-->

أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حاليا

وفرّت التقنيات الحديثة وظائف عدة للشبان العاطلين عن العمل غير المالكين للخبرة أو المهارة في إحدى المهن الضرورية لدخول القطاعات الاقتصادية الإنتاجية أو الخدمية من الخريجين حديثاً، وساعدتهم بإيجاد مصدر دخل دائم يحقق لهم مردود مادي جيد يؤمن متطلبات الحياة المعيشية.

أفضل قطاعات العمل في مجالات التقنية للشباب العرب
أفضل قطاعات العمل في مجالات التقنية للشباب العرب

وبعد الوعي التكنولوجي الحاصل مؤخراً بين المستخدمين وما رافقه من انتشار واسع للأجهزة الذكية والأدوات الرقمية المستثمرة لتلك التكنولوجيا، وجد تنوعاً بين الباحثين عن وظائف من الرجال والنساء والطامحين بالحصول على أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حالياً سواء في القطاعات المختصة بذلك، أو بشكل مستقل ضمن وظائف العمل الحر أونلاين بما يسهم بحجز مقعدهم ضمن مهن المستقبل.

يهمك أيضاً: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

صيانة الهاتف المحمول

إن توفر الهواتف المحمولة والاعتماد الكبير عليها كوسيلة أساسية للتواصل التقليدي والرقمي غير الممكن الاستغناء عنه في شتى الحالات، جعلت منها مهنة قيمة ورئيسة يشغلها الشباب أصحاب الخبرة الفنية والتقنية.

وتتنوع مهام العامل في صيانة الهواتف الذكية من حيث الهارد وير والسوفت وير، فيعمل العامل على تبديل مختلف القطع التالفة في الجهاز بالإضافة لتزويدها بأحدث أنظمة التشغيل والتطبيقات المطلوبة من المستخدمين.

وينصح العامل في مجال صيانة الموبايلات والأجهزة الذكية أن يطور نفسه ومعلوماته بشكل دائم، وأن يكون البحث والاطلاع من أصحابه الأساسيين حتى يبقى مواكب لأحدث الإصدارات من الهواتف الذكية والتقنيات الخاصة بها.

ويمكنك العمل كفني إصلاح هاتف محمول ضمن إحدى شركات الاتصالات المحلية، أو بافتتاح عمل مستقل ضمن مركز خاص بذلك أو من المنزل والسعي لتأمين الزبائن عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

مقال ذو صلة: طرق سريعة للربح من العمل الحر على الإنترنت

كتابة المحتوى

تعتبر وظيفة العمل في تحرير النصوص وكتابة المحتوى للأفراد أو الشركات أو المواقع الإلكترونية حول مواضيع ثقافية وتقنية واجتماعية واقتصادية وسياسية وغيرها، من أسهل فرص العمل المتوفرة عن طريق الإنترنت حالياً.

تعد كتابة المحتوى الإلكتروني من الأمور المربحة والمنتشرة بكثرة
تعد كتابة المحتوى الإلكتروني من الأمور المربحة والمنتشرة بكثرة

ويمكن لأي شخص لديه خبرة في صياغة الكلام بأسلوب شيّق واطلاع واسع على إحدى المجالات، ويملك حاسب إلكتروني واتصال بشبكة الإنترنت أن يعمل من المنزل وضمن الأوقات المناسبة له.

ويعد العمل في كتابة المحتوى من أفضل الوظائف النسائية عن بعد براتب شهري للملتزمين بواجبات اجتماعية وأسرية تمنعهم من مغادرة منازلهم، وتساعدهم على كسب المال وتنمية المعلومات الثقافية جرّاء البحث الدائم والمستمر عن الأفكار والعناوين المطروحة.

أقترح عليك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

العمل في البرمجة

تعد البرمجة من أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حالياً، وتساعد المختصين والمالكين للخبرة في إحدى اللغات البرمجية بالحصول على وظيفة ذات دخل شهري مرتفع.

ويمكن للعاملين في البرمجة أن يمارسوا الاختصاص بشكل مستقل، عن طريق برمجة التطبيقات والألعاب والبرامج الحاسوبية المتنوعة والمطلوبة من مختلف الجهات والقطاعات.

ويستطيعون العمل في الشركات المعلنة عن شواغر لمبرمجين ضمن أقسام المعلوماتية لديها، أو العمل كمبرمج عن بعد عن طريق الإنترنت دون الحاجة للتواجد الدائم ضمن الشركة.

وتتنوع المهام المطلوبة من المبرمج الحاصل على وظيفة ضمن قطاع ما، وتتمثل بتصميم البرامج عن طريق كتابة الأكواد والتعاون مع المبرمجين وتحديث برمجيات الحاسوب باستمرار.

بالإضافة للتأكد من فاعلية برمجيات الحاسوب وأدائها والاستجابة للملاحظات والأخطاء والعمل على إصلاحها.

يسرنا اطلاعك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

العمل في التعليم

من أهم مخرجات الثورة التقنية الحديثة أنها أتاحت التعليم والعلم للجميع، وألغت جميع القيود على استمرارية التحصيل العلمي والثقافي.

يعد التعليم الإكتروني من أكثر طرق التعليم المنتشرة في عصرنا الحالي
يعد التعليم الإكتروني من أكثر طرق التعليم المنتشرة في عصرنا الحالي

ويمكن لأصحاب التخصصات العلمية والأدبية من المدرسين أو من يجد بنفسه الخبرة والكفاءة في مجال ما، أن يعمل على إعداد الدروس التعليمية والدورات التخصصية أونلاين وتوفرها للطلاب عبر شبكة الإنترنت، مع تقديم كل ما يحتاجونه من دعم واستشارات.

ويمكنك العمل بما يخصّ التعليم بشكل حرّ بعد الحصول على واجهة إلكترونية خاصة للتواصل مع الطلاب أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وتتوفر منصات عدة  تساعد على العمل وتساهم في تقديم محتوى مفيد.

مقالنا المرتبط: الربح من مشروع التعليم عن بعد من المنزل 2023

خبير قواعد بيانات

يصنف العمل كخبير قواعد بيانات من وظائف المستقبل الواعدة وإحدى أهم مجالات العمل في الشركات، نظراً للنمو الهائل لكتل البيانات المنتجة من المستخدمين بشكل يومي وربما لحظي.

وتسعى شركات كثيرة لتوظيف الخبراء في كيفية التعامل مع تلك البيانات، وما تحتاجه من معالجة وتخزين بشكل موثوق ومرن بحيث يمكن استرجاعها والعودة إليها حين الطلب.

ويشرف المختص بقواعد البيانات على اتخاذ كافة الإجراءات لتجنب فقدانها، وتنفيذ جميع إعدادات الأمان لحمايتها ومنع المخترقين والمخربين من الوصول إليها.

ويمنح المهندسين والفنيين العاملين في مجال قواعد البيانات الرواتب العالية والمتزايدة بشكل دائم.

يسرنا اطلاعك: كيفية الربح من الذكاء الاصطناعي: الدليل الشامل للمبتدئين

مدير حسابات تواصل اجتماعي

بعد الازدياد المتنامي لأعداد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، جعل منها وسيلة فعّالة لإشهار الأفراد وانتشار الأفكار والعلامات التجارية وللوصول لأكبر عدد من الجمهور المنتشر في مختلف الأماكن.

انتشرت مؤخراً مهنة مدير موقع تواصل الاجتماعي
انتشرت مؤخراً مهنة مدير موقع تواصل الاجتماعي

مما دفع الكثيرين للبحث عن مدير ماهر ونشيط لحسابات منصات السوشيال ميديا على شبكة الانترنت، من فيسبوك وتويتر ويوتيوب وتليجرام وانستقرام وغيرها.

وتمثلت مهام مدير الحسابات بالنشاطات الإعلامية والإعلانية والتسويقية وتقديم الخدمة الجيدة للعملاء عن طريق المحتوى الجذاب والمتناسق مع أصحاب العمل أو العلامة التجارية.

بالإضافة لوضع كافة الاستراتيجيات الخاصة بحسابات التواصل الاجتماعي والعمل الدؤوب والدائم على تطويرها وإدارتها.

يهمك أيضاً: تطبيقات تقنية في التعليم تطبيقات ومواقع ستسهل حياتك

وفي ختام مقالنا حول أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حاليا، نتمنى أن نكون وُفقنا باستعراض باقة من أفضل الوظائف الممكنة للشباب من الرجال والنساء الراغبين بالعمل والحصول على مصدر دخل جيد، ضمن المجال التقني المعتبر كأبرز المجالات الناشطة حديثاً في معظم المجتمعات والواعد في المستقبل والأيام القادمة.