-->

طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

 تعد صناعة الألعاب الإلكترونية من الصناعات المنتشرة كثيراً، في ظل التقدم التكنولوجي وما رافقه من تغيرات في قطاعات كثيرة، من ضمنها قطاع التسلية والترفيه، فأصبح أكثر تنوعاً وفي متناول الجميع، مما جعل المستخدمين يلتفتون إلى لعب الألعاب الإلكترونية في أوقات الفراغ وبقصد التسلية والترويح عن النفس، وهناك فئات أخرى من المستخدمين استطاعوا تطويع التقنية الحديثة وجلب الربح لأنفسهم من صناعة الألعاب والكسب منها.

كيفية إنشاء لعبة على نظام الأندرويد والربح عن طريقها
كيفية إنشاء لعبة على نظام الأندرويد والربح عن طريقها

وتتميز صناعة الألعاب الإلكترونية بأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتحقيق الربح عن طريقها، فقط الخبرة في بعض المجالات التقنية، والمعرفة المسبقة لمتطلبات سوق الألعاب، ودراسة الجمهور المستهدف وما يطلب من ألعاب بمختلف أنماطها.

ويعتبر الهاتف المحمول الوجهة الرئيسية لمصممي الألعاب الإلكترونية لإنشاء ألعاب إلكترونية تعمل على أنظمتها إن كانت أندرويد أو أي نظام آخر، مما زاد من جماهيرية الألعاب الإلكترونية وجعل منها الوسيلة الأولى للترفيه لدى الكثيرين، لسهولة تحميلها من المتاجر لذا نقدم لكم اليوم في مقالنا لموقع ميدان الربح طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين بأسلوب مبسط.

يهمك أيضاً: أفضل مواقع تصميم الألعاب وطريقة رفع اللعبة على جوجل بلاي

اختيار الجمهور المستهدف ونمط اللعبة 

من الضروري قبل عملية إنشاء الألعاب الإلكترونية أن تحدد الجمهور المستهدف ونوع اللعبة المراد تصميمها، وذلك باختيار طبيعة اللعبة والسن المناسب لها، إن كانت مغامرات أو أكشن أو ألعاب تتعلق بالذكاء، مما يسهل عليك التفكير في كيفية إنشائها.

ومن المهم أن تختار نمط الألعاب المطلوب عند الشريحة الأوسع من المستخدمين، وذلك عن طريق البحث عن الألعاب الأكثر طلباً والأكثر انتشاراً، مما يجعل من عملية الانتشار والتسويق أمر أسهل فيما لو اخترت لعبة معقدة وغير مفهومة.

لأن المستخدم العادي عندما يقرر أن يقضي أوقات فراغه باللعب لا يحبذ أن يلعب الألعاب الصعبة المستهلكة لقدراته.

أقترح عليك: مشروع الربح من الألعاب وإنشاء قناة يوتيوب للألعاب

تصميم محتوى اللعبة

وذلك عن طريق تحديد الصراع الرئيسي للعبة والهدف الأخير المطلوب الوصول إليه في نهاية اللعبة، وتحديد العوائق أمام تحقيق ذاك الهدف، وكلما كان الصراع أكثر حماساً والعوائق أكثر تحدي كانت اللعبة أكثر جذباً للجمهور، طبعاً مع مراعاة الفئة المستهدفة كما ذكرنا آنفاً.

اختيار أجواء اللعبة من الأمور المهمة قبل البدء
اختيار أجواء اللعبة من الأمور المهمة قبل البدء

ومن الضروري تحديد بيئة الوسط المحيط للعبة، والاهتمام بتفاصيلها وجعلها تصب في غاية الهدف الرئيس للعبة، فجمهور الألعاب غالباً ما ترتبط بالأوساط المحيطة للعبة بشكل كبير.

مقال ذو صلة: أفضل لعبة أندرويد للكبار بدون نت ألعاب مسلية

اتباع النموذج البسيط

يميل المستخدمون عموماً إلى الألعاب البسيطة البعيدة عن التعقيد والصعوبة المبالغ فيها، فبعض الألعاب الصعبة تسبب النفور بحثاً عن ألعاب أبسط، لذا من الضروري الوضع بعين الاعتبار مستوى تعقيد اللعبة لكسب عدد أكبر من المستخدمين.

يمكنك تقسيم اللعبة على مراحل عدة تتدرج في مستويات الصعوبة، بدءاً من المستوى البسيط المحبب تدرجاً بالمستويات الأصعب في المراحل المتقدمة مما يسهم بزيادة التفاعل والحماس أثناء اللعب بأسلوب يجذب المستخدم.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل ألعاب أندرويد بدون نت 2023

مرحلة تصميم الجرافيك

ويعني أن تجسد الشخوص والبيئات المختلفة للعبة في قالب صور متحركة مرئية، ويتم ذلك عن طريق برامج التصميم ثلاثي الأبعاد أو برامج التصميم العادية ونذكر منها: 3D Max وAdobe Illustrator.

مرحلة تصميم الجرافيك تتطلب خبرة في مجال التصميم
مرحلة تصميم الجرافيك تتطلب خبرة في مجال التصميم

ولهذه الخطوة أهمية بالغة لأنها تحدد مدى ارتباط المستخدم بشخوص اللعبة المنشئة، ويرجح كفة أن يستمر بلعبها حتى النهاية، وتتطلب مهارة في استخدام برامج التصميم لتحقيق التصميم الأمثل المناسب لسياق اللعبة.

تعرف على المزيد: الربح من جوجل بلاي وتصميم التطبيقات للمبتدئين

برمجة اللعبة

ويتم ذلك عن طريق لغات برمجة معينة  نذكر منها: Android SDK وJava، وتتطلب أيضاً وجود برامج تطوير وبرمجة الألعاب مثل: Unity و UDK.

ويجب عليك أن تمتلك خبرة في مجال البرمجة لتستطيع التعامل مع مختلف لغات البرمجة ومع برامج التطوير الحديثة، أو الاستعانة بأحد خبراء وأفضل شركات برمجة الألعاب.

اخترت لك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

كيفية الربح من ألعاب الأندرويد

نصل إلى الجزء الأكثر أهمية في مقالنا، ويتمحور حول كيفية تحقيق الربح من الألعاب الإلكترونية على أجهزة الأندرويد بعدة طرق، فمثلاً عن طريق استخدام الإعلانات المدفوعة ووضعها ضمن اللعبة يمكنك تحقيق أرباح كثيرة.

يمكنك الربح من ألعاب الأندرويد بعدة طرق
يمكنك الربح من ألعاب الأندرويد بعدة طرق

إضافة إلى اتباع أسلوب Freemium، ويتيح للمستخدم شراء ميزات وخصائص مدفوعة الأجر أثناء مراحل اللعبة كافة، مما يزيد من تفاعل المستخدم مع اللعبة كما يرفع من نسبة الأرباح عن طريق شراء الميزات المطلوبة لتجاوز مرحلة معينة مثلاً أو تحقيق نقاط أكثر.

تعرف إلى المزيد: الربح من جوجل بلاي وتصميم التطبيقات للمبتدئين

تصميم لوغو اللعبة

لا بد من وضع لوغو سلس وجميل يعكس محتوى اللعبة بطريقة جذابة للمستخدم من النظرة الأولى عن طريق الأخذ بعين الاعتبار أهمية العناصر الوظيفية والمكونات الجمالية في التصميم بعيداً عن المبالغة في التصميم.

يعتبر اللوجو من عوامل الجذب الأولى
يعتبر اللوجو من عوامل الجذب الأولى

اعتمد الألوان البسيطة  الملفتة النظر بشكل ذكي مثل اللون الأزرق، وابتعد عن تقليد تصاميم أخرى بشكل ملفت، مما يقلل من مصداقية اللعبة ولذا من الأفضل الابتكار وإضافة أفكار إبداعية جديدة عند تصميم لوغو اللعبة.

أرشح لك: أفضل برنامج تصميم لوجو احترافي بواسطة الهاتف للأندرويد والآيفون

اختبار جاهزية اللعبة

بعد إنشاء اللعبة، يلزم وضعها في مرحلة التجريب والاختبار لقياس مدى جاهزيتها ومقاربة نقاط قوتها وضعفها للعمل على تحسينها وتقديمها بالصورة المثلى للمستخدم عن طريق تحقيق المعايير النموذجية المتعارف عليها في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية المربحة.

من أهم الميزات المطلوب تواجدها توافق اللعبة مع كافة إصدارات أجهزة الأندرويد وتحقيق الأداء السلس وسرعة الأداء بالتعاون مع متخصصي الألعاب لإعطاء أبرز النقاط الذهبية في توافق الألعاب الإلكترونية مع مختلف مُعالِجات أجهزة الأندرويد.

يهمك أيضاً: كيف تصنع لعبة على متجرplay وتربح منها

وفي الختام يعد مجال الألعاب الإلكترونية وخاصة ألعاب الأندرويد من المجالات الواسعة والكبيرة، ويمكن تحقيق الأرباح عن طريقه بشكل سريع في حال اتباع المعايير الاحترافية المذكورة، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة زوروا موقعنا ميدان الربح.