أو بعضا منها مثل لغات HTML وCSS وJAVA وغيرها، والمعتبرة شرطاً أساسياً للعمل في المجال والنجاح به.

الاستعانة بالخبراء أو الشركات التقنية

في حال عدم وجود الخبرة البرمجية اللازمة لصنع التطبيقات بشكل ذاتي، وعدم إيجاد الغاية المطلوبة في التطبيقات الناتجة عن المنصات والمواقع الإلكترونية الناشطة في المجال على شبكة الإنترنت، يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء أو الشركات التقنية المختصة بذلك.

وتعمل تلك الجهات على تصميم وتطوير تطبيقات ذكية احترافية تتناسب مع أفكارك، ومع الجمهور المستهدف والفكرة العامة للتطبيق ومقدار الأرباح الراغب بجنيها، إلا أنها تتطلب وجود رأس مال كاف باعتبارها من الطرق التي يترتب عليها دفع تكاليف ومصاريف محددة.

وتتميز التطبيقات المنتجة عبر الخبراء بتلقيها للدعم المتواصل، وبخضوعها لدراسة وتصميم من أشخاص مختصين، مما ينتج عنها واجهات مستخدم وخدمات مطورة وملبية للحاجات.

اختبار ونشر التطبيق

بعد انهاء تصميم التطبيق وقبل نشره على المتاجر الخاصة بالتطبيقات، يجب أن تخضعه لمرحلة الاختبار عن طريق دعوة الجمهور لاستخدامه المجاني وإجراء استبيان لمعرفة آرائهم به وملاحظاتهم المكتشفة والعمل على تعديلها وتلافيها.

وعند التأكد من جهوزية التطبيق وقابليته للاستخدام، تستطيع نشره على المواقع والمتاجر المختصة بتطبيقات الهواتف الذكية المستخدمة على أجهزة أيفون وأندرويد.

طرق الربح من تطبيقات الهاتف

يوفر العمل أونلاين في برمجة التطبيقات مجموعة من الطرق المساعدة على كسب الدولارات الشهرية وجمع الأرباح المرتفعة.

ويسأل المهتمين في الموضوع حول كم الربح من برمجة التطبيقات؟ وهل عمل تطبيقات جوال مربح؟ وغيرها من الاستفسارات الأساسية قبل الشروع في الفكرة كإحدى فرص عمل أونلاين من المنزل.

وتعتبر الأرباح الناتجة عن صنع التطبيقات السبب الرئيسي في دخول المجال واختياره كتخصص أو وظيفة في الحياة.

ومن أفضل طرق الربح من تطبيقات الهاتف:

الإعلانات على التطبيق

تعد الإعلانات الطريقة الأكثر استخداما لتحصل الأرباح الجيدة من صنع التطبيقات المجانية، وتساعد على جمع الأموال المرتفعة ضمن فترات زمنية قياسية.

ويتم عرض الإعلانات ضمن التطبيق بعد وصول عدد مرات تحميله إلى رقم محدد، وذلك عن طريق الاشتراك في شبكة إعلانات خاصة بتطبيقات الهواتف مثل جوجل أدموب Google Admob.

نرشح لك: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

التطبيقات المدفوعة

يمثل خيار التطبيقات المدفوعة أحد الخيارات المتاحة بعد استخدام موقع إنشاء تطبيقات لصنع عمل رائع يلبي العديد من الخيارات، من ثم جعل التطبيق مدفوع حتى يستطيع المستخدم تحميله والاستفادة منه.

كما يمكنك توفير تطبيقك للتحميل المجاني على بعض المنصات والمتاجر الرقمية، مع ضرورة الدفع مقابل الحصول على ميزات وأدوات معينة من التطبيق.

محتوى أو أخبار ممولة

وهو من طرق الربح المستخدمة في تطبيقات الأخبار المجانية، عبر نشر المقالات الممولة أو أخبار هادفة مقابل دفع الأموال من الجهات الراغبة بذلك.

بيع التطبيقات للآخرين

يمكنك بيع التطبيق المصمم بشكل رائع واحترافي لمن يرغب به من الآخرين سواء أفراد أو شركات أو متاجر أو منظمات أعمال، والحصول على مقدار الربح من تطبيقات الاندرويد والأيفون المتناسبة مع أهمية تطبيقك ومستوى خدماته.

وتعتبر عملية شراء شركة فيسبوك لتطبيق وتساب خير مثال على طريقة الربح المتبعة في بيع التطبيقات الناجحة وقبض ملايين الدولارات.

يهمك أيضاً: أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حاليا

وفي الختام، نأمل أن يكون مقالنا حول أفكار العمل اونلاين: إنتاج تطبيقات الهواتف والربح منها قد نال استحسانك، ووفر لك كل ما تجهله أو تبحث عنه من معلومات وأفكار قبل الشروع في العمل على شبكة الإنترنت، بمجال صنع تطبيقات الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية المتنوعة المستخدمة لأنظمة تشغيل أندرويد أو أيفون أو غيرها من الأنظمة.